كل ما تحبي معرفته عن جوزة الطيب - Nutmeg

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
كليوباترا
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 72573
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا

كل ما تحبي معرفته عن جوزة الطيب - Nutmeg
* الاسم النباتي لجوزة الطيب (Myristica fragrans)، وجوزة الطيب: هي النواة الجافة لشجرة دائمة الخضرة ولها شذا قوي ومذاق لاذع.
- وارتفاع هذه الشجرة يصل إلى حوالي 12متراً، ولكن في بعض الأحيان يزيد لكيس يصل إلى 20متراً أو أكثر.
- تنمو شجرة جوزة الطيب في أندونيسيا وماليزيا وسيرلانكا وغرب الهند، وتحتوي شجرة جوزة الطيب على زيت عطري وصابونين. كما تحتوي البذور الجافة الناضجة للثمرة على زيت متطاير وزيت ثابت، أما الأوراق الجافة للشجرة فيوجد بها زيت عطري يحتوي على (Myisticin oil).

* فوائد جوزة الطيب:
- تستخدم جوزة الطيب في تحضير العديد من الأدوية منذ قديم العصور، بل والآن تستخدم على نطاق واسع في تحضير العقاقير. والزيت الذي يتم استخلاصه من العشب يكون مركباً ضمن لوسيونات الشعر والمراهم ويستخدم كمضاد للتشنجات ومهدئ للمعدة في حالة الانتفاخ.

- اضطرابات الهضم:
- مسحوق جوزة الطيب (حوالي 5-15 جرام) مخلوطاً مع عصير البرتقال أو الموز يستخدم في علاج الإسهال الذي يتسبب في عسر الهضم للطعام. ونفص الكمية التي تؤخذ مع ملعقة صغيرة واحدة من عصير (Alma) مرتين في اليوم فعالة لعسر الهضم والفواق والغثيان الصباحي.

- الأرق:
- مسحوق جوزة الطيب ممزوجاً مع عصير (Alma) هو أيضاً عقار فعال في علاج الأرق والاكتئاب والاستثارة. أما معجون جوزة الطيب ممزوجاً مع العسل يعطى للأطفال التي تبكي ليلاً بدون أي سبب لتحفيزهم على النوم.. لكن هناك تحذير هام: لا يتم إعطاء هذه التركيبة للأطفال بشكل منتظم بدون المشورة الطبية، لأنها من الممكن أن تسبب مشاكل خطيرة وإدماناً للأطفال.

- الجفاف:
- يعالج عشب جوزة الطيب الجفاف الذي ينتج عن القيء والإسهال وخاصة في حالة الكوليرا. وبإذابة جوزة الطيب في نصف لتر من الماء وعلى جرعة 15 جراماً في المرة الواحدة.. هو علاج فعال.

- اضطرابات الجلد:
- تستخدم جوزة الطيب في علاج أمراض الجلد مثل الأكزيما والقوباء الحلقية (Ringworm). ولإعداد معجون من العشب يحضر بفركه على سطح حجري مع اللعاب في الصباح قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة ثم يوضع المعجون على المكان المصاب مرة واحدة في اليوم.

- نزلات البرد:
- في حالة رشح الأنف يدهن معجون جوزة الطيب على مقدمة الأنف، وهذه التركيبة تتضمن مسحوق جوزة الطيب مع لبن البقر و 75 ملجم من الخشخاش وستجد نتيجة سريعة.

- استخدامات أخرى:
- محفز جنسي: تخلط جوزة الطيب مع العسل ونصف بيضة مسلوقة ويتم أخذه قبل ممارسة الاتصال الجنسي بساعة فسوف يحفز على أداء الجماع أو يطيل من مدته.

* تحذيرات:
- لابد من أخذ جوزة الطيب على جرعات صغيرة، فالجرعات الكبيرة منه تسبب تلفاً في الكبد وتؤدي إلى تشنجات.
وقد تسبب ملعقة واحدة من جوزة الطيب أعراض التسمم ومنها احتراق المعدة، الغثيان، القيء، عدم الشعور بالراحة، الدوار مع الهلوسة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى