وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 نصائح و خطوات هامه لوقاية طفلك الرضيع من الزكام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
26092013
مُساهمةنصائح و خطوات هامه لوقاية طفلك الرضيع من الزكام


نصائح و خطوات هامه لوقاية طفلك الرضيع من الزكام

لو سألت أى أم أو أى أب عن أحساسهم لما أصيب رضيعهما بالزكام أو نزلات البرد لأول مرة .. أكيد ح تسمع اجابت تشعرك بالفزع و الإنزعاج لإعتقاد الأهل ان رضيعهما يختنق و لا يتمكن من التنفس .. ف غالباً ما تتسبّب رؤية طفل رضيع يعاني من الزكام للمرة الأولى في حياته فى حزن شديد خاصة لدى الأم لأول مرة و الأب لأول مرة .. فكل من لا يمتلك الخبرة فى هذا الخصوص يشعر و كأنه يدور فى حلقة مفرغة تصيبه بالرعب .. و السبب مش بسيط و هين و لكن في مثل هذه الحالة يكون الطفل مصابا هو نفسه بالرعب و يكون منزعجاً لعدم قدرته على التنفس بشكل طبيعى و جيد ؛ كما انه يمتنع عن الرضاعة لنفس السبب.
و فى الحقيقة الأمر ليس بهذه الصعوبة، لأن التخلص من الحالة دى سهل و بسيط و الحلول التي يمكن أن تخفف عن الطفل هذا الوضع فى متناول إيدينا .
ف لا بد أن نعلم أن الزكام مرض من السهل التغلب عليه لكن اهماله يؤدى لمشاكل صحية خطيرة ، و الحاجة التانية إللى لازم نعرفها أن الطفل في أول سنتين من عمره غالبا ما يصاب بالبرد او الزكام من ثماني إلى عشر مرات. . لذلك يجب أن نستعد لاستعمال الإسعافات الأولية وسهر الليالي!




ما الذي يسبّب الزكام؟عادة ما ينتقل الزكام من شخص مصاب إلى الطفل الرضيع السليم عن طريق العطس أوالسعال .. و لأن الزكام عبارة عن التهاب في المجاري التنفسية العليا بسبب فيروس واحد أو أكثر لذلك يتسبب فى صعوبة تنفس الرضيع و يفقده الرغبة فى الرضاعة .. و انتقال الفيروس للطفل الرضيع لا يأتى عبر استنشاق الرزاز المحمل بالفيروس من الجو المحيط فقط ، إنما ينتقل الفيروس للرضيع السليم عن طريق الملامسة والمصافحة و التقبيل .
فتقبيل الرضيع تكون بمثابة النيران الصديقة التى تهدد صحة كائن رقيق لم يتم ايامه الأولى .. لذلك لا بد ان نكف عن عادة تقبيل الرضيع سواء من الكبار او من الصغار التى لا يحلو لها العطس إلا فى وجه الصغير الضعيف .. كما يجب غسل اليدين بعد لمس الأنف قبل حمل الرضيع او اعداد ملابسه او طعامه او الامساك بأى ادوات يمسها بيديه او فمه
.
يصاب الرضّع عادة بالعدوى بسرعة لأن جهازهم المناعي يعمل بنسبة 60 % فقط .

كيف يصاب الأطفال الرضّع بالزكام؟مش دايما تكون اصابة الرضيع بالبرد او الزكام أو الأنفلونزا مصحوبا بحرارة .. لكن ده ما يمنعش انه فى اوقات قليلة يصاب الطفل بالزكام مع ظهور بعض الأعراض المربكة مثل :

ارتفاع درجة الحرارة ، و المقصود انها تكون أعلى من 38 درجة مئوية
السعال
احمرار العينين
التهاب الحلق
سيلان الأنف.
وقد يصبح الطفل سريع الهياج والتأثر
من الممكن أن يفقد شهيته ولا يأكل طعامه.

لا يستطيع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر التنفس عبر الأنف عند الإصابة بالزكام، فلا يتمكنون من الرضاعة التي تصبح عملية مزعجة لهم .. عشان كدة لازم يكون محلول الملح الخاص بالرضع موجود فى البيت بشكل مستمر .. و نراعى اننا نتخلص من العبوة بعد شهر من فتحها لأنها بتكون فقدت مفعولها .. و هنا يسأل بعض الأهالى " هل محلول الملح كفيل بتنظيف الأنف ؟؟"
الإجابة : محلول الملح يسلك مجرى التنفس ، لكن لا يقضى على المخاط الموجود فى الأنف و قد يسبب هذا البلغم فى بعض الأحيان ظهور البلغم فى التواليت ، أو على الصدر و احيانا يسبب السعال ، لأن الجسم بيحاول يطرد البلغم الموجود على صدر البي بى .. و لأن الطفل ما بيعرفش يتمخّط أو ينظف أنفه قبل سنّ الرابعة و بالتالى ما بيقدرش ينظف أنفه ، عشان كدة لازم من مساعدته على التخلص من المخاط الذي يسدّ أنفه ، و ده بيحصل باستخدام شفاط الأنف الموجود فى الصيداليات و التى نستخدمه لشفط المخاط من أنف الرضيع .
إذا كان طفلك قد بدأ يعتاد النوم ليلا فسوف يستيقظ عدة مرات لعدم تمكنه من التنفس جيداً و هذا سيسبب له الشعور بعدم الراحة. .. و الحل هنا هو استخدام محلول الملح للرضع و شفاط الأنف لتنظيف الأنف .
كم يوم يستمر الزكام ؟تبدأ أعراض الزكام عادة من ثلاثة إلى عشرة أيام، لكنها قد تستمر عند الأطفال المولودين حديثاً لأكثر من أسبوعين. .. فقد يصاب معظم الرضّع و خاصة الذين يحتكّون يومياً بأطفال أكبر سناً، بالزكام ما بين ست وعشر مرات في السنة الأولى من عمرهم، لذا يبدو عليهم وكأن أنوفهم تسيل بشكل متواصل.





طرق وقاية الطفل من الزكام؟

الرضاعة الطبيعية : هي إحدى أفضل الوسائل لحماية الطفل من الأمراض، ف كلما طالت مدة الرضاعة الطبيعية كلما حصل الطفل على أجسام مضادة واكتسب من مناعة امه ما يساعده على مقازمة المرض.
الوقاية المباشرة :

تعتمد على إبعاد الطفل عن أي شخص مريض مهما كان عمره أو ضرورة وجوده بالقرب من الرضيع .
الطلب من جميع أفراد العائلة غسل أيديهم جيداً قبل حمل الرضيع أو لمس أغراضه.
إذا كان الأب أو الأم من فئة المدخنين ضرورى جدا أبعاد الرضيع عن مكان التدخين، ولا نسمح لأي شخص بالتدخين بالقرب منه. . ف إن الطفل الذي يعيش مع المدخنين، يصاب بالزكام أكثر من الأطفال غير المعرضين لدخان السجائر، كما أنه لا يشفى بسرعة مثلهم.




متى أذهب للطبيب؟إذا كان عمر الطفل أقل من ثلاثة أشهر، يجب الإسراع إلى الطبيب بمجرد ظهور أعراض للزكام . . أما إذا كان الطفل أكبر سناً، فمن الممكن علاج الرضيع فى البيت بواسطة استخدام محلول الملح و الفيتامين " سى " الخاص بالرضع و المعروف بأسم " سفلين " او " سى فيت " ، لكن يجب زياردة الطبيب لو استمرت أعراض الزكام لأكثر من خمسة أيام. . و فى هذه الحالة يجب قياس حرارة الرضيع بشكل مستمر ، فان ارتفعت حرارته يجب اعطاءه مخفض للحرارة ثم اسراع إلى الطبيب .. فمثلا إذا وصلت حرارة طفلك إلى 39 درجة مئوية اول شئ من الضرورى فعله هو اعطاءه مخفض للحرارة حتى يمكن لجهاز مناعة الطفل ان يعمل
لكن نعمل إيه لو الطفل شعر بألم في أذنيه، أو حدثت له مشكلات في التنفس كالصفير، أو السعال الدائم، أو عندما يسيل من أنفه مخاط لزج أخضر اللون. .. كل دى حالات لا علاج لها إلا عند الطبيب .



إزاى ممكن أعالج الطفل من الزكام قبل العرض على الطبيب ؟

أمنح الطفل قسطاً وافياً من الراحة .
نعطي الطفل الكثير من السوائل و يفضل ان تكون غنية بالفيتامين C .. كما يمكن اعطاء الطفل عصير الفواكه. .. إذا كان عمره يسمح بذلك ، فالرضع قبل سن الأكل يجب ان يستشار الطبيب فى حالتهم
إذا كان الطفل يعاني من الحمّى، يمكن إعطاؤه جرعات من الباراسيتامول بعد استشارة الطبيب.
لا تعطوا الطفل أي دواء لمعالجة الزكام دون مراجعة الطبيب أو الصيدلي، فهناك أدوية لعلاج نزلات البرد تباع بلا وصفة طبية تضرّ أكثر مما تنفع، خصوصاً لدى الرضّع الذين لم يتجاوزوا عامهم الأول
ان كان الطفل عمره أكبر من عام من الممكن اعطاه الأعشاب التى تقضى على البرد و السعال و المتوفرة بالصيدلية .
إذا كان عمر طفلك أكبر من عشرة أشهر و أنفه محتقناً، يمكنك رفع رأسه عن مستوى الفراش بوضع منشفة قديمة واحدة أو اثنتين تحته، كما أن من شأن وضع الطفل في سريره على جنبه التخفيف من تصريف السائل المخاطي إلى الخلف. (لا تحاولوا إسناد رأس الطفل بوسائد لرفعه فإن ذلك قد يسبّب اختناقاً مباغتاً، كذلك لا تضعوا وسائد رأس رضيع). •
لا يعرف الأطفال الرضّع كيفية إزالة المخاط من أنوفهم، لذا علينا مساعدتهم في تنظيف أنفوهم كي يتمكّنوا من التنفس بسهولة و ذلك بوضع نقطة او نقطتين من قطرة محلول ملحي في كل منخار قبل موعد الرضاعة
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

نصائح و خطوات هامه لوقاية طفلك الرضيع من الزكام :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

نصائح و خطوات هامه لوقاية طفلك الرضيع من الزكام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: