وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

  يوميات مسلم صغير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
04072013
مُساهمة يوميات مسلم صغير


قيام الليل


أحرص على قيام الليل، فأصلي ما تيسَّر لي، كأن أصلي ثماني ركعات ركعتين ركعتين، لما لقيام الليل من فضل عظيم، قال -صلى الله عليه وسلم-: "يا أيها الناس، أَفْشُوا السَّلام، وأَطْعِمُوا الطَّعَام، وَصِلُوا الأرْحَام، وَصَلُّوا باللَّيْلِ والناسُ نِيام، تدخُلُوا الجَنَّةَ بِسَلام" رواه الترمذي.






==============================


بعد الاستيقاظ من النوم

أستيقظ من نومي مبكرًا، فأذكر الله تعالى قائلاً: "الحمدُ لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النُّشُور".







=============================


عند العطاس


يتعرض المسلم أحيانًا للعطاس، فإذا عطسْت أدير وجهي بعيدًا عن وجوه المحيطين بي، وأستخدم منديلي حتى لا أُؤذيَ غيري، وأقول كما علَّمنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- "الحمد لله". وعلى كل من يسمعني أن يشمتني ومعناها أن يقول لي: "يرحمك الله"، فأردُّ عليه قائلاً: "يهدِيكم اللهُ وَيُصْلِحُ بَالَكم".


==============================


تعلم الكمبيوتر



الحاسوب "الكمبيوتر" وسيلة حديثة أصبحت غاية في الأهمية، فأنا أدرس فيه بعض الدورات، ومن خلاله أتصل بشبكة الإنترنت التي تتيح لي الاتصال بالعالم، وأتعرَّف على المواقع الإسلامية، وأتعرف على آخر ما توصَّل إليه العلم في جميع المجالات. "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمْ * الَّذِي عَلَّمَ بالقلم * عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ).









===========================

عند تناول الطعام

عندما أتناول الطعام مع أسرتي، أجلس في هدوء وأقول: "بسم الله"، ثم آكل متذكرًا نعمة الله عليَّ، وإذا نسيتُ الدعاء قبل البدء بالطعام أقول: "بسم الله أوله وآخره".






===========================

عند الانتهاء من الطعام

عندما أنتهي من الطعام لا أ نسى أن أشكر أمي على مجهودها وأساعدها في تنظيف المائدة وحمل الأطباق والأكواب، كما لا أنسى الدعاء الذي تعلمناه عن الرسول صلى الله عليه وسلم: "الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين".





===========================

عند تناول الطعام

عندما أتناول الطعام مع أسرتي، أجلس في هدوء وأقول: "بسم الله"، ثم آكل متذكرًا نعمة الله عليَّ، وإذا نسيتُ الدعاء قبل البدء بالطعام أقول: "بسم الله أوله وآخره".






============================

عند النوم

عندما أذهب إلى فراشي لأنام، ألتزم بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، فأَنْفُثُ في يديّ وأقرأ سورة الإخلاص والمعوذتين، وأمسح بها جسدي، وأصنع ذلك ثلاث مرات، ثم أنام على شقِّي الأيمن، لأستيقظ مبكرًا.







===============================


قراءة الأخبار

أحرص على تصفُّح الجرائد والمجلات التي تهتم بالأمور العامة وتنقل إلينا هموم المسلمين في العالم، وخاصة الأقليات المسلمة؛ لأنه من لم يهتم بأمرِ المسلمين فَلَيْس منهم.





=============================


زيارة المريض

أتفقد أحوال أصحابي وأقاربي، وإذا مرض أحدهم أزوره، لأنال ثواب زيارة المريض، التي قال فيها النبي -صلى الله عليه وسلم-: "من عاد مريضًا أو زار أخًا له في الإسلام، نادى منادٍ أن طِبْتَ، وطَابَ مَمْشَاك، وتَبَوَّأت من الجنة منزلاً"، وأقول للمريض: "أسألُ اللهَ العظيم ربَّ العرشِ العظيم أنْ يَشْفِيَك" 7 مرات.





===============================


قراءة القرآن

أقرأ القرآن يوميًّا، فالمسلم له ورد يومي من القرآن الكريم يحرص على قراءته لقوله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ حرفًا من كتاب الله، فله به حسنة، والحسنة بعشرِ أمثالها، لا أقول: ألم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف".






==========================

في الفصل

عندما أدخل الفصل أنتبه لشرح المعلم جيدًا، وأحرص على أن أتعلم كل صغيرة وكبيرة، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: "ومن سلك طريقًا يلتمس فيه عِلمًا، سَهَّل الله له به طريقًا إلى الجنة".






============================


التمارين الرياضية


أحرص كل صباح على أداء بعض التمارين الرياضية، فقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "المؤمن القويُّ خيرٌ وأحبُّ إلى الله من المؤمن الضعيف".


============================



أذكار الصباح


أحرص دومًا على ذكر الله من بعد صلاة الفجر، فمن أذكار الصباح التي أحرص عليها: "أصبحنا على فطرة الإسلام، وكَلِمَةِ الإخْلاص، وعلى دينِ نَبِيِّنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى مِلَّة أبينا إبراهيم حنيفًا وما كان من المشركين".






==========================


صلاة الفجر


أحرص على صلاة الفجر في المسجد، فأصلي سُنّة الفجر، فأقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون، وفي الثانية سورة الإخلاص، وأحرص على صلاة الفجر في جماعة لقوله صلى الله عليه وسلم: "من صلى الفجر في جماعة كان في ذمة الله".


========================

الوضوء

الوضوء شرط من شروط صحة الصلاة، وفي الوضوء نغسل الأعضاء الظاهرية، وهي أكثر الأعضاء عرضة للتلوث، فبذلك نقي أنفسنا من أمراض كثيرة. عندما أتوضأ أقول: "بسم الله".


ثم أدعو أثناء الوضوء بهذا الدعاء: "اللهم اغفر لي ذنبي، وَوَسِّع لِي فِي داري، وبَارِك لِي في رزقي".


=========================


النظر إلى السماء


السماء عالم عجيب، بها الكثير من آيات الله العظيمة: الشمس والقمر والنجوم، عندما أنظر إلى السماء أقول: "رَبَّنا ما خَلَقْتَ هذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عذابَ النار".





==========================




الأذان


الأذان هو الإعلام بدخول وقت الصلاة. عندما أسمع الأذان أقول مثلما يقول، ثم أصلي على الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأدعو بهذا الدعاء بعد الأذان: "اللهم ربَّ هذه الدعوةِ التامةِ والصلاةِ القائمة، آتِ محمدًا الوسيلةَ والفضيلةَ وابْعَثْهُ مقامًا محمودًا الذي وعدته".







==========================


عند التثاؤب


يتثاءب الإنسان عادة عند إحساسه بالنعاس، فإذا تثَاءبْت أضع يدي على فمي وأقاوم التثاؤب على قدر المستطاع حتى لا يتطرق إليَّ الكسل والخمول، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "التثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليَرُدّه ما استطاع؛ فإن أحدكم إذا قال ها ضحك الشيطان".






===========================


عند النظر في المِرآة

خلق الله تعالى الإنسان في أحسن صورة، فعَلَيَّ أن أتذكر نعمة حسن الخِلْقة كلما نظرت في المرآة؛ ولذلك علَّمنا الرسول –صلى الله عليه وسلم- أن نقول عند النظر في المِرآة:

"اللهمَّ كَما حسَّنتَ خَلْقِي فَحَسِّن خُلُقِي".







==========================



المواصلات



المواصلات هي كل الوسائل التي نستخدمها لتنقلنا من مكان إلى مكان.


فالسيارات والقطارات والطائرات والسفن كلها تعتبر من وسائل المواصلات، ودعاء ركوب المواصلات الذي يُقال أيضًا عند استخدام المصعد الكهربائي:


"سُبْحانَ الذِي سَخَّرَ لنا هذا وما كُنَّا له مُقْرِنين وإنَّا إلى رَبِّنا لَمُنْقَلِبون".



==========================



عند الدخول والخروج من المنزل


عندما أدخل إلى المنزل: أقول: "اللهم إني أسألك خير المَوْلَج، وخَير المَخْرَج، بسم الله خرجنا، وبسم الله وَلَجْنا، وعلى الله ربنا توكلنا"، وقبل خروجي أقبل أيدي والدَي، وأقول عند الخروج من المنزل: "بسم الله توكلتُ على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله".





============================



السحور


السحور ما يتقوى به المسلم من مأكل ومشرب في ليل رمضان ليعينه على صيام اليوم التالي وتأخير السحور إلى آخر الليل سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال: "تسحروا فإن في السحور بركة".







===========================



عند الإفطار في رمضان


الصوم هو الركن الثالث من أركان الإسلام، وهو واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر من غير مشقة ولا مرض ولا سفر، أقول حينما أفطر في رمضان "اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا فتقبل منا إنك أنت السميع العليم".





===========================


عند رؤية الهلال


الله ما أجمل الهلال.. يظهر الهلال الجميل مع بداية كل شهر عربي.. وقد علمنا الرسول أن نقول عند رؤية الهلال في بداية كل شهر هجري "هلال خير ورشد آمنت بالذي خلقك آمنت بالذي خلقك آمنت بالذي خلقك.."







تحيــــــاتي
كاتب الموضوع : ام يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

يوميات مسلم صغير :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

يوميات مسلم صغير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: