وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 المرطبات تنعيم وتلطيف البشرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
16022014
مُساهمةالمرطبات تنعيم وتلطيف البشرة



المرطبات تنعيم وتلطيف البشرة

د. عبد العزيزبن ناصر السدحان
تعتبر المرطبات من أهم أساسيات البشرة الناعمة فهي تساعد على المحافظة على الماء في طبقات الجلد الخارجية عن طريق تكوين حاجز مؤقت يمنح خلايا السطح التالفة وقتا لتصلح نفسها ويعتمد استعمالك للمرطب على حسب نوع بشرتك والسن واذا كانت البشرة تعاني من مشكلات كحب الشباب وغيره .

مكونات المرطب

وعادة ماتكون المرطبات من:

1- Humectants اليوريا والجلسرين والاحماض الفا الهيدروكسية وحمض الاكتيك وغيرها هذه المواد تمتص الماء من الهواء وتحتفظ بالرطوبة في البشرة وتحتاج هذه المواد لمعدلات رطوبة عالية لتكون فعالة وهذه المواد مفيدة في تنعيم البشرة السميكة او المتحرشفة.

2- المرطبات (الجلسرين ولانولين والفازلين واستيرات البتيوتيل) تملأ هذه المكونات الفراغات بين الخلايا في البشرة وتساعد على التعويض عن فقد الدهون وبالتالي تنعم وتلطف البشرة الخشنه. والمرطبات هي أن تكون ذات قاعدة دهنية والتي تعني ان مقدارا ضئيلا من الماء يذوب في الدهن او قاعدة مائية وهنا تعني انها اساسا ماء وبالتالي يكون الاحساس بها غير شحمي. والكريمات ذات القاعدة الدهنية تترك فضلات بسيطة على البشرة ويكون لها قوة بقاء أكثر من الكريمات مائية القاعدة. والكريمات مائية القاعدة أسهل في وضعها على البشرة ولا تترك فضلات كثيرة ولكنها ليس لها قوة البقاء. ومعظم الكريمات والغسول في الأسواق هي كريمات ذات قاعدة مائية .

3- الروائح معظم المرطبات تحتوي على روائح وهي التي تعطيها الرائحة المنعشة و تطغى على روائح المكونات الاخرى. والروائح في منتجات العناية بالبشرة هي السبب الاكثر احتمالا لهياج البشرة وحدوث الحساسية و الروائح التي تسبب رد فعل الجلد تشمل كحول اليناميك وهيدروكس سيترونيلا وايزوجنول.

4- المواد الحافظة اي منتج يحتوي على الماء والدهون يجب ان يحتوي على مادة حافظة او اكثر ليساعد في منع التلوث البكتيري بعد فتح المنتج. وهذه المكونات يمكن أن يكون لها ردة فعل على الجلد مثل حدوث حساسية أو التهابات في الجلد. المواد الحافظة التي يحتمل ان تسبب هذه المشكلات للكثير من الناس تشمل كوترنيم 15ويورات اميدازوليدنيل.

وقد تحتوي المرطبات على مكونات اخرى ايضا مثل الفيتامينات والمعادن ومشتقات نباتية واق من الشمس وأصباغ وبعضها أيضا يحتوي على مكونات تحفز انتاج الجسم للكولاجين والالاستين وتنعم التجاعيد وتشد العضلات وتفتح المسام وتقشر الخلايا الميتة.


اي المرطبات افضل لك

يعتمد أختيارك للمرطب على نوع بشرتك وسنك وإذا كان لديك حالات معينة مثل حب الشباب:

@ البشرة العادية

البشرة العادية هي التي ليست جافة جدا ولا دهنية جدا ولكن تحق الترطيب الطبيعي المتوازن.وفي هذا النوع من البشرة يفضل استخدام مرطب ذي قاعدة مائية وهو يعطي شعورا بسيطا بالترطيب وهذه المرطبات عادة ما تحتوي على دهون خفيفة الوزن مثل كحول الاستيل او مكونات مشتقة من السيلكون مثل سيكلوميثيلون.


@ البشرة الجافة

لكي تستعيد للبشرة الجافة الرطوبة اختر مرطبا ذا قاعدة دهنية ثقيلة والتي تحتوي على اليوريا او جليكول البروبيلين وهي مواد كيميائية تساعد على الاحتفاظ برطوبة البشرة ويفضل أستخدام الدهون الثقيلة في هذه الحالة حيث ان لها قوة بقاء أكبر من الكريمات وهي أكثر فاعلية في منع الماء من التبخر من البشرة.

@ البشرة الدهنية

البشرة الدهنية عرضة لحبوب الشباب والتلفيات وبالرغم من كونها دهنية الا انها لا تزال بحاجة للرطوبة وخصوصا بعد استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تزيل الدهون وتجفف البشرة بالاضافة الى ذلك فان مرطبا خفيفا يمكن ان يساعد في حماية البشرة بعد الاستحمام. تأكد من انك اشتريت منتجا خاليا من الدهون وذو قاعدة مائية وابحث ان المنتجات المكتوب عليها "غير ساد للمسا" .


@ البشرة الحساسة

البشرة الحساسة هي بشرة ذات قابلية لمهيجات البشرة والاحمرار والحكة والطفح الجلدي. استخدم مرطبا لا يحتوي على مسببات الحساسية مثل الالوان الصناعية او الروائح وان تكون مصممة للبشرة الحساسة.

@ البشرة المتقدمة في السن

كلما تقدم السن تتجه بشرتك لتصبح اكثر جفافا لان الغد المفرزة للدهن تصبح اقل نشاطا ولكي تحافظ على بشرتك ناعمة ونضرة اختر مرطبا ذا قاعدة دهنية والتي تحتوي على الفازلين كقاعدة او بها حمض الاكتيك او احماض الفا الهيدروكسية وهذه المكونات تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة وتمنع ظهور القشور والحراشف.

أحصل على اكبر قدر من الرطوبة

لكي تحصل على ذلك:

@ استخدم مرطبا يناسب نوع بشرتك ويجعلك تشعر بالنعومة قد تحتاج لان تجرب عدة مركبات ذات مركبات مختلفة قبل ان تجد ما تريد.

@ تذكر ان التكلفة ليست لها علاقة محدة بالفاعلية فالمرطب غالي الثمن لا يعني انه اكثر فاعلية من المنتج الرخيص.

@ ضع المرطب في الحال بعد الاستحمام وجفف بشرتك حتى تصبح جافة ثم ضع المرطب في الحال لتساعد في احتجاز الماء في سطح الخلايا.

@ ضع المرطب على يديك وجسمك كلما احتاجت . ضع بعد الاستحمام وقبل التمارين خارج المنزل في الطقس البارد وكل مرة تغسل فيها يديك ، فيديك اكثر تعرضا للعناصر الكيماوية والصابون اكثر من اي جزء من أجزاء الجسم.

@ لا تستخدم اي كريمات ثقيلة على وجهك إذا لم يكن لديك جفاف شديد يمكن ان تستخدم الكريم ذا القاعدة الدهنية والثقيل على قدميك وساقيك ويدك لان هذه الاماكن تكون اكثر جفافا.

@ إذا كان المرطب لا يحسن حالة بشرتك او لاحظت مشكلات بالبشرة بعد استخدام المرطب اذهب لطبيب الجلدية فانه يمكن ان يساعدك في خطة للاعتنء الشخصي بالبشرة عن طريق تحديد نوع البشرة وتقييم حالة البشرة ويوصى بالمرطب المحتمل ان يكون فعالا.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

المرطبات تنعيم وتلطيف البشرة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

المرطبات تنعيم وتلطيف البشرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: العنايه الكامله بالجسم والبشره والشعر :: العنايه بالبشره والجسم Skin and body Care-
انتقل الى: