وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ملف كامل فوائد الجزر الصحيه والجماليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
29012014
مُساهمةملف كامل فوائد الجزر الصحيه والجماليه


فوائد الجزر الصحيه والجماليه


تتعدد الفوائد الصحية والغذائية للجزر، والأطفال هم أكثر الأشخاص حاجةً إلى التزود بالعناصر الغذائية كافةً، وسنسلط الضوء في هذا المقال على أهمية إدخال الجزر إلى وجبات الأطفال، فهو غني بفيتامين A في الجسم، وهو الفيتامين المسؤول عن تعزيز نظر الطفل، بالإضافة إلى غناه بالفيتامين B6 الذي يلعب دوراً مهماً في عملية التمثيل البروتينية داخل الجسم، ويحفظ التوازن الغذائي داخل الأنسجة، خصوصاً الكبد والجلد والجهاز العصبي المركزي، كما يتوفر فيه فيتامين C الذي يساعد على بناء الأنسجة المسؤولة عن تسريع عملية التئام الجروح.

لذا قدمي الجزر لطفلكِ تدريجياً، وذلك بالبدء بإعطاء الطفل مقدار ملعقة صغيرة من الجزر المسلوق والمهروس أولاً لاكتشاف مدى تقبله للطعم، ثم تتم زيادة الكمية تدريجياً، كما يفضل إعداد الجزر الطازج بتقطيعه وسلقه ثم هرسه وتقديمه للطفل كي يتم هضمه بسهولة، وأيضاً للاستفادة من منافعه التي لا تتوفر في الأطعمة المعلبة، ويُمكنكِ تقديم الجزر لطفلكِ نيئاً في عمر السنة ليستخدمه كوسيلة للضغط على لثته في مرحلة التسنين، بعد ذلك تستطيعين اعتماد الجزر كوجبة سناك مهمة للأطفال الأكبر سناً من عمر السنتين وما فوق، حيث يمكنهم تناوله نيئاً.

ملاحظات حول تقديم الجزر للأطفال: يجب الحرص على عدم تقشير الجزر في جميع طرق طبخه وذلك لأن كثيراً من المواد الغذائية تتركز في القشرة، إذا كان الجزر غير طازج جداً فيفضل تقطيعه إلى دوائر قبل طبخه، الجزر النيئ أسرع وأسهل هضماً من الجزر المطبوخ خلافاً لما يعتقده الكثيرون من الناس.


عصير الجزر الطبيعي من أكثر العصائر الشائعة في جميع أنحاء العالم، كما يطلق عليه ملك العصائر. فهو يحتوي على كميات هائلة من البيتاكاروتين، الفيتامينات والمعادن أيضا. كل ذلك يجعل من عصير الجزر لا غنى عنه للمحافظة على الصحة وخاصة للأشخاص المصابين بضعف في الجهاز المناعي، أو الأمراض الجلدية، أو مشاكل في الرؤية. كما أن لعصير الجزر العديد من الفوائد للصحية للأطفال. لذلك ينبغي إدراج عصير الجزر في النظام الغذائي اليومي كي يعمل على الحفاظ على الصحة بشكل عام.
العناصر الغذائية في عصير الجزر

بمجرد إلقاء النظر على ثمرة الجزر باللون البرتقالي، سنجد أنها غنية بكميات كبيرة من مادة البيتا كاروتين وهي أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الأنواع المختلفة للسرطان. فهي أيضا يمكن تحويلها داخل الكبد إلى الفيتامين A الضروري لصحة الجسم.

وكمية 100 جرام من عصير الجزر الطازج تحتوي على:
- 2.1 مجم من البيتا كاروتين و350 ميكروجرام من الفيتامين A.
- حوالي 3 مجم من الفيتامين C الضروري لتقوية المناعة.
- 0.2 مجم من الفيتامين PP الذي له تأثير مفيد لعملية التمثيل الغذائي داخل الجسم.
- 0.01 مجم من الفيتامين B1، الأساسي لأداء وظائف الدماغ والجهاز العصبي بشكل سليم.
- 0.02 مجم من الفيتامين B2، الضروري لإستكمال عملية التمثيل الغذائي وصحة الإبصار.
- 0.3 مجم من الفيتامين E لضمان صحة الخلايا وتصنيع الهرمونات.

كما يحتوي عصير الجزر أيضا على نسبة عالية من البوتاسيوم تقدر بـ 130 مجم/100 جرام، الكالسيوم، الصوديوم، الماغنسيوم، الحديد والفسفور. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي أيضا على الفلافونويدات، الفيتونسيدات، الإنزيمات، الأحماض العضوية، السكريات الأحادية والثنائية والنشا الطبيعي.
فوائد عصير الجزر الصحية والجمالية:

1- لصحة الأطفال

يلعب عصير الجزر دورا هاما في إمداد الأطفال الرضع بمحتوى عالٍ من الفيتامين A إذا ما تناوله الطفل مع اللبن وهو يعتبر أفضل مصدر للفيتامين A. ولذلك يفضل الخبراء تناول الطفل لعصير الجزر باللبن لأنه الأمثل للحصول على الفيتامين A، ويمكن عمل هذا العصير عن طريق خلط عصير الجزر مع ماء معقم بنسبة متساوية.
2- خلال فترة الحمل

تشير الكثير من الدراسات إلى أن نوع السوائل التي تتناولها الأم في فترة حملها تشكل ألذّ الأطعمة للطفل الرضيع بعد ولادته ويكون هذا المذاق مستساغا بالنسبة له. وكما سبق أن قلنا أن عصير الجزر باللبن هو أفضل مصدر للفيتامين A للرضيع من بين كافة العصائر.
3- لتقوية البصر

من أفضل الطرق لتقوية البصر هو أسلوب التغذية المناسب، ولذلك يعتبر الجزر بما يحتويه من فيتامينات ومعادن من أبرز الأغذية التي تساعد على تقوية البصر. فعصير الجزر يحتوي على الكثير من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى الفيتامين A، وينصح بتناول عصير الجزر للحفاظ على العين عن تناوله بشكل صحيح لأن تركيز البيتا كاروين في العصير يزداد عشرات المرات عما يوجد عليه في صورته الخام. من هنا يفضل تناول كوبين من عصير الجزر يوميا، واحد في الصباح وآخر في المساء.
4- لخسارة الوزن

ينصح الخبراء بعدم تناول عصير الجزر على معدة فارغة، ويعتبر أيضا عصير الجزر مكملًا غذائيًا لا غذاء متكامل حيث أنه لا يحتوي على الألياف. ويفضل تناوله إلى جانب نظام غذائي متوازن من أجل خسارة الوزن. لذلك لا يفضل الاعتماد على عصير الجزر وحده في فقدان الوزن، بل خلطه مع عصائر أخرى مغذية مثل عصير السبانخ أو عصير الشمندر أو الليمون أو البنجر. وينصح كذلك بعدم تناول عصير الجزر بكثرة حيث أن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر بالدم والتالي يمكن الإصابة بارتفاع ضغط الدم وحدوث الصداع.
5- لعلاج الإمساك

يحتوي عصير الجزر على زيوت ملينة للأغشية المخاطية للمعدة والقولون وهذا يساعد بدوره على تحسين عملية الهضم بشكل فعال، كما أنه أيضا يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين المضاد للأكسدة والذي يتحول إلى الفيتامين A. الأمر الذي يقوم بدوره بجعل البراز أكثر ليونة، لذلك فإن شرب عصير الجزر مرتين يوميًا في المساء والصباح يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي ويقيه من الإمساك.
7- لزيادة القدرة الجنسية

يعمل الجزر على علاج بعض المشاكل الجنسية مثل علاج مشكلة العجز الجنسي، وينصح بتناول عصير الجزر بشكل منتظم لتحسين الكفاءة الجنسية، كذلك يساعد أيضا على علاج مشكلة اضطرابات الطمث لدى السيدات.
8- لحيوية البشرة

يعتبر عصير الجزر غنيا بالفيتامين A الضروري لنمو أنسجة الجسم، وهو يحتوي على الفيتامين في صورة البيتا كاروتين. ومع الاستهلاك اليومي من عصير الجزر فإن الإنسان لا يحتاج تناول مكملات من فيتامين A، وكذلك فإن الفيتامين A مضاد جيد للأكسدة حيث يعمل على تأخير ظهور التجاعيد بالبشرة، علاوة على حمايته من ظهور بعض مشاكل الجلد مثل الأكزيما والتهاب الجلد والطفح الجلدي، لذلك فإن عصير الجزر يلعب دورا حيويا في العناية بالبشرة.

وأحد الفوائد الأخرى التي يتمتع بها الجزر وهو أنه يحمي من أشعة الشمس بما يحتويه من الكاروتينات، بالإضافة إلى احتواء عصير الجزر على نسبة عالية من الفيتامين C الذي يساعد على إنتاج الكولاجين في الجسم وهو أحد البروتينات الضرورية لليونة الجلد وهو يساعد على تأخير ظهور التجاعيد كذلك.

يحتوي عصير الجزر أيضا على البوتاسيوم، والمعروف أن نقص البوتاسيوم يؤدي إلى جفاف البشرة وحدوث التشنجات العضلية كذلك. ويمكن الوقاية من حدوث هذا الأمر عن طريق تناول عصير الحزر بانتظام. وهو يساعد أيضا في القضاء على حب الشباب حيث يعتبر من أحد أفضل العلاجات الطبيعية له. وتناول عصير الجزر نحو ثلاث مرات يوميا يعطيك فوائد عديدة.
9- لتقوية الشعر

البيتا كاروتين الذي يتحول إلى الفيتامين A والموجود في عصير البرتقال يعمل على تغذية شعرك ويقوي فروة الرأس ويحميها من الجفاف. كذلك فإن الفيتامين C المضاد للأكسدة وهو أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، والتي يجب أن تستخدم بشكل يومي لأن الجسم لا يحتفظ به يساعد على وجود شعر صحي ويحميه أيضا من مشكلة الصلع المبكر.

كذلك فإن الفيتامين E الموجود في عصير الجزر يساعد على زيادة الأكسجين بالدم وزيادته في الدم تساعد على مقاومة تساقط الشعر.


تتعدد فوائد الجزر الصحية والجمالية والتى تتمثل أهمها فى ِ.
-يزيل البثور من الوجه.
-يمنح البشرةَ النضارة وذلك لأنّه غني بفيتامين (أ) الذي يساعد على نمو الجلد ويعطيهِ الصحة والنضارة اللازمتين.
- يُزيل عصير الجزر التعب من البشرةِ اذا تمّ دهنه لمدة عشرين دقيقةٍ مما يجعلها أكثر صفاءً.
- يقضي على شحوب البشرة اذا تمّ شُربُه على الريقِ بطريقةٍ منتظمةٍ كلّ صباح.
- يَجعل الجزر البشرةَ تميلُ إلى اللون الأسمرِ البرتقالي تبعاً للونه البرتقالي الناتجِ عن تركيز مادة الكارتين فيه.
- يُعتبر الجزر مضاداً جيداً للبقعِ والشوائبِ التي تُصيب البشرة حيث يُساعد على التّخلص من آثار الشمس التي تصيب البشرة ويجعلها تستعيد نضارتها بسرعة.
- يُزيل التجاعيد التي تُصيب الوجه والجبين لأنه يقوم بتجديد الأنسجة والخلايا الميتة باعتباره غنياً بمادة الكاروتين.
- يُعالج تشققات الجلد .
جربي هاتين الوصفتين:
- اخلطٌي عصيرِ حبةِ جزرٍ متوسطةِ الحجمِ مع ملعقتين كبيرتين من عسلِ النحلِ الطبيعي ثمّ اُدهني الخليط على بشرتكِ لمدة 15 دقيقة و بعدها اشطفيه بالماءِ الفاترِ.
- اهرسي جزرة صغيرة واخلطيها مع صفار بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو وضعي المزيج على وجهكِ وعنقكِ لمدة 20 دقيقة. ثمّ اغسليهما بالماء الفاتر.
مهما كان نوع بشرتكِ ستُلاحظين سيدتي الفرق بعد تجربة هاتين الوصفتين.

فوائد الجزر - فوائد الجزر الطبية





يوجد لثمرة الجزر وعصير الجزر فوائد طبية مثيرة للاهتمام ويعتبر الجزر غني بالالياف الغذائية ، والمعادن (وخاصة السيلنيوم) ، والدهون القابلة للذوبان في الكاروتين β ، الوضع المتقدم ل retinol (فيتامين أ). وتحتوي الجزر على ما يصل إلى ستة في المائة من السكر. النكهة المتميزة هي ناتجة عن بعض الزيوت الإيثيرية. 100 غرام من الجزر الصالحة للأكل تحتوي على ما معدله 6 ملغرام من الكاروتينβ .

يحتوى الجزر على: فيتامين أ
مادة الكاروتين
نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تتكون بصورة أساسية من (السكروز والجلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى السيليلوز والليجينتين والمواد البكتينية الأخرى )
غني بالمواد البروتينيه والأحماض الأمينية
يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبورون واليود وغيرها
ويحتوي على فيتامينات كثيرة أهمها : أ- ب - ب2 - ب6 – ج – و - د
يتميز بنسبة عالية من فيتامين PP الذي يندر أن يوجد في غيره من الخضروات.
فيما يلي أهم فوائد الجزر الطبية: الجزر له خواص المضادات الحيوية، فهو يدمر البكتيريا التي تظهر في الأمعاء.
يساعد عصير الجزر في التخلص من الالتهابات المعوية وفي شفاء قرحة المعدة.
يساعد في حماية الجلد من الآثار المؤذية لأشعة الشمس وتمكنه من استعادة عافيته بسرعة.
يمكن استخدامه طعاماً ودواءً في علاج التهابات الكلى.
يحتوي الجزر على هرمون نافع جداً في علاج أعراض السكري.
يساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص.
يساعد على الشفاء من السعال ونزلات البرد.
مقوٍ جيد للمناعة الطبيعية
يحفظ جدران أجهزه الهضم ويضمده
منبه لحرقان المعدة
يزيد إفراز الصفراء
مدر للبول
فوائد عصيره يطرد الحامض البولي من الدم، ولذا فهو يساعد مرضى النقرص.
علاج لأوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل.
ثبت أن إمتصاص كميات من عصير الجزر، تساعد أحياناً في مقاومة أو معالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامينA
العلاج بالجزر يشفي بنجاح من المرض الأسيتونيمي (وهو زيادة نسبة الأسيتون في الدم)
مفيد في حالات فقر الدم والضغط المرتفع
يوقف النزيف

فوائده في التجميل

يعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية ، نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين « أ ».. هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد. أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة ، ويعمل كذلك على تحسين لون البشرة

الجزر والكاروتين

من أهم المواد التي يتميز بها الجزر مادة الكاروتين التي يعزى إليه اللون البرتقالي ولهذه المادة فوائد عديدة وأكيدة منها أنها تنشط عملية تجديد الأنسجة والخلايا فهي مفيدة في إزالة التجاعيد من الوجه والجبهة ومنع رخاوة الجلد وتستفيد منها النساء في جعل البشرة أكثر صفاء ونقاء وفي تقوية الشعر والأظافر. كما يستفيد من مادة الكاروتين الطيارون وسائقوا السيارات لأنها تصفي الرؤية وتحد البصر كما أنه يفيد الذين يعتمدون على عقولهم في أعمالهم لأنها تقوي العيون.

طريقة تناول الجزر يجب الحرص على عدم تقشير الجزر في جميع طرق طبخه وذلك لأن كثيراً من المواد الغذائية تتركز في القشرة
إذا كان الجزر غير طازج جدا فيفضل تقطيعه إلى دوائر قبل طبخه
الجزر النيئ أسرع وأسهل هضمًا من الجزر المطبوخ خلافًا لما يعتقده الكثير من الناس.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف كامل فوائد الجزر الصحيه والجماليه :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ملف كامل فوائد الجزر الصحيه والجماليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: العنايه الكامله بالجسم والبشره والشعر :: العنايه بالبشره والجسم Skin and body Care-
انتقل الى: