منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 68866
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
19112013

مأكولات لها تأثير على مزاجك
إننا فى الحقيقة نتكون مما نأكله، جسمانيا ونفسيا، وإذا اختل الاتزان الغذائى تأثرت بذلك صحتنا الجسمانية والنفسية، وقد وجد أن بعض هذه الاختلالات، أو الأخطاء الغذائية يمكن أن تؤدى إلى الإحساس بالاكتئاب، وهذه تشمل ما يلى:
- انخفاض مستوى السكر بالدم:
يعتبر السكر "الجلوكوز" هو الوقود الأساسى للمخ، وإذا انخفض مستواه بالدم عن الحد الطبيعى تضعف القدرة على التركيز والتفكير، ويحدث نوع من الكآبة وعدم الانسجام النفسى. وهذا الانخفاض يمكن أن يحدث إذا انخفضت كمية الطعام، كما فى حالة اتباع نظام غذائى "رجيم" قاس لإنقاص الوزن، أو كما فى حالة المجاعات.

لكنه وجد كذالك أن بعض أنواع المأكولات من الكربوهيدرات وخاصة السكريات مثل السكر الأبيض والحلويات تؤدى لارتفاع سريع بمستوى السكر بالدم، لكنه لا يدوم لفترة طويلة، وقد يعقب ذلك إحساس بالفتور وعدم الانسجام النفسى، ولذلك يرجح أن الكربوهيدرات التى تعطى طاقة سريعة تعد أحد أسباب الفتور والاكتئاب، ويعتقد أن سبب ذلك يرجع إلى أنها تتسبب فى إخراج كمية كبيرة من الأنسولين من غدة البنكرياس وهذا يتسبب بدوره فى سحب كمية كبيرة من الجلوكوز (السكر) من الدم بواسطة الكبد والعضلات مما يؤدى للفتور والعصبية وانحطاط المزاج.

- اختلال توازن الأملاح بالجسم:
وهذا يتمثل فى انخفاض البوتاسيوم أو انخفاض الصوديوم أو ارتفاع الكالسيوم، فقد تؤدى هذه الحالات إلى الشعور بالاكتئاب، وعادة يكون سبب هذا الاختلال نتاجا عن وجود اضطراب بهرمونات الجسم، ونادرا ما يكون نتيجة لخطأ ولنقص غذائى، وذلك باستثناء حالة ارتفاع الكالسيوم إذ يمكن أن يحدث هذا الارتفاع نتيجة لتناول كميات كبيرة من فيتامين "د" فى صورة أقراص أو من خلال تناول زيت كبد الحوت.

ويعتقد كذلك أن نقص الكالسيوم يمكن أن يؤدى للاكتئاب ولذلك يعتقد أن الاكتئاب الذى يحدث للمرأة خلال الأيام القليلة السابقة للحيض، وكذلك اكتئاب المرأة بعد بلوغ سن اليأس قد يرجع أحد أسبابه إلى حدوث نقص بالكالسيوم بسبب التغير الهرمونى بالجسم خلال هذه الفترات، إلا أن هذه العلاقة بين نقص الكالسيوم وحدوث الاكتئاب لا تزال موضع جدل بين الباحثين.

- الفيتامينات:
وجد أن هناك علاقة بين نقص بعض الفيتامينات وحدوث الاكتئاب وهذه تشمل الأنواع التالية:
1- فيتامين (ب) المركب:
- ب1 (ثيامين) - نياسين - ب2 (بيريدوكسين) - ب12 - حمض الفوليك.

2- فيتامين (ج):
- أكثر الأشخاص عرضة لنقص هذه الفيتامينات، وأنواع الأغذية المتوفرة بها، وعلاقة نقص كل نوع من هذه الفيتامينات بحدوث الاكتئاب.
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى