وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 الدليل الشامل لفوائد الزيوت العطريه الجماليه والعلاجيه وكيفيه استخدامها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
12122013
مُساهمةالدليل الشامل لفوائد الزيوت العطريه الجماليه والعلاجيه وكيفيه استخدامها






الزيوت العطرية عبارة عن مستخلصاتٍ زيتيةٍ سريعةِ التطاير في الظروف العادية، نَحصل عليها من النباتات أو من بعض أجزائها التي تتميز بالرائحة الفواحة، مثل نبات القرنفل والريحان والبابونج، وقد عُرفت الزيوت العطرية منذ أيام الفراعنة فيُعتَبر المصريين القدماء أول من استعمل الزيوت العطرية وعرف قيمتها بحسب الآثار وأوراق البردي التي يعود تاريخها إلى الفي عام قبل الميلاد والتي تُشير إلى أن الفراعنة استخدموا الدهن العطري على شكل أقماعٍ صغيرةٍ تنبعث منها الروائح الزكية في البيوت والشوارع، وأصبحت تقليداً من تقاليد الحياة اليومية للديهم والتي تُستعمل في زياراتهم وحفلاتهم وأعيادهم، وقد كانت الملكة كليوبترا من أكثر المغرمين باستخدام الزيوت العطرية في تعطير القصور والملابس ومياه الاستحمام وعربة الركوب وكل مكان تذهب اليه، ومن هذه الحضارة انتقلت الزيوت العطرية إلى باقي الحضارات.



الزيوت العطرية أو الزيوت الطيارة عبارة عن مستخلصات زيتية سهلة التطاير يحصل عليها من النباتات أو أجزاء منها، تتميز بأن لها رائحة فواحة،
تتكون الزيوت العطرية من العديد من المكونات المختلفة، وهي منحلة في الدهون على الرغم من أنها لا تحوي أي مكونات دهنية
الزيوت العطرية تعتبر كنز حقيقي وطبيعي فنجد من بينها ماهوعلاج لعيوب البشرة وأخرى علاجات نفسية وجسمية، وهي ليست للإسترخاء فقط فمنها مايساعد على تخفيف الآلآم ومنها مايساعد على الحيوية والنشاط وغيرها من الفوائد ، وينصح ان تتجنبهاالحامل..وكذلك الزّيوت النّباتيّة يجب أن تُسْتَخْدَم بحذر وتُخَفَّف بالماء..
-زيت الريحان "
عند الشعوربالإرهاق اوالقلق اوعندالشعور بالتعب بعد القيام بجهد في العمل فإن زيت الريحان يمكن ان يوفر لك الشعور بالراحه والإنتعاش فهو يساعد على الإسترخاء وتوازن الجسم ،ويمكنك استعماله لتدليك الجسم اواضافه نقاط منه الى ماء الحمام ويمكن ايضا وضع نقاط منه في موقد زيتي لتعطيرالجو وهذا يساعد على الإنتعاش السريع .

وزيت الريحان يساعد ايضا على علاج عسر الهضم او انتفاخ البطن خاصه ويمكن مزجه مع احد زيوت الاساسية وقومي بتدليك منطقة الألم تدليكا خفيفا..

فائدته الجمالية:
يمكنك تدليك كل الأماكن المعرضة لتقلبات الجو من بشرتك بخليط يحتوي على زيت الريحان فهو يساعد على التخلص من البكتيريا، كما يمكنك استعماله خالصا لمعالجة لسعات النحل اوالحشرات الصغيرة فهو يساعد على ازاله احتقان الأنف في حالة الإصابه بنزلات البرد وبالتالي يمكن إستعماله في حمام البخار. كما يجب عدم المبالغة في استعماله لفترات طويلة..
-زيت زهرة البابونج "chamomile"
له فاعلية خفيفة في التنويم فهو يعمل على معالجة الجهازالعصبي من القلق والأرق ومن ناحية اخرى يمكن ان يعالج الآم عسرالهضم والإسهال,استعمليه في التدليك اومع ماء الحمام .


فائدته الجمالية:
زيت زهرة البابونج يعمل ضد الإلتهابات لذلك يمكن استعماله لمعالجة مشاكل الجلد الناتجة عن الإجهاد مثل الجفاف والإكزيما وذلك بإضافته الى ماء الحمام
فهو ملطف ولذلك ينصح بإستعماله للأطفال وكبارالسن..

-زيت المريمية :
يعمل على رفع الروح المعنوية في حالة الحزن والإكتئاب ويمكن ان يفيد في حالة الآم العضلات الناتجة عن الرياضة اذا استعمل للتدليك او مع ماء الحمام ، وينصح استعماله كعطر للذين يعانون من مشاكل سن اليأس وينصح بعدم استعماله للحوامل..
-زيت الياسمين :
هو اكثر الزيوت فاعلية والضرورية في توفيرالإنتعاش ورفع الروح المعنوية رائحته الوردية الجميلة لها تاثير كبيرعلى احاسيس الإنسان وتعطيك احساسا بالمرح والثقة بالنفس اذا استعملتيه خالصا كعطر .


فائدته الجمالية
زيت الياسمين يساعد على تهدئةالبشرة الملتهبة خاصة اذا كان الإلتهاب نتيجةالقلق اوالإحباط استعمليه مخفف المسح البشرة..
وزيت الياسمين يعتبر من اغلى الزيوت العطرية ثمنا فيجب ان ناخذ في الإعتبارعند شرائه ان سعره ربما يساوي ثلاث اضعاف سعر بعض الزيوت الأخرى
مصادر الزيوت العطرية
-النباتات: غالباً تُوجد العطور في سيقان وأوراق وأزهار النباتات على هيئة زيوتٍ أساسية، وهي مزيجٌ من موادٍ طيبةِ الرائحة وموادٍ أُخرى لا رائحة لها.
-الصخور: يُستخرج المسك الأبيض البارد من جبال أوروبا، حيث يتكون بصورةٍ طبيعيةٍ عندما تتفاعل بعض أنواع الصخور مع الثلوج المتراكمةِ على تلك الجبال، قينتج عن ذلك التفاعل كُتلٌ هشةٌ من الصخور البيضاء يميل لونها إلى بعض الصفرة.
-الحيوانات: تُعتبر الحيوانات مصدراً لأغلى الزيوت العطرية ثمناً، فيُستخرج عطر العنبر من معدة الحوت الأزرق ويُستخرج عطر المسك من حيوان الأيل حيث يوجد بداخل بطن الأيل الذكر كيس يبلغ حجمه حجم حبة البرتقال.
الصفات الطبيعية للزيوت العطرية
تتوقف جَودة الزيوت العطرية على الصفات الطبيعية من اللون والرائحة والنكهة المميزة، فمعظم الزيوت العطرية عديمة اللون والقليل منها أصفر مبيض، والنادر إما أزرق أو أخضر، أما رائحة الزيوت العطرية فهي ذات رائحة قوية نادراً ما تكون غير مرغوب بها، وتشترك الزيوت العطرية بأنها جميعاً تتبخر وتتطاير باستثناء زيت الليمون وأنها لا تذوب في الماء وتذوب في الكحول ..
استخدام الزيوت العطرية في العلاج
تتميز الزيوت العطرية بقدرتها على النفاذ خلال طبقات الجلد بدرجةٍ فائقة نظراً لصغر حجم جزيئاتها، ولهذا السبب تُستعمل في العلاج لسرعة وصولها إلى تيار الدم، ومن الوسائل الشائعة لاستخدام الزيوت العطرية في العلاج هي تدليك الجسم بها، أو اضافتها إلى ماء الحمام الدافئ أو استنشاقها عن طريق الأنف، ويجب الحذر من تعاطي الزيوت العطرية عن طريق الفم أو وضعها على الجلد دون تخفيف لتجنب الآثار الجانبية الضارة.
فوائد الزيوت العطرية بحسب نوعها
زيت اللافندر: تدليك الجسم بزيت اللافندر يُنشط الدورة الدموية ويُساعد الجسم على التخلص من السموم ويعمل على تسكين الألم في بعض مناطق الجسم كما أنه يُريح العضلات المرهقة.
زيت الكافور: استنشاق زيت الكافور يُعالج نزلات البرد والانفلونزا.
زيت شجرة الشاي: رش زيت شجرة الشاي في هواء الغرفة يُساعد في القضاء على الجراثيم وتطهير الجو منها.
زيت الورد: يتم تناول زيت الورد عن طريق الفم لعلاج الأمراض المعوية.
زيت العرعر: تدليك الجلد بزيت العرعر الممزوج مع زيت اللوز يُعالج الروماتيزم والأكزيما.
زيت الأنيسون: يقضي على قمل الرأس.
زيت البابونج: يُقوي الدم ويخفض الحرارة.
زيت البردقوش: يُنظم الدورة الشهرية.
زيت الريحان: يُغذي الشعر ويقويه.
زيت الزعتر: يطرد الديدان ويقتلها.
زيت القرنفل: مطهر للفم ومسكن لآلام الأسنان ومقوٍ للثة.
زيت اللوز: يُعالج البواسير والأكزيما والحكة، ويُفتت الحصوات البولية، ويُعالج النمش والكلف والحروق.
زيت الأفوكادو: مغذي للجلد.
زيت العنب: قابض للأنسجة ومفيد في علاج حب الشباب
زيت السمسم: يُسكن آلام الحيض ويحمي من الجفاف في سن اليأس.
زيت الخروع: يُعالج الاصابة بالامساك ويزيد من نمو الشعر.
زيت الزنجبيل: يُسكن آلام المفاصل ويُنشط الدورة الدموية.
زيت الزيتون: يمنع تساقط الشعرويطرد الديدان ويُسكن آلام المفاصل.


الزيوت العطرية تعتبر كنز حقيقي وطبيعي فنجدمن بينهاماهوعلاج لعيوب البشرة وأخرى علاجات نفسية وجسمية,وهي ليست للإسترخاء فقط فمنهامايساعد على تخفيف الآلآم ومنهامايساعدعلى الحيوية والنشاط وغيرهامن الفوائد,وينصح ان تتجنبهاالحامل..وكذلك الزّيوت النّباتيّة يجب أن تُسْتَخْدَم بالحذر ودائمًاتُخَفَّف بالماء..

1-زيت الريحان "Basil"
عندالشعوربالإرهاق اوالقلق او عندالشعور بالتعب بعد القيام بجهد في العمل فإن زيت الريحان
يمكن ان يوفر لك الشعوربالراحه والإنتعاش فهو يساعد على الإسترخاء وتوازن الجسم,ويمكنك استعماله لتدليك الجسم اواضافه نقاط منه الى ماء الحمام ويمكن ايضا وضع نقاط منه في موقد زيتي لتعطيرالجو وهذا يساعد على الإنتعاش السريع .
وزيت الريحان يساعد ايضا على علاج عسر الهضم او انتفاخ البطن خاصه اذا كان نتيجه القلق في هذه الحاله يمكن مزجه مع احد زيوت الاساسية وقومي بتدليك منطقةالألم تدليكاخفيفا..

فائدته الجمالية:
يمكنك تدليك كل الأماكن المعرضة لتقلبات الجومن بشرتك بخليط يحتوي على زيت الريحان فهو يساعد على التخلص من البكتيريا,كما يمكنك استعماله خالصا لمعالجة لسعات النحل اوالحشرات الصغيرةفهويساعد على ازاله احتقان الأنف في حالة الإصابه بنزلات البرد اذااستعمل في حمام بخار. كما يجب عدم المبالغة في استعماله لفترات طويلة..
3-زيت خشب الارز"cedarwood "
يشبه رفيقيه السابقين في انه يعطي شعورا بالهدوء والإنتعاش ولذلك يمكن استعماله عند الشعور بالتوتر والاحباط بالتدليك او اضافته الى ماء الحمام او بخور الغرفه,ولإن زيت خشب الارز مطهر يمكن مزجه مع زيت الصندل ويستعمل مع ماءالحمام لمعالجةالتهاب المثانه.
فائدته الجمالية:
زيت خشب الارز من المواد القابضه لانسجه الجسم لذلك يمكن استعماله لمعالجه حب الشباب وكذلك يمكن استعماله لعلاج الشعر الدهني وتهيج البشره وقشره الراس فقط اضيفيه الى كريم لتدليك جلد الرأس وبعد وضعه اتركيه لمده "40" دقيقه ثم قومي بغسل شعرك كالمعتاد
اغمري قطع صغيرةمن خشب الزان في زيت خشب الارزثم ضعيهاقرب اماكن التدفئةمن المنزل فهي تنشررائحة جميلة في انحاءالمنزل

4-زيت زهرةالبابونج "chamomile"

له فاعليةخفيفة في التنويم فهو يعمل على معالجةالجهازالعصبي من القلق والأرق ومن ناحيةاخرى يمكن ان يعالج الآم عسرالهضم والإسهال,استعمليه في التدليك اومع ماءالحمام
فائدته الجمالية:
زيت زهرةالبابونج يعمل ضدالإلتهابات لذلك يمكن استعماله لمعالجة مشاكل الجلدالناتجة عن الإجهاد مثل الجفاف والإكزيماوذلك بإضافته الى ماءالحمام
فهوملطف ولذلك ينصح بإستعماله للأطفال وكبارالسن..

2-زيت البرجموت "Bergamot "


زيت البرجموت يصنع من قشرة ثمرةالبرجموت وهو يعطي شعورابالهدوء والإنتعاش

ويساعدعلى التخلص من التوترويمكنك استعماله للتدليك اواضافته الى ماءالحمام. زيت البرجموت ايضا مطهر ويمكن استعماله لإزالة احتقان الحلق ,قرحةالفم ,ومعالجةرائحةالفم الكريهةاذااضيف الى ماء الغرغرة
فائدته الجمالية:
يمكن ان بساعد على معالجة حب الشباب فهو مناسب للبشرة الدهنية,والصداف الجلدي , وتقرح الشفاةاذااضيف الى كريم تدليك ويوضع فوق المكان المرادعلاجه

يمكن إضافه نقاط منه الى بخاخ الماء ورشه لتعطير كل غرف المنزل..
تنبيه:
يجب عدم استعماله قبل التعرض لأشعةالشمس ..

5-زيت المريمية "القصعين "clary sage "

يعمل على رفع الروح المعنوية في حالةالحزن والإكتئاب ويمكن ان يفيد في حالة الآم العضلات الناتجةعن الرياضةاذااستعمل للتدليك او مع ماء الحمام ,وينصح استعماله كعطر للاتي يعانون من مشاكل سن اليأس وينصح بعدم استعماله للحوامل..
6-زيت الاوكالبتوس "Eucalyptus "
هو معروف بفاعليته في انعاش الجهازالعصبي
لإنه لاذع وقوي المفعول لذلك يمكن استعماله في حالةالإعياءاو الصداع بإضافته الى ماءالحمام او كبخور بإضافة نقاط منه الى المبخر الزيتي او استنشاقه في حمام بخار وهو يساعد ايضا على ازالة احتقان الأنف لذلك فهو علاجه مثالى في حالة نزلات ت البرد والإنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفيه اوالالتهاب الشعبي ويمكن وضعه فوق الجروح الخفيفةاوتشققات مافوق الشفاه الناتجه عن تغيرات الجو,امااذا كان الجو بارد مما يهيج عليك الآم الروماتيزم فيمكن معالجة مكان الألم بوضع كمادات دافئة من زيت الاوكالبتوس,ويجب عدم استخدامه لصغارالسن..

7- زيت الجرانيوم" Geranium"
هو شهير بأنه زيت التوازن فهويقوم بتهدئةالأعصاب ورفع الروح المعنويةكمايوفرالنشاط والقوه وهوواحد من اهم الزيوت لمعالجةمشاكل سن الياس ,ويساعدالذين يعانون من سرعة خفقان القلب والإضطراب النفسي خاصة اثناءالليل خذي حماماقبل النوم واضيفي الغرنوقي اليه..
فائدته الجمالية: لإنه زيت التوازن فيمكن استعماله للبشرةالجافةاو الدهنية لإنه يعمل على توازن افرازات الغددالدهنية وهو يعمل ايضا ضد الإلتهابات لمن يعانين من مشاكل حب الشباب المستعصية سواء في منطقةالوجه او الصدراوالظهر, ويمكن استخدامه في حمام البخاراوفي كمادات دافئة..
: اذا كنت ممن يحب رائحة الزهور فيمكنك استعماله كعطرعادي..
8-زيت الياسمين :
هو اكثر الزيوت فاعلية والضروريةفي توفيرالإنتعاش ورفع الروح المعنوية رائحته الوردية الجميلةلها تاثير كبيرعلى احاسيس الإنسان وتعطيك احساسابالمرح والثقة بالنفس اذااستعملتيه خالصاكعطر .
فائدته الجمالية:
زيت الياسمين يساعد على تهدئةالبشرة الملتهبة خاصة اذا كان الإلتهاب نتيجةالقلق اوالإحباط استعمليه مخففالمسح البشرة..
وزيت الياسمين يعتبر من اغلى الزيوت العطريةثمنا فيجب ان ناخذفي الإعتبارعند شرائه ان سعره ربما يساوي ثلاث اضعاف سعر بعض الزيوت الأخرى
9-زيت اللافندر"Lavender "

زيت اللافندر من اكثر الزيوت العطريه بالنسبه لتعدد الاستعمالات وهو احد الزيوت القليله التي يمكن استعمالها خالصه على البشره وهو يساعد على الاسترخاء وتهدئه النفس من الاحباط والقلق ويزيل الارق وكذلك له فاعليه في معالجه العلل البسيطه التي تصيب مجرى البول اضيفي بضع نقاط الى ماء الحمام
فائدته الجمالية:
اللافندر يستعمل للإسعافات الاولية ويوضع خالصاعلى الجروح الصغيرة والخدوش والحروق البسيطة واماكن لسع الحشرات فيجعلها تلتئم باسرع مايمكن..

10-الليمون Lemon

زيت الليمون من الزيوت المتعددة الإستعمالات فهو منعش ومنظف يمكن استعماله للتدليك او في ماء الحمام اوكمادات دافئة اواستنشاقه في بخاراوكبخور للمنزل ,ايضايمنع حدوث الإلتهابات ويمكن ان تدلك به منطقةالصدراويضاف للماء الساخن لإستنشاق بخاره في حالة الإصابه بالسعال اونزلات البرد. . فائدته الجمالية:
زيت الليمون يعتبر مادة قابضة للأنسجةلذلك فهو يساعدعلى توازن البشرة الدهنية كمايساعدعلى التخلص من النتؤات الصغيرة التي تنشأبالبشرة..

الليمون يقضي على النمل والبراغيث والحشرات الصغيره بالمنزل لو اظيف الى بعض الماء واستعمل في رش ارجاء المنزل.. تنبيه : يجب عدم استعماله عند التعرض لأشعةالشمس..

11-زيت الترنجان "Lemongrass "

زيت الترنجان منعش ومنبه ويساعدعلى تنشيط الجهاز الهضمي اذا استعمل مع كريم لتدليك منطقه البطن وهو يعمل ايضا على ارخاء العضلات في حال انقباضهااذا استعمل لتدليك بعد مزجه مع البان وزيت نرجيل الهند
فائدته الجمالية:
هومن المواد القابضة فهو يساعد على قبض مسام البشرة,ولنظافة البشرة بعمق اضيفيه الى حمام بخار الوجه..

اذا كنت تعانين من ظهور الفطريات بالبشرة احيانا استعملى زيت الترنجان مخلوط مع احد الزيوت الأساسيه فسيقضي عليها..
تنبيه :
يجب عدم استعماله للبشرةالحساسة..

12-زيت الصندل" Sandalwood"

مشهور بفاعليته في النشاط والحيوية
فائدته الجمالية:
زيت الصندل استعمل على مر القرون للبشرة والتجميل وهو مادة قابضة, وخفيف لذلك يمكن استعماله للبشرة الدهنية وفي كمادات دافئة

امزجي بضع نقاط من زيت الصندل والورد والياسمين وستحصلين على واحد من اجمل العطور رائحة ويعتبر عطراتقليدياليساعد على رفع الروح المعنوية

13-زيت شجرة الشاي "Tea Tree"

زيت شجرة الشاي له فاعلية عالية في مقاومة البكتيرياوالفطر والفيروسات لذلك يمكن استعماله في الإسعافات الأوليه كمايمكن استعماله في حمام بخار لمعالجة نزلات البردوالإنفلونزا والسعال,فعال ايضا في التهاب المثانة اذا اضيف خالصاالى ماءالحمام
فائدته الجمالية:
امزجي نقاط من زيت شجرة الشاي مع كوب ماء واستعمليه لغسل فمك لتفادي رائحة الفم الكريهه كما يمكن استعماله خالصالمعالجة الحبوب والخشونةالتي تظهرببشرةالوجه
: زيت شجرة الشاي يستعمل خالصالتطهيرالجروح البسيطة ولسعات الحشرات..

14-زيت الزعتر" Thyme"

زيت الزعتر معروف بانه لاذع ومنبه وهو كذلك مطهر ومفيد لعلاج ازمات البرد اذا اضيف الى حمام بخاراو استعمل كبخور..
فائدته الجمالية:
امزجيه مع زيت اللوز واستعمليه لمعالجةحب الشباب
تنبيه: زيت الزعتر يمكن ان يسبب حكه لذلك يجب عدم المبالغه في استعماله ومزجه جيداوتجنب استعماله في فترة الحمل..

15-زيت المندرين "اليوسفي "Mandarin "

زيت المندرين مهدئ ومسكن ويستعمل بالإضافه الى بعض الزيوت العطرية الأخرى في ماءالحمام اوالتدليك ويساعد في حالات عسر الهضم او الإمساك بتدليك منطقة البطن..
فائدته الجمالية:
زيت المندرين يساعد على تخليص الخلايا من السموم اذا استعمل في تدليك المكان المرغوب

زيت المندرين يساعد على منع ظهور علامات شد الجلد في حاله الحمل اذا استعمل للتدليك الخفيف فوق منطقه البطن..

17-زيت البرتقال "Orange"
له رائحه منعشة وهو متعدد الإستعمالات يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي وهو مفيد للكبد ويساعد على تخليص الجسم من السموم استعمليه مع زيوت اخرى واستعمليها لتدليك منطقه البطن..
فائدته الجمالية:
يساعد على انعاش البشرة المرهقة,وهو مفيد عند اضافته لخليط لمعالجة السيلولايت اضيفيه الى زيوت التدليك وامسحيه فوق البشرة..

18-زيت الورد :
مفيد للبشرة الجافة او الملتهبة اذااضيف الى كريم لتدليك الوجه..

19-زيت البان" Rosemary "
يجعلك تشعرين بالدفء وينشط الدورة الدموية ويمكن استعماله لتدفئه اطراف اليدين والقدمين وهو مفيد ايضا في حالةالتواء المفاصل اذا دلكت مكان الألم به
فائدته الجمالية:
ينشط الدورة الدموية في جلدة الراس ويساعد على التخلص من القشره فقط قومي بتخفيفه ثم دلكي فروةراسك لفترة مناسبة..

يساعد على قوة التركيز استعمليه كبخور في موعد زيتي ايام الإمتحانات.

مجمع ومنقول
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الدليل الشامل لفوائد الزيوت العطريه الجماليه والعلاجيه وكيفيه استخدامها :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الدليل الشامل لفوائد الزيوت العطريه الجماليه والعلاجيه وكيفيه استخدامها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: