وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

  الأطعمة التي تكافح الرشح والزكام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
29092013
مُساهمة الأطعمة التي تكافح الرشح والزكام


الأطعمة التي تكافح الرشح والزكام


1- الفجل الحار والرشح :

يعتبر من أقدم العلاجات الطبيعية الفعالة لإزالة الاحتقان والانسداد في مجاري التنفس لذا يمكنك أن تأكل القليل من الفجل الحار المبشور مع القليل من عصير الحامض ( سلطة فجل ) أو يمكن إضافة ملعقة صغيرة من هذا الفجل المبشور وملعقة صغيرة من العسل لكوب من الماء المغلي ، اشرب هذا العلاج الطبيعي مرتين أو ثلاث مرات باليوم .


2- الثوم :

إن مادة الألسين التي تكسب الثوم رائحته المميزة تكسبه أيضا خصائص مضادة للفيروسات والفطريات والجراثيم فهو بذلك يساعد على كبح أعراض الرشح قبل أن تتطور ويخف من النزلات الشعبية وآلام الحنجرة والتهاب الصدر إذا ما أخذ بانتظام ونيئ ويكفي فصين أو ثلاثة يوميا لمكافحة العدوى كما يمكن هرس الثوم في السلطة أو إضافته لأطباق اليخنة أو الحساء أو تقطيعه وبلعه مع القليل من الماء وعصير الحامض .


3- الزنجبيل :

ينشط الدورة الدموية ويدفئ الجسم ويساعد على التخلص من البلغم ويخف أعراض النزلة والحمى والرشح قبل أن يتفاقم ، كما ويسهم في استعادة الحيوية عند الشعور بالاحباط لذا أضف نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل أو قطعة صغيرة مبشورة من الزنجبيل الطازج لأطباق اللحوم والأسماك أو الخضار ، كذلك يمكن أن تبشر قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج وتضيف إليها كوب من الماء المغلي والقليل من عصير الحامض ونصف ملعقة صغيرة من العسل .


4- البصل :

تؤكد الدراسات الطبية جميعها إن البصل مضاد حيوي قوي ويتمتع بخصائص كفيلة بتخليص الجسم من الحمى والنزلات وأعراض الرشح إضافة لكونه منشط يساعد في تسريع عملية الشفاء لذا يمكن تناول نصف بصلة يوميا ويجب أن تؤكل فورا بعد التقطيع ونيئة مع العلم أن البصل المطبوخ مفيد أيضا .


5- الفلفل :

يساعد على تخفيف الاحتقان الذي يسببه الرشح حيث تعمل مادة الكابسين ( العنصر الحار) على تنشيط الدورة الدموية ومكافحة القشعريرة وتعزيز انسياب الدم لليدن والقدمين وهي موجودة بذور الفلفل الطازج مما يجعلها أقوى جزء بالفلفل لمكافحة الجراثيم ، وللعلم كلما كان الفلفل حار انخفضت الكمية التي تحتاجها للمعالجة ، كما يمكنك استخدام مسحوق الفلفل أو الفلفل الطازج للأطباق المختلفة فملعقتين من الفلفل الطازج تكفي لتنشيط الدورة الدموية وإزالة الاحتقان من مجاري التنفس .


6- البرتقال والحامض :

الحمضيات غنية جدا بفيتامين ج الضروري لمكافحة العدوى كما يتمتع الحامض بفائدة إضافية تتجسد في قدرته على تنشيط خلايا الدم البيضاء مما يعزز من نشاط الجهاز المناعي وللعلم إن تناول برتقالة أو حامضة في اليوم يمكن أن تقوي مناعة الجسم ضد الرشح ويفضل تناول الثمرة ولا يكتفى بعصيرها ، كذلك يمكن إضافة قشور البرتقال المبشور لمختلف الأطباق فتكسبها نكهة لذيذة كما يمكن إضافتها للمشروبات فتغني عن إضافة السكر إليها .


7- حساء الدجاج :

لقد جاء أول إقرار جازم لمنفعة حساء الدجاج في التخفيف من أعراض الزكام والرشح في القرن الثاني عشر من الطبيب موسى بن ميمون فعندما طلب السلطان صلاح الدين القائد العسكري المسلم من موسى أن يعالج الرشح والزكام عند ابنه وصف له حساء الدجاج خصوصا مع الثوم حيث وجد أن هذا الحساء يتمتع بخواص دوائية حقيقية لاحتوائه على مادة الستين الذي يساعد على الشفاء من الرشوحات والأنفلونزا والالتهابات التنفسية كما أنه يعمل كمحرك لمخاط الجهاز التنفسي مما يسهل طرحه ، كما ينصح بإضافة الثوم والبصل والفلفل والتوابل الحادة كالكاري والفلفل الحار لحساء الدجاج هذا على أن يرتشف منه ساخنا قدر زبدية يوميا .



وصفة للتخلص من الألم والقشعريرة التي تصحب الإصابة بالرشح

نقيع الزنجبيل

يبشر قطعة طولها 2 سم من الزنجبيل المقشر الطازج يضاف إليها حوالي 275 مللتر من الماء ( حوالي كوب كبير ) توضع على النار وبعد دقيقة من الغليان ترفع عن النار ويضاف إليها فصي ثوم مهروسين ومقدار ملعقتي طعام من عصير الحامض الطازج وملعقة عسل كبيرة ، دع المزيج يبرد قليلا ثم صفه واشربه على دفعات .


لا تشربوا الحليب

لقد وجد أن الحليب وخصوصا الكامل الدسم منه يسبب المخاط ويزيد من كثافة إفرازات الجهاز التنفسي والقصبات الهوائية مما يعرقل طرح مثل هذه السوائل خارج الجسم والتي غالبا ما تزداد أثناء الرشح والأنفلونزا وان زيادة كثافتها تعرقل التنفس الطبيعي وتعتبر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا التي قد تؤدي لالتهاب القصبات والجهاز التنفسي فيما بعد ولهذا نجد أن الحليب يمارس تأثيرا مضادا لتأثير الأطعمة الحادة كالتوابل التي تخف المخاط في المسالك التنفسية وتعجل بالشفاء.


خلاصة القول

لا تشربوا الحليب الساخن أو البارد خصوصا إذا كنتم تعانون من الرشح والزكام كما يفضل الابتعاد قدر الإمكان عن اللحوم والبروتينات ، كما إنه لا بد من الراحة وتهوية المكان بين الحين والآخر في المكان الذي تتواجدن به .
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الأطعمة التي تكافح الرشح والزكام :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الأطعمة التي تكافح الرشح والزكام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: