وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 احذري قلة ساعات النوم تؤدي إلى زيادة الوزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
28072013
مُساهمةاحذري قلة ساعات النوم تؤدي إلى زيادة الوزن


احذري قلّة ساعات النوم تؤدّي إلى زيادة الوزن



ثبت دراسات صادرة أخيراً أن الأشخاص الذين ينامون عدد ساعات أقلّ من المعدّل الطبيعي، يعانون من مؤشّر كتلة جسم أعلى مقارنة بغيرهم ممّن ينامون عدد ساعات طبيعي.وتعزى هذه العمليّة إلى:
_ استجابة الجسم لقلّة النوم وزيادة النشاط لساعات متأخّرة من الليل، وذلك باستهلاكه كميّات أكبر من الطعام الناتج عن قيام الخلايا الدهنية بإطلاق إشارة الجوع إلى المخ والتي تدفع الجسم لتناول الطعام، وبخاصّة الطعام الدسم.
_ يؤدّي تناول الطعام في وقت متأخّر من الليل إلى صعوبة في التخلّص من السعرات الحراريّة المتناولة، وبالتالي تراكمها محدثة زيادة الوزن، علماً بأن قدرة الجسم على أيض السعرات تنخفض إلى 40 سعرة حرارية حصراً في الساعة الواحدة أثناء النوم.
_ يتسبّب فقر النوم في اشتهاء الأطعمة الدسمة أو الكربوهيدراتية المنخفضة في عناصرها الغذائية والعالية جداً في سعراتها الحرارية.
_ توضح دراسات حديثة أن عدم القدرة على النوم، يرتبط بتغييرات سلبيّة في الأيض الغذائي والذي يؤدّي إلى الإصابة بتغيّرات فسيولوجية في أيض الغلوكوز.وتظهر نتائجها أن الأشخاص الذين يعانون من قلّة النوم، تكون لديهم مستويات أعلى من الغلوكوز كونهم أكثر مقاومة للغلوكوز، ما يعرّضهم للسمنة والإصابة بداء السكري.
_ يتعامل الجسم مع عجز النوم كحال من حالات الضغط والتوتر، ما يؤدّي إلى إفراز هرمون "الكورتيزول" الذي يتسبّب في زيادة إفراز هرمون "الأنسولين"، والذي من شأنه تحفيز الجسم على تخزين الدهون.
أطعمة محفّزة
ويفيد اتباع النصائح التالية في مجال الغذاء في الحصول على نوم جيّد:
_ يساعد تناول وجبة خفيفة من مخفوق الزبادي مع الفاكهة قبل موعد النوم، وذلك لاحتوائها على عنصر الكالسيوم.
_ تجنّب الأطعمة المحتوية على السكر أو البهارات الحارّة المنبهة للجهاز العصبي.
_ تناول لحم الديك الرومي، أو التونا، أو الموز، أو التين، أو البلح ، أو منتجات الحبوب الكاملة في المساء لاحتوائها على "التربتوفان" الذي يحثّ على النوم.
_ تجنّب تناول الأجبان والشوكولاتة والباذنجان والبطاطس وسلطة الملفوف والسكر والمقانق والسبانخ والطماطم مع اقتراب موعد النوم، لاحتوائها على مادة "التيرامين" التي تزيد من إفراز "النورإبينفرين"، وهو محفّز للمخ.
_ شرب كوب من شاي الأعشاب الدافئ، ما يساعد على الإسترخاء والنوم.


وجدت دراسة علمية حديثة أن النوم بشكل جيد خلال الليل قد يخمد بعض الجينات المسؤولة عن زيادة الوزن.
وقال باحثون من مركز النوم الطبي بجامعة واشنطن إن تلك الجينات تؤثر على الطريقة التي نخزن من خلالها الطاقة وكذلك الطريقة التي ننظم من خلالها عملية التمثيل الغذائي.


وأشاروا إلى أن النوم أكثر من تسع ساعات أثناء الليل قد يثبط تلك الجينات التي تؤدي إلى زيادة الوزن.


وخلصت الدراسة التي أجريت على 1088 توأم، ونُشِرت دورية النوم، إلى أن النوم أقل من سبع ساعات أثناء الليل يرتبط بحدوث زيادة في مؤشر كتلة الجسم.


وأوضح أن المشاركين من نامو أقل من سبع ساعات، تكون التأثيرات الجينية مسؤولة عن 70 في المائة من الاختلافات في مؤشر كتلة الجسم، مقارنة ب32 في المائة لمن تجاوزت ساعات نومهم تسع ساعات.


وأورد موقع "هيلث.كوم" عن دكتور ناثانيل واتسون، التي قادت الدراسة البحثية قولها: " يقدم النوم لفترات قصيرة بيئة أكثر تساهلاً للتعبير عن الجينات المرتبطة بالسمنة. أو قد يكون النوم لفترة أطول مفيداً بقمعه التعبير عن جينات السمنة".
ونجح الباحثون في تحديد أكثر من 20 جيناً مسؤولا عن السمنة وذلك بتأثيرها على الشهبة، ومعدلات السكر بالدم (الجلوكوز)، والأيض، إلا أن الدراسة الأخيرة لم تحدد جيناً بعينه كان محط الدراسة.


وقالت واتسون: استناداً لأبحاث سابقة، ربما يرتبط ذلك بأيض الجلوكوز، والأيض عموماً."


ولم تجب الدراسة بشكل مباشر عن إمكانية استخدام النوم كوسيلة للحفاظ على قوام رشيق، إلا أنها تؤكد، وبحسب الباحثة، أهمية النوم بشكل كاف على الصحة إجمالاً.


وسبق وأن بينت أبحاث أخرى وجود علاقة بين النوم أقل من ست ساعات يوميا والسمنة.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

احذري قلة ساعات النوم تؤدي إلى زيادة الوزن :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

احذري قلة ساعات النوم تؤدي إلى زيادة الوزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: علاج السمنه|ريجيمات - رياضه diet plans-diet-
انتقل الى: