وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ملف شامل نصائح للتخلص من مخاوف الولاده واسئله مهمه لكل حامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
02102013
مُساهمةملف شامل نصائح للتخلص من مخاوف الولاده واسئله مهمه لكل حامل


ملف شامل نصائح للتخلص من مخاوف الولاده واسئله مهمه لكل حامل

على بعد بضعة أسابيع من الولادة، كل النساء الحوامل يشرعن في التعبير عن مخاوفهن وقلقهن. هذا الأمر طبيعي بالنظر للمجهول الذي ينتظر كل سيدة على وشك الوضع لأول مرة

مشاعر الخوف هذه طبيعية جدا ومشروعة، لذلك فلا مجال لأن تشعر السيدة بالذنب لكونها خائفة من لحظة الوضع، ومع ذلك تجنبي سيدتي الاحتفاظ بمخاوفك لنفسك، وحاولي التحدث في الأمر مع المولدة أو الطبيب الذي يشرف على متابعة عملية حملك، فبإمكان هذين الشخصين الإجابة عن كل تساؤلاتك ومخاوفك، وبإمكانها كذلك مساعدتك على التخلص من مشاعر القلق.

إذا لم يكن الحديث مع هذين الشخصين كافيا لاستعادة الأم قليلا من اطمئنانها وهدوئها، فبالإمكان دائما اللجوء لطلب المساعدة من المعالج النفساني الملحق بمصحة التوليد التي ستحتضن عملية الولادة، وفي الغالب يكون حضور جلسات الإعداد للولادة من أجل الاسترخاء واستعادة الهدوء كافيا.

هذه اللحظات ستمكن السيدة من التعبير عن مكوناتها، ومن الحصول على أكبر قدر من المعلومات الشخصية حول الولادة، وكل ما يتعلق بهذه اللحظة، وكذا تبادل وجهات النظر مع نساء حوامل على وشك الوضع، ومعرفة أن هناك من يشاركنها ذات الوضعية، وأنهن مثلها تماما يطرحن الأسئلة ويعبرن عن مخاوفهن في انتظار لحظة الصفر.

كيف تتخلصين من مخاوفك لحظة الولادة ؟


على بعد بضعة أسابيع من الولادة، كل النساء الحوامل يشرعن في التعبير عن مخاوفهن وقلقهن. هذا الأمر طبيعي بالنظر للمجهول الذي ينتظر كل سيدة على وشك الوضع لأول مرة، والمقال يحاول استعراض كل هذه المخاوف بشكل مفصل نسبيا، مع تقديم شروحات عن تفاصيل عملية الولادة حتى تتغلب كل سيدة على مخاوفها وتستعد لاستقبال طفلها بتفاؤل وارتياح.
مشاعر الخوف هذه طبيعية جدا ومشروعة، لذلك فلا مجال لأن تشعر السيدة بالذنب لكونها خائفة من لحظة الوضع، ومع ذلك تجنبي سيدتي الاحتفاظ بمخاوفك لنفسك، وحاولي التحدث في الأمر مع المولدة أو الطبيب الذي يشرف على متابعة عملية حملك، فبإمكان هذين الشخصين الإجابة عن كل تساؤلاتك ومخاوفك، وبإمكانها كذلك مساعدتك على التخلص من مشاعر القلق.
إذا لم يكن الحديث مع هذين الشخصين كافيا لاستعادة الأم قليلا من اطمئنانها وهدوئها، فبالإمكان دائما اللجوء لطلب المساعدة من المعالج النفساني الملحق بمصحة التوليد التي ستحتضن عملية الولادة، وفي الغالب يكون حضور جلسات الإعداد للولادة من أجل الاسترخاء واستعادة الهدوء كافيا.
هذه اللحظات ستمكن السيدة من التعبير عن مكوناتها، ومن الحصول على أكبر قدر من المعلومات الشخصية حول الولادة، وكل ما يتعلق بهذه اللحظة، وكذا تبادل وجهات النظر مع نساء حوامل على وشك الوضع، ومعرفة أن هناك من يشاركنها ذات الوضعية، وأنهن مثلها تماما يطرحن الأسئلة ويعبرن عن مخاوفهن في انتظار لحظة الصفر.
ماذا يحدث إذا ما ولدت بداخل السيارة ؟
بالنسبة لأول مولود، فمن الطبيعي أن تتساءل السيدة الحامل عن ما إذا كانت ستتعرف على العلامات الأولى لاقتراب المخاض، وأن تشعر بالخوف من عدم قدرتها على الوصل في اللحظة المناسبة إلى المستشفى.
وإذا كانت فترة حمل السيدة قد خضعت لإشراف طبي، فمن المفيد أن تسأل طبيبها الخاص عن هذه العلامات.
يتعلق الأمر قبل أي شيء بالتقلصات التي تمكن عنق الرحم من الانفتاح والاتساع بمجرد انتظامها، وفي كل مرة تحدث فيها التقلصات، تشعر السيدة إذا ما وضعت يدها على بطنها بأن الأخير يتصلب.
في البداية تكون هذه التقلصات نسبيا مؤلمة وتتم على فترات زمنية متباعدة، وبشكل عام ينبغي الانتظار قبل التوجه إلى المستشفى، أن تنتظم هذه التقلصات، وتظهر على رأس كل خمس دقائق على مدى ساعتين، أما إذا كانت التقلصات مؤلمة ومنتظمة ومتقاربة بمجرد ظهورها، فينبغي التوجه إلى المستشفى في الحال ولا حاجة إلى تضييع المزيد من الوقت.
العلامة الأخرى التي لا تقل أهمية تتمثل في تمزق كيس المياه، حيث ينزل سائل صافي ودافئ بشكل مفاجئ أو تدريجيا، وينبغي حينئذ التوجه إلى المستشفى على عجل دون انتظار، ويمكن أخذ دش سريع وليس حماما، لأن الجنين لم يعد محميا من التعفنات من طرف السائل السابيائي.
وسواء كانت هناك تقلصات أو لم تظهر، فإن أي خروج للدم، ينبغي أن يدفع الحامل للتوجه في الحال إلى المستشفى. وباختصار فإن هناك أسبابا عديدة تجعل من الضروري أن تجهز الحامل منذ نهاية الشهر الثامن من حملها حقيبة بأغراض المولود القادم، بالإضافة لملفها الطبي ومفاتيح السيارة، وأرقام هاتف سيارات الأجرة وسيارة الإسعاف.
أنا خائفة من الشعور بالألم لحظة الولادة : هذا شعور طبيعي ومشروع، وإذا كانت التقلصات الأولى عادة غير مؤذية، فإنها ستتقوى تدريجيا، حتى تصبح جد مؤلمة.
والحال أنه حتى إذا ما وصلت السيدة في وقت مبكر إلى المستشفى، فإن الأطباء ينتظرون عادة إلى غاية أن يفتح عنق الرحم، من أجل القيام بالتخدير الموضعي .
أما إذا كان من المستحيل القيام بالتخدير الموضعي، لكون التحاليل التي أجريت قبل أيام من الولادة أثبتت احتمال حصول مضاعفات، أو لكون الطبيب المبنج مشغول بتخدير مرضى آخرين في جناح آخر من المستشفى، فإن الحامل ينبغي أن تعلم أن هناك وسائل أخرى لتخفيف آلام التقلصات التي تشعر بها، كالمسكنات والمورفين، واستنشاق أول أوكسيد الآزوت لحظة تجدد التقلصات، أو حتى التخدير المحلي لحظة خروج الجنين.
هل تستغرق عملية الولادة وقتا طويلا ؟ من الصعب تحديد فترة عملية الولادة، بالنسبة للمولود الأول، لكن الأطباء يقدرون أن فترة ثماني ساعات في المعدل، هي فترة ضرورية من أجل الوصول إلى لحظة الاتساع الكامل لعنق الرحم.
أما الطلق الذي يستمر عادة ما بين عشرين وثلاثين دقيقة في المتوسط بالنسبة للولادة الأولى، فهو يستغرق وقتا أكبر منه عند النساء اللواتي يلدن لثاني أو لثالث مرة.
تحت التخدير الموضعي، تشعر الحامل كما لو أن الوقت يمر ببطء شديد، ولكن إمكانية معاودة ظهور التقلصات دون الشعور بالآلام، يسمح للسيدة بالحفاظ على هدوئها النسبي.
وعندما تتم عملية الولادة بإيقاع شديد البطء، فإن المولدة بإمكانها تمزيق كيس المياه، دون إيلام السيدة، وتحت التخدير الموضعي، تقوم بحقن الحامل بهرمونات الأوسيتوسين لتسهيل عملية الولادة. واليوم يحاول الأطباء ما أمكن لمصلحة الأم والجنين معا، تفادي عمليات الولادة التي تدوم وقتا طويلا .
بإمكان التخدير الموضعي أن لا ينجح وأنا خائفة من الحقنة :
إذا كنت تريدين بأي ثمن الخضوع للتخدير الموضعي، فينبغي التأكد من تواجد الطبيب المبنج بشكل دائم في المستشفى، وهذا الأخير بإمكانه اكتشاف لحظة خضوعك للفحص من قبله، لوجود اعوجاج خفيف على مستوى فقرات عمودك الفقري، بحيث يصبح من الصعب القيام بالتخدير الموضعي. في هذه الحالة، هناك احتمال لأن لا يؤثر التخدير سوى على أحد جوانب الجسم، ويصبح لزاما لحقن من جديد، حتى يكون كل شيء على ما يرام.
واليوم تخشى الكثير من النساء الحوامل التخدير الموضعي بقدر ما يرغبن فيه، لأن طريقته في التخدير التي تقوم على الحقن في أسفل الظهر ما زالت تبعث على الخوف، والحال أن زيارة الطبيب المبنج ليمكنها أن تضع كل الشكوك والمخاوف جانبا.
خائفة من احتمال فقدان السيطرة على كل شيء :
بداية، لن تكوني الأولى التي يحدث لها ذلك، وهي ليست بالمأساة. فلا يمكن التحكم في كل شيء، ولا السيطرة على كل شيء، ثم لا تنسي أنك لن تكوني وحيدة ومنعزلة في هذا الأمر، فالمولدة ستعمل على مراقبة حالتك بين الفترة والأخرى، وفي حالة الشعور بالخوف الشديد ينبغي إخبارها بذلك، وطلب المساعدة منها. في اللحظة الحاسمة، فإن الطبيب والمولدة هما اللذان سيعملان على مساعدتك على إنجاب طفلك في الوقت المناسب، ولذلك فليس مطلوبا منك سوى الانضباط لتوجيهاتهما بالحرف : طريقة التنفس، متى ينبغي الدفع، وكم من الوقت ؟ اعلمي أن ارشاداتهما تكون دقيقة، وتشجيعاتهما تشكل أهم سلاح للتخلص من حالة الارتباك والرعب التي تجتاح الحامل خلال هذه اللحظة. وفي الأخير اعلمي أن الخوف من فقدان السيطرة شيء طبيعي تماما، وهو شيء تشترك فيه عادة كل أمهات المستقبل تقريبا. هل بإمكاني الافلات من عملية شق الفرج ؟ عملية شق الفرج التي تتم عادة في لحظة مرور رأس الجنين، تبعث الرعب في قلوب النساء الحوامل، والحال أنه يتم اللجوء إليها بغاية تفادي تمزق العضلات والأنسجة والتي تتسبب في آلام غير محتملة ويتطلب التئام جروحها وقتا طويلا.
أما عملية شق الفرج، فهي تقريبا غير مؤلمة بالمرة، لأنها تنجز لحظة قيام السيدة بالدفع، وغالبا ما تكون تحت تأثير التخدير الموضعي، كما أنه لا يلجأ إليها إلا في 50 % من حالات الولادة. في حالة عدم القيام بالتخدير الموضعي، فإن شق الفرج يتم تحت التخدير المحلي، وصحيح أن هذه العملية تخلف الشعور بالانزعاج وعدم الارتياح خلال الأيام الأولى، بالنسبة للسيدة التي أنجبت حديثا، إلا أنه للتخفيف من الآلام التي قد تشعر بها السيدة، يمكن وصف بعض الأدوية المهدئة الفعالة، كما تنصح السيدة بالجلوس خلال الأيام الأولى على عوامة. وبشكل عام فإن أسبوعين كحد أقصى كافيان لنسيان هذه العملية الصغيرة.



ما أن تكتشفي أنك حامل تراودك مخاوف كثيرة حول ما تناولته أو ما قمت به قبل يومين أو ما يجب أن تمتنعي عنه طوال هذه المرحلة حتى لا تعرّضي حملك للخطرولا شك أن مرحلة الحمل تعتبر من أكثر المراحل المثيرة للقل والمخاوف في حياة لأن أموراً كثيراً يمكن أن تؤثر سلباً على صحتك وصحة جنينك، خصوصاً أنه لا بد من تجنب بعض الأمور.
كما يجب أن تحرصي على تأمين أمور أخرى لجسمك من غذاء ورياضة وفحوص. وما يزيد مخاوفك كل ما تسمعينه من المحيطين عن تشوهات يمكن أن تصيب جنينك لأنك فعلت كذا أو عن أذى قد تتعرضين له لأنك تناولت هذا أو ذاك.
ما يجب أن تعرفيه جيداً أن التوتر لأتفه الأسباب والشعور بالقلق عند القيام بأبسط التصرفات قد يحوّل حملك جحيماً وهذا ما لن ينفعك أو ينفع جنينك ويسبب لكم الأذى. لا تلومي نفسك على تصرفات قمت بها قبل اكتشاف حملك أو قبل أن تعرفي أنها قد تؤذيك وجنينك. حاولي أن تعيشي جمال هذه المرحلة الرائعة في حياتك واكتفي بأداء واجباتك الأساسية كأم دون أن تزيدي الأعباء على نفسك. في المقابل، من الطبيعي أن تطرحي أسئلة كثيرة حول الحمل، خصوصاً إذا كان حملك الأول وتجهلين ما المطلوب منك وما يجب أن تفعليه وما لا بد من تجنبه.
تحصلين في هذا الملف على أجوبة على معظم الأسئلة التي قد تطرحينها حول الحمل سواء في ما يخص الغذاء الأنسب لك ولجنينك أو من حيث المشكلات التي يمكن أن تتعرّضي لها وطرق مواجهتها وبعض الأمور التي قد تؤذيك وتؤذي طفلك دون أن تعرفي. هذا دون أن نسى كيف تحصّنين نفسك ضد الأقاويل والأفكار الخاطئة التي يمكن أن تسمعيها من المحيطين وأهم ما يمكن أن تسمعيه من أقاويل وما يصح منها وما ليس إلا مجرد خطأ ينتقل من جيل إلى جيل.

صحة حملك في غذائك

لا يكفي أن تزداد كمية الطعام التي تحصلين عليه خلال الحمل لأن النوعية لا تقل أهمية عن الكمية. من الضروري أن تكوني حريصة على تحسين نوعية غذائك لتأمين حاجاتك الغذائية كلّها خلال الحمل، إلى جانب ال 300 وحدة حرارية التي لا بد من إضافتها يومياً إلى نظامك الغذائي المعتاد، خصوصاً في مراحل متقدمة في الحمل حين ينمو الجنين بسرعة كبيرة ويحتاج إلى كل غذاء. لا تنسي أنه يجب أن تحصلي على تلك الوحدات الحرارية من مصادر مغذية تساهم في نمو جنينك بالشكل المناسب.
ما سبب كل تلك الأهمية التي تعطى للغذاء خلال الحمل؟

تساءل كل حامل لماذا يجب أن يزيد وزنها خلال الحمل بمعدل 12 كيلوغراماً أو 16 فيما لا يتعدى وزن الطفل عند الولادة الثلاثة كيلوغرامات أو أربعة. صحيح أن الوضع يختلف بين امرأة وأخرى، لكن بشكل عام، إليك بالتفصيل مكونات تلك الكيلوغرامات التي تتساءلين حولها وما يتجمّع خلال حملك ليشكل هذا المجموع:
- ثلاثة كيلوغرامات ونصف الكيلوغرام وزن الطفل تقريباً
- ثلاثة كيلوغرامات مجموع البروتينات والدهون وغيره من المكونات الغذائية المتجمّعة في الجسم
- حوالي كيلوغرامين وزن الدم
- حوالي كيلوغرامين وزن السوائل الزائدة في الجسم
- حوالي كيلوغرم واحد وزن الثدين الزائد
- حوالي كيلوغرام واحد وزن الرحم المتسّع
- حوالي كيلوغرام واحد وزن النخط Amniotic Fluid المحيط بالجنين
- أقل من كيلوغرام واحد وزن المشيمة أو غشاء الجنين Placenta
من الطبيعي أن تختلف هذه القواعد بين امرأة وأخرى بحسب الظروف، كما أنه من الطبيعي أن يزداد الوزن أقل إذا كان وزن الحامل زائد مع بداية الحمل ويزداد أكثر إذ كان الحمل متعدداً أو إذا كان وزن الحامل ناقصاً قبل أن يبدأ حملها.
في كل الحالات، لا بد من الإشارة إلى أن ماهية هذه الكيلوغرامات التي تكسبينها ونوعيتها خلال الحمل أكثر أهمية من كميتها.
تذكري دائماً خلال الحمل أن ما تتناوليه من أكل وشرب يعتبر الغذاء الأساسي لجنينك. ويعتبر الرابط بين ما تتناوليه وما بين صحة طفلك وثيقاً أكثر بكثير م تتصوّرين. أما إذا أفرطت في الأكل فيجب ألا يكون ما تتناوليه من الوحدات الحرارية الخالية من الغذاء، بل يجب أن تحرصي على تأمين حاجات طفلك في كل ما تتناوليه. على سبيل المثال، يساعد الكالسيوم في بناء عظام صلبة والحفاظ على صحتها وعلى أسنان قوية. وخلال الحمل، تحتاجين أنت أيضاً إلى الكالسيوم إضافةً إلى حاجة جنينك إليه في نموه. كذلك بالنسبة إلى المكونات الغذائية، حيث تحتاجين إلى كميات إضافية منها خلال الحمل عما كنت تحصلين عليه قبله.
دراسات كثيرة أظهرت أن غذاء ، حتى قبل بداية الحمل، يؤثر في صحة جنينها، إذ تبين أن حمض الفوليك يساعد في الوقاية من تشوهات الجهاز العصبي لدى الجنين خلال المراحل الأولى من نموه. لذلك، من المهم أن تحصل الحامل على كميات كافية منه قبل الحمل وخلال الأسابيع الأولى منه. ورغم أنه تتوافر اليوم الكثير من الأطعمة المقوّاة بحمض الفوليك، ينصح الأطباء بأن تتناول الحامل مكملات حمض الفوليك قبل الحمل وخلاله، خصوصاً خلال الأيام ال 28 الأولى. لذلك، يجب أن تسألي طبيبك عن الموضوع عندما تنوين الإنجاب.
يعتبر الكالسيوم أيضاً من المكونات الغذائية الأساسية بالنسبة إلى الحامل. ونظراً إلى كون حاجات الجنين من الكالسيوم كبيرة، يجب أن تزيدي محصولك منه للوقاية من نقص الكالسيوم في عظامك. وقد يصف لك الطبيب فيتامينات خاصة تحتوي على الكالسيوم. أما المصادر الفضلى للكالسيوم فهي الحليب ومشتقاته. أما إذا كنت لا تحبين الحليب أو لا تتقبلين مادة الاكتوز(السكر الموجود في الحليب)، أطلبي من طبيبك أن يصف لك مكملات الكالسيوم. أما الأعراض الناتجة عن عدم تحمّل مادة الاكتوز فهي الإسهال والانتفاخ في البطن والغازات بعد تناول الحليب أو مشتقاته. وفي هذه الحالة ينصح بتناول حبة لاكتاز (أنزيم المساعد في هضم الاكتوز) أو يمكن تناول المنتجات الخالية من الاكتوز. يمكنك أيضاً أن تتناولي أطعمة أخرى غنية بالكالسيوم كالسردين والسلمون والتوفو والبروكولي والسبانخ والعصير المقوّى بالكالسيوم والأطعمة المقوّاة.
من جهة أخرى، لا ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي نباتي خلال الحمل، لكن إذا كان نظامك الغذائي نباتي أصلاً قبل الحمل، يمكنك الاستمرار فيه شرط أن تكوني شديدة الحرص في ما تتناوليه. لذلك، يجب أن تستشيري طبيبك حول ما يجب أن تتناوليه في هذه الحالة لكي تحصلي على حاجاتك الغذائية من مصادر أخرى إذا كنت لا تتناولي السمك والدجاج والحليب والجبن والبيض. تحتاجين على الأرجح في هذه الحالة إلى تناول مكملات الغذاء من بروتينات وفيتامينات د و B12 . يمكنك أيضاً استشارة اختصاصي تغذية حول الغذاء المناسب لك ولجنينك.
الرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة خلال الحمل Food Cravings

كثيرات من النساء يشعرن بتوق شديد لا يمكن السيطرة عليه لتناول أطعمة معينة. البعض تتجه رغبته هذه إلى الشوكولا أو الأطعمة الغنية بالتوابل أو الفاكهة أو إلى الأطعمة التي تشعرهن بالراحة كالبطاطا المهروسة والحبوب الغذائية والخبز العادي المحمّص. ويمكن أن تشعر الحامل بتوق إلى القمشة. لا يضر بك أو بطفلك عادةً أن تلبي رغباتك هذه طالما أنها ضمن نظام غذائي صحي بشكل عام. وتخف هذه العادة بعد ثلاثة أشهر من بداية الحمل عادةً.
تجبني هذا وذاك في حملك!

لا تنسي أن تستشيري طبيبك قبل تناول فيتامينات وأعشاب خلال الحمل، بدلاً من الاستماع إلى نصائح المحيطين لان بعضها قد يؤذي جنينك. صحيح أن بعض الأطباء يعتقدون أن تناول الحامل فنجاناً من القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية الغنية بالكافين، في اليوم لا يسبب لها أو لجنينها أي ضر، لكن من الأفضل أن تمتنعي عنها نهائياً إذ أن الإفراط في تناول الكافين قد يؤثر في ازدياد خطر الإجهاض. لذلك من الأفضل الحد من تناولها أو الاكتفاء بالأطعمة الخالية من الكافين والمشروبات. من المهم أيضاً أن تتجنبي خلال الحمل الأطعمة التي يمكن أن تحتوي على الجراثيم والتي قد تشكل خطراً على الجنين وتسبب تشوهات خلقية لديه أو حتى قد تسبب الإجهاض.
أما الأطعمة التي من الأفضل تجنبها فهي:

- الأجبان الطرية غير المبسترة كالفيتا وجبنة الماعز والجبنة الزرقاء وجبنة Camembert
- الحليب غير المبستر والعصير وخل التفاح
- البيض النيء أو الأطعمة التي تحتوي عليه كالتيراميسو والحلوى بالكريم
- الحوم النيئة أو غير المطهوة والسمك وثمار البحر
- الحوم المصنّعة كالنقانق
- السمك الغني بالزئبق
ماذا عن السمك؟

يشكل السمك وثمار البحر جزءاً مهماً من نظامك الغذائي الصحي لما تحتوي عليه من الأحماض الدهنية أوميغا 3 ولغناها بالبروتينات، إضافةً إلى كونها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة. لكن يجب أن تعرفي انه من الأفضل أن تقلي أنواع السمك التي تتناوليه خلال الحمل لأنها قد تكون غنية بالزئبق ما قد يؤثر سلباً في نمو الجهاز العصبي لدى الجنين. ومن الأفضل ألا تكثري أيضاً من تناول التونا المعلّب بالزيت كونه يحتوي على نسبة أعلى من القصدير مقارنةً مع التونا المعلّب بالماء. لكن، لا بد من الإشارة إلى أنه توجد حتى أنواع من التونا المعلّب بالماء غنية بالزئبق. هذا لا يعني أنه يجب الامتناع عن تناول التون خلال الحمل بل يكفي عدم الإفراط في تناوله.
ويمكنك تناول الأسماك التي تحتوي على كميات قليلة من الزئبق كالسلمون والقريدس.


ما الأخطار التي يتعرضّ لها الطفل جراء تناول السمك؟

رغم أنه ينصح بتناول الكثير من الأطعمة الصحية خلال الحمل، لا بد من تجنب الأطعمة التي قد تسبب أمراض معينة نتيجة الباكتيريا التي تحتوي عليه كال Salmonella وال Toxoplasmosis التي يمكن إيجاده في (الأجبان والأطعمة النيئة والحوم المصنّعة). ويمكن أن تؤدي هذه الأمراض إلى وفاة الجنين كما يمكن أن تسبب تشوهات أو إجهاضاً. أما أنواع الأسماك المذكورة فتحتوي على مستويات مرتفعة من الزئبق ما يسبب أضراراً في دماغ الجنين.

ما الذي يمكن فعله في هذه الحالة؟

احرصي على غسل الخضر والفاكهة جيد قبل تناولها. وانتبهي إلى ما تتناوليه في المطاعم.
عندما ترغبين في تناول ثمار البحر، لا تفرطي في تناولها. لا تتناوليه أكثر من مرتين في الأسبوع. ومن الأفضل أن تتناولي السمك المعلّب بالماء والسلمون والقريدس.
الإمساك مشكلة شائعة

- قد يسبب الحديد في الفيتامينات التي تتناوليه خلال الحمل الإمساك، لذلك احرصي على تناول مزيد من الألياف. حاولي الحصول على 20 غراماً أو 30 من الألياف في اليوم. أما المصادر الفضلى فهي الفاكهة الطازجة والخضر والخبز الكامل الغذاء والحبوب الغذائية والمافن.
ويلجأ البعض أيضاً إلى المشروبات الغنية بالألياف أو الأقراص أو غيرها من المنتجات الغنية بالألياف المتوافرة في الصيدليات، لكن لا بد من استشارة الطبيب قبل تناولها.
- لا تلجأي إلى أدوية تسهيل المعدة أبداً خلال الحمل إلا إذا نصحك طبيبك بذلك عند الحاجة.
- أكثري من تناول السوائل، خصوصاً الماء عندم تزيدين كمية الألياف في غذائك، وإلا تزداد مشكلة الإمساك لديك سوءاً. ومن المهم أن تكثري من شرب الماء بين الوجبات يومياً لتسهيل المعدة وتنشيط حركة الجهاز الهضمي. ويساعد تناول الشاي والحساء أحياناً في ذلك.
لا تنسي أن تلجأي إلى تناول الفاكهة المجففة كوجبات صغيرة.
- مارسي الرياضة لمكافحة الإمساك كونه تساعد في الحد من المشكلة.
الحرقة والغازات من المشكلات الشائعة أيضاً خلال الحمل

تشكو الحوامل أحياناً من الغازات والحرقة لدى تناول بعض الأطعمة كالقنبيط والبروكولي والسبانخ والمقليات. إذا كنت من هذه المجموعة اتبعي نظاماً غذائياً متوازناً خالياً من هذه الأطعمة. وتذكري أن بعض المشروبات قد تسبب أيضاً الغازات أو الحرقة لبعض النساء وإن كانت تهدئ الجهاز الهضمي لدى أخريات.
الغثيان المتكرر

إذا كنت تشعرين بالغثيان باستمرار، تناولي كميات صغيرة من أطعمة جافة كالتوست وال Crackers من حين إلى آخر خلال اليوم. أما إذا فشلت محاولاتك كلّها في مكافحة هذه المشكلة، تناولي الحبوب الغذائية مع الحليب أو قطعة من الفاكهة. ولمحاربة الغثيان،

يمكنك أن تلجأي أيضاً إلى الحلول الآتية:

- تناولي الفيتامينات قبل النوم وبعد تناول وجبة صغيرة. لا تتناوليه أبداً دون أن تاكلي.
- تناولي وجبة صغيرة عندما تنهضين من السرير في الصباح الباكر لدخول الحمام.
- اختاري إحدى السكاكر الصلبة لدى الشعور بالغثيان.


كيف اعرف ما إذ كان غذائي مناسب خلال الحمل؟

أهم ما يجب أن تعرفيه أن:
- تنوّعي في الأطعمة التي تتناوليه وان تختاري من المجموعات الغذائية المختلفة في غذائك ضمن أحجام الحص الموصى بها.
- إذا كنت تأكلين أقل أحياناً بسبب الشعور بالغثيان أو بقلة الشهية، لا تقلقي إذ أن هذا لن يسبب أذى لجنينك على الأرجح لأنه يتغذى من المخزون الذي لديك.
- لا تركّزي على عدد الكيلوغرامات التي يجب أن تحصلي عليها خلال الحمل، بل على التنويع في الغذاء وفي تناول أطعمة مغذية للحفاظ على صحتك وعلى صحة جنينك.
الكافين الامتناع عنها أو الحد من تناولها؟

امتنعي تماماً عن تناول الكافين أو يمكن أن تحدي من تناولها. فقد أظهرت الدراسات أن تناول أكثر من 150 ميليغراماً من الكافين في اليوم أو ما يوازي كوباً ونصف الكوب من القهوة الأميركية، يعرّض حملك لأخطار كبيرة، فيما يعتبر تناول أقل من هذه الكمية آمناً نوعاً ما.
ما الأخطار التي يتعرّض لها الجنين بسبب الكافين؟

بحسب الدراسات، ثمة رابط ما بين الإفراط في تناول الكافين وازدياد خطر الإجهاض.
ما الحل إذاً؟
إذا كنت تجدين صعوبة في الامتناع عن تناول فنجان القهوة الصباحي، إليك بعض الحلول التي يمكن البدء بها:
- قلي كمية الكافين التي تتناوليه إلى كوب أو اثنين في اليوم
- خفي الكمية التي تتناوليه تدريجاً بمزج القهوة الخالية من الكافين مع القهوة العادية
- امتنعي نهائياً عن تناول القهوة العادية ومن الضروري أن تتذكري دائماً أن مادة الكافين ليست موجودة فقط في القهوة بل تحصلين عليها أيضاً بتناول الشاي الأخضر والعادي والمشروبات الغازية الغنية بها وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافين.
- حاولي استبدال تلك الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافين بتلك الخالية منها.
ماذا عن الشوكولا؟

من الطبيعي أن تتساءلي هل يمكنك أن تتناولي الشوكول الذي يحتوي أيضاً على الكافين. يمكن أن تطمئني لأنه يمكن تناوله باعتدال، خصوصاً أن كوباً من القهوة يحتوي على 95 ميليغراماً من الكافين فيما يحتوي لوح الشوكولا على خمسة ميليغرامات أو 30 منها. لذلك، يمكنك تناوله باعتدال.
الأدوية

هل يجب تجنبها؟
لا بد من تجنب بعض الأدوية فيما يمكن تناول بعضه الآخر دون مشكلة. توجد نسبة مهمة من الأدوية التي لا بد من الامتناع عن تناولها خلال الحمل. لذلك لا بد من استشارة الطبيب قبل تناولها حتى إذا بدت غير خطيرة.

ما الأذى الذي يمكن أن يتعرّض له الجنين في حال تناولها؟

يمكن أن يسبب أي دواء تتناوليه خلال الحمل الأذى للجني ما يدعو إلى ضرورة استشارة الطبيب أولاً. أما نوع الضر فيختلف بحسب نوع الدواء الذي تتناوليه. br

ما الحل لتجنب أضرارها؟

لتجنب كل أذى يمكن أن يصيب طفلك جراء تناول دواء معين، ما عليك إلا الاتصال بالطبيب أولاً لاستشارته في شأن:
- كل الأدوية التي تتناوليه وما يعتبر تناوله آمناً خلال الحمل.
- مخاوفك في ما يتعلّق بالعلاجات الطبيعية والمكملات والفيتامينات.
- اعلمي جميع الأطباء الذين تستشيرينهم انك حامل ليكونوا حريصين لدى وصف أي دواء لك.
- إذا كنت تتناولي دواءً معيناً قبل الحمل، استشيري الطبيب ليحد المنافع مقابل المساوئ التي يمكن أن تنتج عن الاستمرار في تناوله.
- إذا ظهرت أعراض مرض لديك خلال الحمل كآلام الرأس أو الظهر أو أعراض الانفلونزا استشيري الطبيب حول الأدوية التي يمكن تناولها والحلول البديلة عنها لتشعري بتحسّن.

شاشة الكمبيوتر

يعتقد البعض أن الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر قد يكون مؤذياً خلال الحمل. في الواقع لم تثبت أي دراسة ذلك، ويعتبر استعمال الكمبيوتر آمناً بالنسبة إليك. ولا تصدقي ما يقال عن أنه قد يسبب الولادة المبكرة أو ولادة الطفل بوزن أقل.
السفر

هل من الأفضل تجنبه؟
لست مضطرة إلى الامتناع عن السفر إلا إذا طلب منك طبيبك البقاء على مقربة من عيادته أو من المستشفى بسبب حالة معينة تعانينها . يمكنك السفر حتى فترة ما قبل شهر من الولادة. ومن الأفضل عدم السفر خلال الشهر الأخير لأن موعد الولادة قد يحين في أي لحظة. لكن في بعض الحالات، قد يكون من الأفضل للحامل عدم السفر، وهي:
- ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل
- حالة سكري في الدم لم تتم السيطرة عليه
- مشكلات معينة في الرحم
- وجود احتمال ولادة مبكرة

كيف يمكن أن يتأذى الجنين عندما أسافر أثناء الحمل؟

إذا كنت لا تعانين مشكلة خلال الحمل، لا تعتبرين عرضة لأخطار عندما تسافرين. أما إذا كان حملك صعباً، خصوصاً إذا كنت تعانين مشكلات في القلب والشرايين خلال الحمل، فيمكن أن تتعرضي للخطر في السفر. لذلك، من الأفضل أن تستشيري طبيبك بشأن السفر في هذه الحالة.
ما الحل في هذه الحالة؟
تحدثي مع طبيبك حول سفرك في الأسابيع الأخيرة من الحمل. إذا لم تكن هناك مشكلة، اسألي شركة الطيران عن الإجراءات التي تتخذها في ما يتعلق بالسفر خلال الحمل.علماً أن معظم الشركات تسمح بسفر الحوامل حتى الأسبوع ما قبل الأخير من الحمل. ولكي تكون رحلتك مريحة أكثر وآمنة، اتخذي الإجراءات الآتية:
- حرّكي ساقيك بانتظام وانهضي من كرسيك من حين إلى آخر، خصوصاً في الرحلات الطويلة لتنشيط الدورة الدموية وتجنب الجلطة
- ارتدي جوارب خاصة لتحمي نفسك من الجلطة
- ضعي حزام الأمان طوال الوقت فيما تجلسين
تلوين الشعر (صبغة الشعر)

هل يجب الامتناع عن تلوين الشعر خلال الحمل؟
ليس ضرورياً الامتناع عن تلوين الشعر خلال الحمل لأن الجلد يمتص كمية قليلة جداً من الصباغ وبالتالي يعتبر آمناً، إضافةً إلى أنه يشكل دعماً معنوياً بالنسبة إلى الحامل فيما تفقد الثقة بجمالها بسبب التغييرات الكثيرة التي تحصل في جسمها وشكلها بشكل عام.

ما الأخطار التي يتعرّض لها الجنين في حال تلوين الشعر؟
لا توجد أي أخطار بحسب الدراسات التي أجريت حول الموضوع.
هل توجد حلول أخرى إذا كنت أخشى تلوين شعري خلال الحمل؟
إذا كنت تخشين تلوين شعرك وتشعرين بالقلق حيال الموضوع، يمكنك أن تستشيري طبيبك حول التلوين الطبيعي بواسطة الصباغ الخالي من الكيميائيات والذي يساعدك في الحفاظ على جمالك دون أن تشعري بالقلق. يمكنك أيضاً أن تلجأي إلى تلوين الخصل بدل من الصباغ التام للشعر، إذ تستعمل بهذه التقنية نسبة أقل بكثير من الكيميائيات.
الرياضة القاسية

هل يجب تجنبها؟
نعم، فيما تعتبر الرياضة الخفيفة مفيدة للحامل في نواحٍ مختلفة سواء لجهة تحضير جسمها للولادة أو في جعلها تشعر بحال أفضل أو في جعلها أكثر رشاقة ما يساهم في زيادة ثقتها بنفسها.
تعتبر الرياضة القاسية خطيرة على الحامل ومن الأفضل تجنب بعض النشاطات والتمارين ومنها:
- تمارين رفع الأثقال
- تمارين المعدة
- الرياضة القتالية
- التزلج على الماء
- ركوب الخيل وكل الرياضات التي تتطلب الكثير من الحركة والارتجاجات
- القفز
- التزلج في المنحدرات

ما الأخطار التي يتعرّض إليها الجنين؟
يمكن أن تسبب الرياضة القوية ضغطاً زائداً على الرحم وقد تسبب مشكلات مختلفة منها الولادة المبكرة والنزف.
ما الذي يمكن فعله حيال هذا الموضوع؟
توجد طرق عديدة تسمح للحامل بأن تحافظ على رشاقتها وليونتها كالمشي والسباحة والتمارين الرياضية في الماء Water Aerobics واليوغا، لكن احرصي على استشارة طبيبك قبل ممارسة أي تمارين.
مساحيق قتل الحشرات

هل يجب تجنبها؟
من الضروري تجنبها لأنها تعتبر سموماً بالنسبة إلى الحوامل.
ما الأخطار التي قد تنتج عنها؟
قد يؤدي التعرّض بكثرة إلى هذه المساحيق إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة أو إلى تشوهات خلقية.
ما الحل؟
- احرصي على أن يستعمل هذه المساحيق شخص آخر.
لدى استعمالها خارج المنزل، احرصي على إغلاق النوافذ لتجنب دخول الروائح إلى المنزل.
- انقلي أواني المطبخ إلى مكان آخر لدى استعمال تلك المساحيق فيه.
- لا تبقي في الموقع الذي تستعمل فيه تلك المساحيق أثناء استعمالها.
- اطلبي من شخص آخر تنظيف الموقع الذي استعملت فيه المساحيق.
- ضعي قفازات في المواضع التي استعملت فيها.
المايكرويف

هل ينصح بتجنبه؟
كلا، خصوصاً أن استعماله أساسي بالنسبة إلى كل امرأة نظراً لسهولة استعماله.
هل من أخطار؟
لا تصدر إشعاعات من المايكرويف، وحتى في حال صدور إشعاعات فبكمية قليلة لا يمكن التقاطها حتى.
كيف أتصرف؟
إذا كنت لا تثقين بأنه لن يؤذيك، ابتعدي قليلاً عن المايكرويف لدى استعماله وتأكدي ما إذا كان يعمل جيداً وأنه ليس فيه مشكلة.
الحرارة المرتفعة (صونا، ساونا وحمامات بخار)
هل يجب تجنبها؟
نعم، من الضروري تجنبها والحد من نشاطات من هذ النوع كالاستحمام في حرارة مرتفعة جداً والساونا وارتفاع حرارة الجسم إثر البقاء في الحر فترات طويلة أو لدى الإفراط في ممارسة الرياضة.
ما الأخطار التي يتعرض لها الجنين؟
إذا ارتفعت حرارتك أكثر من 38،9 لأكثر من عشر دقائق، قد يسبب ذلك مشكلات للجني. في الأشهر الثلاثة الأولى يؤدي ذلك إلى تشوهات في الجهاز العصبي أما لاحقاً فتسبب جفاف الماء في الجسم.
ما الحل؟
بدلاً من حمامات البخار، الجأي إلى حوض السباحة البارد أو إلى حمام فاتر. أما إذا كنت تعانين ارتفاعاً في درجة الحرارة، فمن الأفضل أن تستشيري طبيبك حول طرق خفضها.
استمعي إلى ما يقوله لك جسمك ولا تفرطي في ممارسة الرياضة بل توقفي ما أن تشعري بالحر. وتجنبي ممارسة الرياضة في الخارج في أيام الحر الشديد.
القاحات

هل يجب تجنبها؟
يمكن الجوء إلى القاحات التي تعتبر آمنة، إلا أن بعضه قد يكون مؤذياً. ومن الأفضل الانتظار حتى ما بعد الحمل. قد يوافق طبيبك على أن تجري لقاحاً في حال:
- وجود احتمال كبير بإصابتك بمرض معين أو التهاب ما يجعل فوائد القاح أكثر من الأضرار التي قد تنتج عنه.
- احتمال الإصابة بالتهاب قد يعرّضك والجنين للخطر.
- لا يسبب القاح أي أذى.
رغم هذا من الأفضل إجراء القاح عند الضرورة فقط أي في الحالات الآتية:
- الانفلونزا شرط أن يجرى القاح بواسطة الفيروس غير الفاعل
- الكباد ب
- السحايا
- الكزاز
- الكلَب
ما أخطارها على الجنين؟
لا ينصح بالقاحات بالفيروسات الحية للحوامل نظراً إلى احتمال التعرّض لالتهاب ونقله إلى الجنين.
ما الحل؟
استشيري الطبيب قبل إجراء أي لقاح واعلميه ما إذا كنت قد أصبحت حاملاً خلال أربعة أسابيع من إجراء القاح.
الأشعة

هل يجب تجنبها؟
أحياناً لا بد من تجنبها، فإذا رأى طبيبك أنه لا بد من إجراء صورة شعاعية حفاظاً على سلامتك وسلامة طفلك، يصعب أن تؤذيك الأشعة إذا كانت خفيفة. أما إذا كان ممكناً أن تنتظري، فالانتظار أفضل.
ما الحل؟
أولاً احرصي على إخبار الطبيب الذي يجري لك الأشعة إكس أنك حامل ولا تنسي أن تطلبي غطاءً خاص للحماية على الرحم. وقد يكون ممكناً أحياناً أن يجري لك الطبيب صورة MRI
الماء عادي أو معدني

هل من الضروري شرب الماء المعدني فقط؟
ليس ضرورياً شرط أن تخبري طبيبك عن المكان الذي تسكنين فيه وعن مصدر المياه التي تشربينها. ولكي تكوني مطمئنة أكثر، ضع الفلتر للماء لتأكدي من نظافتها وأنها خالية من الجراثيم.

الكيميائيات في المنزل من مساحيق غسل وتنظيف هل يمنع استعمالها خلال الحمل؟
يمنع استعمال بعضها لكن يمكن استعمال بعضه الآخر. إذ قد يسبب بعضها الغثيان للحامل بسبب الرائحة المنبعثة منها رغم كونها غير سامة. لكن قد تكون بعض أنواع هذه المساحيق سامة في الوقت نفسه كمساحيق تنظيف السجاد ومزيل الطلاء والطلاء…
ما الأخطار التي يتعرض له الجنين؟ يختلف الأمر بحسب نوع المسحوق المستعمل. قد تكون هذه المساحيق غير مؤذية أبداً، فيما يمكن أن يكون بعضها مؤذياً جداً لدى استعماله بكميات كبيرة.
ما الحل إذاً؟
إليك بعض الإجراءات الوقائية التي يمكن اتخاذه لتجنب أي خطر
- تحدثي مع طبيبك حول مخاوفك في هذ الموضوع لتعرفي المساحيق التي يمكن استعماله في المنزل وفي العمل وتلك التي يمنع استعمالها.
- انظري إلى لائحة المكونات قبل استعمال أي مسحوق فإذا كان استعماله خطيراً خلال الحمل تجدين على الائحة توضيحاً أنه سام Toxic
- ويجب أن تتأكدي أيضاً ما إذا كان استعماله من قبل شخص آخر فيما تكونين موجودة يعتبر خطيراً.
- افتحي النوافذ والأبواب عندما تنظفين المنزل واستعملي قفازات خاصة وقناع عندما تستعملين تلك المساحيق.
- اختاري المساحيق الطبيعية للتنظيف كالخل وبيكربونات الصودا.
التدخين

هل الضروري الامتناع عنه؟
إذا استمرت في التدخين خلال حملك فهذا يعني أن طفلك يدخّن في الوقت نفسه لأنك تنقلين المواد الضارة إليه. لذلك، من الضروري أن تمتنعي عن التدخين، لا بل يجب أن تبتعدي عن المدخنين أيضاً سواء ضمن العائلة أو الأصدقاء أو في المطاعم.
ما الأذى الذي يمكن أن يصيب الجنين في هذه الحالة؟
إذا استمرت الحامل في التدخين تعرّض نفسها والجنين إلى:
- الولادة المبكرة
- ولادة الجنين بوزن أقل
- موت الطفل المفاجئ
- الربو وغيره من أمراض الجهاز التنفسي
- البطء في نمو الجنين
ما الحل؟
إذا كنت من المدخنات يمكن أن تتخذي من حملك وسيلة تساعدك على وقف هذه العادة.
يمكنك استشارة طبيبك حول الوسائل الفضلى لتحقيق هذه الغاية.
أما إذ كنت تمضين وقتاً مع مدخنين، فيمكنك أن تطلب منهم بلطف الابتعاد.
وعندما تخرجين لتناول الطعام، ما عليك إلا الجلوس في المكان المخصص لغير المدخنين.
شائعات وأقاويل

قد تختلف الشائعات التي نسمعها عن الحمل من بلد إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى، لكنها كلّها تتشابه في كون مصدرها غير موثوق به وفي أن نتيجتها يمكن أن تكون وخيمة سواء بالنسبة إلى الأم أو إلى الجنين. وعندما يكون حملك الأول، من الطبيعي أن تتأثري أكثر بتلك الأقاويل التي تسمعينها من صديقة أو من والدتك أو من أحد الأقارب. في كل الحالات، ما يجب ألا تنسيه أبداً أن تتأكدي من مدى صحة هذه المعلومات من طبيبك قبل التقيّد بها
الشائعة الأولى : يمكن معرفة ما إذا كان الجنين ولداً أو بنت من شكل الرحم

كثر يعتقدون أنه عندما يكون الرحم منخفض يكون الجنين ولد وعندما يكون مرتفع فلا شك أن المولود سيكون فتاة، هذا من الأخطاء الشائعة التي لا أساس لها من الصحة. إذ أن شكل الرحم يرتبط بحجم عضلاتك وبوضعية الجنين في الرحم.
قد يعتقد الآخرون انك تحملين صبياً عندما ينخفض رحمك أما الواقع في أن هذا يشير انك أقرب إلى الولادة كون الجنين أصبح في وضعية منخفضة أكثر باتجاه الحوض. لذلك، الطريقة الفضلى لمعرفة جنس الجنين هي في الجوء إلى الطبيب لإجراء صورة صوتية.
الشائعة الثانية : شكل وجهك ومدى امتلائه خلال الحمل يشيران إلى جنس الجنين

يزيد وزن كل حامل بطريقة مختلفة عن الأخرى كما تختلف التغييرات الجلدية بين حامل وأخرى. فإذا أخبرك أحدهم أن وجهك يبدو دائري وزهري الون وهذا يعني أنك تحملين فتاة، قد يكون محقاً لكن يمكن أن يكون على خطأ أيضاً.
الشائعة الثالثة : الشعور بالحرقة خلال الحمل يشير إلى أن شعر طفلك سيكون كثيفاً

تعتبر الحرقة من المشكلات الشائعة التي تواجه الحامل، وبالتالي لا تعتبر مؤشراً لما إذ كان شعر الطفل سيكون كثيفاً أو لا.
الشائعة الرابعة : نبض الجنين يشير إلى جنسه

يتراوح معدل نبض الجنين بين 110 و 160 في الدقيقة الواحدة، لكن يعتقد البعض انه إذ كان النبض سريع فهذا يعني أن الجنين فتاة وإلا فهو ولد. لكن في الواقع لم تظهر أي دراسة علمية ما إذا كان نبض الجنين مؤشراً يدلّنا على جنس الجنين. في كل الحالات من الطبيعي أن تختلف سرعة نبض الجنين من زيارة إلى الطبيب إلى أخرى بحسب مرحلة الحمل التي تكونين فيه ومدى نشاطك في موعد الزيارة.
لا تنسي استشارة طبيبك حول ما إذ كان ما تسمعينه من أقاويل صحيح وتذكري دائماً أن وضع كل حامل يختلف عن وضع أخرى ولا يمكنك تقويم حالتك على أساس ما تخبرك إياه حامل أخرى على أساس تجربتها الخاصة.
استمتعي بسماع القصص والأخبار المتعلّقة بالحمل لكن تذكّري أن طبيبك وحده يؤكد لك الصح والخطأ قبل أن تقومي بأي تصرّف قد يؤثر على صحتك وصحة طفلك.

كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف شامل نصائح للتخلص من مخاوف الولاده واسئله مهمه لكل حامل :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ملف شامل نصائح للتخلص من مخاوف الولاده واسئله مهمه لكل حامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: