وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 كل ما تحبى معرفته عن البوتكسBOTOX

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
06092014
مُساهمةكل ما تحبى معرفته عن البوتكسBOTOX


كل ما تحبى معرفته عن البوتكس BOTOX
الـ BOTOX هو الاسم التجاري لـ BOTULINUM TOXIN المكوّن بشكل طبيعي من افرازات هذه لبكتيريا . وهي ليست مـادة لملء التجاعيد ولكنها تثبّط تحريك الأعصاب للعضلات حيث تتكون مادة البوتوكس من منتجات مستخلصة من بكتيريا معينة تسمى البوتولينيم.عند استخدام البوتكس لعلاج التجاعيد يقوم الطبيب بتعقيم الجلد لتفادي حدوث التهابات ثم يحقن كميات صغيرة في أماكن محددة داخل عضلات الوجه المسؤولة عن إحداث حركة خطوط التجاعيد ، وعند دخول هذه المادة للعضلة، تتوجه إلى نهايات المراكز العصبية بالعضلة فتمنع إفراز مادة (acetylcholine) المسؤولة عن تحريك العضلـة، مما يمنع حركتها وتتمدد العضلة تلقائيا وتعود للجلد نعومته وتختفى التجاعيد 0 وعادة يبدأ تأثير البوتوكس بعد حوالـي 3 – 4 أيام لكن التحسن الواضح يكون بعد 5-10 أيام ومدة تأثيره هذه المادة تختلف من شخص لآخر، وغالباً تدوم لمدة أربعة إلى ثمانية أشهر، وبعدها يحتاج المريض إلى حقن إضافية . فمادة البوتوكس تقوم بوقف مؤقت فقط لحركة العضلات مما يؤدى لزوال التجاعيد ولكن بعد عدة اشهر يبدأ مفعول البوتكس في الزوال وتبدأ العضلة تلقائيا في الحركة من جديد مما يسبب ظهور التجاعيد مرة أخرى.


الآثار الجانبية


يعتبر العلاج بحقن البوتوكس آمنا بشكل عام، ولكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية وهي مؤقتة مثل الكدمات- الإصابـة بالصـداع- عدم تناسق فـي شكل الوجـه - انتفاض العضـلات – التنميل- استرخاء الجفن العلوي أو الحاجب - ازدواج الرؤية.

هل العلاج بالبوتوكس مؤلم ؟

العلاج بالبوتوكس يكون على شكل إعطاء حقن صغيرة جداً تحت الجلد (شبيهة بإبر الإنسيولين )، وهذا يسبب القليل من الألم بسبب وخذ الأبره وليس مادة البوتوكس ، علماً بأن هذه العملية لا تستغرق أكثر من عشر دقائق يتم إجراؤها في العيادات المتخصصة ويفضل الإستلقاء عدة ساعات بعد الحقن يمكن بعدها مزاولة النشاط المعتاد 0


الأماكن التي يمكن حقن البوتكس فيها
هنا يجب الإشارة إلى أن هناك حدوداً لما يمكن أن تفعله مادة البوتوكس، يظهر أثر البوتوكس على النحو الأفضل عند استخدامه لمعالجة الخطوط والتجاعيد الواضحة في الوجه ، والتي ترتبط مباشرة مع العضلات المسؤولة عن ظهور تلك التجاعيد. لكن لهذه الحقن فعالية أقل إذا ما استخدمت بغرض علاج التغيرات النسيجية الدقيقة التي تطرأ على سطح البشرة، وتلك التي توجد بصورة طبيعية أثناء سكون العضلات . فالبوتوكس يعمل بشكل مفيد وأفضل على التجاعيد العبيرية الناتجة عن انقباض العضلات تحتها مثل:-


التجاعيد بين الحاجبين والناتجة عن قضب الحاجبين المتكرر في حال العبوس . هذه الخطوط تجعلنا نبدو غاضبين طوال الوقت
- التجاعيد ألأفقيه في الجبهة والناتجة عن تعبير الاستغراب
- التجاعيد حول العينين والناتجة عن الضحك أو الانبهار بأشعة الشمس
- التجاعيد الأفقية في الجبهة
- التجاعيد الأفقية في العنـق
ويمنع إستخدامها في منطقة الفم


موانع استخدام البوتوكس


لا ينصح باستخدام هذه الحقن لبعض الحالات مثل :
- مرضى الجهاز العصبي.
- الأشخاص الذين يتناولون مضادات حيوية، وبخاصة "الامينوغلايكوسايدات"، أو "البنسيللامين".
- الحوامل أو المرضعات.

استخدام البوتوكس مع وسائل أخرى كالليزر او التقشير
يمكن استخدامه في نفس الوقت مع حقن مواد تعبئة بالكولاجين أو بالحمض الهيالوريني او الليزر أو مع شد الوجه أو مع التقشير الكيميائي
أثارت جمعية (( ببليك سيتيزين)) الامريكية لحماية المستهلك استنكار الأوساط الطبية والصناعية لتشكيكها في التطمينات الطبية التي تؤكد عدم وجود اضرار في مادة البوتوكس التي يستخدمها الملايين في جميع أنحاء العالم لاخفاء التجاعيد وآثار الزمن . فقد أطلقت الجمعية .
عريضة على موقعها الالكتروني تطالب ادارة الأغذية والأدوية الأمريكية المسؤولة على مراقبة الأدوية بالزام الشركات المنتجة بالاشارة في نشرة منتجاتها إلى لمخاطر القاتلة أحياناً جراء حقن البوتوكس تحت الجلد. والبوتوكس الذي يجري تسويقه تحت مسميات مختلفة ، هو في الأصل مادة سامة شديدة المفعول وأقوى 40 مليون مرة من سم السيانور ، وهذه المادة السامة تفرزها بكتيريا تسمى بوتولينيوم وهي المسؤولة عن مرض تحلل اللحم القاتل الذي يمكن الاصابة به عن طريق تناول معلبات فاسدة. لكن سم البوتوكس يمكن اذا تم حقنه بجرعات مخففة للغاية أن يصيب عضلات الوجه المستهدفة بالشلل، ، ما يؤدي إلى اخفاء التجاعيد إلى حد كبير لمدة خمسة أو ستة أشهر ، ويلجأ الملايين حول العالم إلى هذا العلاج التجميلي الذي أصبح ظاهرة اجتماعية في دول مثل الولايات المتحدة. وفي عريضتها شددت الجمعية على أن ادارة الأغذية والدواء الأمريكية لم تسمح باستخدام البوتوكس إلا في عدد محدود من التطبيقات العلاجية ، من بينها التشنج اللاإرادي لعضلات العنق والأكتاف أو الرجفة اللاإرادية للجفون والتعرق الزائد تحت الإبطين. والاستخدام الوحيد للبوتوكس المسموح به في التجميل هو لإخفاء الخطوط العميقة بين الحاجبين ، وأكدت الجمعية أن معظم الاستخدامات التجميلية للبوتوكس لم تحصل على موافقة الادارة الامريكية للأغذية والدواء. وأعربت عن قلقها من حالات استخدام البوتوكس في اجزاء أخرى من الجسم يمكن أن تنجم عن عواقب خطيرة مثل شلل الجهاز التنفسي أو صعوبات في البلع يمكن أن تتحول إلى التهاب رئوي. وبتحليل بيانات ادارة الأغذية أوضحت الجمعية ان استخدام البوتوكس كان السبب في نقل 87 شخصاً إلى المستشفيات في الولايات المتحدة خلال الفترة من تشرين الثاني 1997 إلى 31 كانون الأول 2006 توفي 16 شخصاً منهم . كما أبدت الجمعية قلقها لكون بيانات ادارة الاغذية والادوية تستند إلى المعلومات المقدمة طوعاً من الشركات المنتجة واعتبرت أن عدد الحالات يمكن أن يكون أكثر بعشرة أضعاف . وأشارت إلى أن الاتحاد الأوربي اتخذ بالفعل اجراءات العام الماضي لتحذير الأطباء من المخاطر المرتبطة بهذه المادة السامة. في المقابل أكد سيف كريستن مسؤول الابحاث الطبية في شركة اليرجان للمنتجات الطبية أنه (لم يثبت ابداً في تاريخ البوتوكس مسؤوليته عن حالة وفاة واحدة أو نتيجة اعراض جانبية لاستخدامه) وأشار إلى أنه سمح باستخدام هذه المادة السامة للمرة الأولى منذ 18 عاماً لحالات طبية محدودة ، وأنه منذ ذلك التاريخ استخدمه أكثر من مليون شخص لأغراض تجميلية بلا أي ضرر. كذلك أكدت جمعية جراحي التجميل أن المضاعفات الناجمة عن الحقن بالبوتوكس نادرة وان محاذير جمعية بيبليك سيتيزين بنت استنتاجاتها على التحذير المكتوب في بطاقة التعريف بالعقار ، وباسم اعضائها الخمسة آلاف أكدت الجمعية الأمريكية للجراحات الجلدية انها ستواصل استخدام البوتوكس ، مؤكدة أن المخاطر المحتملة موضحة بجلاء في نشرة المنتج.‏


يهدف حقن البوتوكس الى منع تقلص عضلات الميميكا (تعابير الوجه), والتي تسبب ظهور التجاعيد مع التقدم في السن, من اجل التقليل من علامات شيخوخة الجلد. يتم القيام بهذا الاجراء لاغراض جمالية. غالبا لدى النساء اللواتي يرغبن بمظهر اكثر شبابا.
مع شيخوخة الجلد, تظهر تجاعيد في الجلد فوق الخدود, في منطقة الجبين الامامية, في منطقة الرقبة وخط الفك السفلي, وجانبي العينين. يعود السبب الى تعرض انسجة الكولاجين والمرونة السليمة للجلد للضرر على مر السنين. بالاضافة الى ذلك, فان تعرض الجلد لاشعة الشمس يؤدي الى حدوث ضرر متراكم لانسجة الجلد.
البوتوكس هو عبارة عن مادة سامة لخلايا الاعصاب والتي تستخرج من بكتيريا تدعى المطثية الوشيقية (Clostridium botulinum). حقن البوتوكس للانسجة التي تقع في طبقة تحت الجلد يؤدي الى وقف تاثير الاشارات الكهربائية التي ينقلها العصب لالياف العضلات, وبالتالي فان العضلة لا تتقلص. ليس بوسع حقن البوتوكس تصحيح الاضرار الجلدية والتجاعيد الناجمة عن التعرض للشمس, حيث ان البوتوكس باستطاعته تصحيح الاضرار الناجمة عن ضعف في الانسجة وتقلص العضلات في الوجه.
معظم حالات الحقن تتم لعلاج التجاعيد الافقية في الجبين, جانبي العينين وجوانب الفم.
التحضير للعملية:
قبل القيام بحقن البوتوكس, هنالك حاجة لاجراء لقاء تمهيدي, يقوم خلاله الطبيب بالاتفاق مع المريض على المنطقة التي سيتم معالجتها, وفقا لنوعية الجلد, سمكه, ملمسه, كمية التجاعيد ورغبة المريض. في الغالب لا توجد حاجة بفحوص اضافية مسبقة.
يتم اجراء الحقن تحت تاثير التخدير الموضعي للجلد بواسطة مرهم, او احيانا بدون حاجة للتخدير. قد تكون حاجة بالحقن في عدة لقاءات وذلك عندما تتطلب الحالة حقن عدة مناطق في الوجه.
على المرضى الذين يتناولون ادوية, وخاصة من نوع الاسبيرين او مضادات اخرى للالتهاب ابلاغ الطبيب بذلك. قد يطلب منهم التوقف عن تناول هذه الادوية لفترة معينة قبل حقن البوتوكس.
من المحبذ عدم شرب الكحول على الاقل لفترة عدة ايام قبل الحقن. لا توجد حاجة للصوم.
اجراء العملية:
يقوم اطباء الجلد او اخصائيو جراحة التجميل بحقن البوتوكس.
كما ذكر سابقا, لا توجد دائما حاجة بالتخدير الموضعي, واذا تم فانه يكون بواسطة مرهم يخدر الجلد, ويقلل بشكل طفيف الالم من وخز الحقنة.
في وقت لاحق, يتم ادخال حقنة رفيعة تحت جلد الوجه في خط العضلات, على سبيل المثال في زاوية الفم او الجبين.
يتم ادخال البوتوكس بواسطة ابرة داخل الحقنة. احيانا قد يحصل نزيف صغير في منطقة ادخال الابرة والذي يتوقف خلال دقائق معدودة.
يستغرق الاجراء حوالي ال 10 دقائق.
 
مخاطر حقن البوتوكس:
عدوى– نادرة عند حقن البوتوكس. قد تنتقل العدوى عن طريق الابر لذلك يجب التشدد عند انتقاء العيادة التي سوف يتم فيها اجراء الحقن. غالبا ما تكون العدوى سطحية وفقط في حالات نادرة تصل العدوى الى طبقات اعمق – تحت الجلد وطبقة العضلات.
نزيف– عقب الضرر الموضعي الذي يحصل للانسجة, عادة يكون النزيف صغيرا ويزول بعد بضعة ايام (يظهر النزيف على شاكلة اورام دموية (Hematoma) تحت الجلد في مناطق الحقن).
ضرر عصبي خارج منطقة عضلات الوجه– في حالات نادرة, قد تصل مادة البوتوكس الى مناطق اخرى غير عضلات الوجه مما يؤدي الى شلل عضلات اخرى. يكون هذا الشلل عادة مؤقتا.
مخاطر التخدير– في حال تم عمل تخدير- غالبا ما تكون الظواهر ناجمة عن فرط التحسس لادوية التخدير (استجابة ارجية). في الحالات النادرة جدا قد يحصل رد فعل خطير يؤدي الى هبوط في ضغط الدم (صدمة تاقية –anaphylactic shock).
رد فعل تحسسي من مادة البوتوكس:
تباين (عدم تناسق) – بسبب استجابة الجلد وكل عضلة بشكل منفصل لحقن البوتكس. لا يمكن التنبؤ بها مسبقا وقد تنجم عن ثقوب في الجلد اثر ضمور العضلات.
نشوء مقاومة للمادة– مع الوقت قد تصبح نفس كمية المادة التي يتم حقنها اقل فاعلية او تفقد فاعليتها بشكل كلي.
 
العلاج بعد الاجراء:
يستطيع المريض مغادرة العيادة الى بيته مباشرة بعد الانتهاء من حقن البوتوكس. في بعض الاحيان, وكما ذكر سابقا, قد تكون حاجة بعدد من اللقاءات لاكمال العلاج.
ينبغي على المريض ان يحذر من مغبة حك المنطقة التي تم حقن البوتوكس فيها او من الاستلقاء على جهة الحقن, لان الضغط في الانسجة قد يسبب انتشار مادة البوتوكس الى مناطق خارج عضلات الوجه مما يزيد من احتمال حدوث شلل اكثر اتساعا في العضلات.
في حال الشعور بالم بعد حقن البوتوكس بالامكان تناول المسكنات لتخفيف الالم.
في معظم الحالات تكون علامات لنزيف موضعي وتورم في منطقة الحقن, والتي تختفي خلال بضعة ايام.
يجب التوجه للطبيب في الحالات التالية: ارتفاع في درجة الحرارة, فقدان الاحساس (خدر) بالوجه, نزيف حاد, افرازات قيحية من منطقة الحقن او الشعور بالام لا تزول عند تناول المسكنات.
نستطيع ان نرى نتائج حقن البوتوكس خلال اسبوع عادة, لكن النتائج تتعلق بعدة عوامل تخص المريض.

كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية  أن حقن البوتوكس الشهيرة التى تستخدم لإزالة التجاعيد قد تتسبب فى إصابة السيدات بفقدان الرؤية بشكل دائم ورفع فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأكد أحد خبراء التجميل جوليان دا سيلفا للصحيفة حدوث أكثر من 40 حالة إصابة بفقدان الرؤية جراء استخدام حقن البوتوكس وعلاجات الحشو المماثلة حسبما كشف تقريران نُشرا فى عام 2012 الماضى، ويرجع السبب فى ذلك إلى حدوث انسداد فى الشرايين التى تمد الجزء الخلفى من العين بالدم والأكسجين، مضيفاً أنه تم الكشف أيضاً عن 4 حالات على الأقل أصيبت بالسكتة الدماغية جراء الخضوع لهذه العمليات بسبب حدوث انسداد فى الشرايين التى تمد المخ بالأكسجين.

ولفت الخبير الى ان الأضرار الجانبية تحدث بعد مرور أشهر عدة من استخدام العلاج الشهيرة المضاد للتجاعيد، حيث يتسبب فى حدوث تورمات بالوجه يصاحبها آلام شديدة، ويكمن السبب فى ذلك إلى سوء عمليات تنظيم استخدام هذه العلاجات أو الرقابة عليه.ودعا كل من يريد ان يحقن "بالبوتوكس" الى الاستفسار عن ماهية المادة الفعالة التى سيتم حقنها فى وجههه والتعرف بشكل جيد على آثارها الجانبية.

ويذكر ان في بريطانيا تم الترخيص لأكثر من 120 من علاجات الحشو في حين رخصت الولايات المتحدة لـ 21 فقط. كما انه في العام 2010، تم سحب الحشو Novabel ، المصنع من قبل ميرز الصيدلة ، بعد سبعة أشهر فقط من الحصول على الترخيص لتسببه بتورم وتشكل كتل صلبة تحت الجلد.

طريقة الحقن من خلالها يتم تعقيم المنطقة المراد حقنها بمسحة الكحول ويتم خلال دقائق معدودة لا تتجاوز العشر دقائق. يبدأ مفعول البوتكس في خلال الايام الثلاثة بعد الحقن ويدوم تأثير حقنة البوتكس الواحدة من ثلاثة إلى ستة أشهر وعندما يبدأ تأثير البوتكس في الزوال فإن التجاعيد قد تبدأ في الظهور ثانية لكن ليس بنفس العمق السابق، وقد يحتاج المريض إلى اعادة الحقن مرتين إلى ثلاث مرات سنوياً للحفاظ على شباب الوجه.

وللمعلومة فإن البوتكس لا يؤثر إلا في المنطقة التي يتم حقنه فيها موضعياً وهو بذلك لا يؤثر على أية أماكن اخرى بالجسم.

يتم الحقن من دون مخدر موضعي ومن دون الم يذكر الا مجرد الاحساس بوخز الابرة الذي يمكن تلافيه باستخدام كريم التخدير الموضعي، وبعد حقن البوتكس يمكن مزاولة النشاط المعتاد مباشرة ويوصى بعدم الاستلقاء لمدة ثلاث إلى أربع ساعات بعد الحقن، كما ينصح بعدم اجراء مساج لموضع الحقن، ويطلب من المريض عمل بعض التمرينات الخفيفة للوجه لان ذلك يساعد على زيادة امتصاص مادة البوتولانيم توكسين، وكذلك يسمح بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بعد مرور أربع وعشرين ساعة.


الآثار الجانبية

محدودة وتتمثل في ارتخاء جفن العين العلوي بسبب سوء الحقن ويعود الجفن لطبيعته بعد اسبوعين تقريباً. وقد تحدث كدمات مؤقتة وتختفي بعد أيام معدودة، وينصح بعدم استخدام حقن البوتكس للمرأة الحامل والمرضعة أو الاشخاص المصابين بأمراض تؤثر على كفاءة العضلات كذلك الاشخاص الذين يتناولون بعض المضادات الحيوية.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

كل ما تحبى معرفته عن البوتكسBOTOX :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

كل ما تحبى معرفته عن البوتكسBOTOX

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: العنايه الكامله بالجسم والبشره والشعر :: العنايه بالبشره والجسم Skin and body Care-
انتقل الى: