وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 أغذية ومشروبات لمحاربة نزلات البرد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
08122013
مُساهمةأغذية ومشروبات لمحاربة نزلات البرد


أغذية ومشروبات لمحاربة نزلات البرد
مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة نصبح عرضة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، وعادة ما يتزامن ذلك مع بداية العام الدراسى وذهاب الأبناء للمدارس والجامعات مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة نظرا لتواجدهم لفترات طويلة فى الفصول الدراسية المزدحمة وهو ما يساعد على سرعة انتشار الأمراض الفيروسية والتى يقلل من انتشارها وجود جهاز مناعى قوى، لذا يجب المحافظة على سلامة جهازهم المناعى واختيار الأغذية والمشروبات الصحية التى تعمل على تقويته لنستطيع القول «وداعا لنزلات البرد». هكذا بدأت د. مروة عزمى جنينه المدرس بكلية الزراعة بجامعة المنصورة حديثها موضحة أن هناك مجموعة من الأغذية الغنية بفيتامين (ج) ومضادات الأكسدة التى تعمل على تقوية الجهاز المناعى والأغشية المخاطية وأوعيتها الدموية والجهاز التنفسى وتحمينا من الفيروسات التى تهددنا بالأمراض المعدية والخطيرة ومن أهمها: الثوم: يقوى الجهاز المناعى ويحارب نزلات البرد، وينصح بتناول فصين منه بعد تقطيعهما مع كوب من الماء كل صباح، ويرجع ذلك لوجود مادة الاليسين التى تعمل على خفض معدل الإصابة بنزلات البرد إلى النصف.
البصل: أثبتت الدراسات أن استنشاق بخار البصل أو أكله يؤدى إلى نفاذ الزيت الطيار الموجود فيه إلى الجهاز التنفسى مما يؤدى إلى إبادة الجراثيم المسببة للأمراض، كما يستعمل أيضا فى علاج نوبات الربو وذلك يكون بمقدار ملعقة صغيرة من عصير البصل ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات.
الكرفس: من المعروف أن فيتامين (ج) يعمل على تقوية الجهاز المناعى، ونظرا لاحتواء الكرفس على نسبة عالية جدا منه فإن تناوله يعمل على تقوية مناعة الجسم ضد الأمراض.
البقدونس والفلفل الأخضر والملون: يساعد الإكثار من تناولهم على زيادة تقوية الجهاز المناعى ومحاربة نزلات البرد وذلك لأحتوائهم على فيتامين (ج) ومضادات الأكسدة.
البرتقال: فهو يحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين (ج) بالإضافة إلى احتوائه على «الريبوفلافين» والذى يعتبر من مضادات الأكسدة التى تعمل على زيادة مناعة الجسم ضد الفيروسات والأمراض المعدية.
الليمون: ويعتبر الليمون أيضا من أهم المصادر الطبيعية لإمداد الجسم بفيتامين (ج) والذى يعمل على زيادة مناعة الجسم ومحاربة نزلات البرد.
اليوسفي: يحتوى على فيتامين (ج) والكاروتين وحمض الفوليك وعلى مادة البكتين، إضافة إلى السكر وحمض الستريك والأملاح المعدنية، لذا فتناوله يساعد الجسم على الوقاية من الأمراض المعدية وتقوية الجهاز المناعى.
الكيوي: مصدر جيد لفيتامين (ج) حيث يوجد فى الكيوى بنسبة تساوى ضعف الموجودة فى ثمرة البرتقال.
أما المشروبات الطبيعية التى تحارب نزلات البرد والأنفلونزا والتى تشرب ساخنة تقول د. مروة أن منها:
الشاى الأخضر: ويتوافر فى أوراقه فيتامين (ج) بكثرة، بالإضافة إلى أن احتوائها على مضادات الأكسدة يجعل تناوله يوميا يقوى جهاز المناعة ويحول دون الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا.
اليانسون: أكد تقرير نشرته مجلة «ميديكل ريسرتشز» الصينية أهمية اليانسون فى الوقاية من أنفلونزا الطيور، إذ تضمنت المجلة إشارة إلى أن شرب اليانسون الفاتر يفوق فى فاعليته تناول دواء «تامى فلو» الذى طورته إحدى شركات الأدوية لعلاج أنفلونزا الطيور.
الزنجبيل: تناول كوب من شراب الزنجبيل يوميا المكون من ربع ملعقة صغيره منه فى كوب من الماء المغلى والمحلى بعسل النحل أو السكر يعمل على وقاية الجسم من نزلات البرد والانفلونزا.
القرفة: تفيد فى علاج نزلات البرد والأنفلونزا وذلك بوضع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى كوب ماء مغلى مع إضافة ملعقتين من عسل النحل.
الشمر: تستعمل بذوره فى معالجة أمراض الصدر والسعال وأزمات الربو والحساسية وتشنج القصبات الهوائية، وذلك بوضع ملعقتين صغيرتين من الشمر إلى كوب من الماء المغلى وتترك دقائق ثم تحلى بعسل النحل أو السكر.
النعناع: شراب أوراق النعناع يفيد فى علاج السعال والربو ويسهل التنفس.
وتشير د. مروة الى ضرورة شرب كميات كافية من الماء يوميا لا تقل عن 2 لتر يوميا شتاء و3 لتر يوميا صيفا، والإهتمام بممارسة الرياضة وأبسطها المشى لمدة نصف ساعة يوميا لتقوية الجهاز المناعى.
وعن كثرة التعرض للأمراض المعدية خاصة فى فصل الشتاء وكيفية الحماية منها يوضح د. كمال فهمى الأستاذ بقسم الميكروبيولوجى والمناعة بكلية طب جامعة الزقازيق إن جهاز المناعة هو المسئول الأول بالجسم عن مقاومة الأمراض فى أغلب صورها ابتداء من الأمراض الميكروبية وانتهاء بالأورام الحميدة والخبيثة، ولذلك يكون من الحكمة والذكاء أن نساعد هذا الجهاز ونقويه، وأى جهود تبذل من أجل هذا الهدف - كما يقول - تكون أقل تكلفة وأفضل فى النتائج من التدخل الدوائي.
وهناك وسائل أساسية لتقوية جهاز المناعة ورفع كفاءته ومن أهمها الموازنة بين العمل والراحة، فكلا العنصرين مهم للجسد كله بما فيه جهاز المناعة، لذا ينصح بتقسيم اليوم إلى ثلاثة أقسام متساوية: ثمانى ساعات للعمل وثمانى ساعات للنوم وثمانى ساعات لممارسة شئون الحياة الأخرى. والحرص على التفاؤل والمرح والبعد بقدر الإمكان عن الضغوط ومصادر التوتر النفسي، والاهتمام بالتغذية الجيدة وذلك بالإقلال من المواد الدهنية واللحوم الحمراء والاهتمام بتناول البروتينات وخاصة الأسماك والألبان وبالحصول على الفيتامينات بالإكثار من الخضراوات والفواكه. وأخيرا عدم تناول أى دواء إلا لضرورة طبية يقررها الطبيب المختص، فبعض الأدوية لها تأثير سلبى على جهاز المناعة.
أكد مركز استعلامات المستهلك بمدينة ميونيخ الألمانية أنه يُمكن مواجهة الفيروسات والبكتيريا المسببة لنزلات البرد في الشتاء من خلال تناول الأطعمة المحتوية على المواد المثبطة للالتهاب أو التي تتمتع بتأثير مضاد للبكتيريا.

ويضرب المركز الألماني مثالاً لهذه الأطعمة بالحساء الساخن المحتوي على الفلفل الأحمر الحار؛ حيث إن هذا الحساء يعمل على تحفيز إفراز العرق الصحي، كما أن الفلفل الحار يسهم في تحفيز سريان الدم داخل الأغشية المخاطية، وبذلك تكون هذه الأغشية على استعداد للتصدي للبكتيريا على نحو أفضل.

وأرجع المركز هذا التأثير الرائع للفلفل الحار إلى احتوائه على فيتامين (ج) وزيوت طيّارة وكذلك بعض المواد النباتية الثانوية، التي تعمل على الوقاية من البكتيريا، لافتاً إلى أن الفجل الحار الذي يحتوي أيضاً على فيتامين (ج) يتمتع بتأثير مشابه لذلك، كما تتميز زيوت الخردل الموجودة بداخله والمحتوية على مادة الكبريت بتأثير مضاد للبكتيريا والفيروسات.

وأردف المركز أن الزنجبيل أيضاً يتمتع بتأثير مثبط للالتهاب ومضاد للبكتيريا، مؤكداً أنه من الأفضل أن يتم تناوله لأكثر من مرة على مدار اليوم في صورة شاي ساخن. كما يتمتع مشروب نبات البيلسان الساخن بتأثير محفز للتعرق الصحي ومزيل للإفرازات المخاطية بفضل ما يحتويه من زيوت طيّارة.

وكي يُجدي مشروب البيلسان الساخن نفعاً، أوصى المركز الألماني بأنه من الأفضل أن يتم الاستلقاء في الفراش وتدفئة الجسم جيداً بعد احتسائه، كي يتم طرد نزلة البرد إلى خارج الجسم بفعل عملية التعرق.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

أغذية ومشروبات لمحاربة نزلات البرد :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

أغذية ومشروبات لمحاربة نزلات البرد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: