وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 نصائـح لاعداد وجـبـة غـذاء صحيـــة لأطفالك في المدرســـة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
07052014
مُساهمةنصائـح لاعداد وجـبـة غـذاء صحيـــة لأطفالك في المدرســـة



نصائـح لاعداد وجـبـة غـذاء صحيـــة لأطفالك في المدرســـة



الغداء يمكن أن يشكل ثلث تغذية الأطفال في اليوم، لذلك فمن المهم اختيار الأطعمة الغنية بالمغذيات التي تغذي الدماغ والجسم لفترة ما بعد الظهر. واليك أفضل نصائحنا لتوفير وجبة غداء صحية لأطفالك وتوفير وقتك أثناء اعدادها .

1-إشراك الأطفال في اختيار وإعداد وجبات الغداء الخاصة بهم
اشراك الأطفال في اختيار وجبتهم يحفزهم لتناولها حتى وان كانت تحتوي على أطعمة صحية. لذلك اجعلي أطفالك يشتركون في الاختيار ما بين الأطعمة الصحية بالإضافة الى اختيار صندوق الطعام أو حقيبة الغداء الخاصة بهم.

- الجلوس مع طفلك وتعليمه أهمية البروتين والحبوب والفاكهة والخضروات ومنتجات الألبان في كل وجبة. واصنعي قائمة بما يحبه أطفالك في كل فئة من الفئات السابقة لتوفير الوقت عند الشراء.

كما يمكنك تجميع وجبات الغداء مع طفلك في الليلة السابقة للحد من التوتر في الصباح. ولتشجيع طفلك بصورة أكبر يمكنك وضع مفاجأة صغيرة مختلفة في حقيبة الغداء يومياً مثل قطعة حلوى، ملصقات متنوعة او ملاحظة صغيرة بها كلمة تشجيعية لصغيرك.

2-جعل الأطعمة الصحية أكثر جاذبية
تقديم الطعام لطفلك بشكل جذاب يحفزه على تناوله بشكل كبير، لذلك يمكنك استخدام قطاعات العجين لتشكيل الساندويتشات، اعداد فطائر صغيرة بمكونات صحية، اختيار فواكه وخضراوات ملونة مع صوص للتغميس مثل زبدة الفول السوداني أو اعداد بيتزا الخضراوات الصحية بأحجام مصغرة.

3-تشجيع أبنائك على تناول الطعام الجيد
الفاكهة الغريبة، مثل فاكهة النجمة، الكيوي والبابايا يمكن أن تضيف الإثارة إلى الأكل الصحي. اتركي طفلك يختار ثمرة جديدة بنفسه أثناء التسوق ليأخذها معه في حقيبة غدائه.

ومع موسم كل عودة للمدرسة يصبح هناك مهمة صباحية مألوفة لمعظم الأمهات وهي تجهيز الوجبة مدرسية او “اللانش بوكس” للصغار وهو ما يشكل تحدي لبعض الأمهات مع شهية أطفالهن ولذا اليكِ بعض النصائح والأساسيات لتجهيز اللانش بوكس:


1 راعي تنوع الألوان في الطعام وجعله محبب لطفلك فالعين تأكل قبل الفم.
-2 راعي ان يكون هناك كمية من الكربوهيدرات والبروتين والفاكهة والخضروات الطازجة لإمداد طفلك بالطاقة طوال اليوم .

-3 لا تنسي وضع حلويات للطفل من المحببة لديه ولكن بكمية بسيطة وبذلك تغنيه عن شراء أكياس الحلوى الكبيرة والتي تكون دائما أكبر من حاجته ولكن أجعليها مرتين بالأسبوع فقط وباقي الأسبوع فواكه طازجة.

-4 اذا كان طفلك من محبي البطاطس المحمرة والمقرمشات لا تمنعيه عنها كليا فى البداية ولكن يمكنك عمل القليل في المنزل سواء مقلية بالزيت او بالفرن ووضع القليل منها له وبالتالى ستتحكمين فى كمية البطاطس التى يأكلها ويمكنك بالتدريج تقليلها وفى نفس الوقت لم تحرميه من شيء فالممنوع مرغوب.

-5 اللبن الزبادى هو الصديق الصدوق للأطفال خصوصا بالنكهات، يمكنك شراؤه جاهز واعطاء طفلك علبة منه او شراء علبة كبيرة (للتوفير) ووضع كمية تعادل 1/2 كوب من الزبادي ووضع عسل نحل او قطع موز فيه مع عسل اسود مما يؤمن له قدر من الكالسيوم والحديد في شئ محبب له.

-6 ماء او عصير ضروري لكل طفل بسبب المجهود المبذول في يومه يحتاج الى شرب الماء والعصير حتى لا يشعر بالجفاف.

-7 للأولاد الأكبر سنا من 10 سنين يجب عليك الحرص في التنويع وبذل المزيد من الجهد لعمل ساندويتشات مميزة لهم كالتي يرونها داخل الكافيتريا المدرسية أو في المحلات وذلك حتى تغنيهم عن الرغبة فى الشراء.

-8 راعي دائما أن معدة طفلك صغيرة ولكنه يأكل على مدار اليوم ولذا كميات صغيرة من أشياء متعددة ومفيدة تكفيه وتطمئنك على تغذيته.


-9احرصي دائما إن كان طفلك ممن يتناولون الفيتامينات او فواتح الشهية سؤال الطبيب عن توقيت أخذها لأن بعض الانواع من الفيتامينات قد تسبب امساك وعسر هضم، او بعض فواتح الشهية تسبب خمول ونوم ولذا احذري جيدا، ويفضل الا ياخذهم الطفل اثناء فترة النهار الا بعد او قبل وجبة الغداء بالمنزل.

10- أشركيه فى اختيار وجبته الصباحية ولكن اجعلى اختياره لوجبة ضمن أختيارات حدديها بنفسك مما يجعله متشوق لوجبته بالمدرسة.

11- عند تقديمك لفواكه يمكن أن تتأكسد بمجرد تقطيعها مثل الموز او التفاح، إما أن تضعيها له فى صورة سلطة فواكه ممزوجة بقليل من عصير الليمون أومع لبن زبادي وإما أذا كانت لا تتأكسد فقدميها له مقطعة لشرائح ليسهل عليه تناولها.

12-حاولي الابتعاد عن تقديم ساندويتشات تحتوى على الطماطم أو المايونيز لكي لا تفسد بسرعة وتسبب له المشاكل وكذلك الميلك شيك والعصائر الطبيعيه لا يفضل وضعها لطفلك ليتناولها بالمدرسة لأنها يمكن ان تفسد بسهوله ولكن أجليها لحين عودته من المدرسة.

13- عند تجهيز ساندويتش ساخن لطفلك قومى بلفه بورق زبدة او بكلين فيل قبل لفه بورق الألومنيوم وذلك حتى لا يلتصق طعامه بورق الفويل لفترة طويلة.

14- راعى سن طفلك عند اختيار نوع الخبز المناسب للساندويتش فلا يمكن عمل ساندويتش من خبز الباجيت الفرنسي او التوست الجاف لطفل بعمر السادسة ولكن يفضل أستخدام الخبز الطري بكل أنواعه ويفضل وبشدة استخدام الانواع الكاملة الحبة للمزيد من الفائدة.

15- لا تجعلى الساندويتش مليئ بالصوص او العصارة فمثلا عند تجهيزك لساندويتش شاورما لحم او فاهيتا لأولادك لا تجعلى الصوص كثيرا حتى لا تفسد ملابسه.

16- راعى ان يكون على الاقل نوع من البرويتن واخر من الكالسيوم فى وجبته المدرسية فمثلا ساندويتش شرائح الدجاج مع شريحة جبن أو ساندويتش زبدة الفول السودانى والمربى بجانبهم بيضة مسلوقة وهكذا.

وفى النهاية يجب عليكِ دائما تحفيز طفلك لتناول طعامه بمكافأته بما يحب عند العودة من المدرسة وقد أنهى وجبته بالكامل ولا تعنفيه ولكن حاولى توعيته بمدى اهمية تناوله لطعامه بالمدرسة وأعلمى ان ما تعلميه لطفلك فى مراحل المدرسة سيواظب عليه وسيحدد شكل تغذيته وصحته لبقية حياته فكوني صبورة.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

نصائـح لاعداد وجـبـة غـذاء صحيـــة لأطفالك في المدرســـة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

نصائـح لاعداد وجـبـة غـذاء صحيـــة لأطفالك في المدرســـة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: