منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

besa

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1001 بتاريخ 24.03.13 0:13

اضحكى قد تخسرين كرشك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24112010

مُساهمة 

default اضحكى قد تخسرين كرشك






يرد في أحد أبيات قصيدة للشاعر إيليا أبو ماضي، "وإذا ما أظل رأسك همّ// قصّر البحث فيه كي لا يطولا". وعلى غراره يمكن القول، مع الاعتذار للشعر كله: "وإذا ما أثقل جسمك كرشٌ// أكثِر الضحك فيه كي لا يدوما". ربما من الشائع القول ان الضحكة تجلو النفوس، وتضيء كشمس بعد غيوم كثيفة. ولكن العلماء اكتشفوا أخيراً ان الضحك، خصوصاً المتكرر والمتواصل والمستمر، قد يساعد على تخفيض الوزن، لأن ما يملكه من مفاعيل، يشبه التمارين الرياضية! والحق ان الطبيب نورمان كويزن اقترح، في سبعينات القرن العشرين، أن الضحك مفيد لصحة الجسد، وأن أثره يمتد أبعد من المنحى النفسي. وحينها، اعتُبر بحثه طليعياً، إذ رصد تحسّناً قوياً في جهاز المناعة عند من يكثرون من المزاح والمرح والضحك. ونشر بحثه في "نيو إنغلند جورنال أوف ميدسن"، فاعتبر مؤسساً للعلوم التي ترصد العلاقة بين إدائي الدماغ والجسد.



وفي أواخر الثمانينات من القرن الماضي، التقط فريق علمي أميركي، ضمت صفوفه إختصاصيين في علوم المناعة والاعصاب والجينات، الخيط الذي نسجه كويزن، وساروا فيه من النقطة التي توقف عندها. وراكموا معلومات وخبرات عن الآثار الجسدية للضحك المتواصل. وتبيّن لهم ان تكرار الضحك يساعد على إحداث توازن بين عمل الأجهزة المختلفة في الجسم. ونُظِرَ إلى هذا الفريق، الذي تألف من لي بيرك ولوما ليندا وستانلي تان، باعتباره أول من استطاع إقامة البرهان على العلاقة إيجابياً بين الضحك والتوازن في هرمونات الجسم، خصوصاً بالنسبة للكورتيزون والإيبينفرين، إضافة الى تعزيزه جهاز المناعة، وضمنه الخلايا التي تقاوم السرطان. وفي خطوة تالية، وجدوا ان للضحك المتواصل تأثيرات تشمل طريقة تعامل الجسم مع الدهون ومع السعرات الحرارية والدهون المختزنة فيه، وأنه يشبه ما تفعله التمارين الرياضية! بل أطلقوا على الضحك المتواصل اسم "لافترسايز" LaughterCise، وهو مصطلح يدمج كلمتي "ضحك" ("لافتر" Laughter) و"تمرين" ("إكسرسايز" Excercise). ويؤكد هؤلاء العلماء ان تكرار نوبات الضحك المتواصل يؤدي الى رفع حرارة الجسم لمدة من الوقت، تكفي لخسارة كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اضحكى قد تخسرين كرشك :: تعاليق

مُساهمة في 25.11.10 13:59 من طرف ام يوسف

سبحان الله شكرا لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى