نصائح ذهبية لنظيم العمل فى المطبخ

avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 73623
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا

نصائح ذهبية لنظيم العمل فى المطبخ
بغض النظر عن مقدار الوقت الذي تقضيه في المطبخ الخاص بك ، فبإمكانك أن تجعلي الحياة أسهل بكثير من خلال تنظيمه ، والتخلص من كل الأشياء المتكدسة بداخله والتي كانت تبدو ضرورية ولكن في الواقع الفعلي تشكل الآن عائقا :

1. أولا يجب عليك التخلص من أي أطباق قذرة والتنظيف أسفل المسطحات ( أسفل الرخام ، الحوض ، ….إلخ ). ثم انتقلي بعد ذلك إلى الخزائن وقومي بفرز محتوياتها ، قومي برمي كل الأشياء القديمة التي ظلت مخزنة لسنوات وانتهت صلاحيتها أو قاربت على الانتهاء ، إذا كنتي لم تستخدميهم غير مرة واحدة فمعنى ذلك أن فرصة استخدامك لهذه الأشياء مرة أخرى ضئيلة جداً ، و من المستحسن إلقاءها وشراء الجديد بدلاً منها ، على سبيل المثال: التوابل أو مسحوق الخميرة ، أي الأشياء التي تستمر لبعض الوقت.

2. بمجرد أن يستقر رأيك على الأشياء التي ستحتفظين بها قومي بتقسيمهم إلى فئات ، على سبيل المثال:جميع المكونات الخاصة بالخبز مثل الخميرة والدقيق والسكر والفواكه المجففة على رف واحد ، الأطعمة المعلبة على رف آخر ، والبرطمانات وعبوات الصلصة على حدة…. وهكذا … بهذه الطريقة لن يكون هناك المزيد من الإلتفاف حول الجانب الخلفي من الخزانة للبحث عما تريدينه . تأكدي من وضع علامات واضحة على المكونات التي تم إفراغها من عبواتها الأصلية داخل برطمانات أخرى: سكر ، دقيق ، ملح …. إلخ.

3. من المفيد تعيين بعض أسطح العمل في مطبخك لمهام معينة ، على سبيل المثال. مكان محدد لخلط المكونات ، مكان لفرد وتشكيل العجين ، مكان لتقطيع الخضروات … مع إبقاء الأواني التي تحتاجينها باستمرار في متناول اليد. قومي بتخزين أدوات مطبخك بصورة جيدة وفعالة تضمن لكي استخدامها والوصول إليها بشكل سريع بدلاً من إلقاءها داخل الأدراج ، من الممكن تعليقها في أماكن مخصصة لذلك بشكل جميل …

4. تأكدي من وجود الأدوات المناسبة في مطبخك … واستخدميها بكفاءة الاستخدام الأمثل. فمن المشاكل المزعجة عند الطبخ أو صنع العجين قياس المكونات الجافة ( مثل الدقيق والسكر ) والمكونات اللزجة السائلة ( مثل الزيت والحليب ) بنفس الأوعية. هنا عليكِ استخدام وعاء مختلف لكل نوع ، أو قياس المكونات الجافة أولا ، ثم المكونات السائلة أو اللزجة. أما إذا كانت طريقة التحضير تستلزم إضافة المكونات السائلة أولا ، فمن الممكن قياس المكونات الجافة أولاً ووضعها في أوعية جانباً ثم إضافتها عند الحاجة إلى الخليط . بهذه الطريقة يمكنك توفير الوقت والجهد اللازمين لغسل وتجفيف الوعاء المستخدم في القياس أثناء التحضير .

5. تأكدي من تخزين الأطعمة بداخل الثلاجة بالشكل الصحيح. من السهل وضع المواد الغذائية التي تم شراؤها حديثاً على رفوف الثلاجة فوق المواد الموجودة مسبقاً ، ولكن هذا سيجعل الأطعمة متكدسة على الرفوف فوق بعضها البعض ومن ثم ، ستكون الأطعمة التي تم شراؤها في مرات سابقة غير ظاهرة ومن الممكن أن تنتهي فترة صلاحيتها وينتهي الأمر برميها بدلاً من الاستفادة منها . ولمنع هذا الهدر يجب التحقق من الأصناف الموجودة قبل الذهاب إلى التسوق في البداية ورمي أي أطعمة انتهى تاريخ صلاحيتها أو قارب على الانتهاء. ومن المستحسن أيضاً التحقق من تواريخ صلاحية الأطعمة في كل مرة نقوم بها بإضافة مواد غذائية جديدة ، ونقل بعضها إلى الأعلى إذا كان لا بد من استخدامها خلال فترة أقرب.

6. يجد بعض الناس أن تحضير وجبات الأسبوع التالي مسبقاً يوفر الكثير من الوقت ، أو على الأقل تحديد الوجبات التي سيتم طبخها وتجهيز مكوناتها مسبقاً. إذا كان لديك بعض الوقت في عطلات نهاية الاسبوع ، فمن الممكن استثماره في التحضير للأشياء التي يستغرق إعدادها أو طهيها وقتاً طويلاً. إذا قمتي بتحضير كميات كبيرة يمكنك تجميدها واستخدامها فيما بعد.
7. قبل البدء في طهي الطعام ، وقراءة الوصفة وتجميع كل المكونات والأدوات اللازمة، تأكدي اذا كنتِ بحاجة لتسخين الفرن أو تحضير الماء المغلي. إذا كان لديك شيء يحتاج أن يترك على النار لينضج لبعض الوقت ، فمن الممكن استغلال هذا الوقت لتحضير شئ آخر أو تحضير المائدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
نصائح ذهبية لنظيم العمل فى المطبخ :: تعاليق
ام عزيز
اميره برونزيه
اميره برونزيه
رقم عضويتك : 36515
عدد المساهمات : 1374
الاوسمه :

مُساهمة في 15.09.13 17:03 من طرف ام عزيز

جزاكى الله خيرا

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى