وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ملف كامل عن غشاء البكارة وانواع غشاء البكارة وكيف تعرفي انك عذراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
21092013
مُساهمةملف كامل عن غشاء البكارة وانواع غشاء البكارة وكيف تعرفي انك عذراء



ملف كامل عن غشاء البكارة وانواع غشاء البكارة وكيف تعرفي انك عذراء
انواع غشاء البكارة - مشاكل غشاء البكارة - عمليات غشاء البكارة - Hymen‏
ان انواع غشاء البكارة كثيره و متعدده .

غشاء البكارة (بالإنجليزية: Hymen‏) : هو عبارة عن غشاء رقيق من الجلد يغلق فتحة المهبل وبه فتحة صغيرة جداً تسمح بخروج دم الحيض والغشاء عادة ما يكون رقيقاً وليس شفافاً وأحياناً قد يكون سميكاً ومطاطاً صعب الفض.
والتسمية الإنجليزية للغشاء Hymen مشتقة من كلمة لاتينية قديمة وتشير إلى هيمينوس الذي وحسب الميثولوجيا اليونانية القديمة كان إله الزواج.

ويستعمل غشاء البكارة للاستدلال على عفة الفتاة في المجتمعات المحافظة مثل الدول الإسلامية والهند وبعض الدول الإفريقية رغم أن هذه الطريقة غير دقيقة في معرفة فيما إذا کانت الفتاة قد اتصلت جنسياً برجل نتيجة إيلاج في مهبلها فهناك العديد من الفتيات يفقدن عذريتهن لأسباب لا علاقة لها بالاتصال الجنسي مع الرجل ولكنها تبقى الطريقة السريرية الوحيدة لتحديد وجود علاقة جنسية.




أنواع غشاء البكارة

يختلف شكل الغشاء من فتاة لأخرى فقد تكون فتحتهُ دائرية أو بيضاوية الشكل أو هلالية، وهناك غشاء مشرشر أو مسنن الشكل، وآخر به فتحات متعددة ويسمى "الغشاء الغربالي".
وفى بعض الأحيان تولد الفتاة وغشاؤها مسدود تماماً مما يمنع نزول دم الحيض وهنا لابد من التدخل الجراحي بمعرفة أخصائي أمراض نسائية أو قابلة قانونية مؤهلة لإحداث ثقب صغير لتصريف دم الحيض المتراكم داخل الفتاة. هناك بعض الفتيات يولدن من دون غشاء البکارة.
وتزيد صلابة غشاء البكارة وعدم مرونته (قساوته) بتقدم السن، فإذا جاوزت الفتاة الثلاثين وهي عذراء لم تمس ازدادت بكارتها صلابة ومتانة وأخيراً يوجد "الغشاء المطاطي" الذي من الصعب أن يتمزق.
غشاء البكارة هو عبارة عن غشاء رقيق من الجلد يفصل بين الثلث الخارجي والثلث الأوسط من المهبل، مثقوب في وسطه كي يسمح لدم الدورة الشهرية بالنزول من الرحم إلى الخارج . لذلك تعددت أشكال غشاء البكارة حسب نوع الثقب وأطلقت تسميات وصفية مختلفة لتلك الأشكال: كالحلقي والهلالي والمثقب.
موضع ذلك الغشاء هو على بعد 2-2.5 سم من الخارج أي نهاية الثلث الخارجي محاطا ومحافظا عليه بالشفتين الصغرى والكبرى ، أما فض غشاء البكارة عند الزفاف شيء يسير لا يسبب ألما كبيرا كما تتصور البنات ولا يحتاج لمجهود شاق كما يتصور الشباب وكل منهم يهول الأمور ويصعبها ثم يبقى أسيرا لتأثيرها النفسي ويحمل الأمور أكثر مما تحتمل ، وكلما كبر سن الفتاة وقوي ذلك الغشاء سبب ألما أشد بالطبع ، وليس ضروريا نزول كمية كبيرة من الدماء عند فض الغشاء بل أحيانا لا يحدث بالمرة وبمراجعة الشرح السابق فإن فض الغشاء لا يعدو كونه إحداث جرح بتمزيق قطعة من الجلد وإن رقت وتتناسب كمية الدماء الناتجة مع حجم الغشاء المتبقية وكيفية سده للمهبل فإن كان الموجود قليل ولا يسد الطريق أو كان من النوع المطاطي الذي يتمدد مع الضغط ثم يعود مرة أخرى ربما لم ينزل دم بالمرة والذي قد لا يتمزق إلا بعد الولادة الأولى
أسباب تمزق غشاء البكارة

حدوث جماع جنسي مهبلي والإيلاج.
وقوع حادث أدى إلى إصابات بمنطقة الفرج ومن بينها غشاء البكارة وكمثال لهذه الحوادث:
السقوط أو الوثب العنيف أو التصادم الجسدي الذي يشمل منطقة البكارة على جسم صلب.
بعض أنواع الألعاب الرياضية الشديدة الجهدأو حتى امتطاء الخيل مثلاً.
العادة السرية المستخدم فيها إدخال أجسام صلبة بما فيها الأصابع.
توجيه تيار مائي قوي جداً إلى المنطقة.
هناك بعض الأمراض التي إن لم تعالج في وقتها قد تتفاقم مثل أمراض الحساسية.
المشاكل الطبية المتعلقة بغشاء البكارة

هناك بعض المشاكل الطبية المتعلقة بغشاء البكارة والتي قد تواجه طبيب أمراض النساء المتخصص منها :
في حالة وجود غشاء بكارة من النوع المطاطي المتمدد قد لا يحدث إلا ألم بسيط أثناء أول جماع بعد الزواج ، وقد لا يحدث نزول دم إطلاقا وذلك لمرونة الغشاء وتمدده وعدم تمزقه . وقد يظن الزوج في هذه الحالة أن زوجته ليست عذراء وكذلك أهلها مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة إلا أن أقنعه الطبيب بالحقيقة.
عند بعض الفتيات يكون غشاء البكارة سميكا بدرجة كبيرة مما لا يمكن للزوج معه فضه رغم تكرار محاولاته .
في هاتين الحالتين يمكن للطبيب الأخصائي تشخيص الحالة وتطمين الزوج وأهل الزوجة إلى سلامة غشاء البكارة ، ويقوم بإجراء جراحة بسيطة في الحالة الثانية لفض الغشاء السميك لإمكان بدء العلاقة الزوجية .
في بعض الأحيان تحضر فتاة إلى الطبيب وحدها أو مع والدتها لمعرفة حالة غشاء بكارتها لقرب زواجها .وعادة ما يساق العذر بأن الفتاة قد سقطت على الأرض على مؤخرتها أو من على دراجتها وهي طفلة وأن الأم تريد الاطمئنان على عذرية ابنتها في هذه الحالة يمكن للطبيب الأخصائي معرفة هل الغشاء سليم أم متمزق ودرجة تمزقه .
في حالة غشاء البكارة المصمت لا علاج له إلا إجراء جراحة حيث يقوم الطبيب بعمل فتحة في الغشاء لنزول دم الحيض المتجمع في المهبل والرحم . وفي المجتمعات المهتمة بغشاء البكارة يجب أن يتنبه الجراح إلى ترك جزء كاف من الغشاء حول الفتحة التي يفتحها ليفض عند الزواج .
عمليات رتق و إصلاح و ترقيع غشاء البكارة

تعتمد عملية ترقيع الغشاء على :
عدد التمزقات الموجودة وعمقها.
ما تبقى من الغشاء .
قد يتمكن الطبيب من ترقيع التمزقات الموجودة أو إصلاح غشاء البكارة أو عمل غشاء جديد في الحالات التي لا يجدي فيها الرتق والإصلاح ومن المهم جدا إبلاغ أهل الفتاة أن هناك دائما احتمالا قائما في فشل عمليات رتق أو إصلاح الغشاء . وفي حالة وجود تمزقات بغشاء البكارة في أطفال تعرضن لحوادث أو اغتصاب فإنه يفضل عدم إجراء عملية رتق أو إصلاح للغشاء فورا ولذلك لصغر أنسجة الأطفال ورقتها وسهولة إصابتها أثناء العملية مما يؤدي إلى فشلها في كثير من الأحيان . ومن الأوفق تأجيل العملية في هذه الحالة إلى أن تبلغ الطفلة سن الخامسة عشرة حيث تكون الأنسجة أكبر وأسمك مما يزيد من فرص نجاح العملية.

ترقيع غشاء البكارة

ترقيع غشاء البكارة (بالإنجليزية: Hymenorrhaphy‏) هي الاسترجاع الجراحي لغشاء البكارة بعد فقدانه. هذه العمليات لا تعتبر عادة جزء من طب النساء، ولكنها موجودة في بعض مراكز جراحة التجميل خصوصاً في الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، وأوروبا الغربية، بصورة عامة كعملية من عمليات اليوم الواحد (day surgery). الهدف من هذه العمليات هو إحداث النزيف خلال الارتباط الجنسي، والذي يعتبر في بعض الحضارات "من أدلة للعذرية".



أنواع عملية ترقيع غشاء البكارة

المصطلح قد يصف إحدى ثلاث عمليات مختلفة:
خياطة التمزق الحاصل في غشاء البكارة الذي قد يكون سببه إعتداء جنسي، ويجب أن تتم العملية بعد الإعتداء مباشرة لتسهيل عملية الشفاء.
عملية تجميل كاملة حيث يتم وضع غشاء من دون تغذية دموية، وأحياناً يتم وضع كبسول من الجيلاتين لمادة صناعية تشبه الدم. يتم عمل هذه العملية بايام قليلة قبل الزواج.
استخدام جزء من جدار المهبل، مع تغذيته الدموية، لعمل غشاء بكارة جديدة. يتم نصح المرضى بعدم ممارسة العلاقات الجنسية لمدة قد تصل إلى 3 أشهر بعد هذه العملية.

الأهمية الثقافية

تهتم العديد من المجتمعات الشرقية بغشاء البكارة باعتباره "دليل على عذرية الفتاة" رغم أن هذا ليس دليلاً قاطعاً على أن الفتاة قد أدخل قضيب رجل إلى مهبلها لأن أسباب تمزق هذا الغشاء عديدة (انظر فوق) وبعضها لاصلة لهُ بالاتصال الجنسي بالرجل، بينما لاتهتم الکثير من الشعوب الغربية بالمحافظة على هذا الغشاء لأنهم يعتبرونها من العادات البالية التي عفا عليها الزمن عندهم، فارتباط مفهوم وتعريف الشرف بغشاء البكارة عند الغربي والشرقي يختلف کثيراً، حيث لا يهتم الغرب بتعدد العلاقات الجنسية قبل الزواج .
ومن العادات القديمة في بعض المجتمعات العربية التي كادت أن تختفي اليوم أن يورد الزوج في يوم الزفاف قطعة قماش بيضاء ويصدرها حمراء بدماء غشاء بكارة الزوجة ، لطمأنة الأهل والأقارب حول عذريتها.

هل يوجد غشاء البكارة في الحيوانات الثديية ؟

نعم , بالإضافة إلى الإنسان يوجد غشاء البکارة أيضا للحيوانات الثديية التالية:
اللاما
خنزير غينيا
بقرة البحر
الخـُلد
الحيتان ذوات الاسنان (بالإنجليزية: Toothed whale‏)
الشمبانزي
الفيل
الجرذ
الليمور
الفقمة
الفرس
________________________

وكيف تعرفي انكي عذراء - كيف اتأكد اني عذراء؟
________________________


في الحقيقة العذريه سؤال حير الفتيات التي يتخوفن من بقاء عذريتهن بسبب تعرضهن لحوادث قد تكون سبب بفقد عذريتها يتسأل العديد من البنات اللواتي يعشن برعب هائل خوفا من أن يكون غشاء البكارة قد تهتك و تمزق .

نقول لها التالي :
هل سبق لك أن مارست الجنس باي طريقه ؟ هل دخل شيءالى مهبلك كجسام صلبة مثل الاصابع مثلا اثناء ممارسة العادة السرية .او ممارسة علاقة جنسية مع رجل أو اي شيء آخر؟

أن كان الجواب نعم ، فأنت لست بعذراء. و يمكن لطبيبه مختصه فقط أن تتأكد من ذلك بالاجراءات الطبية . و ما عدى ذلك فأنت عذراء حتى يثبت العكس.

هل يمكن تحديد الزمان الذي تمزقة فيه البكارة ؟

بعد أن يلتأم الجرح، يستحيل أن يخبرنا الفحص إلى عمر التمزق أو تاريخ حصوله. يمكن فقط باليومين التاليين للتمزق أن نعرف أنه حديث العهد نظرا لعدم إلتآم الجرح.

كيف يتمزق غشاء البكارة وينفض ؟

يتمزق غشاء البكارة لدى أول جماع. و فقط لدى إدخال شيء إلى داخل المهبل. سواء عضو الرجل أو اصبعه أو أي شيء آخر.

هل ينفض الغشاء من أول مرة أم يحتاج الأمر عدة مرات ؟

لا توجد قاعدة ثابته . غلباً ما ينفض من أول جماع. و لكن أن كان الغشاء شديد القساوة يحتاج عدة محاولات.


بماذا ينفض غشاء البكارة ؟

بأي شيء يدخل إلى المهبل مثل عضوالرجل، أصبعه أو أصبعها. أو أي أداة للاستمناء كالعادة السرية . و يتطلب الأمر تبعيد الأشفار التي قد تنثني و تغطي الغشاء.


هل يتمزق الغشاء بالماء الدافق مثل الدوش أو الشطاف ؟

الاحتمال ضعيف جدا. يجب أن يكون الدفق قوي جدا. و الاشفار مبعّدة.

هل يسبب الاستمناء و ممارسة العادة السرية تمزق بالبكارة ؟؟

يمكن لمن تمارس الاستمناء أن تمزق بكارتها أن أدخلت إصبعها أو أي أداة أخرى تستمني بها إلى داخل المهبل.
نذكري أن غشاء البكارة يتوضع على عمق 2 سم من سطح الفرج. يجيب هذا السؤال أيضا من تتساءل عن العبث بفرجها.


هل يتمزق الغشاء بالممارسة الجنسية الخارجية؟

يمكن ان يكون التمتع على نفس الوجه المشروح بالاستمناء، و لكن بعلاقة مع الرجل. و ذلك بدلك البظر و الاشفار من الخارج، و بنفس الطريقة التي يستعمل بها الاصبع اثناء الاستنماء، و لكن الامر ليس سهلا، فالأثارة الجنسية الشديدة قد تفقد الشريكين المقدرة على الأنتباه و التماسك، الرغبة بالإيلاج هي رغبة غريزية قد تصعب مقاومتها.


هل تسبب الحكة الفرجية تمزق الغشاء؟

بالطبع لا، فالاشفار بعيدة عن البكارة.


هل يتمزق الغشاء لدى السقوط على الفرج؟

حتى يتمزق الغشاء بسبب سقوط يجب أن تقع البنت على شيء ناتئ و أرجلها مبعدة. و البكارة محمية بالأشفار. السقوط على الفرج، أو تلقي صدمة مباشرة قد يجرح الفرج دون أن يمزق الغشاء.


بعبارة أخر، تمزق البكارة يحتاج لدخول شيء الى الفرج. و احتمال تمزقه برض مباشر هو أمر مستعبد جدا

هل يمكن أن تنفض البكارة عند ممارسة الجنس دون نزع الملابس الداخلية؟

الأمر شبه مستحيل. تمزق البكارة تيطلب تبعيد الأشفار. و الوصول إلى فتحة الفرج التي تقع على عمق 2 سم من سطح الفرج. بهذه الحالة تمزق الغشاء لا يمكن سوى بتمزيق اللباس الداخلي.
احتمال تمزق الغشاء أثناء الملامسة دون نزع الثياب أمر شبه مستحيل لكون الغشاء موجود على بعد من الأشفار التي تغطيه و تحميه من بعد الملابس.


هل يجب أن يدخل عضو الرجل بالكامل إلى المهبل لكي يمزق الغشاء أن يكفي دخوله قليلا؟

ذكرنا أن البكارة تقع على عمق 2 سم من سطح الأشفار
البكارة هو حجاب ذو فتحة طبيعية.
أن اخترقه شيء حجمه اكبر من حجم الفتحة الطبيعية فهو سيتمزق. فإن كان ما نصفه ب "دخل قليلا" هو أكثر من 2 سم. فربما.... أقول ربما. قد يكون هذا قد مزق الغشاء، سواء ادخل بكامله أم أن دخل رأسه. طالما أن القضيب قد اخترق الفتحة الأصغر منه بالقوة فهو سيمزقه بغض النظر عن طول عضوا الرجل . نفس الأمر ينطبق على الأصبع

هل يسبب إدخال الإصبع تمزق الغشاء مباشرة: ؟
لا
لأن الغشاء يحوي على فتحة طبيعية، يمكن للأصابع أن يدخل عبرها دون عنف و بنعومة دون أن يمزق البكارة. ذلك يعتمد على حجم الفتحة الطبيعية، أن كانت أوسع من حجم الإصبع فقد تسهل مروره دون مقاومة و دون أي أذية للغشاء.

و لكن ادخال الأصبع العديدة بعنف و بشكل متكرر، و بشكل يتكئ على أطراف الفتحة الطبيعية قد يسبب التمزق.

هل تسبب الرياضة تمزق البكارة؟

كل شيء ممكن و لكنه أحتمال نادر و يزيد الاحتمال مع الرياضات
الصعبه و الجافه ...

هل يسبب شد الشفرين تمزق البكارة؟
شد الشفرين قد يحدث جروح و خدوش بهما و يسبب الأمر فقدان بضعة قطرات من الدم. ولكنه لا يمزق الغشاء و لا تهتكه.
هل تسبب الالتهابات النسائية تمزق بالغشاء؟
الجواب: لا علاقة بينهما.

هل يسبب تمزق الغشاء ألم:؟

بالغالبية العظمى من الحالات لا يسبب تمزق البكارة سوى أحساس عارض لا يدوم أكثر من لحظات. وهذا الإحساس لم يمنع مليارات النساء من التزوج و من بدأ الحياة الجنسية دون أي عائق.
تألم السيدة لدى أول جماع نادرا ما يحدث. و أن حدث غالبا ما يكون سببه الخوف و الرهبة من أول ليلة، هذا الخوف يدفع الفتاة لأن تقلص عضلاتها بشدة فيضطر الأمر من شريكها أن يلجأ الى الإيلاج بالقوة فيجرحها.
قد يعاني الشريكين من العلاقة الجنسية الثانية، و ذلك بسبب الخدش الذي حصل أثناء أول علاقة. يفضل بهذه الحالة الانتظار يومين أو ثلاثة أو حتى أسبوع لحين التأم الجرح.

هل يعني حصول ألم فرجي أن الغشاء قد تمزق ؟

بالطبع لا. فلا توجد سوى القليل من النهايات الحسية بالغشاء. و الالم الفرجي الناجم عن الدوش أو الرض او السقوط. من آخر أسبابه هو تمزق الغشاء. و غالبا ما ينجم هذا الألم عن رض الاشفار الأكثر حساسية بكثير من الغشاء.

هل يسبب التمزق نزيف ؟

بالغالبية العظمى من الحالات يترافق تمزق البكارة مع خروج بضعة قطرات من الدم. و في بعض الحالات قد يحصل هذا التمزق بدون أي نزف، و ذلك بدون أن يدفع الأمر للشك من طهارة الفتاة.
و من النادر جدا أن يترافق أول جماع مع تمزق مدمي للبكارة فيتطلب تدخل طبي لإرقاء النزف. نعيد و نكرر أن هذا أمر نادر جداً.
البكارة لا تتوقف على عدة قطرات من الدم قد تسيل و قد لا تسيل عند أول جماع.
و نزول الدم لا يعني كل مرة أن الغشاء قد تمزق، فقد تفقد الفتاة ـ كثيرا أو قليلا من الدم لأمر لا يتعلق بالغشاء مثل:
خدش أو جرح سطحي
طمث أتى بغير موعده
كما أن الإباضة قد تترافق أحيانا مع بعض الضائعات الدموية
قد يطرأ خلال حياة الفتاة العديد من الاضرابات الهرمونية، تسبب ما نسميه نزوفات وظيفية. قد يكون هذا بدون سبب واضح فقد يكون ناجم عن مختلف الحالات النفسية و العاطفية و حالات الشدة الناتجة عن الامتحانات أو المشاكل العائلية.
كما أن اللقاء العاطفي المثير يحرض الافرازات المهبلية حتى و لو لم يحصل جماع، قد تتلون بالبني إن امتزجت مع بواقي دم الطمث وقد يحصل عند الفتاة نزوف وظيفية دون ان نستطيع معرفة سببها.
كل هذه الأسباب تكمن خلف النزوفات البسيطة التي قد تحدث للفتاة خارج فترة الطمث لا علاقة لها بغشاء البكارة.

هل يمكن أن يتمزق الغشاء بدون نزف ؟

نعم بالطبع. فقد يكون الغشاء ذو تروية دموية قليلة. أو ذو فتحة واسعة تسهل تمزقه و مرور عضوا الرجل دون نزف. بما معناه: أحيانا تكون الفتاة عذراء لم يمسها أحد و لا تنزف عند تمزق الغشاء

هل فض الغشاء أمر سهل ؟

متانة غشاء البكارة تختلف من بنت لأخرى. أحيانا أيلاج بسيط يفضه و يتوسع بسهولة فيدخل عضو الرجل دون أن يشعر الشريكين بأي مقاومة، و أحيانا يكون الغشاء أكثر مقاومة لدرجة قد تتطلب مساعة الطبيب.

هل يوجد وضع أفضل من أجل فض الغشاء ؟

لا يوجد قاعدة بهذا الخصوص، أفضل وضع هو الوضع الذي يرتاح له الشريكين و يسمح بارتخاء العضلات.
لتجنب أيلام الفتاة يمكن للرجل أن يرتئك على المنطقة السفلى من الفرج باتجاه فتحة الشرج. و هو أقل مكان مؤلم بالفرج. و هذا يسمح بالابتعاد عن البظر الذي يتهيج أثناء العلاقة الجنسية و يصبح شديد الحساسية.
مصاعب فض الغشاء
بالغالبية العظمى من الحالات التي لا يستطيع بها الشريكين أكمال أول لقاء جنسي، يكون السبب هو الخوف و التشنج العضلي الذي يمنع الايلاج.
بالحالات النادرة قد يكون السبب غشاء شديد المتانة، أو تشوه خلقي بالجهاز التناسلي (كحالة وجود حجاب أو صفاق أو غياب المهبل) و يتطلب الأمر استشارة طبيب.
بحالة استحالة إيلاج الرجل ، لا شيء يمنع من تجربة الأمر بإدخال إصبع، أو باستعمال مزلقات سواء دوائية أو منزليّة (قطرة زيت أو زبدة)

هل يوجد نصائح طبية بعد فض الغشاء ؟

تنصح الفتاة بعد أول جماع بغسل المنطقة بالماء و الصابون من الخارج. لا يوجد أي مبرر لإدخال السائل لداخل المهبل. و ينصح بتجفيف المنطقة جيدا بعد غسلها وذلك مع تبعيد الشفرين دون خوف. يجب أن لا تتردد السيدة باستشارة الطبيب أن استمر النزف أو الألم بعد أول علاقة.

هل يمكن أن يعود الغشاء لوحده ؟
بالطبع لا
لا يمكن أن يتصلّح تمزق الغشاء لا لوحده و لا باستعمال الكريمات و المراهم.
الطريقة الوحيدة التي يمكن أن توهم الرجل بأن الفتاة عذراء، هو أجراء خياطة جراحية لإعادة تضييق الفتحة التي تمزقت بعد أول جماع. و المجامعة من جديد تسبب سيلان بضعة قطرات من الدم توهم الرجل بأن الفتاة كانت عذراء.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف كامل عن غشاء البكارة وانواع غشاء البكارة وكيف تعرفي انك عذراء :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ملف كامل عن غشاء البكارة وانواع غشاء البكارة وكيف تعرفي انك عذراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم العروسه-
انتقل الى: