وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ما اسباب حدوث الإجهاض المتكرر وكيفية الوقايه والعلاج؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
04102013
مُساهمةما اسباب حدوث الإجهاض المتكرر وكيفية الوقايه والعلاج؟


ما اسباب حدوث الإجهاض المتكرر وكيفية الوقايه والعلاج؟

فى الحقيقة أشعر بالآسى عند كتابتى لهذه المقالة، حيث أننى مررت بالإجهاض مرتين، وقد مَنّ الله علىّ بعدها بطفل، وفى الوقت نفسه أسعد بهذه الفرصة التى اتيحت لى، حتى أساعدك ولا تمرى بما مررت به، بعد معرفتك بكل شيء عن الإجهاض.
• بداية.. هل تعلمى ما هو الإجهاض؟
الإجهاض بمفهومه الطبى.. هو الإجهاض العفوى، وهو عبارة عن فقدان الجنين قبل الأسبوع العشرين من الحمل، 50% من حالات الإجهاض تتم قبل أن تعرفى بحملك، 80% من حالات الإجهاض تحدث خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل، وبمرور العمر تصبح نسبة الإجهاض أعلى، حيث أنه تحت سن 35 تكون نسبته من 12% إلي 15%، وفوق سن 40 تكون نسبته 25%.
• ما هى أعراض الإجهاض؟
- من أعراض الإجهاض النزف البسيط «نقطة أو نقطتين»، ثم تزداد الكمية.
- تقلصات حادة فى منطقة الرحم. - ألم فى البطن. - آلام بالظهر.
- ضعف عام. وإذا - لا قدر الله - شعرتي بهذه الأعراض، فعليكِ الاتصال بطبيبك على الفور.
• ما هى أسباب الإجهاض؟
أسباب الإجهاض غالباً ما تكون غير مفهومة جيداً، لكن بالنسبة للإجهاض الذى يحدث خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل، فغالباً ما يكون نتيجة شذوذ فى «كروموسومات» الجنين، وهذه «الكروموسومات» هى التى تحمل الصفات الوراثية للجنين، وهذا الشذوذ يمكن أن يحدث بالصدفة دون وجود مشاكل صحية للأم أو للأب.
ويمكن أيضا أن يحدث الإجهاض نتيجة مشاكل فى الهرمونات، أو عدوى أو شذوذ بالرحم أو بعنق الرحم، أو نتيجة التعرض للمخاطر البيئية، مثل الإشعاع أو مشاكل بجهاز مناعة الأم، أو أمراض بالكلى، أو أمراض القلب الخلقية، أو نتيجة لتعاطى بعض الأدوية، أو نتيجة سوء التغذية الحاد.
• كيف يمكن تشخيص الإجهاض؟وما هو علاجه؟
يتم تشخيص الإجهاض عن طريق عمل فحص وموجات صوتية «سونار» للتأكد من حدوث الإجهاض، فإذا لم يحدث إجهاض وتوجد فقط أعراض الإجهاض، فسوف يصف لكِ الطبيب الراحة التامة بالسرير لعدة أيام، ويطلب منكِ تحليل لهرمون الحمل، ويمكن أن يعطيكي بعض الأدوية - غالباً ما تكون مثبتات للحمل وأدوية للتقلصات، وبعد توقف النزف.. يمكن أن تكملى حملك بسلام، وإذا كانت المشكلة عندك فى تمدد عنق الرحم، فيمكن أن يقوم الطبيب بغلق عنق الرحم، بعمل ما يسمى بـ«الربط»، وطبيبك الذى تتابعى معه حملك، هو الذى يقرر ما سيفعله معكِ.
أما إذا تم الإجهاض والرحم كان فارغاً إذا لا يوجد علاج، وإذا تم الإجهاض ولم يتم إفراغ الرحم، فالأمر يحتاج إلى عمل ما يسمى بـ«الكحت» للرحم، ويمكن استبدال ذلك بأخذ بعض الأدوية التى تساعد على إفراغ الرحم بدون جراحة. وإذا تكرر الإجهاض أكثر من مرتين - فيما يعرف بالإجهاض المتكرر - فلابد من عمل بعض التحاليل الوراثية وبعض الفحوصات، لمعرفة سبب الإجهاض المتكرر.
• هل يمكن أن أحمل بعد الإجهاض؟
أحب أن أطمئنك، فإن 85% ممن تعرضن للإجهاض، روزقوا بحمل طبيعى بعدها.
• ما المدة التى يجب أن أنتظرها قبل محاولة الحمل مرة أخرى؟
طبيبك هو الذى يحدد هذه المدة، لكنها غالباً ما تكون من شهر إلى ثلاثة أشهر قبل المحاولة الثانية، لمنع تكرار الإجهاض.
• هل يمكن أن نمنع الإجهاض؟
إذا كان الإجهاض نتيجة لمشكلة معينة، فبعد معرفة المشكلة - إن شاء الله - يمكن علاجها، وبهذه الطريقة يمكن منع الإجهاض، وأيضاً ننصحك فور معرفتك بالحمل أن تأكلى جيداً، وتأخذى أقراص «حمض الفوليك» يومياً، ولا تأخذى أى أدوية إلا بعد الرجوع لطبيبك، وابتعدى عن شرب القهوة والتدخين والمدخنين، وتجنبى التعرض للإشعاع والأمراض المعدية.
أما إذا كان الحمل غير طبيعى - كما تكلمنا من قبل - نتيجة شذوذ فى «كروموسومات» الجنين، فمن رحمة الله بنا أنه يسبب الإجهاض، وفى هذه الحالة لا يمكن منع الإجهاض، وإذا وقفتى مع نفسك قليلاً ستسعدى باختيار ربنا لكِ بالإجهاض.


لمن تعاني من هذه المشكلة وهي الاجهاض المتكرر فلتقرأ لتعرف الاسباب وكذلك العلاج

اتمنى ان تنال رضاكم

إن الإجهاض المتكرر هو مشكلة متشعبة لها علاقة بعدد من الحالات المرضية:
-عيوب بالكرموسومات الوراثية.
-الاجسام المضادة للفوسفات الدهنية.
-عيوب الرحم التشريحية وتتضمن العيوب الخلقية (الحاجز الرحمي و الرحم ذو القرنين) وأيضا العيوب المكتسبة (الأورام الليفية تحت بطانة الرحم وكذلك الإلتصاقات داخل الرحم).
-عدم إحكام أو ضعف عنق الرحم.
-تكيسات المبيض.
-زيادة إفراز هرمون ليوتين.
-نقص إفراز هرمون البروجيسترون خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية.
-الإصابة الميكروبية.
-الأجسام المضادة للغدة الدرقية.
-انعدام الأجسام المضادة لمورثات الزوج.
زيادة المشاركة في المورثات البشرية الموجودة علي الكريات الدموية البيضاء(hla).
العوامل المسببة للإجهاض خلال الأشهر الثلاث الوسطي للحمل قد تختلف عن تلك المسئولة عن الإجهاض خلال الأشهر الثلاث الأولي.

بعض الحالات مثل عيوب الرحم التشريحية وعدم إحكام عنق الرحم والإصابة الميكروبية هي أسباب معروفة للإجهاض خلال الأشهر الثلاث الوسطي للحمل . ونادرا ما تسببه خلال الأشهر الثلاث الأولي.

من ناحية أخري فالأجسام الموجودة في حالة مرض الذئبة الحمراء قد تسبب الإجهاض خلال الأشهر الأولي أو الوسطي للحمل. ويتضح مما سبق أن الفحوصات الدقيقة ضرورية لإثبات وجود العامل المسبب للإجهاض.

ونظرا لأن المشكلة متشبعة ولها العديد من الأسباب فإن هناك العديد من الاختبارات الضرورية. والطريقة المثلي هي وضع نتائج الاختبارات في صورة جداول مع إلقاء الضوء علي النتائج الغير طبيعية.

هناك عدد من الفحوصات كان من المعتاد إجراءها أصبحت الآن في حكم الملغاة مثل: البحث عن الأجسام المضادة لمورثات الزوج، تحديد نوع المورثات البشرية الموجودة علي الكريات الدموية البيضاء، مسحة من بطانة الرحم لميكروب كلاميديا، الدارسات الفيروسية وتشمل إجراء مسح لمجموعة torch، سكر عشوائي، فصيلة الدم، مسح لاكتشاف وجود أجسام مضادة ذاتية، اختبار وظائف كلي.

تشخيص عدم احكام عنق الرحم أو ضعفه يتضمن مشكلة وفقا لما أقرته الكلية الملكية البريطانية لأمراض النساء والتوليد لإنه يعتمد أساسا علي التاريخ المرضي للحالة من حيث حدوث حالات إجهاض سابقة خلال الأشهر الثلاث الوسطي للحمل. وعادة ما تحدث في غياب انقباضات رحمية ملحوظة.

الأشعة بالموجات فوق الصوتية عن طريق المهبل قد تساعد لملاحظة الملامح المبكرة لضعف عنق الرحم مثل قصره أو وجوده علي شكل قمعي لكن الأشعة بالموجات فوق صوتية أو بالأشعة العادية وجد أنهما غير مجديتان لتشخيص عدم إحكام عنق الرحم قبل الحمل.

بينما أنه ليس من الضروري دائما القيام باجراء الفحوصات كاملة، فإنه لابد أن يؤخذ في الاعتبار أن الأسباب المرضية قد تكون مزدوجة. مثلا وجود حاجز رحمي مع عدم إحكام عنق الرحم أو زيادة في إفراز هرمون ليوتين مع متلازمة وجود الأجسام المضادة للذئبة الحمراء. وبالمثل أيضا لمرضي العقم حيث أنه قد توجد أسباب مرضية في أنابيب فالوب مع وجود اضطراب بالمبايض أيضا.

العلاج ذو القيمة الفعالة:

فإن عددا من أنواع العلاج تبين أنه يحسن من نتيجة الحمل مثل:

حقن مادة الهيبارين تحت الجلد سواء مع أو بدون استعمال الأسبرين قد يكون مفيدا في حالات متلازمة وجود الأجسام المضادة للذئبة الحمراء أو تلك آلتي أثبتت التحاليل أنها موجودة بالنظر لوجود الأجسام المضادة لمادة كارديوليبين.
ربط عنق الرحم يكون مفيدا في حالات الإجهاض خلال الأشهر الثلاث الوسطي للحمل المصحوبة بعدم إحكام عنق الرحم.
المنظار الرحمى أو الجراحة التقليدية لتجميل الرحم يحسن من نتيجة الحمل في حالات الإجهاض المتكرر خلال الأشهر الثلاث الوسطي للحمل المصحوبة بوجود حاجز رحمي أو الرحم ذو القرنين.
وكذلك فإن فائدة استئصال الورم الليفي في السيدات اللاتي تعانين من الإجهاض خلال الأشهر الثلاث الوسطى للحمل المصحوبة بوجود ورم ليفي تحت بطانة الرحم أو بداخل عضلات الرحم نفسها هي فائدة غير مؤكدة بالرغم من وجود تقريرين سابقين يفترضان التأثير الإيجابي للجراحة خاصة في الحالة الأخيرة.
وبوجه عام فإن العلاج الجراحي ينبغي أن يكون بصفة فردية وغير معمم ويعتمد علي التاريخ المرضي ويكون تبعا لتشاور سليم.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ما اسباب حدوث الإجهاض المتكرر وكيفية الوقايه والعلاج؟ :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ما اسباب حدوث الإجهاض المتكرر وكيفية الوقايه والعلاج؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: