وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 كيف تجعلي طفلك يستعد للعوده للدراسه بحماس ونشاط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
08072014
مُساهمةكيف تجعلي طفلك يستعد للعوده للدراسه بحماس ونشاط


كيف تجعلي طفلك يستعد للعوده للدراسه بحماس ونشاط

لا تؤجلي البدء بالتجهز للعودة الى روتين مدارس الاطفال الى ان تفاجئي بان غدا هو اول يوم دراسي. لا تنسي أن الايام تجري بسرعة وسيأتي يوم بداية الدراسة قريبا. ولا اقصد هنا شراء ملابس واغراض المدرسة باكرا فقط، بل تحضير الاطفال ايضا من الناحية النفسية حتى يتأقلموا مع جو الدراسة والمذاكرة والاستيقاظ باكرا بسهولة.

بعد اجازة الصيف الطويلة، قد يكون الرجوع الى روتين الدوام الدراسي صعبا وشاقا للاطفال والوالدين. فالكثير منا تعود على الراحة والهدوء والخمول، كما عاد البعض من السفر حديثا ولا يزال يعاني اختلاف مواعيد النوم. والاستعداد مبكرا افضل عامل للتأقلم السهل والناجح مع روتين المدرسة. فالتخطيط المسبق واتباع استراتيجية ايجابية سيسهلان الرجوع الى هذا الروتين من دون مشاكل او جدل، ويمكن أن يجعلا الاطفال ينتظرون موعد الذهاب الى المدرسة ولقاء الاصدقاء، وذلك اذا اعطيتهم الحافز الصحيح.



الاستراتيجية

تختلف استراتيجية كل ولي امر عن الاخر، فولي الامر الذكي يحضر اطفاله تدريجيا لتقبل فكرة انتهاء فترة العطلة وبدء روتين الدراسة بشكل ايجابي. في حين يعتمد البعض على سياسة عدم التحدث عن المدرسة الى ان يأتي اول يوم دراسي، وذلك لتفادي كل ما يسبق المدرسة من جدل وتوتر وتعبير الاطفال عن كرههم للمدرسة. وقد ينتهي مطاف البعض بالصراخ والبكاء وجر الاطفال الى المدرسة في أول يوم دراسي واستمرار ذلك لعدة ايام تليها احيانا.

ويكون الأمر اكثر صعوبة بالنسبة للأطفال الصغار، خاصة لو كانت هذه اول سنة دراسية لهم. فمن الوارد ان يبكي الطفل الصغير بحدة قبل الدخول الى المدرسة وحين يخرج منها ايضا. ويرجع ذلك الى شدة التصاقه بوالديه وخوفه من ان يتركوه وحيدا. لذا، ينصح الخبراء بأن تؤكد الام على طفلها بأنها ستتركه في المدرسة طوال اليوم الدراسي، ثم ستعود لأخذه عند انتهائه (مع ذكر الموعد). ويكون سبب بكاء بعض الاطفال نتاج لخوفهم من عالم المدرسة الجديد ورهبتهم من لقاء أشخاص غرباء. لذا، من المفيد ان تدخل الام او الاب الى المدرسة في اول يوم وتصحبه الى الفصل وتبقى معه لفترة من الزمن.



خطوات لبداية ناجحة

هناك بعض الخطوات البسيطة والمفيدة التي تجعل طفلك يقبل على المدرسة:



● شراء الأغراض المكتبية

- يحب الاطفال التسوق لأغراض المدرسة، خاصة الادوات المكتبية، كالأقلام ومحفظة الاقلام والشنطة والدفاتر وغيرها. ولجعل شراء هذه الاغراض امرا حماسيا ومشوقا، اطلبي من الاطفال كتابة قائمة بالأغراض التي يحتاجونها (رغم أنك تعرفين كل ما يريدونه مسبقا) حتى تذهبوا الى السوق لشرائها. ومن المهم ان تقولي لهم بأن يكتبوا الاغراض التي يحتاجونها فقط وليس ما يرغبون فيه.

وبعد شراء كل الاغراض التي يحتاجونها، امنحيهم مكافأة الحصول على غرض او غرضين من الكماليات التي يرغبون بها. وبهذه الطريقة سيتطلع الطفل الى بداية المدرسة حتى يستعمل ادواته ويستمتع بها. وهذه الطريقة مفيدة لإثارة حماس الأطفال الصغار أكثر من الكبار.



● التذكر والاستذكار

اعلم بأن الكثير سيمتعض من فكرة قيام الطفل بقراءة الكتب التي سيدرسها او مراجعة ما قام بدراسته سابقا. لكن، من المفيد جدا ان يستعد الطفل للسنة الجديدة من خلال تحضير دماغه بتذكر ما درسه سابقا وتقوية مهارات القراءة. ولتحفيز الطفل، حددي له ساعة واحدة للمراجعة ليحصل بعدها على امر يحبه مثل الذهاب الى صديقه او منزل الجد او اللعب بالكمبيوتر. وبما ان الطفل يحب اثارة اعجاب البالغين، فيمكن اثارة حماسه للمذاكرة بالإشارة الى ان تذكره للمعلومات سيكسبه اعجاب المعلم الجديد. فهذا التذكر والاستذكار المسبق يعطي الطفل ميزة التحضر ويساعده على التأقلم مع المعلومات الجديدة.



● الحديث الإيجابي

من المفيد جدا تحضير الاطفال لجو المدرسة من خلال التحدث عنها بشكل ايجابي، وتذكر المواقف والمناسبات السعيدة التي مروا بها، ولها علاقة بالمدرسة. ولإثارة حماسة الطفل، حدثيه عن النشاط الذي يود الانضمام له مثل نشاط الموسيقى او الرسم او الكشافة وغيرها، حتى يتذكر أن المدرسة ليست للدراسة فقط. ومن المفيد ايضا التحدث عن أكثر مدرس يحبه الطفل، وان يتفاعل الوالدان مع مشاعره اتجاهه.

ويجب تحفيز شوق الطفل للقاء أصدقائه القدامى. وإن اردت يمكنك دعوتهم قبل بدء المدرسة للالتقاء على العشاء او الغداء. فهذه الاحاديث تجعل الطفل يشعر بأن العودة الى المدرسة من الامور الايجابية التي تثري حياته.



مهّدي للطفل الجديد

من المهم ان يمهد الطفل الصغير للذهاب الى المدرسة بشكل تدريجي وذلك من خلال ذكر معلومات عامة وبسيطة عنها. فيحدثه والداه عن المدرسين اللطفاء الذين سيعلمونه امورا جديدة ومفيدة، وانه سيتعرف على اصدقاء كثيرين ويقضي معهم وقتا ممتعا ومفيدا. و يجب الا يستخف الوالدان بمشاعر الخوف او التوتر لدى الطفل، فعلى الام ان تخبره بأنها مشاعر طبيعية، لان كل الأطفال سيكونون متوترين في اول يوم ولكنها مشاعر ستزول فور اندماجه واندماجهم بالمدرسة. واذكري له ذكرياتك الجميلة وتمني لو ترجع بك الايام الى هذه المرحلة الجميلة. ولا تنسي ذكر وقت الاستيقاظ ووقت بدء المدرسة وانتهائها، حتى يستوعب الطفل سبب تبكير موعد استيقاظه قبل ايام من المدرسة، وحتى يسهل عليه الاستيقاظ والذهاب الى المدرسة باكرا في أول يوم دراسي.



اول يوم

يشجع ولي الامر على ادخال الطفل الى الفصل الدراسي في اول يوم مدرسي. فإن كنت من يوصله الى المدرسة، اصطحبي طفلك الى الداخل وان امكن قابلي مدرسته الجديدة وتعرفي عليها، فتكوين روابط بين بيئة المنزل والمدرسة امر مهم. وان كان طفلك جديدا في المدرسة فادخليه الى فصله واجلسي قليلا معه، ثم تحدثي الى الطفل الذي يجلس بجانبه وساعدي طفلك في التعرف عليه وعلى تكوين الصداقات. وكلفتة مفرحة، اتركي بطاقة جميلة لطفلك في صندوق طعامه، فذلك سيشعره بأنّك تفكّرين فيه وأنه لم ينفصل عنك نهائياً.

تدرج العودة إلى الروتين

ابدئي منذ الآن بتحسين عادات نوم اطفالك، وشجعيهم على النوم والاستيقاظ باكرا. ورغم تململ الاطفال من ذلك وانزعاجهم من البقاء في المنزل نهارا، أوجدي لهم امورا يمكنهم القيام بها مثل الرسم واللعب بالطين ولعب العاب الكمبيوتر. وان امكنك، ففي كل مرة يستيقظون فيها باكرا كافئيهم بأخذهم للخارج الى احد الاسواق او النوادي او السينما.
إن نهاية موسم الصيف والاجازات مؤشر للعودة إلى المدارس والتحضير للمدرسة يعني العودة إلى روتين النوم الباكر.يحتاج الاطفال بعمر 2-6 سنوات إلى حوالي 10 ساعات من النومِ كلّ ليلة، ويحتاج الأطفال الأكبر سنّاً على الأقل تسع ساعات، أما للتأكدي من أن طفلك سيعود إلى روتين النوم الباكر للاستعد للمدرسة، نقدم لك هذه الاقتراحات:

* ضع جدول نوم منتظم للاطفل، وتأكد من التزام الطفل به.

* تأكد من عدم تناول الطفل لكميات كبيرة من الطعام والشراب قبل موعد النوم.

* تأكد من أن الطفل لم يتناول اطعمة أو اشربة غنية بالكافين قبل 6 ساعات من موعد النوم.

* بعد العشاء، اسمح للطفل بالعب قليلا أو الاسترخاء بقراءة قصة أو كتاب.

* ضع روتين هادئ ومريح للاعصب للاطفل قبل النوم. لا لمشاهدة التلفاز او الالعاب الالكترونية العنيفة التي تسبب توتر للطفل.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

كيف تجعلي طفلك يستعد للعوده للدراسه بحماس ونشاط :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

كيف تجعلي طفلك يستعد للعوده للدراسه بحماس ونشاط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: