وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ضروره الكالسيوم واعطاؤه لطفلك بالوجبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
30072013
مُساهمةضروره الكالسيوم واعطاؤه لطفلك بالوجبات


ضروره الكالسيوم واعطاؤه لطفلك بالوجبات

لا شك أن الألبان والأطعمة المتنوعة التي تحتوى على الكالسيوم من العناصر الأساسية فى غذاء الطفل. ويعتبر الكالسيوم عنصرا أساسيا لبناء عظام قوية وصحية للطفل، وبالرغم من أهمية الكالسيوم فى حياة الطفل فإننا نجد حاليا الكثير من الأطفال يشربون المشروبات الغازية أكثر من استهلاكهم للألبان والتى تعتبر من المصادر الرئيسية للكالسيوم الذي يمثل العنصر الغذائى والمعدن شديد الأهمية للطفل.

إن جسم الطفل يستخدم الكالسيوم لبناء عظام قوية ويستمر فى تلك المرحلة حتى فترة المراهقة، ولذلك فإن فترة بناء عظام الطفل شديدة الأهمية لأنه مع مرور الوقت ودخول الطفل فى مرحلة المراهقة فإن نسبة الكالسيوم عنده تبدأ في الانخفاض. وبالنسبة للبنات، فإذا لم يحتو نظامهن الغذائي في الصغر على الكمية المناسبة من الكالسيوم، فإنهن سيكن معرضات للإصابة بهشاشة العظام فى الكبر وهو الأمر الذى سيزيد من نسبة إصابتهن بالشروخ والكسور لأن عظامهن تكون ضعيفة. أما الأطفال من البنين الذين لا يحصلون على كفايتهم من الكالسيوم وفيتامين (د) الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، فإنهم يكونون معرضين لأن تكون عظامهم ضعيفة وأن يعانوا من ألم وضعف فى العضلات. كما أن الكالسيوم يساعد فى انقباضات العضلات وإفراز الهرمونات، مع العلم أنه في حالة أن كانت نسبة الكالسيوم فى الدم منخفضة فإن الكالسيوم فى الجسم يأتي من العظام لضمان عمل خلايا الجسم بشكل طبيعى. إن الطفل عندما يحصل على كفايته من الكالسيوم ويمارس الرياضة بشكل منتظم فإن عظامه ستكون قوية مع مرور الوقت. وإذا شعرت الأم أن طفلها لا يحصل على كفايته من الكالسيوم عن طريق غذائه الطبيعى، فيمكنها أن تتحدث مع الطبيب لتعديل نظامه الغذائي أو إعطائه فيتامينات مكملة.

إن الألبان بمنتجاتها المتنوعة من أهم مصادر حصول الطفل على الكالسيوم مع الوضع في الاعتبار أن اعتماد الطفل على اللبن يختلف طبقا لبعض المقايس:
- الأطفال أقل من سنة لا يجب أن يشربوا لبنا كامل الدسم أو يتناولوا أيا من منتجات الألبان لأنهم قد يعانون من حساسية من اللبن. فعلى الأم أن تكتفى فى السنة الأولى بالرضاعة الطبيعية أو الوجبات الخاصة بالأطفال في هذه السن.
- أما الأطفال من عام وحتى عامين، فيمكنهم أن يعتمدوا على اللبن ليحصلوا على العناصر اللازمة لنموهم وتطور المخ.
- بعد العامين، يمكن للطفل أن يشرب لبنا قليلا أو خالى الدسم مع أهمية أن تناقشى هذا الأمر مع طبيب الطفل أولا مع الوضع فى الاعتبار أن اللبن سواء كان خاليا قليلا أو كامل الدسم كله فإنه يحتوى على نفس كمية الكالسيوم.

الكالسيوم من العناصر الأساسية فى غذاء الطفل. ويعتبر الكالسيوم عنصرا

وإذا كان الطفل نباتيا، فيمكنه أن يحصل على الكالسيوم من بعض الخضروات الخضراء مثل البر وكلى وعصير البرتقال وحبوب الإفطار. أما إذا كانت ابنتك المراهقة تظن أن الألبان بمنتجاتها ستجعلها تزيد فى الوزن، فعليك أن تشرحى لها أن زجاجة لبن خالى الدسم 240 ميليليترا تحتوى على 80 سعرا حراريا فقط ولا تحتوى على أي دهون كما أنها ستمدها بربع احتياجاتها من الكالسيوم. وفى الواقع، فإن الأشخاص الذين يمتلئ نظامهم الغذائي بالكالسيوم قد يكون وزنهم أقل وقد يحتوى جسمهم على نسبة دهون أقل.

وبدلا من المشروبات الغازية والعصائر المليئة بالسكريات التى لا تمد الطفل بأى قيمة غذائية، فيمكن للأم أن تعطيه منتجات ألبان قليلة أو خالية الدسم

أما إذا كان طفلك لا يحب منتجات الألبان فيمكنك أن تمديه بالكالسيوم عن طريق إضافة الجبن لمختلف الوجبات. فيمكنك مثلا أن تضيفى الجبن للبيض الأومليت أو تقومي بإضافته لسندويتش. يمكنك أيضا أن تصنعى بيتزا صغيرة من حلوى المافن أو من خبز البايجل لتقومى بإضافة جبن الموتزاريلا والمشروم والفلفل الأخضر والطماطم وشرائح الدجاج المشوى. تستطيعين أيضا تسيح الجبنة لتقومي بإضافتها على الخضروات التى لا يحب طفلك تناولها. شجعى طفلك على شرب اللبن عن طريق إضافة مسحوق الفراولة أو الشيكولاتة. يمكنك أيضا أن تقدمى لطفلك زبادى مجمدا قليلا أو خالى الدسم مع إضافة بعض الفواكه إليه، أو يمكنك أن تصنعي لطفلك مزيجا من الزبادي المثلج والفاكهة وحبوب الإفطار.

ويعتبر فيتامين (د) مهم لأنه يساعد جسم الطفل على امتصاص الكالسيوم، ولذلك يجب على الطفل أن يحصل على كفايته من هذا الفيتامين الموجود مثلا في الأسماك وصفار البيض.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ضروره الكالسيوم واعطاؤه لطفلك بالوجبات :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ضروره الكالسيوم واعطاؤه لطفلك بالوجبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: