منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 68805
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
08112010

ماهو فقدان الشهيه؟

هي حالة اضطراب في الأكل ينتج عنه رفض شديد لتناول الطعام, مما يسبب نقصا هائلا في الوزن والطاقة الأساسية في الجسم وكل ذلك يسبب في النهاية إلى توقف الكثير من الأجهزة في الجسم التي تنقصها الطاقة التي تعطى من خلال التغذية والبروتينات.ويكون عاده يصاحب الأمراض المزمنة وقد يصاحب أحيانا بعض الاضطرابات النفسية .



ما هي أنواع فقدان الشهية؟

هناك نوعين لفقدان الشهية :
1. فقدان الشهية العصبي
أسبابه:

· العوامل البيولوجية:خلل في وظائف الغدة الدرقية..والهرمونات بشكل عام
-العوامل الاجتماعية:كبعض المهن التي تتطلب النحافة
-العوامل النفسية: عدم القدرة على الاستقلال

أعراضه:
-انخفاض درجة الحرارة (تتدنى لأقل من 35 درجة).
-تورم القدمين وبطء ضربات القلب.
-انخفاض ضغط الدم، وتغير الشعر
-نقص الوزن 15%عن الوزن المتوقع

مضاعفاته:
تقلص حجم العضلات، انخفاض نشاط الغدة الدرقيه، اضطراب في وظائف المعدة كتأخر إفراغها من الطعام, الإمساك واللم المتكرر في البطن، تورم والتهاب الغدد اللعابية والبنكرياسيه. ومن المضاعفات أيضا انقطاع الدورة الشهرية واختلال نسبة الهرموناتفي الدم، انخفاض المغنيسوم وقد يصاب المريض بتشنجات صرعية أيضا وانخفاض في قدراته الذهنية.

العلاج:
علاج فقدان الشهية العصبي أمر صعب، خاصة إذا كان شديداً. ولكن في الحالات البسيطة والمتوسطة فإن العلاج النفسي بشقيه الدوائي والسلوكي المعرفي، يؤدي إلى نتائج مقبولة.

2. فقدان الشهية لدى الأطفال

يعتبر فقدان الشهية لدى الأطفال من المشكلات الشائعة



أنواعه

- أولا: فقدان الشهية الحاد: وهو فقدان مؤقت للشهية، ويحدث في أغلب الأحوال مع الالتهابات الفيروسية والبكتيرية المختلفة، وكذلك التهابات, وتقرحات الفم واللسان، وأثناء فترة التسنين اي عند بداية ظهور الأسنان للطفل. وعادة تعود شهية الطفل إلى طبيعتها بزوال السبب، وهذه المجموعة لا تحتاج إلى فاتح للشهية.
- ثانيا: فقدان الشهية الفسيولوجي المزمن: ويحدث للأطفال بين سن 1-6 سنوات حيث يلاحظ الأبوان أن الطفل لم يعد يأكل نفس كمية الطعام المعتاد عليها. وهذا يرجع أساسا إلى أن السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل في هذه السن تقل عن السنة الأولى من العمر.ويلاحظ أن الأطفال في هذه المجموعة لديهم النمو العقلي والجسماني في الطول والوزن مناسبا مع أعمارهم، ويمكن معرفة ذلك من منحنيات وجداول الطول والوزن بالنسبة للعمر.
- ثالثا: فقدان الشهية العضوي المزمن: وفي هذه المجموعة يكون فقدان الشهية مصاحبا لأمراض مزمنة مثل الالتهابات الفيروسية والبكتيرية والالتهابات الروماتيزيته وأمراض الجهاز التنفسي
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

avatar
تسلم ايديكى ياكوكى موضوع مفيد اوى
avatar
تسلم ايديكى ياكوكى موضوع مفيد اوى
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى