وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 أعشاب واغذيه تساعدك علي النوم الهادئ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
05012014
مُساهمةأعشاب واغذيه تساعدك علي النوم الهادئ


أعشاب واغذيه تساعدك علي النوم الهادئ





اللجوء الى الأدوية المنوّمة للحدّ من الأرق أمر سيء جداً. هذه الأدوية تؤدي الى الإدمان وتعب الجسم وعدم انتظام ضربات القلب. اختيار الأعشاب بدلاً من هذه الحبوب يبعدك عن المشاكل الصحية ويساعد في مكافحة اضطرابات النوم بطريقة طبيعية.


اليانسون: يعتبر اليانسون من أهم الأعشاب الطبية التي تساعد في منح الراحة للجسم. شرب كوب من اليانسون المغلي يومياً في المساء يساعد في النوم بشكل أسرع. وتجدر الإشارة الى أنّ إضافة الحليب الى اليانسون تساعد في منح الجسم المزيد من الراحة.


البابونج: يعمل البابونج على إراحة الجهاز التنفسي ويحدّ من الشعور بالإكتئاب وبالتالي يعتبر شراب البابونج من أفضل أنواع المشروبات الليلية التي تقضي على الأرق وتساعد في النوم.


اللافندر: يعمل اللافندر على إراحة الجهاز العصبي ويكافح ارتفاع هرمونات التوتر في الجسم. ينصح الخبراء بوضع ملعقة من شاي اللافندر في كوب من المياه المغلية وشربه قبل النوم، ما يساعد في الحصول على النوم العميق.


شاي الناردين: يحتوي شاي الناردين على مادة مشابهة لتأثير مادة الأدينوسين في الجسم التي تساعد في النوم. والطريقة الفضلى للحصول على هذه الفائدة من شاي الناردين، يجب نقع أوراق الناردين في المياه الباردة لساعات طويلة ومن ثم غلي هذه المياه وتناولها كشراب ليلي.


الكرافس: الإكثار من تناول الكرافس في فترة الليل يساعد في الحصول على ساعات هادئة من النوم تماماً كتناول حبة من الأدوية المنوّمة. يمكن إضافة الكرافس الى السلطة أو الشوربة في وجبة العشاء أو تناوله نيئاً مع صلصة الجبنة كوجبة ليلية خفيفة للحصول على الراحة الليلية.

أغذية تساعد على النوم

هنالك ثلاثة عناصر غذائية تجعل من مفعول غذائنا مفعول المنوّم وهي: فيتامين ب3، فيتامين ب6 والحمض الأميني التريبتوفان.

وتعود قدرة هذه العناصر الغذائية في مساعدتنا على النوم إلى دورها في التأثير على تغيير كيمياء دماغنا، أي أن تناولها من شأنه أن يغير أو يبدل توازن السيلانات العصبية في دماغنا.
وينتج عن عملية التغيير زيادة في السيلانات العصبية -وهي اللغة التي يتحدث فيها دماغنا مع خلايا وأعضاء جسمنا- مما يؤدي إلى الشعور بالهدوء والنعاس. وتسهم عناصر غذائية أخرى في خفض مستوى السيلانات العصبية متسببة بذلك في زيادة النشاط واليقظة والأرق، أي عدم القدرة على النوم.
ويعتبر فيتامين ب6 من الفيتامينات الذائبة في الماء، وهو أحد فيتامينات مجموعة (ب) المهمة وله دور فعال أيضا في صحة الدم، وضروري لامتصاص فيتامين ب12 بكفاءة. ويدخل فيتامين ب6 في تكوين خلايا الدم الحمراء، وفي وظائفها على حد سواء. كما يساعد جسمنا على الاستفادة من البروتين المتناول في الغذاء، لذلك تزيد احتياجاتنا منه عند تناول حمية غنية بالبروتين. ومن مصادر فيتامين ب6 المكسرات (خاصة الجوز)، والبقوليات كالعدس والفاصولياء، والبيض، واللحوم (خاصة الأسماك بأنواعها).
أما فيتامين ب3، فنطلق عليه اسم النياسين أو حمض النيكوتين، وهو متوفر بكثرة في الموز، والشعير، والفول، واللوز، والحبوب الكاملة. ويترأس الموز قائمة الأغذية الغنية بالتريبتوفان والذي يسهم في زيادة السيلانات العصبية مضفيا علينا شعورا بالنعاس. كما يعد كل من البلح، والتمر، والتين، والحليب، وسمك التونا، واللبن مصادر غنية بالتريبتوفان.
ومن جهة أخرى، تعد مادة التيرامين من المواد المضادة للنوم وينتج عن تناولها شعور بالنشاط واليقظة لأنها تزيد من إفراز المواد المنشطة لدماغنا والتي تتسبب في خفض مستوى السيلانات العصبية. ومن مصادر الأغذية الغنية بالتيرامين: الشوكولاته، الباذنجان (مثل تناول المتبل أو بابا غنوج ليلا)، اللحوم المدخنة (مثل تناول التيركي أو الديك الرومي المدخن)، الكبيس، السكر، النقانق، السبانخ، البندورة، والأجبان.
ويختلف كل منا في مدى استجابته لتناول بعض الأغذية وتأثيرها في النوم؛ إذ يمكن لشخص أن يتأثر أكثر من شخص آخر. وتقترن الاختلافات الفردية حسب الوضع الصحي والأدوية المتناولة، ويتأثر بالوضع النفسي والمحيط الأسري والخارجي.
وإلى جانب نوعية الغذاء المتناول، هنالك ممارسات تسهم في زيادة تأرّقنا مثل تناول وجبة ثقيلة ليلا والنوم بعدها مباشرة؛ إذ ننصح بالتوقف عن تناول الوجبات الثقيلة قبل النوم بثلاث ساعات، والاستعاضة عنها بوجبة خفيفة (مثل حبة موز، تمرتين، نصف كوب من الحليب، أو كوب من اللبن) قبل النوم بنصف ساعة.
وقد يتسبب شعورنا بالجوع ليلا في الأرق، فننصح بتناول وجبة خفيفة قبل النوم مثل: نصف كوب من الزبادي أو اللبن مع موزة أو نصف كوب من حبوب الإفطار مع حليب خالي أو قليل الدسم، أو ربع رغيف صغير مع لبنة.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

أعشاب واغذيه تساعدك علي النوم الهادئ :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

أعشاب واغذيه تساعدك علي النوم الهادئ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: