منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 68700
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
24112010
نصائح لتنظيف الكنب والمفروشات
خبير الديكور ( أشرف فرج ) يقدم عدة نصائح بسيطة وسريعة للعناية بالمفروشات والسجاد، والتي تعجز معها العديد من السيدات للتخلص من آثار البقع والاتساخ عليها؛ حرصا على توفير الوقت والجهد والمال.


بقع الفاكهة الحمراء:



لإزالة البقع التي تنتج عن الفاكهة ذات اللون الأحمر على مفروشات البيت يغلى القليل من الماء المضاف إليه بعض نقاط عصير الليمون، ويسكب فوق البقعة، ويفرك بواسطة فوطة نظيفة؛ ثم يترك ليجف.


أثار السمن والزيت:



عند تناثر البقع الدهنية على المفروشات نتيجة تناول الأطعمة تنثر بودرة التلك على البقعة، وتترك لمدة ساعتين، ثم تغسل بالطريقة العادية، حسب نوع القماش

تعمل البودرة على امتصاص المادة الدهنية مما يسهل عملية تنظيف القطعة. ومن البقع الشائعة هي بقعة القهوة فتلك البقعة يتم فركها بنصف ليمونة، وتترك لتجف، ثم تشطف بالماء.


إزالة العلك:



من الطرق الناجحة لإزالة اللبان العالق من على المفروشات أن توضع القطعة في كيس نايلون ثم توضع في الفريزر لمدة ساعة أو حتى يتم تماسك وصلابة قطعة اللبان، ثم يكون من السهل نزعها باليد

و إذا تعذر وضعها في الفريزر يوضع على القطعة العالقة مكعب من الثلج، ويترك حتى يجعل اللبان صلباً ليسهل رفعه باليد.


مزيل عام:


هناك في مطابخنا يوجد مزيل هائل للبقع المختلفة وفاعلا بشكل كبير وهو ماء سلق الفاصوليا الجافة البيضاء.

تسلق الفاصوليا في الماء دون إضافة الملح، ثم تصفى، ويستخدم ماء السلق في إزالة البقع التي تصيب الصوف والقطن والأقمشة الحرير عن طريق غمس قطنة نظيفة في ماء السلق وتفرك بها البقعة

وتترك قليلا ثم تشطف بالماء النظيف.


بقع الحبر



إذا كان قد وقع بعض نقاط الحبر على كراسي الصالون أو الكنب أو أي مفروشات أو ستائر أو سجاد يغطى المكان بالملح، ويترك ليتشربه، ثم يتم إزالة الملح بواسطة ملعقة تكرر العملية إذا احتاج الأمر..

ثم يدعك مكان البقعة بعصير الليمون ويترك قليلا ثم يشطف بالماء؛ وإذا كانت البقعة عميقة يفضل نقع قطعة الملابس في اللبن لمدة ليلة كاملة، ثم يتم غسلها بالطريقة العادية، وإذا كان من الصعب نقعها في اللبن هذا في حالة الأثاث المنجد أو الكراسي.. كما يمكن رش مكان بقعة الحبر بمثبت الشعر الذي يستخدم لتثبيت التسريحة، ويترك لمدة ثلاث ساعات، ثم تشطف بالماء النظيف.


الدم:



يفضل عند تلوث المفروشات أو الأثاث المنجد بالقماش ببقع الدم، البعد تماما عن غسل القطعة بالماء الساخن، ويفضل وضع القليل من شامبو الشعر على البقعة مع القليل من الماء البارد، ويتم فركها وتشطف جيدا بالماء، ممكن تكرار المحاولة إذا احتاج الأمر.


بقع الشمع:



لإزالة بقعة الشمع هناك طريقة سهلة ومضمونة وغير مكلفة على الإطلاق وهي، وضع ورقة تتحمل الحرارة، ولتكن ورقة كشكول بيضاء، ونظيفة على مكان الشمع اللاصق ثم يتم تمرير مكواة ساخنة بدرجة يتحملها نوع القماش على الورقة لتعمل الحرارة لتسييح الشمع وامتصاص الورق

ثم يتم رفع الورقة لتصبح القطعة خالية تماما من الشمع.


البقع مجهولة المصدر:



إذا أصابت المفروشات الملونة أي بقع مجهولة المصدر بالنسبة لنا نلجأ إلى خفق صفار بيضة مع القليل من الماء الفاتر يفرد هذا الخليط على البقعة ويترك لمدة ساعة أو إلى أن يجف، ثم يفرك باليد، ويتم شطفه بالماء المضاف إليه قطرات من عصير الليمون حتى يقضي على رائحة البيض.


المفروشات الجلدية:





عندما تقع بعض قطرات الماء على مفروشات مصنوعة من الجلد الطبيعي تكون صعبة الإزالة لأن الماء يزيل جزءا من المواد التي استخدمت في دباغة الجلد وإعداده والأفضل لعلاج هذا الأمر يتمثل في حف منطقة البقعة بلطف وهدوء حتى تزول آثار البقعة تماما.




منقوووووول
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

avatar
شكرااااا جزيلا على المعلومة
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى