منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
شاطر | 
 

 علاج الشعر التالف و الجاف و المقصف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
09082013
مُساهمةعلاج الشعر التالف و الجاف و المقصف

علاج الشعر التالف و الجاف و المقصف


الشعر هو تاج المرأة وحلم كل فتاة او سيدة بان يصبح شعرها ناعما وسليما خالي من التلف والتقصف والكثير ينفقن الغالي والنفيس في معالجة شعرهن ولكن الحل دائما في الطبيعة وفي متناول يدك….
اولا الشعر الجاف ان الشعر الجاف او “الهايش”من احد علامات الشعر التالف
ودائما يبدو بدون بريق أو حيوية ويتعرض طوال الوقت للتقصف المستمر وقد يكون هذا الجفاف بسبب ضعف نشاط الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس أو بسبب استخدام المواد الكيماوية الحارقة للشعر على شكل صبغات وغيرها مع كثرة استخدام مجفف الشعر والمكواة وهذا الشعر دائما باهت متشابك نحيل فى سماكته يفتقر اللمعان.و هذا الشعر يتعرض لمعاملة قاسية فى الغسل والتمشيط مع الربط بشدة واستخدام فرشاة حادة الأسنان مع الإفراط فى استخدام الأجهزة الحرارية وكذلك التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة .

اولا نصائج للعناية بالشعر الجاف :
- عمل حمام زيت أسبوعيا.
- الاهتمام بالتغذية الجيدة وخاصة البروتين.
- تجنب استخدام المياه الشديدة السخونة مع استخدام نوع جيد من الشامبو.
- ينصح بدهن الشعر من الخارج بزيت طبيعى لسهولة تمشيطه وعدم تقطيعه.
- قللى من استخدام الصبغات الكيميائية والمجفف والمكواة
-غسله مرة بالأسبوع بشامبو لين ونظفيه بفعالية بتدليك جلدة رأسك . واستعملي كريما
-عدم تفريش الشعر او تسريحه وهو مبلل

علاج الشعر الجاف :

اولا علاج الشعر بحمام الزيت
اغمسي قطعة من القطن في زيت الزيتون وضعيها على شعرك إلى أن تُغطى جميع أطراف فروة الرأس بالزيت، ثم ابدئي بتدليك فروة الرأس بالأصابع، ثم ضعي على رأسك فوطة مبللة بماء دافئ، واستبدليها بأخرى كلما بردت، واستمري بوضع الفوط الساخنة على فروة الرأس لمدة تتراوح من عشرين دقيقة إلى ساعة.
ثانيا العلاج بالشامبو
إن العامل الأساسي لعلاج الشعر الجاف هو استخدام شامبو لطيف ومغذٍّ ومصمّم خصيصاً للشعر الجاف، حيث يكون غنياً بالمغذّيات الفعّالة مثل القرميديات، وهي عبارة عن مركّبات دهنية توجد في الجلد وتساعد على الإحتفاظ بالرطوبة في البشرة، والزيوت أو الأحماض الدهنية الأساسية. كما يجب أن تتجنّبي غسل الشعر بكثرة لكي
لا تضرّي به. وبالإضافة إلى الشامبو، من المفيد استخدام مستحضر مرطّب وتدليك رأسك بأطراف الأصابع. ولمنح شعرك قوة أكبر، إشطفيه بالماء البارد. وبشكل عام، تجنّبي الماء الساخن جداً أو الذي يحتوي على الكثير من الكلس لأنه يساعد على جفاف الشعر.
العلاج بالبقدونس
يستخدم شامبو البقدونس لعلاج فروة الرأس و تنشيط نمو الشعر كما يعمل على الحفاظ على توازن إفرازات الغدد الدهنية و ذلك بإستخدام ملعقتين من أوراق البقدونس الطازجة و المقطعة و غليها فى الماء لمدة 5 دقائق و التصفية و تركالنقيع حتى يبرد ثم نضيف ملعقتين من زيت وز الهند المصبن و ملعقة الجلسرين إلى النقيع مع الرج جيدا و الإستخدام و يفيد هذا الشامبو فى جعل الشعر ناعما كالحرير.
العلاج بالسفرجل
كذلك يستخدم السفرجل كمغذ جيد للشعر الجاف عن طريق عمل شامبو مكون من قشور السفرجل الطازج و الذى يتم إعداده بغلى قشور نصف سفرجلة فى كوب من الماء لمدة ربع ساعة و التصفية و التبريد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين بمعدل ملعقة لكل منهما لنقيع السفرجل و الرج الشديد و الإستخدام كشامبو.
الحناء لمعالجة الشعر الجاف :
استخدمي الحناء لماعلجة شعرك ولكن لا تتركيها اكثر من 30 دقيقة حتى لا تتيبس وتزيد من جفاف العشر حيث تعمل الحناء على فرد وترطيب الشعر الجاف وذلك بغسلها قبل ان تتيبس

ثانيا الشعر المقصف:
وهو احد علامات الشعر التالف وينبغي علاجه والسيطرة عليه حتى لا يصبح الشعر خفيفا او يؤدي للصلع مع مرور الوقت ومن مسببات تساقط الشعر وتقصفه التسريح السيء وشد الشعر بالفرشاه واستخدام مواد ثقيله على فروة الرأس وفرد الشعر بالاكسجين وكثرة استعمال الصبغات

معدل تساقط الشعر الطبيعى
الطبيعى 100 شعرة فى اليوم يعنى قليل من الشعر فى المشط لا يعتبر تساقط ولكن بكميات كبيرة معناة معدل التساقط اكثر من الطبيعى ويجب ان تبحثى عن الاسباب

معدل نمو الشعر
من واحد ونص الى 2 سم شهريا والمعدل يذيد فى الصيف وفترة النهار اى شىء اقل من زالك معناة ان شعرك ضعيف ويحتاج الى عناية

اسباب تقصف الشعر :
-طبيعة المياة : المياة المالحة من اقوى عوامل تساقط الشعر استخدام الفلتر والماء الصافى يقلل المشكلة
-الحرارة والرطوبة والتعرض المستمر لهذة الانواع من المناخ \
-عدم الاستقرار النفسى والقلق
-الحمل والرضاعة
-نقص الغذاء وخاصة قلة القيتامينات والبروتينات والحديد
-صبغات الشعر بطريقة مستمرة واستعمال الاستشوار و مواد فرد الشعر الكيميائية واستعمال الجل وبخاخ تثبيت التسريحة
-بعض الامراض التى تودى الى خلل الهرمونات كالسكرى وامراض الغدة وبعض الامراض الفطرية
-يكون السبب وراثى

علاج الشعر المقصف
قص اطراف الشعر كل تلاتة الى ستة اشهر تساعد على التقليل من التقصف
حافظى على شعرك باستخدام الزيوت والاعشاب الطبيعية لانها تحافظ علية وتعطية قوة ولمعان وصحة
واذا كان معدل التساقط كبير
يجب زيارة الطبيب لعلاج اى اختلال هرمونى والتاكد من عدم وجود انيميا او اى مرض
اذا كنتى لا تعانى من اى مرض تناولى بعض القيتامينات كالزنك وقيتامين A واستعمال الزيوت وبعض الاعشاب التى تغذى الشعر مباشرة كزيت الزيتون
-قص الشعر المتقصفة والمتشعبة والاطراف قبل بدء البرنامج بالمـــــــــوس. مع الحرص على ان تكون من تقص شعر مختصه بذلك وتذكر الرحمن عند بدء القص
- عدم تمشيط الشعر وهو مبلل ، وعندما يصبح نديا يبدأ التمشيط من تحت الأطراف ثم الي الاعلى والاعلى
- اختيار مشط ذو أسنان متباعدة جدا وفرشاه خشبية ومراعاة تنظيفها باستمرار وان تكون خاصة بكي
- تجنبي غسل شعرك بماء ساخن جدا ويكون دافئا على أن يكون أخر شطفه ماء بارد ثم اللسيون.
- لذوات الشعر الدهني ان تركزي اثناء غسل الشعر بالشامبو تدليك الفروة بتكيز اكثر كي تفرز فروتك الدهون المتبقة بها اثناء الغسل وشطفها.
- استخدمي شامبو خالي من البلسم والكونديشن لانه مضر للشعر ويؤخر نتايج البرنامج

دراسات في علاج الشعر التالف :
زراعة الشعر
دراسة لحالتين نشرتا في دورية «أرشيفات طب الأمراض الجلدية»، طريقة جديدة تم فيها تجديد أطراف الشعر الخفيف عن طريق تطعيم الرأس بجريبات (بصيلات) شعر مأخوذة من ساق المريض. وقد سبق أن جرت عمليات لزرع شعر الساق في مؤخرة الرأس بنجاح، لكن هذه تعتبر أول مرة يس في مؤخرة الرأس بنجاح، لكن هذه تعتبر أول مرة يستعمل فيها شعر الساق لتجديد أطراف الشعر.استعادة الشعر وتفتح هذه الطريقة المجال لاستعادة أطراف شعر الرأس لدى ملايين الرجال الذين أصيبوا بنمط الصلع الذكوري، وهذه الحالة – التي تعتبر أشهر أسباب سقوط الشعر ومصدرا رئيسيا للتوتر العصبي – تبدأ عادة في أطراف شعر الرأس إلى أن يأخذ الشعر في النهاية شكلا يشبه حدوة الحصان حول الأذنين، وهي تنتج عن نوع من الحساسية – الوراثية غالبا – لتأثيرات الهرمونات على جريبات الشعر.
وفي عمليات الزرع التقليدية، تؤخذ جريبات الشعر من منطقة تمتد لمسافة بوصة (2.5 سم) أو اثنتين فوق الأذنين والصدغين حتى مؤخرة الرأس. ويستطيع اختصاصيو الأمراض الجلدية زراعة الجريبات المأخوذة من هذه المنطقة – التي تسمى منطقة التبرع الآمن؛ لأن جريبات الشعر فيها لا تتأثر بالهرمونات التي تسبب تساقط الشعر – في مقدمة الرأس من دون خوف من سقوط الشعر الذي سينمو منها. أما الشعر الذي يأتي من مؤخرة الرأس فيكون عادة أكثر خشونة من الشعر الناعم الذي ينمو في المقدمة.
يقول الدكتور سنوسي عمر، صاحب التقرير، الأستاذ المساعد في الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس: «إذا نظرت إلى أطراف الشعر الطبيعية، تجد أنها ناعمة للغاية كشعر الطفل الرضيع، في حين تكون أكبر كثافة للشعر في مؤخرة الرأس. إذا أخذت هذا الشعر واستعملته في الأطراف، فقد يبدو في النهاية خشن الملمس وغير طبيعي؛ لأن الشعر يكون كثيفا أكثر من اللازم».

القهوة لعلاج تساقط الشعر
في جـامعة جينيا الألمـانية وجد الباحثون أهمية جديدة للقهوة بعد ما أظهرت دراسة ألمـانية حديثة أن معالجة الشعر بمنتجات الكافيين قد يساعد في وقف تساقط الشعر و الصلع عند الرجال ” .. وأكدت الدراسة أن لهذا المنبه أعظم تأثير على الرجال الذسن يعامون من جذور شعر حساسة لهرمون التستوستيرون الذكري الذي يعتبر أبرز أسباب تساقط الشعر .. و قد اوضح العلماء الألمان انه لابد من وضع الكافيين مباشرة و فرده على الشعر بدلا من احتساء القهوة للحصول على النتائج المرجوه لأن الأنسان يحتاج الى شرب من 60 الى 80 فنجانا من القهوة ليحصل على الكمية المطلوبة من الكافيين التي تصل الى جذور الشعر ، و أضاف الباحثون أنه لابد للرجال الذين يخشون من فقدان شعرهم البدء بمعالجة فروة الرأس بالكـافيين في سن صغير ة الأرجح مع بداية فترة الشباب ..
والصلع مرض يصيب الذكور عادة وقد تصيب بعض الإناث أيضا ، وهو عبارة عن فقدان متدرج للشعر وتقول بعض الدراسات أن العامل المسبب للشعر هو الإفراز الزائد لهرمون الذكورة (التستسترون:Testosterone) أو بصفة أدق حساسية جذور الشعر المفرطة لمادة ال DHT التي تدخل في تنظيم إفرازات التستوسترون. هذا النوع من فقدان الشعر يكون دائما جينيا حيث تورث الحساسية المفرطة ضد ال DHT من الآباء إلى الأبناء. كما أنه يزداد احتمال فقدان الشعر أو الصلع لدى الأشخاص كلما ازدادوا بالعمر حيث تشير إحدى الدراسات التي أجريت في أستراليا أن 57% من النساء و 73.5% من الرجال بعد عمر الثمانين يصابون بتساقط الشعر ، وفي عمر 35 يعاني 4 رجال من أصل 10 من الصلع, كما يجدر بالذكر أن تساقط الشعر أو الصلع تختلف نسبته من عرق لآخر باختلاف الجينات المحفزة له .

علاج التساقط بفرشاة الليزر
قبل استخدام فرشاة الليزر الأندروهير، تم القص و التصوير للرأس بكاميرا عالية الدقة. تم تحميل هذه الصور إلى نظام التصوير التي حددت كل جذوع الشعر. بعد التكبير، تم عد عدد قياسي من الشعر و تم تسجيل رقم للمقارنة في وقت لاحق في هذه الدراسة. بعد الفرز الاول ووضع العلامات و عد الشعر, تم توفير فرشاة الليزر أندروهير. وصدرت تعليمات باستخدامها مرتين في الأسبوع لفترة زمنية محددة وهى 10 دقائق تقريبا، و الذي تغطي فروة الرأس كاملة مرتين مع كل معاملة. كل شهر ، يعود المريض إلى العيادة لاستكمال الدراسة, الصور الجديدة تؤخذ و العدد الجديد للشعر يسجل. في نهاية فترة الستة أشهر، أظهر الدراسة أن 97.4% من المرضى استفادوا من استخدام فرشاة الليزر الأندروهير.بالإضافة إلى ذلك، أظهر 84،2 ٪ من المشاركين في الدراسة نمو ناجح فى الشعر مع زيادة متوسط عدد الشعر لجميع المرضى لأكثر من 45 ٪. هذه الأرقام هي أفضل بكثير من أي منتج آخر تم اختباره حتى الآن لنمو الشعر.
معايير استجابة الدراسة:
الفائدة: فائدة العلاج تتلخص فى التقليل من تساقط الشعر أو زيادة ولو أكثر من 0% فى عدد الشعر.
نمو الشعر: النجاح فى نمو الشعر يعنى زيادة فى عدد الشعر أكثر من 11% عن الطبيعى.
احصائية مهمة: جميع القيم فى الدراسة كانت ذات دلالة إحصائية. احتمال وجود البديل ستتولى قيمة أكبر من أو يساوي قيمة الملحوظ, نقطة النهاية لهذه الدراسة تشير إلى أن نتائج هذه الدراسة سيكون لها احتمال كبير جدا أن تكون صالحة عبر المجتمع. وبعبارة أخرى، فإن معظم الرجال والنساء يعانون من فقدان الشعر، في جميع الاحتمالات, سوف تجد أن عدد الشعر يزيد للمرضى فى هذه الدراسة
وقد أظهرت هذه الدراسة بشكل قاطع أن فرشاة الليزر الأندروهير هي طريقة فعالة لمكافحة فقدان الشعر. زيادة متوسط عدد الشعر أظهرت أن الجهاز لا يستطيع فقط التحكم فى فقدان الشعر المفرط الذى هو السبب الرئيسى الذى يؤدي إلى الصلع، ولكن يحفز الشعر ليعود الى طبيعته، و نموه السليم.

ملحوظة: فرشاة اندرو هير متوفرة في جميع الاسواق ولا تتطلب اللجوء لمراكز تجميل
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

علاج الشعر التالف و الجاف و المقصف :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

علاج الشعر التالف و الجاف و المقصف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وصفات كليوباترا  :: العنايه الكامله بالجسم والبشره والشعر :: العنايه بالشعر hair care-
انتقل الى:  


جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
وصفات كليوباترا

وصفات طبيعيه

اسم القسم

اسم القسم

اسم القسم