وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 احدث طرق انقاص الوزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
08112013
مُساهمةاحدث طرق انقاص الوزن


احدث طرق انقاص الوزن

حتى 45 كيلو جرام

بدون جراحة

تعتبر السمنة من أحد المشاكل التي تؤرق الكثير في مختلف الأعمار من السيدات والرجال، ابتداءاً من الحفاظ على جسم مثالي الى الوقاية من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول ومرض السكر وأمراض المفاصل وآلام الظهر المزمنة والكبد الدهني. واسباب السمنة المفرطة تتمثل في عدم انتظام الوجبات الغذائية مع عدم الالتفات لنوعية الاغذية وزيادة المواد الدهنية. ومع انتشار الوجبات السريعة التي لا تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من فيتامينات ومعادن تؤثر بشكل سلبي على النمو الطبيعي وتؤدي الى زيادة الوزن بصورة مضرة. وهذا بالاضافة الى عدم ممارسة الرياضة بانتظام مما يضر بنية الجسم وحيويته ويؤدي الى انخفاض في معدل حرق الدهون وتراكمها داخل الجسم.

 

وطرق علاج السمنة كثيرة، منها طرق علاجية عن طريق ادوية اما ترفع معدل حرق الجسم او ادية تقل من امتصاص الدهون او ادوية تقل من الشهية، ولكل دواء مميزاته وآثاره الجانبية التي قد تصل الى خلل في ضربات القلب، ولذا ينصح دائماً ان يترك قرار أدوية انقاص الوزن الى طبيب مختص لاختيار انسب دواء يناسب أحوال المريض الصحية، وطرق أخرى لعلاج السمنة جراحياً مثل حزام المعدة وعملية تدبيس المعدة وصولاً الى عمليات تحويل المسار واستئصال جزء كبير من المعدة، وينصح بعلاج السمنة جراحياً لمن هم يعانون من زيادة شديدة بالوزن ويحتاجون الى انقاص الوزن بصورة سريعة وذلك بسبب ظروف مرضية رغم مشاكل الجراحات والمتمثلة في التخدير الكلي وتغير الشكل التشريحي والوظيفي للجهاز الهضمي والتئام الجراح.



أما عن أحدث وسيلة لانقاص الوزن بطريقة آمنة بدون اللجوء للعماليات الجراحية هي “بالونة المعدة”، وفكرة هذه الوسيلة هي أخذ حيز من مساحة المعدة مما يساعد على الشعور المبكر بالشبع بعد تناول كميات قليلة من الطعام وذلك يساعد على سهولة الالتزام بنظام غذائي صحي، ويتوقع المريض خلال فترة وجود البالون داخل معدته وهي ستة أشهر فقد من 25 الى 45 كيلوجرامات. ويتم سحب البالون بعد ستة أشهر لضمان عدم تأثير أحماض المعدة عليها وبعدها يمكن تركيب يالونة أخرى.

 

مدة تركيب البالون لا يتجاوز العشرة دقائق ويكون ذلك بغرفة المناظير وليس العمليات، ويتم اعطاء المريض مهدئ أو منوّم وليس تخدير، بعدها يقوم الطبيب بفحص المريء والمعدة والاثنى عشر للتأكد من عدم وجود أي مشاكل كعلامات ارتجاع المريء او فتق بالحجاب الحاجز أو قرح بالمعدة أو الاثنى عشر، وفي حالة عدم وجود ما ذكر يقوم الطبيب بادخال البالون فارغاً وتحديد مكانها بالمنظار ثم يتم ملئ البالون بمحلول ملحي مضاف عليه بعض قطرات مادة “مثلين بلو” وهي حبر طبي لتلوين المياه للكشف عن اي تسرب بالبالون سواءاً اثناء الملئ أو أثناء تواجدها داخل المعدة. يحدد الطبيب حجم البالون استناداً لحجم المعدة وكمية الوزن الزائد المطلوب فقده. وبعد الانتهاء من ملئ البالون يغادر المريض المستشفى بدون الحاجة تماماً للبقاء بها وينصح بالراحة ليومين أو ثلاثة بالمنزل حتى يتأقلم على وجود البالون بعدها يعيش بصورة طبيعية.

clip_image002

وسواء كانت الطريقة المتبعة لعلاج السمنة دوائيا او جراحيا او ببالون المعدة يجب على المريض المواظبة علي الرياضة بصورة مستمرة والالتزام بنظام غذائي صحي ويفضل المتابعة الدورية مع طبيب التخسيس للاستفادة القسوة من البرنامج المتبع مع مراعاة انقاص الوزن باسلوب متزن لعدم حدوث ترهلات بالجلد او ان يفتقر النظام الغذائي للعناصر الاساسية كالفيتامينات والمعادن. وأخيراً يجب أن يكون الغرض الاساسي من علاج السمنة هو تغير اسلوب الحياه ونمط الغذاء وليس فقد كمية كيلوجرامات من الدهون كي لا يعاني زيادة الوزن مرة أخرى.

أسئلة وأجابات عن بالونة المعدة

ما هي بالونة المعدة؟

بالونة المعدة هي أحدث وسيلة غير جراحية وغير دوائية تساعد على انقاص الوزن، واذا تم اقرانها بنظام غذائي صحي وتغير في سلوك ونمط الحياه ينخفض الوزن من 25 الى 45 كيلو جرام. وهي عبارة عن بالون مصنع من مادة السيليكون اللين المطاط، موصل بانبوب يسمح للطبيب بملئها بالقدر المطلوب من محلول الملح المعقم المضاف اليه بعض نقاط الحبر الطبي “ميثيلين بلو”، ويتم ادخالها المعدة عن طريق الفم وملءها حتى تكون اكبر من حجم الامعاء لضمان عدم خروجها من المعدة، وفي نفس الوقت لا تزيد الكمية كي تطفوا وتتحرك بسهولة داخل المعدة.

كيف تعمل بالونة المعدة؟

تأتي بالونة المعدة لصاحبها بشعور الامتلاء المتواصل، وذلك بطريقتين، الأولى البالونة نفسها حيث أنها تأخذ حيز كبير من المعدة، والثاني تأخير مدة هضم الطعام عن طريق مقاومة حركة المعدة، فيساعد المريض على اتباع نظام غذائي قاس دون الشعور بالجوع، فهي تتحكم في كميات الأكل وليس نوعيته، ولهذا الالتزام بالنظام الغذائي يعتبر في غاية الأهمية للوصول لأفضل النتائج.

كيف يتم وضع البالونة داخل المعدة؟

في البداية، يتم مقابلة الطبيب، حيث يقوم أولاً بالتأكد من أن هذه الوسيلة لانقاص الوزن هي المناسبة، كما يقوم بطرح أسئلة لتقييم اداء الجهاز الهضمي، لتحديد مدى تقبل الشخص وضع البالونة داخل معدته، فمن يعاني من سوء الهضم يجب معالجته أولاً على سبيل المثال، ثم يقوم الطبيب باعطاء تصور للحياه أثناء وجود البالونة، والمضاعفات المتوقعة وما الى ذلك، ويحدد ميعاد التركيب.

وفي يوم التركيب يتوجه المريض الى المستشفى صائم 6 ساعات على الأقل، ويتوجه الى غرفة المناظير (وليست العمليات) ولا يحتاج المريض لتغيير ملابسه أو اتباع اي من التعليمات الخاصة قبل اجراء اي جراحة مثل التحاليل او الاشعات او رسم القلب …. الخ، ويقوم استشاري التخدير باعطاء مادة منومة (وليست تخدير) دون الحاجة لتركيب امبوبة بالقصبة الهوائية أو أي من خطوات التخدير، فهذا المنوم (Propofol) يختفي تماماً من الجسم في حدود الخمس دقائق.

وبعد تمام الخلود في النوم العميق يقوم الطبيب بادخال منظار المعدة من الفم، وهو انبوب مرن لا يتعدى قطره التسعة ملليمترات، ويقوم بفحص المريء والمعدة والاثنى عشر للاطمئنان على عدم وجود أي قرح او فتق كبير بالحجاب الحاجز او اي مشاكل اخرى في الجهاز الهضمي العلوي، وفي حالة خلوه من المشاكل يبدأ الطبيب بادخال البالونة الموصلة بانبوب صغير، وتحديد مكانها ويقوم بملئها بمحلول الملح وبعض نقاط الحبر الطبي، وذلك للتأكد من عدم تسريبها، بعد ذلك يقوم الطبيب بسحب انبوب الملئ، وتغلق البالونة نفسها اثناء سحب الانبوب.

يفيق المريض بعد الانتهاء بدقائق قليلة، ويغادر المستشفى مباشرة بعد تحديد المسكنات اللازمة في الايام الأولى، وأخذ النظام الغذائي للشهر الأول. أما عن الفترة التي يقضيها المريض منذ دخوله من باب المستشفى حتى المغادرة لا تتعدى النصف ساعة، بعدها يستعيد المريض كامل وعيه ولا داعي ابداً لانتظاره بالمستشفى.

من هم المرضى المفضلين لاجراء بالونة المعدة؟

ينصح أطباء السمنة المرضى باجراء بالونة المعدة حينما يفشلوا في الانتظام أو الاستمرار على أنظمة الغذاء قليلة السعرات، فبالونة المعدة آمنة جداً كونها لا تعرض المريض لمشاكل الجراحة والتخدير، كما يسهل استئصالها في دقائق اذا وصل المريض للوزن المناسب، وفي حالات السمنة المفرطة يتم تركيب أكثر من بالونة متتالية حتى يصل المريض للوزن المناسب، خاصة ان مرضى السمنة المفرطة يعانون من أمراض أخرى تجعل من التخدير مهمة صعبة جداً ويحمل مضاعفات كثيرة.

أما عن مرضى السكر ودهون الكبد وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب فيشعرون بتحسن ملحوظ في حالتهم الصحية وجودة الحياه، مما يؤدي الى خفض العلاجات المعتادة، وفي بعض الحالات يتم توقف الأدوية تماماً !! ومن يعانون من أمراض الروماتيزم وآلام المفاصل والانزلاق الغضروفي يحمل انقاص الوزن لهم تحسن شديد، علماً بأن في كثير من الحالات يمنع المريض من ممارسة الرياضة، ويحمل انقاص الوزن بدون ممارسة الرياضة حتى الخفيفة تحدٍ عظيم لا يدركه سوى المريض نفسه، هذا مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يوجد سن محدد لاجراء بالونة المعدة، فهي آمنة جداً في أي فئة عمرية.

ما هي المدة القصوى قبل استئصال البالونة؟

يتم استئصال بالونة المعدة بعد ستة أشهر من تاريخ التركيب، وذلك خشية ان تقوم أحماض المعدة باضعاف جدار البالونة، مما قد يؤدي الى تهتكها ومن ثم عبورها الى الامعاء الدقيقة مما يؤدي الى انسداد معوي ويتطلب جراحة عاجلة، وفي حالات الرغبة في انقاص المزيد من الوزن يتم تركيب بالونة جديدة لستة أشهر آخرين.

كيف يتم استئصال بالونة المعدة؟

بعد تحديد ميعاد استئصال بالونة المعدة، يتوجه المريض الى المستشفى صائماً 12 ساعة، وبعد أخذ المنوم المذكور سالفاً، يدخل الطبيب المنظار من الفم ويقوم بثقب البالونة بابرة مخصصة وسحب السائل الموجود بداخلها، وبعد افراغها تماماً يقوم بادخال آلة من المنظار شبيهة بالملقات، يمسك بالبالونة جيداً ويقوم باخراجها، ومدة هذا الاجراء لا يتعدى العشر دقائق.

ما هو الوزن المتوقع انقاصه بمعاونة بالونة المعدة؟

اذا تم الالتزام بالنظام الغذائي والمتابعة الدورية مع أخصائي التغذية، يخسر المريض من 25 الى 45 كيلوجراماً من وزنه على مدى الستة أشهر.

هل سأكتسب الوزن المفقود مجدداً بعد استئصال البالونة؟

ميزة أخرى تضفيها بالونة المعدة على المريض هي تغير نمط الحياه والانجذاب للأطعمة، فبعد العيش مدة الستة أشهر في حالة شعور بالامتلاء، تتغير عادة المريض في الانجذاب للأطعمة، بل أحياناً يهاب المريض من الأكل بشراهة خوفاً من تباعياته، ويظل هذا الشعور موجود حتى بعد استئصال بالونة المعدة حتى يكسر المريض بنفسه هذا الحاجز، ولذا احتمالات زيادة الوزن بعد استئصال بالونة المعدة ضعيفة.

ما هي النصيحة لمن يتمنى انقاص وزنه؟

انه قرار وليس امنية، فوسائل انقاص الوزن المتوفرة حالياً كثيرة، ابتداءاً بنظام الغذاء قليل السعرات الى جراحة تغيير المسار، ويجب عدم الخلط بين أجهزة اعادة توزيع الدهون وبين اجراءات فقد الدهون، ويحتاج المريض لمثل هذه الأجهزة بعد انخفاض الوزن كعلاج لعيوب الجسم التي تظهر بعد فقدان الوزن الزائد مثل تركز الدهون في مناطق الارداف أو الفخذ، ويجب ان يكون الغرض هو تغير اسلوب الحياه لاكتساب صحة أفضل وقوام متناسق، أما ان كان الغرض ما هو الى فقدان
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

احدث طرق انقاص الوزن :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

احدث طرق انقاص الوزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: علاج السمنه|ريجيمات - رياضه diet plans-diet-
انتقل الى: