وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 دوره كامله عن مصروف البيت وطرق تنظيم الصرف مشكله كل البيوت ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
27102010
مُساهمةدوره كامله عن مصروف البيت وطرق تنظيم الصرف مشكله كل البيوت ؟؟




اولا
قبل كل حاجه لازم لما تاخدى المرتب تحطيه بين ايديكى وتضعى او جوزك

اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار علشان البركه ادعي ربنا يبارك لكم لان البركه اهم من الكتره

ثانيا ورقه او نوته حلوه احسن تكون مكتوب فيها شهريا التقسيمه الرئيسيه يعنى المياه والكهربا وهكذا بنزين وكمان لو فاتوره تليفون بتبقي عارفه المبلغ اللي بيجي تقريبا يفضل تتقسم علي 3 شهور علشان متجييش في شهر واحد وتبقي ضغط علي الميزانيه وهكذا لو قسط او اى حاجه بتدفع كل 3 شهور مثلا خليكى مرتبه


ثالثا

الست الشاطره اوعى تنزلى السوبر ماركت من غير ورقه اوعى هتلاقي اي حاجه هتعجبك لا حددي مشترواتك ومتتغريييش بالعروض اللي محتاجاهه يبقي افضل لكن علشان عرض تحفه ومش محتاجاه هياثر علي حاجه تانيه مهم خدوا بالكم من موضوع مقلب العروض ده بيخليكى تشتري وفجاه تلاقي نفسك المهم لسه مجبتيهوش اكتبي كل حاجه في الورقه بالترتيب والعدد يا ريت وحاولى تدورى الاحلى جوده والارخص سعرا وده هنعمله ونسال بعض احسن نوع مكرونه وارخص نوع وكده هكذا كل حاجه كله يشارك ويكتب علشان اى عروسه تبقي عارفه تعمل ايه

رابعا
ياريت لو عجبكم الموضوع تفولولى اكمل وننزل كمان قائمه المشتروات ونقسم الفلوس ازاى وتطلعي لنفسك تروشي نفسك كمان من الفلوس بحق التوفير اللي هتوفريه باذن الززوج طبعاااااااا علشان ربنا يبارك يا بنات

مستنيه تفاعلكم لو عجبكم نكمل وندي مقترحات حلوه باذن الله
كاتب الموضوع : كليوباترا


عدل سابقا من قبل كليوباترا في 25.03.12 15:25 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

دوره كامله عن مصروف البيت وطرق تنظيم الصرف مشكله كل البيوت ؟؟ :: تعاليق

تسلموا ليه يا احلي اميرات معلشي يا مجرد صدفه في حاجات بتتعاد لاني يا حبيبتى بجمع كل المواضيع من علي النت صعب افتكر يا قمر يارب يكون اهم حاجه فادكم يارب
شكرا على الجهود بارك الله فيكم وجعلها في ميزان حسناتكم

الحصول على المال ليس بالأمر العسير، غير أنّ الأهمية تكمن في إمكانية المحافظة على المال الذي تحصل عليه وإنفاقه بحكمة وتدبير.فالعبرة إذاً ليس الحصول على المال، فالكل يأتيه رزقه كما قدّر الله له، ولكنّ العبرة في الإدارة والتخطيط.

من يشترك في ميزانية المنزل؟
لا بدّ من اشتراك الرجل والمرأة في صناعة القرار، وعدم تفرّد شريك دون آخر .. كما أنّ الأطفال أيضاً معنيون بالأمر من باب تعويدهم على التمييز بين الضروري والكمالي.

تقسيم الميزانية
يختلف مصروف كل عائلة عن الأخرى بحسب البيئة والمجتمع الحاضنين .. فما هو ضروري بالنسبة لعائلة قد يكون كمالياً بالنسبة للأخرى. بشكل عام، يمكن تقسيم الميزانية بحسب الضروريات والكماليات والطوارئ:

1-الضروريات:
أ- طعام وشراب يمكن تقسيمها أسبوعياً أو شهرياً( حسب نوعية الصنف وطريقة ومدة الحفظ ) .. ويمكن تحديد نسبتها ب 20% من الميزانية الشهرية.
ب- كسوة ( ملابس ) يتمّ تحديد مواعيد صرف ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية … حسب حاجة العائلة ومدخولها... ويمكن تحديد نسبتها ب 15% من الميزانية الشهرية.
ج- مصاريف التعليم ( ومن ضمنها ألعاب الأطفال) سنوية أو نصف سنوية ويمكن تحديد نسبتها ب 5% من الميزانية الشهرية.
د- فواتير شهرية ( إيجار .. كهرباء .. هاتف .. ماء .. محروقات أو مواصلات ) ... يجب أن تحدّد كل فاتورة بمبلغ معيّن وأن لا تزيد عنه ..مثلاً، إذا تخطّت فاتورة الهاتف المبلغ المحدّد، اقتطعت هذه الزيادة من الكماليات .. ويمكن تحديد نسبتها ب 30% من الميزانية الشهرية.

2-الكماليات
تختلف الكماليات بين الناس، ابتداءً من البلد مروراً بالمجتمع المحلي وصولاً إلى الفرد داخل العائلة الواحدة، ويمكن صرف الكماليات في العطل الصيفية أو الإجازات السنوية أو الهدايا العائلية (ولادة طفل، زواج أحد الأقارب، هدية المدرّس... وغيرها من الكماليات ) … كما يمكن وضع الجوال وفواتيره أو شراء التحف واللوحات ضمن الكماليات . ويمكن تحديد نسبتها ب 5% من الميزانية الشهرية.

3-الطوارئ
يمكن تعريف الطوارئ بالأمور التي تحصل بغتة، دون أن تكون العائلة قد استعدّت لها أو خصّصت مبلغاً معينّاً لذلك، ومنها: أعمال الصيانة المنزلية أو تصليح سيارة، أو شراء مستلزمات ضرورية للمنزل بسبب فقدان أحدها (عطل طرأ على المكيّف أو الفرن أو الغسالة) .. إشارة إلى أنه يمكن توفير هذه المصاريف إذا أحسن استخدام مقتنيات المنزل الضرورية، وحظيت بالاهتمام اللازم.

أفكار وحلول:
نقدّم بعض الأفكار والحلول التي قد تساعد الزوجين في المحافظة على الميزانية العائلية وادّخار المال، أو بالحدّ الأدنى، ضبط المصروف لكي يتلاءم والمدخول، وألا نحتاج إلى مدّ اليد طلباً لقرض أو دين ما.

1-تكليف شخص بالمتابعة
لابدّ من أن يكلّف الزوجان شخصاً تكون مهمته مراقبة المصروفات ومتابعة إيرادات الأسرة، قد يكون أحدهما أو أيّ شخص آخر. المهم ألا تكون المسألة عائمة وضائعة.

2-التدوين
لابدّ من كتابة كل إيرادات الأسرة سواء كانت من راتب شهري أو مكافأة سنوية أو ميراث أو وصية أو عائد استثماري، وكذلك كتابة ما يصرفه الزوجان يوماً بيوم من أكل ومشرب وملبس وتعليم وأدوية ووسائل اتصال ونقل وأثاث وخدم وغير ذلك.

3-الاستعداد لأي طارئ
لا بدّ أن يكون من يتعامل مع التخطيط والميزانيات مرناً ؛تحسّباً للظروف التي قد تطرأ على الأسرة من غير حساب ، فيكون مستعداً لذلك، بحيث يجعل الميزانية تستوعب أي مستجدات طارئة.

4-إقحام الأبناء
لا بدّ أن يجلس الزوجان مع أبنائهما للتحدّث بخصوص الميزانية ، وكتابة الحسابات كي يدرك الابن أنّ الوالدين يخطّطان للأسرة ويقدّران المصاريف، فليس كل ما يشتهيه يشتريه، إلا إذا سمحت الميزانية بذلك،كما أنّه يتعلّم كيفية إدارة حياته المستقبلية.

5-خطط للمستقبل
إنّ المحافظة على الميزانية تتطلّب معرفة الوالدين بالخطط المستقبلية للعائلة ،والأهداف التي يسعيان إلى تحقيقها، كي يستطيعا أن يدّخرا من المصروف ما يلبّي حاجات الأسرة المستقبلية من بناء البيت وزواج الأولاد والمصاريف الصحية عند الكبر وغير ذلك.

6-ذهنية التوفير
يجدر بالوالدين الاهتمام بتوفير مبلغ من المال يخصّص لأولادهما، إذ لا بدّ من وضع هذا البند نصب أعيننا وأن لا نعيش يومنا فقط.

على الزوجين أن يتبنّيا أسلوباً مبتكراً للتوفير من الإيرادات ، فمثلاً: يسمّيان أسبوعاً معيناً "لاشيء" ويحاولان التقليل من المصاريف قدر الإمكان. أو أن يقتطعا مبلغاً من الإيراد ليدخلاه في حساب لا يمسّ، وكأنه مصروف ثابت شهري يوضع جانباً على سبيل التوفير.

التخطيط للمال مبكراً ينظم مصروفات العائلة، ويتيح للشخص عدة خيارات قبل اتخاذ القرار بالإنفاق. لذا، كان من المهم التخطيط والتنظيم لميزانية العائلة . منقول

هل تعبت من عدم قدرتك على تكييف حاجاتك اليومية بحسب ميزانيتك ودخلك الثابت؟ هل تتراكم عليك الفواتير المستحقة والديون وتشعر أنه ما من وسيلة ناجحة لتسديدها في ظل ميزانيتك المحدودة؟

فكر معي في هذا المثال: اذا ذهبت إلى السينما واشتريت كوبا كبيرا من "الفشار"، وظللت تأكل منه طوال فترة مشاهدتك للفيلم حتى فوجئت في منتصف الفيلم أن الكوب قد فرغ تماما، وأنك قد أكلت كل محتوياته. ثم ذهبت مرة أخرى للسينما وطلبت من البائع أن يقسم نفس كمية الفشار على عشر أكواب صغيرة متساوية، ثم شرعت في تناول أول كوب حتى انتهى تماما، بالتأكيد ستأخذ بضع دقائق لتفكر هل شبعت أم تحتاج إلى تناول كوب آخر من الفشار حتى تشعر بالشبع؟

أنت الآن بالتأكيد تسأل نفسك ما الفرق؟
إذا أكلت من الوعاء الضخم حتى تنتهي محتوياته بالكامل، فلن تشعر بالضرر، لكن أن تأكل خمسة أوعية من الفشار، فإنها ستجعلك تتوقف قليلا لتسأل نفسك: ألا يكفي هذا؟ حتى لا تشعر أنك كالوحش العملاق النهم الذي يلتهم كل ما يحيط به.

الآن سنطبق نفس المثال على أوضاعك الاقتصادية، فما هو إلا نموذج للكيفية التي يجب أن تتعامل بها مع ميزانيتك.
ففي دراسة اقتصادية أجراها آمار تشيما وديليب سومان، حاولا من خلالها الرد على السؤال: كيف تقسم ميزانيتك وتكيفها مع احتياجاتك بفعالية ونجاح؟
أصبح التحكم في عملية الانفاق صعبا جدا في السنوات الأخيرة في ظل تعدد الضرائب والفوائد المستحقة على المعاملات المادية والتجارية، ولكن حاولت الدراسة تحديد عدة نقاط تساعدك في التحكم في ميزانيتك:

1- حدد قاموسك الاقتصادي الشخصي:
كان الفشار في المثال السابق يعني "مفردات الانفاق الخاصة بك"، ومن هذا المنطلق فإن عليك أن تحدد بدقة المصروفات الثابتة الخاصة بك هذا الشهر، مضافا إليها الضريبة والفوائد والنقل والخدمة لحظة شرائها. قم بترتيب وفهرسة فواتيرك الشهرية ( الماء والكهرباء وفواتير المكالمات وخدمات الانترنت وأقساط تعليم الأبناء .. أو أدوية والديك.. أو ما شابه) ومحاولة تثبيت خانة المصروفات الخاصة بها، حتى تعلم على وجه التحديد كمية النقود المقتطعة من ميزانيتك من أجل هذه الفواتير.

2- حدد مصروفاتك على باقي الخدمات التي تحتاجها شهريا:
في هذه الخانة عليك أن تحدد أولوياتك في عملية الشراء من حيث الطعام والملابس والمشروعات المستقبلية. وبعد أن تحدد مصروفاتك المتغيرة في هذا الشهر، عليك أن تقتطع جزءا من النقود لتضعه في خانة المدخرات "في حالة الطوارئ" حتى يكون بحوزتك بعض النقود الإضافية اذا واجهتك أي أزمة. أما اذا كان هناك فائض كبير في الميزانية فعليك تخصيص جزء آخر من أموالك من أجل هدف طويل الأمد " كأن تذهب في رحلة مع زوجتك".

3- غير أهدافك الإقتصادية:
اذا ظللت على نفس النظام الانفاقي والادخاري الخاص بك، سيصيبك الملل بعد فترة، وبالتالي ستعود إلى عاداتك الاقتصادية السيئة مرة أخرى، ولكن أن تغير أهدافك المستقبلية من فترة لأخرى، فهو أمر سيحفزك لاستكمال المهمة.

وهذه بعض الحيل التي ستساعدك على استكمال مشروعك بنجاح:

1- قم بعمل ملف على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وقم بتحديثها كلما قمت بمعاملة مالية حتى تتمكن من حفظ كل معاملاتك الاقتصادية بشكل دقيق.

2- قم بتسجيل كافة أوجه الانفاق الخاصة بك تفصيليا، ثم قم بتحديد الجهات التي يمكنك فيها اقتطاع جزء من المال لادخاره.

3- لا تسحب النقود الخاصة بالادخار إلا في حالة الطوارئ، واجبر نفسك على الالتزام بالمصروفات المخصصة لهذا الشهر.

4- تخلى تماما عن كروت الائتمان التي تسمح بالاقتراض والسداد لاحقا لأنها تفرض فائدة كبيرة. منقول
موضوع رائع ومفيد....بارك الله فيكم جزاكى الله خيرا
 

دوره كامله عن مصروف البيت وطرق تنظيم الصرف مشكله كل البيوت ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 8 من اصل 9انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: الديكور والاثاث Decoration and Furnishing :: تدبير منزلى |تنظيم-تنظيف المنزل-تجارب -حلول-
انتقل الى: