وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 وسائل طبيعية لعدم الشعور بالجوع والتحكم بالشهية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
21122013
مُساهمةوسائل طبيعية لعدم الشعور بالجوع والتحكم بالشهية



وسائل طبيعية لعدم الشعور بالجوع والتحكم بالشهية

خلافًا لحبوب إنقاص الوزن ومثبطات الشهية الكيميائية، هناك بعض الوسائل الطبيعية التي بإمكانها التحكم بالجوع من دون التسبب بأي ضرر للجسم، كما أنها تساعد أيضًا على فقدان بعض الوزن.
وسائل طبيعية تساعد على التحكم في الشهية:

وأفضل الطرق لذلك هي الإكثار من تناول الأطعمة التي تساعد على الشعوربالشبع لفترات أطول. وخاصة الأطعمة الغنية بالبروتين، فهي مفيدة جدا لهذا الغرض.



فعلى سبيل المثال، يمكن تناول الزبادي قليل الدسم، الجبن المعتق، الفول، العدس، شرائح اللحم، البيض والمكسرات والبذور وغيرها، فتساعد هذه الأطعمة على الشعور بالشبع لفترات أطول.



يقدر الإحتياج اليومي للجسم من البروتين بحوالي 58 جرام للرجال، وحوالي 46 جرام للنساء. وتساعد الأطعمة الغنية بالبروتين على تحسين عملية التمثيل الغذائي، زيادة المناعة، كما تساعد أيضا على نعومة البشرة ولمعان الشعر. وفي حين أن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين شيء أساسي، إلا أنه لا بد من تجنب مصادر البروتين التي تحتوي على الدهون المشبعة.



إلى جانب ذلك، يمكن التحكم في الجوع أيضًا بتناول الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة. فتلك الأطعمة تحتوي على الألياف، التي تزيد من الشعور بالشبع من خلال التمدد في المعدة وامتصاص الرطوبة، وبهذا فهي تشغل مساحة أكبر في المعدة مما يمنع الإفراط في تناول الطعام.



من أهم الأطعمة الغنية بالألياف، التفاح، فهو أيضًا من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والدهون، وأيضا يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.



كما أنه لا بد من الحرص على تناول الأطعمة الغنية مثل الشوفان، رقائق النخالة، خبز القمح الكامل، الصنوبر (حيث يحفز إفراز الهرمونات المثبطة للجوع)، البقوليات، التين المجفف، البروكلي، السبانخ، الكرنب، الفشار، الجزر الأبيض، البطاطا المخبوزة مع قشرتها.



فالألياف الغذائية أيضًا هي مفيدة لعملية الهضم، وعلاج طبيعي للإمساك. وعلاوة على ذلك، فهي تساعد على تقوية الجهاز المناعي. والبقول ليست فقط مصادر غنية بالبروتين والالياف، هي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة من الفيتامين B ومضادات الأكسدة أيضا. وتقدر الاحتياجات اليومية للجسم من البقول بحوالي 30 جرام للرجال و 25 جرام للسيدات.



أيضا تناول الشوربات والسلطات منخفضة السعرات الحرارية خلال النظام الغذائي يساعد على السيطرة على الشهية وفقدان الوزن. كما أن الماء هو مثبط ممتاز للشهية فهي تساعد على ملء المعدة من دون إضافة أي سعرات حرارية إضافية، كما تساعد على تنقية الجسم من السموم.



كما يمكن اختيار بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي أو القهوة، والشوكولاتة الغامقة أيضا. لكن لابد من تناولها باعتدال. بالإضافة إلى ذلك، فتناول عصير الخضروات قبل تناول الطعام هي فكرة جيدة.



الشاي الأخضر يساعد أيضًا على الشعور بالشبع، كما يحتوي على المغذيات النباتية التي تسمى EGCG، والتي تعمل على تحفيز هرمونات تنظيم الشهية. وتناول الشاي الأخضر بصفة منتظمة، يساعد على فقدان الوزن بصوة طبيعية من خلال تحفيز عملية حرق الدهون ومنع تخزينها في الجسم.


إلى ذلك، إن ممارسة التمرينات الرياضية تعمل على يحفّز الهرمونات المثبطة للشهية كما يحد من تأثير الهرمونات التي تسبب الجوع في الجسم. ممارسة التمرينات الهوائية مفيدة بشكل خاص في هذا الصدد.



الحصول على فترة كافية من النوم أيضا أمرٌ جيّد يساعد على تجنب عادة الإفراط في الطعام. حيث أن قلة النوم تؤثر سلبيا على مستويات الليبتين والغيرلين، وهي الهرمونات المسؤولة عن تنظيم وزن الجسم تسريع عملية التمثيل الغذائي من خلال تثبيط الشهية.



وقد وجد الباحثون أن مضغ العلكة (يفضل الأنواع قليلة السكر) يساعد على استهلاك سعرات حرارية أقل من المعتاد، حيث تعمل على تحفيز الشعور بالشبع.
ومن أكثر الأطعمة الفعالة التي تساعد على خسارة الوزن:

الجريب فروت.
الليمون.
التوت البري.
التوت الأزرق.
الجوافة.
الطماطم.
القرفة.
الفلفل الأحمر.
الفلفل الحار.
خل التفاح.
الزنجبيل.
الثوم.

وأخيرا، إن كنت ترغبين في اتباع حمية لخسارة بعض الوزن، فينبغي تجنب إبقاء معدتك فارغة لفترة طويلة، وإلا ستبدأ حينها في إصدار بعض الأصوات مما يتسبب في الشعور بالجوع.

يعاني الكثير منا من شهيته الكبيرة التي تؤدي لكثرة تناول الطعام، لذا نقدم اليك بعض النصائح البسيطة للتحكم في شهيتك للمساعدة على فقدان المزيد من الوزن.
شرب الماء:
شرب الماء بكثرة يساعد على امتلاء المعدة ما يرسل إشارات للمخ بعدم الحاجة للطعام والشعور بالشبع، كما أن الماء لا يحتوي على أي سعرات حرارية. وينصح في كل برامج الريجيم بشرب الماء بكثرة.
تناول المكسرات:
تناول مقدار بسيط من المكسرات سواء اللوز والبندق والفول السوداني وعين الجمل يساعد على الحد من الشهية لأنها تحتوي على بروتينات وأحماض أمينية قليلة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية فمعظم برامج الرجيم الناجحة تعتمد على إضافة قدر بسيط من المكسرات للرجيم للحد من الشهية والاستفادة مما تحتويه من فيتامينات ولتخفيف الكوليستيرول الذي قد يظهر في إنقاص الوزن نتيجة تحرك الدهون من الخلايا الدهنية إلى الدم لاحتراقها وتوليد الطاقة اللازمة للنشاطات المختلفة.
تناول الوجبات بانتظام:
تناول الوجبات في أوقات محددة يوميا وبفترات قصيرة يجعل الجسم لا يشعر بالجوع أثناء الريجيم ما يقلل الشهية للأكل كما يساعد الجسم على الاعتماد على بعض مصادر الطاقة الداخلية من حرق مزيد من الدهون من الجسم فيساعد على إنقاص الوزن بصورة طبيعية وآمنة.
تناول الأعشاب:
إدخال بعض الأعشاب والتي لها القدرة على الحد من الشهية المتزايدة للأكل في برامج الريجيم يساعد الجسم على التحكم بصورة أفضل في الشهية. وبين تلك الأعشاب إكليل الجبل أو الروزماري أو الشمر أو المرامية أو حبوب لقاح النخيل فجميعها بإضافتها إلى وجبات الريجيم الخاصة بك تساعدك على تقليل الشهية بصورة فعالة وناجحة.

كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

وسائل طبيعية لعدم الشعور بالجوع والتحكم بالشهية :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

وسائل طبيعية لعدم الشعور بالجوع والتحكم بالشهية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: علاج السمنه|ريجيمات - رياضه diet plans-diet-
انتقل الى: