منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» طرق تفتيح البشرة
اليوم في 1:31 من طرف روح مقتولة

» لتكبير المؤخرة والارداف
اليوم في 1:29 من طرف روح مقتولة

» لو عايبزة تخسى بسرعه
اليوم في 1:24 من طرف روح مقتولة

» طريقة صنع الشوكولاتة
اليوم في 0:44 من طرف كليوباترا

» سلطة البطاطس والبيض
اليوم في 0:38 من طرف كليوباترا

» قهوة الموكا الساخنه
اليوم في 0:37 من طرف كليوباترا

» الزنجبيل لتخفيف آلام العضلات
اليوم في 0:36 من طرف كليوباترا

» شرائح السلمون بالفستق
اليوم في 0:35 من طرف كليوباترا

» السحلب بالمكسرات
اليوم في 0:34 من طرف كليوباترا

» كابتشينو بالكاكاو
اليوم في 0:33 من طرف كليوباترا

الأطعمه التي تحسن الحالة النفسية والمزاجيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 71096
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا

الأطعمه التي تحسن الحالة النفسية والمزاجيه


هل فكرت مرة من قبل أن ما تتناوله سواء في الوجبات الأساسية أو الخفيفة يؤثر علي مزاجك وحالتك النفسية بالسلب والإيجاب؟
هناك علاقة وطيدة ومتناغمة بين التغذية والمزاج، حيث تؤثر بعض الأكلات علي المزاج العام للفرد وتزيد من شعوره بالسعادة وترفع من معنوياته، وذلك عن طريق زيادة نسبة هرمون الشعور بالفرح في الدماغ.
ومن بين أهم الأكلات التي تؤثر علي مزاج الشخص بشكل إيجابي الأسماك والمأكولات البحرية بأنواعها، كما تلعب الشيكولاته نفس الدور. وتأتي الحبوب الكاملة والخبز والمعكرونة والبقوليات في المراحل التالية.
ويأتي السبب الرئيسي وراء دور الطعام في تعديل الحالة النفسية للشخص في تأثير الطعام الذي يتم تناوله علي نسبة السيروتونين في الدماغ. والسيروتونين هو هرمون الشعور بالفرح، وتؤثر هذه المادة علي مزاج الشخص ومشاعره، حيث يشعر الشخص عند زيادتها في دماغه بالسلام والنعاس كما الحال عند تناول أنواع معينة من الطعام كالأسماك. كما أن للسيروتونين تأثير جيد للغاية علي من يعاني من الكآبة أو الضغط النفسي أو سوء المزاج. وأهم الأغذية والفيتامينات التي ترفع معنويات الشخص هي:
• الأسماك وزيوت الأسماك.
يقصد هنا الإشارة إلي السمك الغني بالأوميجا 3 والأحماض الدهنية، حيث يساعد أكل السمك الغني بمادة الأوميجا 3 والأحماض الدهنية علي تبديل حالة الكآبة وسوء المزاج بشكل كبير. وتتوافر هذه المادة بكثرة في سمك اللمون والتونة وسردين والرنكة وملحقات زيوت السمك.
• الشوكولاته (الشيكولاته).
تحتل الشيكولاته المرتبة الثانية في التأثير علي تحسين المزاج العام ورفع معنويات الشخص الذي يتناولها، وذلك لا يعود فقط لوجود السكر في الشوكولاته والذي له دوراً كبيراً في رفع نسبة السيرتونين في المخ، فأكل الشيكولاته يؤثر علي إرسال إشارات للمخ تلعب في تحسين الحالة النفسية للشخص بشكل ملحوظ. فعندما تولد لديك رغبة شديدة في تناول الشيكولاتة فذلك يعني أنك في حاجة لتحسين مزاجك.

• الأغذية التي تحتوي علي النشويات.
تلعب الأغذية الغنية بالنشويات كالمعجنات والمعكرونة والمناقيش والبطاطس وحتى الخبز دوراً كبيراً في تحسين مزاج الفرد، وذلك لدورها الكبير في تعزيز نسبة السيروتونين في المخ والتي تنعكس بشكل إيجابي علي نفسية الشخص ومزاجه العام.
• الأغذية التي تحتوي علي فيتامين د.
يعرف فيتامين د أيضاً بفيتامين الشمس، وذلك لإمكانية الحصول عليه من خلال التعرض للشمس ولو لمدة ساعة أو 45 دقيقة في الأسبوع. ولهذا الفيتامين تأثير كبير علي تحسين مزاج الشخص ونفسيته ورفع معنوياته. ويمكن الحصول علي فيتامين د أيضاً من خلال تناول الحليب المدعم وسمك السلمون.
• الأغذية التي تحتوي علي فيتامين ب.
يلعب فيتامين ب أيضاً دوراً كبيراً في تحسين المزاج العام وتحسين حالة الشخص ورفع معنوياته، وذلك لتأثيرها علي زيادة نسبة السيروتونين (هرمون السعادة والفرح) بالدماغ. وتعد الفاصوليا المجففة ومشتقات الألبان والبيض والدجاج والسمك والحبوب الكاملة والأفوكادو والموز من أهم الأكلات الغنية بفيتامين ب علي الإطلاق.
وأهمية فيتامين ب القصوى في أنه يمكن إدخاله في برامج وأنظمة الرجيم دون ان يؤثر عليها بالسلب، حيث أنه يتوافر بكثرة في الحبوب الكاملة والفاصوليا والشوفان وجميعها مواد بطيئة الهضم وتتوافر في أغلب أنظمة وبرامج الرجيم لقدرتها علي تحسين المزاج وتعديله.
وتجدر الإشارة هنا إلي أن التمارين الرياضية تلعب دوراً كبيراً في تحسين المزاج العام للشخص وتخفف من حدة الضغوط اليومية، وفي الوقت نفسه تعد عاملاً مساعداً لخسارة الوزن وتؤثر بشكل إيجابي ليس في علي برامج وأنظمة الرجيم المختلفة بل وعلي جميع أجهزة وأعضاء الجسم.
كما أن تناول الوجبات المتوازنة خلال اليوم وبانتظام له أثر بالغ علي تحسين الحالة النفسية والمزاجية للشخص، وعلي إنتاج هرمون الشعور بالفرح بكثرة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى