منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
شاطر | 
 

 ملف كامل عن غسيل الشعر واستخدام الشامبو المناسب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
30072013
مُساهمةملف كامل عن غسيل الشعر واستخدام الشامبو المناسب

ملف كامل عن غسيل الشعر واستخدام الشامبو المناسب
يميل الشعر الكثيف على وجه الخصوص لأن يكون شعرًا قويًا إذ يحتوي على مزيد من البروتينات في قشرته الداخلية مقارنة بالشعر الناعم ،وهذا الأمر الهام هو المسئول عن قوة الشعر. ويتمتع الشعر الكثيف بقدر وافر من الحجم الطبيعي؛ بحيث تكون ألياف الشعر أقل مرونة عن مثيلتها الناعمة ، كما يصلح الشعر الكثيف لعمل الكثير من تسريحات الشعر وذلك لأن أليافه تعد الأكثر قابلية للالتواء مقارنة بالشعر غير الكثيف .




هل تغيير الشامبو كثيرًا أمرٌ مهم ؟


هل بدا على شعرك وكان لم يكن للشامبو أو البلسم المفضل لك أي أثر؟ ترجع الأسباب الرئيسية لهذه المشكلة إلى آثار إفراط استخدام منتجات التصفيف أو تغير الطقس أو تغيير تسريحة الشعر، علمًا بأن هذه الأشياء قد تغير طريقة إحساس شعرك وطبيعته؛ مما يجعله يبدو وكأن لم يضفِ الشامبو أو البلسم الخاص بك بأثره. ولتخفيف الأثر التراكمي لمنتج التصفيف، فعليك بتجربة غسله واحدة من الشامبو المصفي الذي يجعل شعرك يتمتع بمظهرٍ نظيفٍ. ولديك خيار آخر؛ إما أن تستخدم إصدارًا مخففا أو مغذيًا من إصدارات الشامبو أو البلسم الخاص بك، ومن ثمّ فإنك تعملى على تعديل المنتجات التي تستخدميها بما يلائم تغيرات شعرك. وإذا كنت تستخدمى شامبو لتكثيف الشعر أو بلسمًا في فصل الصيف، قد تجدى على سبيل المثال أن الشامبو المرطب أو البلسم قد يعملان بصورة أفضل في برد الشتاء القارص عندما لا يكون للعرق أو الرطوبة سبيلاً لتسريحة شعرك كاملة المظهر الكثيف.

وهناك أمر يعد أيضا غاية في الأهمية، إذ عليك التأكد من استخدامك لمنتجات تعني بالجودة: كمنتجات الشامبو والبلسم ومنتجات التصفيف ومنتجات المعالجة! لذا، فمن دواعي الأهمية، عند فقدان شعرك نضارته وحيويته، أي موته، فلن يكون لشعرك متسعًا للاستفادة من المنتج.



أسرار الشامبو



قد تكون الطريقة التي ترغين بها الشامبو على شعركِ هي السبب وراء كون شعركِ جيداً – أو سيئاً – في ذلك اليوم، لذا سنقدم لك اليوم الطريقة الصحيحة لغسل الشعر.

قومي بجولة صغيرة في قسم مستحضرات العناية بالشعر في أقرب صيدلية و ستجدين العشرات من أنواع الشامبو لكل نوع من أنواع الشعر. يقول العالم الرائد في أبحاث العناية بالشعر ستيف شيل و الذي يحمل درجة الدكتوراة في الكيمياء العضوية الفلزية في هذا السياق: “ليست جميع الشامبوهات متشابهة – فهناك حقاً اختلاف كبير بين المنتجات المصممة لانواع الشعر المختلفة أو للحصول على مظاهر مختلفة”. “تحتوي الشامبوهات على أنواع و مستويات مختلفة من المكونات الفعالة المصممة لتلطيف الشعر و فك عقده و زيادة كثافته بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى”
لا تبحثي على أجمل عبوة شامبو، و قومي بدلاً من ذلك بالتفكير بنوع شعركِ – ناعم، خشن، مجعد، مصبوغ – و ما الذي تبحثين عن تحقيقه على مستوى مظهرك العام.

الشعر الخفيف الناعم


تعمل بقايا مستحضرات تسريح الشعر و الأوساخ من الجو و الإسراف في استخدام زيوت الشعر على إرهاق الشعر الخفيف الناعم بكل سهولة جاعلةً خصال شعركِ تبدو ضعيفة و خالية من الحياة. يستطيع شامبو تكثيف الشعر اليومي فعل العجائب حيث يترك الشعر نظيفاً و يعطي مظهراً أكثر كثافة و أقوى لشعركِ. سيساعدك الاستخدام الأسبوعي لشامبو مطهر على تجنب تراكم المستحضرات الناجم عن الإفراط في استخدامها.

الشعر الكثيف

من السهل جداً أن يجف الشعر الكثيف و يصبح باهتاً، لذا فإن الشامبو المرطب أساسي للحفاظ على خصل الشعر جميلة. استخدمي الشامبو بكميات معتدلة؛ فكمية 60 مللتر تعتبر جيدة بما أن الشعر الكثيف يحتوي على الكثير من المسامات و يمتص المستحضرات بسهولة. و كي تتجنبي التراكمات التي تصاحب عادةً هذا النوع من الشعر الذي يمتص المستحضرات استعملي شامبو مطهر مرةً في الأسبوع و المصمم لإزالة بقايا هذه المستحضرات.

الشعر المجعد

يشكل التعامل مع الشعر المجعد تحدياً، خصوصاً أنه يميل للظهور بشكل جاف و باهت. و الخطوة الأولى لتطويع تجاعيد شعركِ هي استخدام شامبو ترطيب لطيف معد خصيصاً للشعر المجعد.
تأكدي أيضاً أنك تستخدمين الشامبو بالطريقة الصحيحة. ضعي ما يقارب 60 مل من الشامبو في يديكِ و قومي بتدليك فروة رأسكِ برفق ولا تستخدمي أظافركِ على الإطلاق، بعد ذلك وزعي الشامبو على بقية شعركِ حتى يصل لأطرافه ثم اشطفيه بالماء البارد.

الشعر المصبوغ


تعمل الشامبوهات المصممة خصيصاً للشعر المصبوغ على تجديد طبقة الدهون الواقية في جذع الشعرة التي يعمل صبغ الشعر على إضعافها. و تقترح الدكتورة دي آن كلاينسميث – طبيبة أمراض جلدية – الابتعاد عن الشامبوهات التي تحتوي على الكبريتات مثل دوديسيل كبريتات الصوديوم (SLS) و الذي يستخدم ليعطي الشامبو رغوة، حيث تقول: “يمكن لهذه الكبريتات أن تزيل لون الشعر بشكل أسرع مما تقوم به الشامبوهات الخالية من الكبريتات”.
و بدلاً من ذلك ابحثي عن شامبو لتعزيز لون الشعر و الذي يمكنه نقل القليل من اللون بين كل عمليتي صبغ للشعر، و كوني حذرة عند اختيار درجة لون شامبو تعزيز لون الشعر، فالصبغة الحمراء على الشعر الأشقر قد تغير لون شعركِ للوردي و الصبغة الشقراء على خصل الشعر البنية قد تسفر عن نتائج باهتة.
الآن و بما أنكِ تعرفين كيف تختارين الشامبو المناسب لكِ فإننا سنقدم لكِ نصيحة حول كيفية استخدامه.




نصائح استخدام الشامبو

إذا كنتِ تبدأين يومكِ بحصة تمارين متعبة على الدراجة الثابتة فإنك تحتاجين لاستخدام الشامبو كل يوم، و على أية حال إن كنت تنوين استخدام السشوار كثيراً في حياتكِ فإنه يتوجب عليكِ تقليل عدد المرات التي تستخدمين فيها الشامبو. فقط تأكدي من غسل شعركِ قبل أن يتوسخ فهذه الأوساخ قد تضر بشعركِ أثناء التمشيط.


لا حاجة للقلق على شعركِ من الأضرار التي قد تلحق به طالما تغسلينه كل يوم. و في هذا السياق يقول جون غري – مؤلف كتاب عالم ألوان الشعر – ” إن استخدام الشامبو بحد ذاته لا يضر بالشعر لأن الشامبوهات الحديثة لا تضر بالبشرة” ” كانت الشامبوهات التي تستعمل في الماضي قاسية على الشعر و تؤدي إلى تكون العقد و التشابكات التي لا يمكن حلها، و من النادر أن نرى هذه الانواع من التشابكات في أيامنا هذه لأن معظم الشامبوهات الحديثة تحتوي على عوامل ملطفة تحمي الشعر”.

عندما تكونين جاهزة لغسل شعرك بالشامبو ركزي أولاً على فروة الرأس و خطوط الشعر و المنطقة خلف الأذنين و حول الصدغين لأن تركيز دُهن الشعر – أو زيت الشعر – أكبر ما يكون في هذه المناطق، بعد ذلك تابعي توزيع الشامبو نزولاً حتى لا يتفتح الشعر و بالتالي التسبب في تقصف الشعر. و توصي كلاينسميث استخدام الشامبو مع الماء الدافيء لأن الماء الساخن يعمل على جفاف الشعر، و لا تقومي بسحب أو شد أو فرك الشعر المبلول على الإطلاق، و بدلاً من ذلك استخدمي رؤوس أصابعكِ لتوزيع الشامبو.

يعتبر غسل الشعر بالشامبو مرةً واحدةً كافياً بشكل عام لإزالة الزيوت و الأوساخ و البقايا من ألياف الشعر، و على أية حال فإن شيل تقترح أن على أولئك الذين يستخدمون الكثير من مستحضرات العناية بالشعر – و خصوصاً الواكس و المراهم – قد يحتاجون لشطف شعرهم و تكرار العملية لتقليل التراكمات.

أهم أخطاء غسل الشعر


من المشاكل التى تواجه كثيراً من السيدات تعرض شعرهن للبهتان والتساقط و القشرة، وهى الأعراض التى قد يكون سببها بسيطاً جداً وهو غسل الشعر بشكل خاطىء. فغسل الشعر بالرغم من أنه قد يبدو بسيطاً لدى الكثيرين إلا أنه فى واقع الأمر من الوسائل المهمة للعناية بالشعر.

لذلك لا تستهينى بغسل شعركِ واحرصى دوماً على غسله بشكل متقن باستخدام شامبوهات شعر جيدة تتماشى وطبيعة شعركِ كى تحصلي على أفضل النتائج الممكنة. لذا نقدم لكِ مجموعة من النصائح التى لابد من اتباعها أثناء غسل الشعر:

1- الشعر غير المبلل بالقدر الكافى:
من الأخطاء الشائعة التى تقع فيها الكثيرات عدم بلّ الشعر بالماء بالقدر الكافى قبل غسله بالشامبو، فقد أكد كثير من خبراء العناية بالشعر أن عدم تغلغل الماء في الشعر بالشكل الكافى لا يتيح للشامبو الفرصة للعمل بشكل فعال.

لذا احرصى دوماً على أن يكون شعركِ مبللاً تحت الماء من 3 إلى 4 دقائق قبل غسله بالشامبو مع الحرص على عدم فرك الشعر بشكل مفرط تجنباً لتشابك خصلاته.

2- استخدام أنواع سيئة من الشامبو:
من العوامل التى قد تُفسد عملية غسل الشعر هو الاختيار السيىء للشامبو، فكثير من الشامبوهات تعتمد على مادة سلفات الصوديوم وهى المادة التى تعمل على الزيادة من رغوة الشامبو إلا أنها تضر الجسم على المدى البعيد.

لذلك يُفضل دوماً استخدام أنواع شامبو خالية من هذه المادة مع سكب الماء بشكل تدريجى على الرأس مع فركها للحصول على قدر كافٍ من الرغوة لتنظيف فروة الرأس وشعركِ.

3- فرك الشعر بعنف:

كثيراً ما تميل السيدات لفرك خصلات شعرهن بقوة رغبة منهن فى تنظيف خصلاته بشكل سريع، إلا أن هذه العادة السيئة قد تتسبب فى إتلاف خصلات الشعر.

استعيضى عن ذلك باستخدام الأنامل فى تدليك فروة الرأس حيث يكون الشعر في أمس الحاجة للشامبو للتخلص من الزيوت والشوائب التى تتكتل بفروة الرأس.
4- تكرار غسل الشعر دون ضرورة:
عند غسل شعركِ بالشامبو احرصي دوماً على غسله مرة واحدة فقط، فتكرار غسل الشعر أكثر مما ينبغي من الأخطاء الشائعة التى يقع فيها الكثيرات ظناً منهن أن الشعر بحاجة لتكرار غسله، فى حين أن مرة واحدة ستفى بالغرض.

5- عدم شطف الشعر جيداً بعد الشامبو:

شطف الشعر جيداً بالماء بعد غسله بالشامبو من الخطوات الضرورية لإتمام غسله بشكل محترف. فكثير من السيدات والفتيات يسارعن فى غسل شعرهن فيغفلن عن شطفه جيداً بالماء للتخلص تماماً من آثار الشامبو بالشعر وفروة الرأس. وتعد هذه العادة من أكثر العادات تسبباً فى مشاكل الشعر وعلى رأسها تزييت فروة الرأس، والقشرة.

فاحذرى من الإهمال فى شطف الشعر بالماء، علماً بأن تراكم الشامبو على الشعر يفقد شعركِ جماله وبريقه.

6- ترطيب الشعر:

المرطبات والكريمات الطبيعية من أفضل الحلول العملية للحصول على شعر لامع وصحي، فلا يمكنكِ الانتهاء من غسل شعركِ دون استخدام تلك المنتجات التى لا غنى عنها فى أى فصل من فصول العام.

وللحصول على أفضل النتائج لابد من اختيار منتجات عالية الجودة تتماشى وطبيعة شعركِ، كما يُنصح دوماً باستخدام أطراف الأصابع بدلاً من المشط فى نشر الكريم أو المرطب بجميع أنحاء الرأس وذلك لتجنب تقطع الشعر.

وأخيراً للحصول على شعر لامع لا تنسي شطفه بقليل من الماء البارد بعد الانتهاء من غسله للحصول على أفضل النتائج.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف كامل عن غسيل الشعر واستخدام الشامبو المناسب :: تعاليق

:سلمت يداكى:
 

ملف كامل عن غسيل الشعر واستخدام الشامبو المناسب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وصفات كليوباترا  :: العنايه الكامله بالجسم والبشره والشعر :: العنايه بالشعر hair care-
انتقل الى:  


جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
وصفات كليوباترا

وصفات طبيعيه

اسم القسم

اسم القسم

اسم القسم