وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ملف كامل عن الفطام من الالف للياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
14112010
مُساهمةملف كامل عن الفطام من الالف للياء


الفطام الرضاعه ما بعد الولاده الرضع


الرضاعة سواء من الثدى أو بالببرونة هى فى الواقع من أكبر المتع بالنسبة للطفل، ولهذا السبب تقلق الأم من كل خطوة تخص مرحلة فطام الطفل عن الرضاعة.

وتختلف هذه العملية من طفل لآخر، فبعض الأطفال يكونون أكثر مرونة من غيرهم ويتكيفون مع الوضع الجديد بسهولة بينما يحول أطفال آخرون حياة أسرهم إلى كابوس، على كل حال هناك بعض الطرق التى تسهل عليك وعلى طفلك هذه المسألة.


من الثدى إلى الببرونة

للعديد من الأسباب قد تحتاج أو ترغب الأم التى ترضع طفلها رضاعة طبيعية فى إعطاء طفلها الببرونة من وقت لآخر فى الشهور الأولى، هذه الرضعات التكميلية تمثل أول خطوة من خطوات الفطام عن الرضاعة.

بينما ينصح الأطباء بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية طوال السنة الأولى على الأقل إلا أنه حتى لو استطعت أن تفعلى ذلك لعدة شهور فقط فأنت بذلك تكونين قد أعطيت لطفلك بداية جيدة.

قد يرفض الطفل الببرونة سواء كان بها لبن الأم أو لبن صناعى. إذا قاوم طفلك فكرة الببرونة فيمكنك القيام بعدة محاولات.
ينصح الأطباء بأن أفضل وسيلة لتجعلى طفلك يتقبل الببرونة هى أن يعطيها له شخص آخر غيرك.

تجد بعض الأمهات أن إعطاء الطفل الببرونة عندما يكون جائعاً جداً هى أفضل وسيلة، وهناك بعض الأطفال الذين يكون لديهم الاستعداد لتجربة الببرونة بين الرضعات فقط.

إذا قررت التوقف نهائياً عن الرضاعة الطبيعية، يجب أن تنتظرى حتى يعتاد الطفل على استخدام الببرونة حتى لا يثار غضبه.

الأسلوب المثالى للتوقف عن الرضاعة الطبيعية بالنسبة لك ولطفلك هو أن تفعلى ذلك بالتدريج وليس مرة واحدة.
إذا كنت ستتوقفين عن الرضاعة الطبيعية فى فترة قصيرة، يجب أن تستشيرى طبيبك فقد تحتاجين لتناول دواء لتجفيف اللبن.


استخدام الكوب

من الخطوات الهامة لمسألة التوقف عن الرضاعة هى تعليم الطفل الشرب بالكوب. يقول د. أحمد درويش - استشارى طب الأطفال بجامعة القاهرة - السن الأمثل لبدء الشرب بالكوب بالنسبة للكثير من الأطفال هو 6 أشهر، لكن أغلب الأطفال لا يشربون كميات كبيرة من الكوب، فلا تعتمدى على الكوب كبديل عن الرضعة إلى أن يعتاد الطفل تماماً على الشرب منه.

يمكن أن تبدئى بلبن الثدى أو اللبن الصناعى، العصير المخفف بالماء، أو الماء. بعض الأطفال يفضلون الأكواب التى لها "بوز" خاص للشرب وغطاء لكى تمنع انسكاب السائل منها، بينما قد يرفض أطفال آخرون استخدام هذه النوعية من الأكواب.

أغلب الأطفال لا يتمكنون من استخدام هذه النوعية من الأكواب قبل سن 9 أشهر، لكن عندما يتعلمون استخدامها يقلل ذلك من انسكاب اللبن والعصائر ويصبح المكان دائماً نظيفاً.

لكى تبدئى تعليم الطفل الشرب من الكوب، ضعى كمية قليلة من السائل فى الكوب ثم ارفعى الكوب إلى شفتيه ببطء لكى يتذوق ما به... شيئاً فشيئاً سيستطيع الطفل فهم فكرة الشرب من الكوب، أما بالنسبة للطفل المتلهف لمسك الكوب بنفسه، يمكنك إعطاؤه كوباً فارغاً فى الوقت الذى تسقينه بنفسك مشروباً من كوب آخر.

سواء عاجلاً أم آجلاً ستضطرين لإعطائه الكوب لكى يأخذ الفرصة لمحاولة استخدامه بنفسه.

بالنسبة للمحاولات المبكرة للشرب بالكوب، أفضل وضع هو أن تجلسى الطفل فى الكرسى المرتفع الخاص بالأكل لكى يقل احتمال انسكاب السائل ولكى يقل خطر الشرقان لأن الطفل سيكون جالساً فى وضع مستقيم.

كقاعدة عامة، لا يجب أن توقفى الطفل عن الرضاعة الطبيعية أو بالببرونة قبل أن يتمكن من استخدام الكوب بمهارة، وعادةً يكون ذلك فى عمر سنة إذا كان الطفل قد تدرب جيداً على استخدامه.


نصائح للفطام عن الرضاعة

قللى تدريجياً عدد مرات الرضاعة الأمهات اللاتى تقللن تدريجياً عدد مرات الرضاعة تستطعن بسهولة أكثر فطام أطفالهن عن الرضاعة الطبيعية أو الببرونة بعد ذلك.
من الطرق الجيدة هى الوصول على مدار شهرأو شهرين إلى رضعة واحدة فى اليوم.



اشرحى لطفلك

ينصح د. أحمد درويش قائلاً: "من الأفضل أن تنتظر الأم حتى يفهم الطفل ما يحدث ويمكنها حينئذ أن تشرح له أنه قد كبر وحان الوقت للإقلاع عن الرضاعة الطبيعية والببرونة."

كونى حاسمة إذا توقفت عن إعطائه الببرونة، فلا تتراجعى وتعطيها له مرة أخرى بعد فترة لأن ذلك سيوصل لطفلك رسالة خاطئة.

اجعلى روتين لوقت النوم إن رضعة ما قبل النوم ليلاً هى أصعب الرضعات التى يمكن أن نجعل الطفل يتوقف عنها.
فحاولى عمل عادات لفترة نوم طفلك. كثير من الأطفال يهدؤون ويستسلمون للنوم بعد حمام دافئ، وحدوتة.
إذا لم تفلح هذه الطرق مع طفلك، فقليل من المشى به فى عربته الخاصة أو هزه فى الفراش أو الكرسى الهزاز عادةً ما يجعل الطفل يستغرق فى النوم.

اقضى الكثير من الوقت القيم مع طفلك فى هذه الفترة الصعبة من حياته فلا يجب أن يشعر أنه يفقدك أنت أيضاً مثلما يفقد الثدى والببرونة.

بعض الأمهات يتركن أطفالهن لفترات طويلة مع قريبات تثقن بهن وذلك للتغلب على الفترة الصعبة الأولى، لكن يحذر د. أحمد درويش من أن الانفصال المفاجئ عن الأم يمكن أن يؤدى إلى ضغط نفسى كبير على الطفل إلا إذا كان الطفل معتاداً على ذلك الشخص.

ويضيف د. أحمد درويش: "إن الضغط النفسى الذى يتعرض له الطفل بسبب التوقف عن الرضاعة يكفى ولا يحتمل الطفل ضغطاً نفسياً آخر ببعد أمه عنه."

لا تضعى مادة مرة على حلمة الثدى أو حلمة الببرونة. ينصح د. أحمد درويش بعدم استخدام هذه الطريقة لفطام الطفل عن الرضاعة ويقول أن هناك بعض الأطفال الذين قد يستمرون فى الرضاعة رغم الطعم المر.


تحذير

- ينصح الأطباء بأن الطفل لا يجب أن يشرب لبن حليب إلى أن يصل إلى عمر سنة وهو ما يعنى أنه إذا قررت أن توقفى الرضاعة قبل سنة، فيجب أن تعطيه لبناً صناعياً.


- إذا عودت طفلك عزيزتي الأم على شرب الحليب من الفنجان و كذلك على الأكل بطرف الملعقة منذ 4 - 5 شهور من عمره ذلك إلى جانب الرضاعة الطبيعية من الثدي فإننا بذلك نسهل عملية و مرحلة الفطام و نجعله يتخطاها بسهولة و بدون مشاكل كثيرة تذكر.

- و إذا إتبعت الأم رضاعة الثدي و أدخلت الأطعمة المفروضة و المناسبة لسن الطفل و نموه تدريجياً فبهذا تتمكن من تخفيف الرضاعة تدريجياً و هكذا يتم الفطام بعد أشهر حسب حالة الطفل و يتم الفطام بالتالي بشكل طبيعي لا يشعر فيه الطفل بالإنتقال المفاجئ و المزعج لمزاجه لأنه تعود أكل أطعمة غير الحليب و بدأ يتلذذ بطعمها و هو ما زال يرضع ثدي أمه و لا بد أن يصل وقت بعد العام الأول بعدة شهور يمكن فيه للأم أن تستغني شبه نهائي عن رضاعة الثدي دون أن يشعر الطفل بالفارق الذي يشعر به, إذا فطم فجأة ثم بعد ذلك إذا كان الإستغناء شبه نهائي بالنسبة للرضاعة من الثدي كأن يأخذ رضعة واحدة في الليل أو بحد أقصى رضعتين فإنه يمكن أن يتحول إلى إستغناء نهائي في السن المناسب و عندما تكون حالة الطفل الصحية مناسبة و بإتباع هذا التدريج نستطيع أن نفطم الطفل فطاماً كاملاً و في هذه الطريقة التدريجية راحة للأم و الطفل معاً .



- فنحن نعلم أن الرضاعة و إمتصاص الطفل لثدي الأم تزيد من إنتاج الحليب في الثدي و تكثر بالطبع من عملية إدرار الحليب و إذا قلت عدد مرات الرضاعة من الثدي تدريجياً تقل معها عملية إدرار الحليب تدريجياً أما إذا تم الفطام بسرعة فيمكن أن تتألم الأم من إحتقان ثدييها و ذلك لتراكم و تجمع الحليب الأمر الذي قد يخلق لها المتاعب و يضطرها إلى تعصيير ثدييها بإستمرار أو إلى تناول الأدوية لوقف إدرار الحليب و هذا مالا نشجعه أو نوصي به و ذلك لوجود بعض الأعراض الجانبية لهذه الأدوية و التي نحن في غنى عنها.
توصى منظمة الصحة العالمية الأم فى مرحلة الفطام بالآتي:

- توصى منظمة الصحة العالمية بتقديم الأطعمة للطفل من سن 4 إلى 6 أشهر من العمر أما قبل ذلك فيجب إرضاع الطفل فقط سواء رضاعة طبيعية أو صناعية,سوف يوضح لك طبيب الأطفال معدل نمو طفلك و ينصحك بالتوقيت المناسب لتقديم الأطعمة له.

- إذا كان معدل نمو طفلك بطيئاً، فيمكن البدء فى فطامه عند بلوغه شهره الرابع، أما إذا كان معدل نموه طبيعياً، فينصح الكثير من الأطباء بالإنتظار حتى يبلغ شهره السادس.

- لا يستطيع طفلك هضم الطعام جيداً قبل سن 4 أشهر، كما أن أى طعام تقدمينه له قد يؤدى إلى حساسية.



أفضل ما تقديمه لطفلك

1 - الحبوب هى أفضل ما يمكن تقديمه للطفل فى البداية, حبوب الأرز هى أقل الحبوب إحتمالاً للتسبب فى الحساسية.

2 - يمكنك أيضاً تجربة الخضروات و الفواكه المهروسة جيداً, خففى الحبوب و الخضروات أو الفواكه المهروسة بالماء الدافئ ثم صفيها من الألياف لإنها صعبة الهضم.

3 - إحرصى على أن يكون قوام الأطعمة المقدمة لطفلك رفيعاً جداً حتى يسهل على طفلك بلعها, عندما يتمكن طفلك من قدرته على تناول الطعام يمكنك زيادة سمك قوام الطعام تدريجياً.

4 - صنف واحد فقط من الطعام فى كل مرة و ذلك حتى إذا ظهرت على طفلك أية حساسية يمكنك تحديد نوع الطعام الذى سببها, بعد أن تتأكدى من أن طفلك قد إعتاد على كل صنف من الطعام على حدة، يمكنك مزج أنواع من الطعام معاً.

5 - قدمى لطفلك الطعام الجديد على مدى ثلاثة أيام، قدمى له ملعقة صغيرة منه فى اليوم الأول، ملعقتين فى اليوم الثانى، ثم ثلاث ملاعق فى اليوم الثالث, راقبى فى الأيام الثلاثة حدوث أى طفح جلدى، قئ، إسهال، إنتفاخ، شعور بالضيق، أو أية علامات أخرى لعدم الراحة, تلك العلامات هى مؤشر إلى أن طفلك قد أصيب بحساسية من ذلك الطعام و يجب عندئذ التوقف فوراً عن إعطائه هذا الطعام و الإتصال بالطبيب.

6 - تتغير براعم التذوق عند الطفل كل أسبوعين أو ثلاثة، لذلك حاولى تقديم الطعام الذى يرفضه طفلك مرة أخرى له بعد بضع أسابيع فقد يقبله, كذلك تتغير براعم التذوق عند المرض، فلا تحاولى تقديم أطعمة جديدة له و هو مريض.

7 - حتى بعد أن يبدأ الطفل فى تناول الطعام يظل اللبن جزءاً رئيسياً فى غذائه, يمكنك الإستمرار فى الرضاعة طالما ترغبين أنت و طفلك فى ذلك.

8 - يجب أن يستمتع الطفل بوقت الطعام، لذلك ساعديه على هذا فحاولى تقديم الطعام له بطرق لطيفة بإستخدام الأطباق و الملاعق الملونة.

9 - إتركيه يطعم نفسه إذا كان يرغب فى ذلك وكونى مستعدة للفوضى التى ستحدث.

10 - إعطيه ملعقته و إتركيه يلمس طعامه، فالأطفال يتعرفون على الطعام من خلال هرسه و نغزه.

11 - لا تحاولى إطعامه أكثر من اللازم, قدمى له الطعام المغذى و إتركيه يحدد الكمية التى يرغب فى أكلها، فالأطفال بالغريزة يأكلون عندما يجوعون و يتوقفون عن الطعام عندما يشبعون، فحاولى إبقاء هذه الغريزة لدى طفلك.

12 - غيرى كل شهر أنواع الأطعمة التى تقدمينها له لأن الأطفال يشعرون بالملل و يحتاجون للتنوع.

13 - تذكرى كذلك أن الطفل يجب أن يشعر بالجوع لكى يأكل، فلا تستمرى فى إعطائه ملاعق قليلة من الطعام على مدار اليوم.

14 - حددى مواعيد للوجبات و لا تعطيه طعام بين مواعيد هذه الوجبات.

15 - أخيراً دعى طفلك ينضم إلى مائدتكم أثناء الطعام، حتى يتطلع إلى تناول الطعام مع بقية العائلة.

منقول المصدر 7awa.roro44.com
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف كامل عن الفطام من الالف للياء :: تعاليق

رد: ملف كامل عن الفطام من الالف للياء
مُساهمة في 15.11.10 19:41 من طرف ام يوسف
جميل جدا تسلم ايدك
shokran mawdo3 mofed gdan gdan
tslam edek
 

ملف كامل عن الفطام من الالف للياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: