منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 67517
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
18062013

11 نصيحة لغذائك أثناء العطلات


مرحباااا

من السهل جدا ان تنجرف أثناء العطلات، خصوصا مواسم الاعياد، الا ان الولائم والحفلات المرافقة لها، يمكنها ان تؤذي شرايينك وتجهد طول خصرك. وبتناول 200 سعرة حرارية فقط اضافية كل يوم ـ قطعة من فطيرة بجوز البقان (جوز اميركي)، وقدح صغير من كوكتيل البيض بالحليب او القشدة هنا، زوج من الفطائر الصغيرة المصنوعة من البطاطا المبروشة وبعض الكُعيكات الصغيرة المخبوزة بالزبدة هناك ـ سيمكنك اضافة رطلين الى ثلاثة ارطال (الرطل 453 غراما تقريبا) خلال فترة خمسة الى ستة اسابيع.
وهذا لا يبدو كثيرا، الا ان عددا قليلا من الاشخاص فقط يتخلصون من هذا الوزن الزائد خلال الشهور او الاعوام المقبلة.
لست بحاجة الى حرمان نفسك، أو تناول الطعام الممّل، او الغذاء الممتع بشعور من الذنب. وبدلا من ذلك، وبالتعود على طريقة الأكل والطبخ الدفاعيين، يمكنك ان تدخل فترة العطلات من دون ان تتخذ قرار «اجراء حمية غذائية» كما هو الحال مع القرارات التي تتخذ مع حلول رأس السنة.

حكمة الغذاء
1. وازن بحكمة. لا تأكل كل شيء اثناء الولائم والحفلات. كن متخيّرا، واستهلك السعرات الحرارية، بحكمة، على تلك الاغذية التي تحبها.
2. «خذ 10 قبل ان تتناول الثاني». ان معدتك تحتاج الى دقائق معدودات كي ترسل اشارة الى دماغك بـ«انها اصبحت ممتلئة». وبعد الانتهاء من تناول طبقك الاول، خذ فترة راحة لـ 10 دقائق. تبادل الاحاديث. اشرب بعض الماء. ثم تأكد مرة اخرى من شهيتك. وقد تشعر بأنك قد امتلأت، او انك ترغب في تناول جزء صغير من طبقك الثاني.
3. المسافة تساعد القلب على البقاء سليما. وفي الحفلات، لا تقف بالقرب من مائدة الطعام. وهذا يجعل من الصعب عليك الوصول الى الطعام من دون تفكير اثناء تبادلك الاحاديث. وان كنت تعرف انك معرض لتناول الاكل للتسلية، ضع قرصا من النعناع او لوحا من اللبان (العلكة) في فمك، كي لا تحاول دائما الوصول الى اصابع البطاطا المقلية.
4. لا تذهب الى الخارج وانت خاوي البطن. قبل ان تخرج للذهاب الى حفلة، كل شيئا ما، كي لا تجوع. وافضل وجبات الطعام الخفيفة تندمج فيها الكربوهيدرات مع البروتينات والدهون غير المشبعة، مثل قطع من التفاح مع زبدة الفول السوداني، او شريحة من الديك الرومي مع الجبن على خبز رقيق من الحنطة الكاملة.
حكمة الشراب
5. اشرب في نخب صحتك قدح من كوكتيل البيض بالحليب او القشدة يمكن ان يعود بك الى الوراء بـ 500 سعرة حرارية.

6. ارتدِ حذاءك الخاص بالرقص (او المشي). فالرقص هو طريقة عظيمة للتخلص من بعض سعرات العطلات الحرارية. وان كنت في حفل عائلي، اقترح فكرة التمشي قبل المأدبة او حتى بين الوجبة الرئيسية وبين تناول الحلويات.

خضروات وحلويات
7. أوجد حيزا للخضروات. في الوجبات واثناء الحفلات، لا تهمل تناول الفواكه والخضروات. انها وجبات خفيفة عظيمة، بل انها افضل الاطباق الجانبية او الرئيسية، ان لم تكن محتوية على صلصات بالقشدة او الزبدة.
8. كن متأنيا في البوفيه. في مأدبة لمائدة البوفيه، تجول حول مائدة الاطباق قبل ان تضع أي شيء في طبقك. وبعد ان تتأكد من خياراتك، ربما ستكون اقل ميلا لوضع بعض الأغذية في اكوام فوق الاخرى.
9. لا تتسوق وانت جائع. كل قبل ان تذهب للتسوق كي لا تدفعك رائحة القرفة او الكاراميل الى التمتع بغذاء لا تحتاجه.
10. اطبخ طعامك من (والى) القلب. لكي تظهر للعائلة وللاصدقاء انك تهتم بهم فعلا، كن مبدعا لدى تنفيذ وصفات الاطباق التي يقل فيها استخدام الزبدة والقشدة والشحم والدهن النباتي الصلب، والعناصر الاخرى الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول. حضّر الديك الرومي والسمك بدلا من اللحوم الحمراء.
11. وجه اهتمامك الى الامور الحقيقية. ورغم ان الغذاء هو جزء من العطلات، ركز الاهتمام على العائلة والاصدقاء، وعلى الضحك والبهجة. وان كان التوازن والاعتدال هما دليلاك المعتادان، فيمكنك ان تتناول مقادير اكثر من الطعام مرة في كل فترة.
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى