منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 68275
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
12112013
التغذيه الصحيه والسليمه بعد سن الخمسين
بعد الخمسين يبدأ الجسم فى التداعي وتزيد معدلات الهدم عن معدلات البناء، ومن اعراض تلك المرحلة العمرية، تقلبات المزاج وسرعة زيادة الوزن. الجسم في تلك المرحلة لا يستفيد من السعرات الحرارية من الطعام بصورة جيدة ويضعف عمل الهرمونات والإنزيمات وتقل كفاءة جهاز المناعة، لذلك يجب على السيدات فى تلك المرحلة الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على جميع المغذيات والعناصر اللازمة لصحة الجسم. واليك بعض النصائح الغذائية لفترة ما بعد الخمسين.


1-الاهتمام بزيادة السعرات الحرارية نظراً لان الجسم فى هذه الفترة لا يحسن استخدام السعرات الحرارية فعليك زيادة السعرات الحرارية فى الطعام.


2-الاعتماد على الأطعمة المغذية التي تحتوي على الكثير من المغذيات والألياف والبروتينات والفيتامينات والمعادن، مثل حبة القمح الكاملة والفواكه والخضروات ولحوم صدور الدجاج والديوك الرومي والأسماك.


3-زيادة تناول الدهون المفيدة مثل الدهون الغير مشبعة الأوميجا 3، والموجودة في السلمون والتونة، وبذور الكتان والمكسرات. تعمل أحماض أوميجا 3 على اصلاح الخلايا ومكافحة اعراض تقلب المزاج واللفح الناري والتي هى الأعراض الملازمة لسن اليأس.


4-تقليل تناول السكريات المصنعة والكربوهيدرات المكررة والتي تزيد من افراز الانسولين مما يؤدي الى السمنة، ويرفع من مستوى السكر في الدم كما تزيد من اعراض سن اليأس سوءاً.


5-الاهتمام بالكالسيوم لأن من أعراض سن اليأس هو توقف عمل الهرمونات مما يؤدي الى الاصابة بهشاشة العظام. لذلك عليك بالكالسيوم لتقوية العظام وتقليل خطر الاصابة بالكسور في العظام. كذلك يجب الانتباه الى فيتامين D اللازم لتثبيت الكالسيوم على العظام ويمكن الحصول عليه من البيض والسمك وحبوب الافطار.


6-الاكثار من تناول الماء فالماء يساعد على الهضم وهو مصدر مهم للمعادن، والماء مهم أيضاً لترطيب الأغشية المخاطية والمفاصل.


7-تجنب تناول الملح فالملح يعمل على احتجاز الماء داخل الجسم وهناك دراسة حديثة تمت فى جامعة أمريكية اثبتت أن تناول الملح الزائد فى فترة ما بعد الخمسين من الممكن أن يسبب مرض ارتفاع ضغط الدم حتى ولو لم يكن هناك تاريخ مرضي من ضغط الدم قبل سن اليأس.


8-الاكثار من تناول جميع انواع الفاكهة والخضروات لاحتوائهم على عنصر البورون والذي له تأثير فى تقليل أعراض سن اليأس.


9-التأكد من نظافة الطعام وغسل الفواكه والخضروات جيداً بالماء والصابون لأن الجسم بعد الخمسين يكون عرضه للإصابة بالعدوى نتيجة قلة كفاءة جهاز المناعة.


10-تقليل المشروبات مثل القهوة والشاي والشكولاتة وكل ما يحتوي على الكافيين وذلك للقضاء على القلق واللفح الناري والإرهاق وهي من أعراض سن اليأس.
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى