وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ملف كامل عن صعوبه النوم اثناء الحمل والنهوض من الفراش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
16072013
مُساهمةملف كامل عن صعوبه النوم اثناء الحمل والنهوض من الفراش


صعوبه النوم اثناء الحمل والنهوض من الفراش

النوم اثناء الحمل قد يمثل مشكلة لا تتوقعها كثير


من السيدات، رغم أنك قد تشعرين خلال الثلاث شهور الأولى

النوم اثناء الحمل قد يمثل مشكلة لا تتوقعها كثير من السيدات، رغم أنك قد تشعرين خلال الثلاث شهور الأولى أنك تنامين، إلا أنه خلال المراحل المتقدمة من الحمل قد لا تستطيعين النوم جيدا أثناء الليل.

لا أستطيع فتح جفوني


بالنسبة لكثير من السيدات، أول علامة من علامات الحمل التي تلاحظنها هي الشعور بالاجهاد. وهذا يحدث نتيجة زيادة مستوى هرمون البروجسترون في الدم، قد يضايقك شعورك الدائم بالنعاس، لكن لا تشعري بالضيق، فأغلب السيدات الحوامل معك في نفس المركب. تقول الدكتورة نيفين الحفناوي . استاذة امراض النساء و التوليد بجامعة القاهرة : 'أتذكر مريضة قالت لي أنها تعرف أنها حامل عندما لا تستطيع البقاء مستيقظة !'، للمساعدة على التخفيف من الشعور بالاجهاد، حاولي النوم لبعض الوقت اثناء اليوم. أغلب السيدات الحوامل، خاصة خلال الثلات شهور الاولى من الحمل، تنمن على الاقل مرة اثناء اليوم. لكن اطمئني ستشعرين بنشاط أكثر خلال الثلاث شهور التالية. رغم ان النوم لبعض الوقت اثناء اليوم قد يعطيك بعض الطاقة لاستكمال اليوم، الا ان النوم أكثر من اللازم قد لا يجعلك تنامين جيدا بالليل. اذا شعرت انك ترغبين في مقاومة النوم، تجنبي الجلوس في غرفة نومك، قومي ببعض التمارين التي ينصحك بها طبيبك كما يمكنك القيام ببعض الانشطة التي تستمتعين بها مثلا قراءة كتاب او مشاهدة برنامجك المفضل .. النوم الكثير قد يسبب شعور بالاجهاد مثل النوم القليل وقد يؤدي هدا الى شعور بعدم توازن لا تستطيعين مقاومته.

مشكلة الكافيين

بالنسبة للسيدات المعتادات على شرب القهوة و الشاي، لا تعتبر الهرمونات هي السبب الوحيد لكثرة النوم بالنسبة لهن في المراحل المبكرة من الحمل. اذا كنت تشربين الكثير من القهوة و الشاي لا تعودي من أول زيارة لك عند الطبيب بعد إخبارك بانك حامل و تقلعي عن شرب القهوة و الشاي مرة واحدة. فإن اقلاعك تماما بشكل مفاجئ عنهما يمكن ان يسبب لك صداعا شديدا و نعاسا شديدا ولهذا يمكنك اللإقلاع بالتدريج إما بتقليل الكافيين في كل كوب إما باستخدام قهوة أقل أو باستبدال كمية من القهوة العادية بكمية من القهوة الخالية من الكافيين. أهم شيء هو انك اذا استمررت في تناول كوب كل يوم، احرصي على ان يكون ذلك في الصباح و ليس بعد الظهيرة أو في المساء لان ذلك قد يؤثر سلبيا على نومك.

لا أستطيع الاستمتاع بنوم متصل


من شكاوى الحمل الشائعة الاخرى هي عدم الاستمتاع بنوم متصل. بالنسبة لكثير من الحوامل، تكون المثانة هي السبب، فأغلب الحوامل تصدمن من عدد المرات اللاتي تحتجن فيها للاستيقاظ للذهاب ألى الحمام و تبدأ هذه الظاهرة من بداية الحمل. و يرجع هدا الى انه خلال الحمل يحتوي جسمك على 30 % الى 50% دم أكثر و يحتاج هذا الدم الى التنقية عن طريق الكلى، و هذا يعني تبول كميات أكبر من البول. أيضا تضخم حجم الرحم مع الوقت يحدث ضغطا على المثانة. لتقليل المشكلة يمكنك تقليل كمية السوائل التي تتناولينها قبل النوم بساعتين او ثلاث، لكن احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء اثناء اليوم.

الشخير ايضا من المشاكل الشائعة اثناء الحمل مما يسبب مشاكل في النوم. التورم -الإديما- التي قد تعانين منه في رسغي قدميك و في قدميك و يديك يمكن ان يؤثر على الممرات الانفية. عندما يحدث هذا يكون احتمال شخيرك اكبر مما قد يؤرق نومك (و نوم زوجك ايضا).

بعض السيدات تعانين ايضا من حالة توقف النفس اثناء النوم لثوان، هده الحالة يمكن ان تمثل خطورة عليك و على طفلك، فاستشيري طبيبك .

تقلصات الساقين امر شائع ايضا في الثلاث شهور الثانية و الثلاث شهور الاخيرة من الحمل و هي مزعجة خاصة اثناء النوم. اذ استيقظت بسبب تقلص في ساقك، افردي ساقك و شدي قدمك الى الامام حتى يخف الالم. اذا لم يخف الالم استشيري طبيبك لان تجلط الدم من المشاكل التي قد تحدث اثناء الحمل.

مثل اي وقت في حياتك، قد يسبب الضغط النفسي أرقا أثناء النوم. إن فكرة إنجاب طفل و تحمل مسؤوليته قد تسبب ضغطا نفسيا لكثير من الحوامل. فالمولود المنتظر مهما كان حجم اشتياق الام لرؤيته، فكثير من الامهات تفكرن فيما سيصاحب هذا المولود من ضغوط مادية و معنوية و إجهاد. هذا التوتر و القلق قد يؤدي الى استيقاظك أثناء الليل.

وضع النوم

كلما كبر حجم الجنين، كلما كانت الراحة اثناء النوم مطلب اصعب. كثير من السيدات تضطررن للتخلي عن اوضاع النوم المفضلة لهن -الاوضاع التي اعتادو عليها طوال حياتهن حتى الشهر الخامس، كل اوضاع النوم ليس بها مشكلة، لكن بعد ذلك يوصي الاطباء بالنوم على الجانب الايسر. لان الكبد يوجد في الناحية اليمنى، فإن النوم على الجانب الايسر يبعد ضغط الرحم، هذا الوضع ايضا يسمح للكلي بالقيام بوظيفتها بشكل جيد مما يمنع أو يقلل من تورم القدمين و اليدين، بالاضافة الى انه يساعد على زيادة تدفق الدم الى المشيمة.

مع كبر حجم البطن يصبح النوم على البطن اصعب و اصعب رغم ان د.نيفين تقول :"انت لن تضري طفلك بنومك على بطنك، لكن كل ما في الامر انه مع تقدم الحمل يصبح هذا الوضع مستحيل "

بالنسبة للسيدات المعتادات على النوم على ظهورهن، من المهم أن تتخلين عن هدا الوضع لان الجنين الذي يكبر يسبب ضغطا على ظهرك و على الوريد الاجوف السفلي الذي ينقل الدم من الجزء السفلي من الجسم الى القلب. كما يسبب ضغطا على الامعاء مما يبطئء عملية الهضم، كذلك يزيد من حدوث الام في الظهر، ظهور البواسير و حدوث تورم في القدمين . تؤكد د.نيفين قائلة :" النوم على الظهر قد يعرضك لحدوث انخفاض في ضغط الدم مما يجعلك تشعرين بدوخة ". لكن اذا استيقظت و وجدت نفسك نائمة على ظهرك أو على بطنك، لا تقلقي، فقط استديري و نامي على جانبك و اكملي نومك.

لا تشعرين بالراحة ؟


مع حجم بطنك الذي يقارب حجم البطيخة، يكون النوم أحيانا غير مريح.التقلب في الفراش يكون مشكلة و النهوض من الفراش مشكلة ايضا. كثير من الحوامل تجدن ان استخدام مخدة اضافية أو اكثر يساعدهن على الشعور بالراحة و بالتالي بنوم افضل. بالنسبة لبعض السيدات وضع مخدة بين الركبتين يشعرهن براحة. يمكنك ايضا استخدام مخدة طويلة حيث تريحين عليها رأسك و بطنك في نفس الوقت. بالنسبة للسيدات اللاتي تعانين من الام في الظهر، فوضع مخدة خلف ظهورهن سيساعدهن على الشعور براحة اكبر. إذا كنت تعانين من حموضة، ارفعي الجزء العلوي من جسمك باستخدام مخدات اضافية.

النهوض من الفراش


لا تقفزي فجأة من الفراش. خلال الحمل، النهوض فجأة قد يسبب دوخة مما قد تجعلك تسقطين مرة اخرى على الفراش. بدلا من ذلك، خدي وقتك في النهوض من الفراش، اجلسي اولا لمدة دقيقة ثم قومي.

نصيحة أخيرة تؤكد د.نيفين قائلة :"السيدات الحوامل لا يجب ان تاخدن اي أدوية منومة " لكن لا يعني هدا ان تبقى طوال الليل تدورين حول نفسك. تنصح د.نيفين فتقول : "قومي ببعض التمشية في المساء، تناولي فنجان من مشروب مهدئ مثل الكاموميل او كوب من اللبن الدافئ، و خدي حماما دافئا" ادا استيقظت في الليل و لم تستطيعي العودة الى النوم، قد يساعدك القيام لعمل شيء بدلا من الحملقة في السقف. ايضا يمكنك اعتبار هذا تمرين لك على الليال التي ستسهرينها عندما يقبل مولودك المنتظر.

من الطبيعي أن تشعر المرأة ببعض اضطرابات النوم خلال فترة الحمل كعدم الشعور بالراحة أثناء النوم، الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل، صعوبة النوم بشكل عام. وقد تحدث تلك الإضطرابات نتيجة العديد من الأسباب.
اضطرابات النوم خلال الفترة الأولى من الحمل

هناك العديد من الاضطرابات التي قد تؤدي إلى حدوث صعوبات النوم أثناء فترة الحمل. خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل، قد يتسبب خلل الهرمونات في اضطرابات النوم خلال الليل. كما قد تجد المرأة الحامل بعض الصعوبات في اكتشاف الوضع المريح أثناء النوم، كما تستيقظ لعدة مرات ليلًا للذهاب للحمام. وقد تعاني المرأة خلال تلك الفترة أيضا من بعض الأعراض كحرقة المعدة، الجوع الشديد، ألام الساقين والقلق الشديد.
اضطرابات النوم خلال الفترة الأخيرة من الحمل

خلال الثلاثة شهور الأخيرة في الحمل، تحتاج المرأة للراحة والنوم بشكل أكبر، لكن مع ذلك تزداد الأعراض التي تعاني منها المرأة. فتزداد الزيارات الليلية للحمام، نتيجة لزيادة حجم الرحم والضغط على المثانة. وبأي حال من الأحوال لا ينبغي احتباس البول وعدم الذهاب إلى الحمام عند الرغبة في ذلك، وخاصة خلال فترة الحمل. فلابد للكليتين من تنقية الدم بنسبة أكبر بـ 50% من المعتاد.
الوضع المناسب للنوم للمرأة الحامل

قد تعاني المرأة الحامل من صعوبات النوم نتيجة لأسباب أخرى كوضعية النوم. فعلى سبيل المثال، وضعية النوم على البطن قد لا تكون خطيرة ولكنها قد تكون غير مريحة، وخاصة خلال الفترة الأخيرة من الحمل مع كبر حجم البطن والثديين.


أما النوم على الظهر فيجب تجنّبها، فيكون كامل وزن الجنين محملا على عضلات الظهر والمعدة والأمعاء والأوعية الدموية، مما قد يتسبب في ألام الظهر، البواسير، عسر الهضم، ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام الدورة الدموية.


ويعتبر الوضع الأفضل للنوم خلال فترة الحمل هو النوم على جانب الجسم، ويفضل الجانب الأيسر من الجسم. فيعمل ذلك على تحسين تدفق الدم لباقي أعضاء الجسم محملا بالعناصر الغذائية للجنين، كما يساعد أيضا في تحسين وظيفة الكليتين والتخلص من السوائل والفضلات. كما يساعد أيضا على تقليل تورمات القدمين، الساقين واليدين. النوم على الجانب الأيمن لن يضر الجينين إلا أنه أقل فائدة من النوم على الجانب الأيسر.
نصائح للنوم الصحي خلال فترة الحمل

للحد من مشاكل واضطرابات النوم خلال فترة الحمل يمكنك اتباع بعض النصائح العملية والمفيدة في مثل تلك الحالات ومن أهمها:



1- تجنب تناول الكافيين تماما في فترة ما بعد الظهيرة.

2- تناول كميات كافية من الماء قبل النوم لتجنب الشعور بالعطش ليلا.

3- تناول وجبة خفيفة قبل الذهاب للنوم تتضمن الأطعمة التي تساعد على الشعور بالامتلاء لفترات طويلة كالبروتين والكربوهيدرات المركبة. على سبيل المثال، يمكن تناول قطعة من المافن مع الجبن. أيضا تناول الحليب الدافئ يساعد على النوم بسهولة.

4- أخذ حمام دافئ قبل الذهاب للنوم، فيساعد ذلك على الاسترخاء والشعور بالراحة.

5- ضبط درجة حرارة الغرفة كي تكون مناسبة للنوم بشكل لا يؤرق المرأة الحامل.

كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف كامل عن صعوبه النوم اثناء الحمل والنهوض من الفراش :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ملف كامل عن صعوبه النوم اثناء الحمل والنهوض من الفراش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: