وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ملف خيالي للعنايه بمنزلك من الالف للياء لا يفوتكم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
05062013
مُساهمةملف خيالي للعنايه بمنزلك من الالف للياء لا يفوتكم


ملف خيالي للعنايه بمنزلك من الالف للياء لا يفوتكم

. حليب لا يلتصق:

لكي لا يلتصق الحليب في قعر الطنجرة أثناء غليه، هناك حل بسيط: ضعي في الطنجرة قليل من الماء، ثم افرغيها من دون أن تمسحي داخلها، وضعي الحليب الذي تريدين غليه، وستجدين أنه لا يلتصق بعد الغلي.

. إزالة الصدأ عن أواني المطبخ:


أحياناً تظهر بقع من الصدأ على أطراف الأواني المنزلية المصنوعة من الكروم، لإزالة الصدأ، لفي حول إصبعك قطعة من ورق الألمونيوم على أن تكون الجهة اللماعة إلى الخارج، وافركي الأماكن الصدئة، ثم مرري فوق البقع قطعة قماش مبللة بالكحول المستخدم للتنظيف بتركيز90 درجة.

. الإسكالوب:

حتى تضمني عدم التواء قطع الإسكالوب البقري أثناء قليها، قومي بعمل شقوق صغيرة في أطراف كل قطعة حلى طول محيطها.

. البيض:

يمكنك سلق البيض دون أن يفرغ محتوياته بفعل الماء المغلي إذا أضفت قليلاً من الخل إلى الماء، أو إذا دعكت قشرته الخارجية قبل سلقه بنصف ليمونة. وإذا أردت تخزين البيض بشكل سليم، وبحيث تحافظين عليه فترة طويلة، فلا تغسليه قبل حفظه، لأن القشرة تصبح ذات قابلية للنفاذ.
يفضل تخزين البيض بطريقة يكون الطرف المدبب فيها إلى الأسفل حتى تظل الغرف الهوائية فيه في مكانها المناسب. كما يفضل تخزين البيض في مكان مظلم.

. تنظيف البراد:

البراد، مطبخك المصغر، يمكن أن تتكاثر فيه الميكروبات، لذا في إمكانك تعقيمه بين فترة وأخرى، وذلك بغسله بماء جافيل أو الديتول، وبذلك تتخلصين من الميكروبات.

. البطاطا المسلوقة:

لتفادي ظهور بقع سوداء على رؤوس البطاطا أثناء طهوها، ضعي قليلاً من عصير الليمون الحامض أو قليلاً من الخل في المياه قبل البدء في سلقهما.

. لمزيد من العصير:

إذا أردت الحصول على أكبر كمية ممكنة من العصير من حبة ليمون حامض واحدة، ما عليك سوى وضعها في المياه الحارة مدة 15دقيقة قبل أن تعصريها.

. حولي الخبز إلى بسكويت:من الآن وصاعداً لا ترمي قطع الخبز الجاف، بل حوليها إلى بسكويت مقرمش من خلال تحميصها مرتين بهدوء على جهاز تحميص الخبز "التوستر".

. سلق البيض:

لتفادي تشقق قشرة البيضة خلال عملية سلقها، ضعي رشة ملح في المياه واتركي ملعقة صغيرة في مياه سلق البيضة.

. رائحة جميلة في ثلاجتك:

غالباً ما يكتسب البراد الروائح المختلطة ، الناجمة عن تضارب في روائح الأنواع المتعددة من الطعام داخله، وهنا أمامك واحد من هذه الأساليب الثلاثة لإعادة الرائحة الجميلة إلى ثلاجتك:
يمكنك أولاً أن تضعي داخلها إناء يحتوي على الحليب لامتصاص الروائح الكريهة.
يمكنك كذلك أن تضعي وعاء يحتوي على ملعقتين من البن المطحون، الذي يمتص بدوره الروائح.
أما الطريقة الثالثة، فهي عبارة عن وضع نصف ليمونة حامضة أو كأس صغيرة من الخل. مع أن الليمون الحامض يعطي رائحة أفضل للبراد.

. قلي اللحم المفروم:

لكيلا يتفتت اللحم المفروم أثناء القلي (إذا كنت تحضرين قطع همبرغر مثلاً) أضيفي بيضة مخفوقة إليه، واعلمي أيضاً أن إضافة بعض النقاط من الزيت إلى المقلاة تمنعه من أن يصبح صلباً.


. البيض المخفوق:


عندما تخفقين البيض، لا تضيفي الملح إليه قبل قليه، لأن إضافة الملح إلى البيض المخفوق تجعله أكثر سيولة.
كذلك لا تضعي الملح على البيض المقلي غير المخفوق قبل الانتهاء من قليه، لأن إضافة الملح فوق صفار البيض تؤدي إلى تكون بقع بيضاء عليه غير جميلة.


تنظيف المنزل والملابس.

تفادي سقوط أزرار الملابس:لتفادي انقطاع الخيوط التي تثبت أزرار الملابس، ادهني هذه الخيوط بطبقة من الطلاء الشفاف (الورنيش) المخصص للأظافر.
حل آخر: ثبتي هذه الأزرار بواسطة خيوط الحرير المخصصة لتنظيف ما بين الأسنان، التي تباع في الصيدليات، فهي خيوط ذات مقاومة عالية.

. إزالة بقع القهوة عن الصوف:احضري قطعة من الإسفنج لامتصاص الفائض من القهوة أو استعملي فوطة أو منديلاً لهذا الغرض، بعد ذلك احضري إناء امزجي فيه القليل من الكحول الطبية والخل الأبيض بكمية متوازية، انقعي القطعة فوق منشفة، ومرري الإسفنجة أو الفوطة فوق بقعة القهوة لتزول تماماً.

. تنقية هواء الغرفة من الدخان:

عندما يكون هواء الغرفة متلبداً بالدخان، يكفي أن تبلل قطعة من القماش بالماء، وتتجول بها في أنحاء الغرفة، فتمتص الدخان وترطب الهواء.

. الفانيليا لإزالة رائحة الدهان:

إذا اضطررت إلى دهن جدران منزلك، فلا تقلقي كثيراً من الإزعاج الذي تسببه رائحة الدهان، فلن تكوني مجبرة على إخلاء منزلك بسبب هذه الرائحة، إذا قمت بسكب بضع قطرات من زيت الفانيليا في الدهان قبل وضعه على الجدران، فهذا الزيت يجعل رائحة الدهان محببة.

. تنظيف القبعات الرياضية:

إذا أردت تنظيف القبعات ذات الحواف الأمامية العريضة أو الكاسكيت أو الكاب، ضعيها وحدها في الغسالة واغسليها بالماء البارد أو الفاتر، وستحافظين بهذه الطريقة على الألوان بعيداً عن التسبب في اعوجاج الحافة العريضة الأمامية.

جوارب أكثر بياضاً:

لاستعادة الألق إلى بياض الجوارب ذات اللون الأبيض، أضيفي القليل من عصير الليمون الحامض إلى مياه الغسيل.

. الحفاظ على شكل الفراش:

للحفاظ على شكل الفراش، قومي بقلبه رأساً على عقب عند تغيير الشراشف، وكذلك قلبه جاعلة الجهة العليا على الناحية السفلى، وذلك لتجنب تقور الفراش، وظهور شكل مجوف في الوسط أو من جانب معين.

إزالة آثار الملح:

يمكنك إزالة آثار ملح البحر العالقة على الحذاء بمسحه بفوطة مبللة بمستحضر مصنوع من الخل والماء.

. غسيل الألعاب الصوفية:

مع أن الألعاب الصوفية التي يستعملها الأطفال تبدو بريئة المظهر، إلى أن غسيلها قد يكون أحياناً غاية في الصعوبة، حيث أنها تفقد نعومتها الأساسية، السر هنا يكمن في وضع اللعبة الصوفية داخل كيس وسادة (مخدة) قبل وضعها في الغسالة، فيبقى صوفها ناعماً.

. التخلص من وبر الحيوانات:

أكثر الأمور إزعاجاً لدى الحيوانات المنزلية، وخصوصاً القطط، الوبر الذي تتركه على الأثاث والملابس والذي تصعب إزالته، إلا أن المشكلة تجد حلاً لها باستخدام إسفنجة رطبة تمررينها على الأثاث، فيعلق بها الوبر ويزول تماماً.

. ملابس ملساء في حقيبة السفر:

للحفاظ على الملابس من التجعد داخل حقيبة السفر، لفي كل قطعة في شكل لفافة، ولا يبقى عليك سوى فردها عند الوصول، وسترينها خالية من التجعدات.

. إعادة الألق لجلد الأحذية:

لإعادة الحياة إلى جلد الأحذية، افركيها قليلاً بزيت الزيتون، دعي الزيت يقوم بمفعوله طوال ليلة كاملة قبل تجفيف الجلد بفوطة ناعمة وجافة.

. تنظيف ياقات القمصان:


للتخلص من البقع الصفراء التي يتركها التعرق على ياقات القمصان، حضري عجينة من الخل والكربونة، ومديها على المساحة المطلوب تنظيفها، دعيها لبعض الوقت قبل الغسيل وسترين النتيجة.

. التخلص من جفاف الصوف:

من أنواع الصوف يكون ملساً جلفاً ويتسبب في الحكاك لدى ملامسته البشرة، والحل لهذه المسألة يتمثل في وضع القميص المصنوع من هذا النوع من الصوف داخل كيس من النايلون ومن ثم وضع الكيس في الثلاجة بضع ساعات قبل استعماله.


تنظيف المنزل والملابس

. منع الغبار من التراكم في أعلى الخزائن:

تعرف كل سيدة منزل، عند تنظيف منزلها، أن الغبار يتراكم على أعلى الخزائن ويلتصق بها. وللحؤول دون ذلك، عليها وضع قطع من الورق أعلى الخزائن، بحيث يحط الغبار عليها، وعند التنظيف ما عليها سوى سحبها واستبدالها.

الحفاظ على الجوارب النايلون:

لإطالة حياة الجوارب النسائية المصنوعة من النايلون، مرريها حين تكون جديدة تحت الماء البارد، وحين تجف ضعيها في البراد، وبالتالي تصبح أكثر صلابة وأطول عمراً.

. تنظيف أحذية القماش:غالباً ما تصاب الأحذية المصنوعة من القماش بالبقع المستعصية، وتصبح عديمة المنفعة. الحل هن يكمن في استعمال الكحول الطبي في درجة900 لتعود كما لو كانت جديدة. أما البقع الناجمة عن الدهون، فيمكن التخلص منها بالمواد المعتادة لإزالة البقع عن الأقمشة.

الحفاظ على لون الحرير:

لتفادي اصفرار الملابس المصنوعة من الحرير الأبيض الخالص، انقعيها في الحليب قبل غسلها، أما استعادة الألوان المشرقة للملابس الحريرية، فتتم عن طريق غسلها بالماء الممزوج بالقليل من الخل قبل غسلها بشكل عادي.

الدمى المصنوعة من الزغب:

هي رفيق طفلك المحبب، لذلك يجب أن تحرصي على تنظيفها من آن إلى آخر بالطريقة التالية: ادعكيها بقطعة من القماش المبللة بالبترول، وبعد بضع ساعات، رشي فوقها قليلاً من المستحضر، الذي يستخدم لتجديد السجاد، ويباع في المتاجر العادية. ثم دعيها تجف في مكان جيد التهوية، وفي النهاية نظفيها بفرشاة عريضة بخفة.

. ورق الحائط:

إذا أردت نزع ورق الحائط القديم، فقومي في الليلة التي تسبق عملية النزع، بغمره بالماء، وفي حالة عدم توافر جهاز إطلاق البخار، الذي يستخدم خصيصاً لهذا الغرض، يمكنك الاستعاضة عنه بنزع سدادة الأمان عن إناء الطبخ بالبخار، ثم بتثبيت أحد طرفي خرطوم بالفتحة التي يخرج منها البخار على أن يكون الطرف الثاني موصولاً بالورق المراد نزعه.

تعطير المنزل:

. إزالة أثار الشمع عن الجدران:

يمكن أن تزيلي بقع الشمع الملتصقة على الجدران أو غيرها من المسطحات بواسطة المكواة ومنديل ورقي. ضعي المنديل الورقي فوق البقعة التي تريدين إزالتها ومرري المكواة الساخنة فوقها. حين يبدأ الشمع في السيلان من خلال المنديل، أو إذا تحول المنديل إلى اللون البني، استبدليه بمنديل جديد إلى أن تزول البقعة تماماً.

. آثار الكعب العالي:

امسحي آثار الكعب العالي أو آثار الأحذية بشكل عام بواسطة فركها بممحاة قلم الرصاص.

. تنظيف الخشب:

في إمكانك تنظيف الخشب وإعادة النظارة إليه بسهولة، وذلك بواسطة قطعة قماش مبللة بقليل من الخل المركز.

. غسل الجدران بسهولة:

إذا أردت تنظيف الجدران أو غسلها، قومي بغلي كمية من الماء في طنجرة وضعيها في الغرفة التي تريدين غسل جدرانها، واغلقي الباب وانتظري عشر دقائق، فتتراكم الرطوبة على الجدران ويصبح غسلها وتنظيفها أسهل.

. إزالة الزيت المسكوب على الأرض:

عندما ينسكب الزيت على الأرض، لا تمسحيه بقطعة قماش، لأن القماش يمتصه بصعوبة، وبالتالي ينتشر على الأرض. بدل ذلك قومي برش قليل من البودرة أو الطحين فوق الزيت المسكوب فيمتصه. بعد ذلك أزيلي البودرة بواسطة المكنسة، واغسلي مكان البقعة بالماء.

. إزالة الروائح الكريهة:

لإزالة الروائح الكريهة من المنزل، قومي بغلي قليل من الخل الأبيض في وعاء، وعندما يبدأ الخل في التبخر، فإن بخاره "يعتقل" الذرات المسببة للروائح الكريهة.

. إزالة بقع القهوة من الموكيت:

عندما يتلوث الموكيت في المنزل بالقهوة، أبدئي بامتصاص أكبر قدر من السائل بواسطة ورق نشاف تضعينه فوق البقعة، كرري العملية حتى الامتصاص الكامل للسائل مع الإنتباه الشديد لعدم الفرك.، أحضري بعد ذلك فوطة مرطبة بمحلول من الماء البارد والخل الأبيض، رطبي بواسطتها مكان البقعة، ثم اغسلي المكان نفسه بالماء البارد إلى أن يختفي الأثر. أعيدي الكرة إذا ما وجدت آثاراً متبقية مع استخدام محلول من الخل الأبيض والكحول الطبي بمقدار النصف من كل مادة. يمكن تطبيق الطريقة نفسها بالنسبة إلى الأقمشة التقليدية، أما تلك المصنوعة من النايلون والمواد المصنعة فيمكنك استعمال عصير الليمون الحامض.

. تنظيف الورود المجففة:

طريقة بسيطة تزيل الغبار عن الباقات المصنوعة من الزهور المجففة في منزلك، وهي تتمثل في استعمال مجفف الشعر للوصول إلى الغبار المتراكم، حتى في الزوايا الداخلية، قومي بالتنظيف على الشرفة أو خارج النافذة كي لا ينتقل الغبار إلى أنحاء أخرى من المنزل.

. تلميع الكريستال:

لتلميع قطع الكريستال الصغيرة، نظفيها من حين لآخر بالكحول المستخدم لتنظيف الجروح المركز بدرجة90%، وهناك طريقة أخرى وهي بوضعها في الماء وإضافة بضع قطرات من الأمونياك إليه، وبعد التنظيف اغسليها بماء أضيفت إليه بضع قطرات من الخل.

. تبيض الرخام:

إذا أصبح لون الرخام الأبيض مائلاً إلى الأصفر ورغبت في إعادة لونه الأصلي إليه، افركيه بعصير الليمون الحامض بعد إضافة قليل من الملح الناعم إليه، ثم اغسليه بالماء.

. تجديد الموكيت:


لكي تجددي مظهر الموكيت الذي يغطي أرضية الغرفة، عليك بتمرير مكواة بخارية فوقه ببضعة سنتيمترات، فتعود شجيرات الموكيت الملتوية إلى الانتصاب، ويكتسب الموكيت شكلاً جديداً.

قبل تعليق ستارة الحمام:


قبل أن تعلقي ستارة الحمام الجديدة، انقعيها مدة ليلة كاملة في الماء والملح، حتى تتفادي بالتالي أن تصيبها الرطوبة أو العفونة مع الاستعمال المتكرر.

. إزالة بقع الغراء:

للتخلص من آثار الغراء اللاصق فوق الأثاث أو أية أغراض منزلية استعملي القليل من الخل وامسحيها جيداً.

. العناية بالسجاد ليدوم أكثر:

لتفادي الحت الذي يتعرض له السجاد مع الوقت، تفادي استعمال المكنسة الكهربائية لتنظيفه أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، وأكثر بقليل في الأماكن المعرضة للاستعمال أكثر من غيرها، ولا تغسلي السجاد أكثر من مرة واحدة في السنة، والأفضل الاستعانة باختصاصي للقيام بهذه العملية. وأخيراً تفادي استعمال الضغط على المكنسة للتحريك على السجادة، والأفضل أن تنقليها بنفسك إلى منطقة التنظيف التالية.


خبرات متنوعة:


. حماية النباتات المنزلية من الحشرات:

لحماية النباتات المنزلية من الحشرات التي يمكن أن تهاجمها وتستوطنها، هناك سلاح في متناول يدك وهو النيكوتين: ضعي رماد عدد من السجائر في إناء النبتة، ويمكنك أيضاً فرط بعض السجائر، ووضع تبغها في الماء ثم غليه، ثم اسكبي الماء فوق تراب وعاء النبتة، الذي تمتصه دون مشكلة، فيشكل مادة سامة للحشرات الطفيلية.

. لإزالة آثار الطلاء عن اليدين:

قد تبدو مسألة إزالة الطلاء عن البشرة غاية في الصعوبة، لا سيما بالنسبة إلى من لا تملك الخبرة في هذا المجال، إلا أن الحل مع ذلك بسيط، إذ يكفي أن تمسحي يديك بالقليل من زيت الأطفال، فتزول البقع تماماً.

. مشكلة البراغي المنحلة:

إذا كنت تعانين من مشكلة انحلال البراغي في قطعة من الأثاث بسبب اتساع الثقب، احتفظي بالبرغي نفسه واربطيه بخيط رفيع بعد وضع قليل من الغراء اللاصق حول البرغي. لفي الخيط حوالي 20 لفة ثم أضيفي القليل من الغراء حول الخيط وانتظري مدة دقيقتين أو ثلاث، أعيدي البرغي مكانه ودعيه يجف.

. تخفيف آلام الأسنان:

بتخفيف آلام الأسنان، عليك باستخدام ما يسمى مسامير القرنفل المجففة، خذي خمسة من هذه المسامير وضعيها في كوب من الماء المغلي. وانتظري نصف ساعة، ثم تمضمضي بالماء، فيخف ألم الأسنان، في انتظار الذهاب إلى الطبيب.

. إطالة عمر البطاريات الجافة:

لإطالة عمر البطاريات الجافة، ضعيها في الثلاجة فهذا يحفظ طاقتها بشكل أفضل، ومن جهة ثانية يطيل فترة خدمتها.

. ترويض الأحذية الجديدة:

غالباً ما تتسبب الأحذية الجلدية الجديدة في الآلام للقدمين ريثما يصبح الجلد ليناً والحل هنا يكمن في وضع بضع مناديل مبللة بالماء أو بالكحول الطبية، اتركيها ليلة كاملة قبل استعمال الحذاء، الذي يصبح ليناً، وثمة من ينصح بترطيب الجوارب وارتدائها في المنزل مع الحذاء، حتى الحصول على النتيجة المرجوة.

. تسهيل استعمال سحابة الملابس:

غالباً ما يعجز الأطفال عن إغلاق سحابة مريلة المدرسة أو المعطف أو الجاكيت، بسبب صغر حجم أصابعهم التي لا تتمكن من الإمساك بطرف السحابة. الحل هنا يكمن في ربط طرف السحابة بشريط صغير من الساتان، ليتمكن الطفل من الإمساك به ورفع السحابة لدى الحاجة.

التخلص من رواسب المكواة:

إذا رأيت أن هناك رواسب أسفل المكواة نتيجة الكي المتكرر، عليك بقليل من الملح الناعم، حيث تفركين به أسفل المكواة، وبذلك تضمنين كياً مريحاً من دون أي عوائق أو مشكلات.

نبات لإبعاد الناموس:

قد نتساءل عن السبب الذي يجعل العديد من سكان حوض المتوسط يزرعون نبتة الجيرانيوم أو إبرة الراعي عند حواف النوافذ و الشرفات؟ السبب بكل بساطة يكمن في قدرة تلك النبتة على إبعاد الناموس.

حاجز في وجه النمل:

إذا كنت تعانين اجتياح النمل في مطبخك أو منزلك، فهناك وسيلة بسيطة لإيقاف الاجتياح: احصلي على بعض طبشورات واطحنيها جيداً، وضعي خطاً من الطبشور الناعم في المكان الذي يعبر منه النمل، فالنمل يكره الطبشور ويمتنع عندئذ عن العبور.

لا حاجة إلى كي الستائر:

إذا اتسخت ستائر منزلك، فلا تزعجي نفسك بالتفكير بالجهد الذي ستبذلينه في كيها، إذ لا حاجة بك أصلاً إلى كيها/ ففي إمكانك تعليقها فوراً في مكانها بمجرد إخراجها من الغسالة، وسترين أنها تجف من دون أن تظهر عليها أي ثنيات، كما أنك توفرين بذلك مكاناً على منشر الغسيل.

. وسادة الريش:

من المزعج خروج الريش من الوسادة، ولكيلا يحصل ذلك، عليك بتغليفها وغسل غطاء الوسادة بالماء والنشاء، أو أيضاً حف الجهة الداخلية من غطاء الوسادة بصابونة جافة ذات رائحة زكية.

. اختيار النظارة الشمسية:

لا يكتمل مظهر المرأة من دون النظارات الشمسية المناسبة، خصوصاً في الصيف، شرط اختيار

الإطار المناسب لشكل الوجه:

للوجه الطويل والضيق:

الإطار البيضاوي هو الأمثل لمثل هذا الوجه.

الوجه المستدير:

الإطار مربع الشكل.
الوجه المربع:
الإطار المستدير.
الأنف الطويل:
حذار اختيار نظارات الطيارين واختاري نظارات واسطة الإطار.

. التخلص من رائحة المهملات:

للتخلص من الرائحة الكريهة التي يمكن أن تتسرب من قاع سلة المهملات بعد الاستعمال المتكرر، ضعي القليل من المسحوق المخصص لاستعمال القطط المنزلية، ذلك أنه مصنوع من مواد قابلة لامتصاص المواد العضوية، إضافة إلى الروائح الكريهة من أي نوع كانت.

. فك عقد السلاسل الذهبية:

أحياناً تتداخل السلاسل الذهبية الرفيعة ببعضها بعضاً، وتشكل عقداً يصعب فكها، وللتخلص من هذه العقد، رشي السلسلة ببودرة الأطفال، فيسهل عليك فك العقد بواسطة دبوس صغير.

. إدخال الخيط في ثقب الإبرة:

أحياناً يكون من الصعب إدخال طرف الخيط في ثقب الإبرة بسبب طراوته، وتسهيل هذه العملية قومي بغمس طرف الخيط في سائل تلميع الأظفار "الورنيش" ، فيصبح يابساً ويسهل إدخاله في الثقب.

• مضاد للحشرات الطائرة في البرية :

ضعي أوراقا طازجة من نبتة الحبق على طاولة الطعام لإبعاد الذباب ، كذلك يمكنك رش الحبق في أرجاء المنزل لحمايته من الذباب .

• إزالة الدهون عن الملابس :

أفرغي عبوة من المشروبات الغازية في الثياب المتسخة بالدهون قبل غسلها ، لتسهيل عملية إزالة الدهون العالقة بها .

• معطر للغرفة :

ضعي قطعة صغيرة من القطن المبلل من عطرك المفضل ، أو بزيت معطر في كيس المكنسة الكهربائية أثناء تنظيف السجاد أو الأرض لتضفي رائحة معطرة على الغرفة .

لا حاجة إلى كي الستائر :

إذا اتسخت ستائر منزلك ، فلا تزعجي نفسك بالتفكير بالجهد ، الذي ستبدلينه في كيها ، إذ لا حاجة بك أصلا إلى كيها ، ففي إمكانك تعليقها فورا في مكانها ، بمجرد إخراجها من الغسالة ، وسترين أنها تجف من دون أن تظهر عليها أي ثنيات ، كما أنك تتوفرين بذلك مكانا على منشر الغسيل .


.

تعطير المنزل : إذا أردت تعطير المنزل ، هناك بسيطة وفاعلة : ضع قطرة من الزيت المعطر على كل مصباح كهربائي ثم اشعل النور . فيتبخر الزيت المعطر وينشر رائحته في المنزل . وإذا لم يتوافر الزيت المعطر ، ففي إمكانك رش قليل من عطرك على المصابيح الكهربائية قبل إضاءتها .



فاكهة الثلج :

بدلا من إضافة الثلج الصغيرة إلى العصير الطازج ، جمدي حبوب الفاكهة ، مثل العنب أو دوائر الليمون الحامض ثم أضيفيها إلى العصير قبل تقديمه إلى ضيوفك .
الحفاظ على الموز :

لكي تحتفظي بفاكهة الموز الناضجة لأطول مدة ممكنة ، غلفي كل حبة منها بورق الألمنيوم ثم ضعيها في سلة الفاكهة أو الخضار .

الزجاجات صغيرة الحجم :

لكي تمنعي وقوع الزجاجات صغيرة الحجم داخل الأدارج أو الخزائن ، ثبتي شريطا مطاطيا على جانبي الدرج أو الخزانة بواسطة دبابيس خاصة ثم ضعي الزجاجات بالشكل المبين في الصورة .


غسل الجوارب :

كي لا تفقدي أو تضيعي أحد زوجي الجوارب ، علقي هذه الأخيرة في حلقات ستائر الحمام واتركي أطرافها ظاهرة كي تنظف جيدا أثناء غسلها .


حماية النباتات المنزلية من الحشرات :

لحماية نباتاتك المنزلية من الحشرات ,التي يمكن أن تهاجمها و تستوطنها , هناك سلاح في متناول يدك وهو النيكوتين : ضعي رماد عدد من السجائر في إناء النبتة , اأو فرط بعض السجائر , ووضع تبغها في في الماء ثم غليه , ثم اسكبي الماء فوق التراب وعاء النبتة الذي تمتصه دون مشكلة , فيشكل مادة سامة للحشرات الطفيلية
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف خيالي للعنايه بمنزلك من الالف للياء لا يفوتكم :: تعاليق

لتنظيف المنزل"

 قومي بأخذ جميع أدوات النظافة اللازمة معك في كل غرفة لتفادي الذهاب والرجوع دون فائدة.

 افصلي التليفون وأغلقي التلفزيون وانت تنظفين.

 دائما حاولي ان تزيلي الفوضى فمنزل غير فوضوي يبدو افضل كثيرا من منزل نظيف من الأتربة لكن فوضوي.

 دائما نظفي ونظمي أينما ذهبت في المنزل بمعنى أن تنظفي دائما افضل كثيرا من أن تنتظري و تنظفي الأتربة المتراكمة .

 المنزل ذو الرائحة العطرة يعطي انطباع بالنظافة لذا قومي بترك الباكنج
صودا على السجادة ليلا لتمتص كل الروائح الكريهة ثم قومي صباحا بتنظيفها
بالمكنسة الكهربائية .

 اجعلي في المطبخ سلة صغيرة للرسائل والجرائد و مفاتيح السيارة وما شابه.

 اكتبي ورقة بالمهام التي يجب أن تنتهي وعند الانتهاء من مهمة علمي عليها ستشعرين بالراحة لإنجاز هذه المهمة.

الشعور بإلحاح التنظيف

دائما انظري لكل غرفة وحددي مهام معينة واكتبي ورقة بالأولويات
مثلا:-

 المطبخ :-اكنسي وامسحي الأرض – نظفي الثلاجة – غيري مشمع الخزانات او
الورق الموضوع عليه الأشياء في الخزانات – امسحي الخزانات بالماء والصابون .
 الحمام :- مسحه وتنظيف الحوض والبانيو
 الأثاث:- تلميعه – والكنس بالمكنسة الكهربائية ما بين الوسادات وبجانب وفوق الكنب .
[/size]

تنظيف النوافذ-"

عند القيام بتنظيف النوافذ يراعى أن لا تنظف في جو ممطر أو في وجود أشعة
الشمس المباشرة لأن أشعة الشمس عندما تضعين منظف الزجاج تجففه سريعا مما
يساعد على تكون علامات على الزجاج.
- تنفيض الغبار قبل البدء في التنظيف يقي دون تكوين طين او ما شابه ومجرى الشباك بفرشة الوان لتنفض الغبار عنها.
- استخدام قطعة قطنية في مسح الزجاج.
- الماء النظيف هو افضل حل لزجاج لامع وإذا لم يعطي نتيجة يضاف له من 2:3 ملاعق أكل خل لكل جالون ماء
- تنظيف الزجاج الداخلي يكون بصورة رأسية والزجاج الخارجي بصورة أفقية
- للتجفيف يستخدم ورقة من جريدة مجعدة .


[size=21]تنظيف الأبواب

إن تنظيف الأبواب يجعل المنزل كله
يبدو نظيفا بمسح الباب من أوله إلى آخره بقطعة مبللة بالصابون ثم بالماء
وأيضا عدم نسيان مسح الحافة العليا والجانبية للباب فهي سريعا ما تتجمع
عليها الأتربة.

ياقات التي شيرتات والقمصان المتسخة

اخذ فرشة الوان صغيرة وغمسها في شامبو شعر قبل الغسيل فالشامبو يزيل افرازات الجسم عامة.


كيفية تنظيف الفرش والأمشاط

محلول من الباكنج صودا والماء الساخن يساعد جدا في تنظيفهم

كيفية إزالة بقع مزيل العرق من الملابس

مسح البقعة بالخل الأبيض ان لم تنفع فبنقعها في كحول غير طبيعي denatured alcohol)) ثم غسلها ماء ساخن.



تنظيف الأسطح الزجاجية للمنضدة

بدعكها بعصير ليمون وتجفيفها بفوطة ورقية ثم ورقة من الجريدة.معجون الأسنان سوف يزيل الخدوش الصغيرة من الزجاج.


تنظيف الرخام

لإزالة البقع من على الرخام انثري
ملح على نصف ليمونه طازجة وامسحي بخفة على البقعة ولا تمسحي بشدة وعنف لكي
لا تزيلي الدهان او قشرة من الرخام ثم اغسليه بالماء والصابون
.

تلميع الأثاث (الأجزاء الملتوية)


للأجزاء الملتوية أي الغير مستقيمة من الأثاث إحضار فرشة أسنان قديمة وقومي بغمسها في ملمع الأثاث وادهني بخفة.

تنظيف ورق الحائط

 لتنظيف الغبار لفي قطعة قماش على المقشة وابدئي من أعلى إلى اسفل .
 لمسح علامات القلم الرصاص بالأستيكة (المحايا)الخاصة بأعمال وأقلام الرسم .
 لإزالة بقع الطعام والطباشير ( عمل عجينه من السائل المنظف +دقيق ذرة )
اتركيها الى ان تجف وابدئي بفركها على مكان البقع أعيدي العملية إلى أن
تختفي البقعة.
 إزالة البقع الناتجة عن الماء- إزالة بقع الماء من على الأكواب والزجاجات عن طريق مسحهم بقطعة من الصوف مغموسة في خل.
 إزالة بقع الماء من على أدوات الحمام(الخلاطات وما شابه) بعمل عجينة
مكونة من باكنج صودا +خل ثم غمس فوطة وبرية في العجينة لمدة ساعة ثم ابدئي
بالتنظيف ثم اشطفيها بماء.


تنظيف الشيش

قومي بارتداء زوجين من الجوارب القديمة ضعي يد في دلو ماء +صابون دافئ
وامسكي الشيش بين يديك امسحي باليد المبللة وجففي باليد الأخرى إلي أن تتم
عملية التنظيف كليا.



لإزالة اسهل للغبار
قومي برش فرشة الكنس (المقشة) بملمع الأثاث المفضل لك فذلك سوف يساعد على سرعة تجميع التراب عند القيام بعملية الكنس.
عش العنكبوت

إن لم تستطيعي الوصول إليه عن طريق
الريشة ممكن أن تستخدمي مكنستك الكهربائية بعد نزع الفرشاة منها أي
تستخدمي الماسورة في شفط خيوط العنكبوت المتراكمة في الأسقف.


إزالة الروائح العفنة أو الكريهة


لإزالة هذه الروائح لابد أن ننظف
من المنبع وليس تغطية الرائحة الكريهة بمعطر جو فلابد أن نطهر المنزل جيدا
لنقتل الفطريات أو البكتريا المسببة في هذه الروائح وكلما أسرعت في إزالة
الروائح كلما كان اسهل.


اصنعي مكونات النظافه بنفسك

 النشادر بتخفيفها بالماء بنسبة 3 أكواب ماء لكل ملعقة كبيرة نشادر ووضعها
في بخاخة فارغة ممكن أن تستخدم في كل من النوافذ ، الأدوات وهو منظف قوي
يمكنه أن يزيل طبقات التراب اللزجة من على أسطح خزانات المطبخ.
 طريقة ممتازة لتنظيف النحاس والنحاس الأصفر بوضع ½ فنجان خل مع ملعقة كبيرة ملح
 الباكنج صودا مزيل جيد للبقع والروائح الكريهة العالقة بالثلاجة واواني الشاي والقهوة.
 كما قلنا البكنج صودا وهي جافة تستخدم كمنظف للروائح قبل البدء في عملية الكنس وممكن وضعها في صناديق النفايات ايضا
.

بقع البول ناتجة عن الأطفال


بإزالتهم سريعا بمنظف الأطباق + ماء.

كيف تعتنين بأثاثك الخشبي دهان الأحذية (ورنيش) يعمل جيدا في إخفاء الخدوش البسيطة في الأثاث
 الحلقات الملونة المتروكة على المنضدة بسبب الأكواب والفناجين يمكن مسحها
بورقة أو فوطة خشنة أولا ثم مسحها بخليط من طفية السجائر (رماد السجائر)
وزيت طعام .
 تجنبي استعمال أي منظف للأثاث محتوي على نشادر.
 مراعاة دهن الأثاث مرة كل أسبوع بملمع أثاث يجعله متجدد دائما
 منضدة غرفة الطعام دائما ضعي عليها القطع الكاوتشوك المخصصة لها أو قومي
بتغطيتها عند عدم استخدامها وعند تقديم الصواني الساخنة لابد أن تضعي
أسفلها ماص للسخنية.
 راعي عدم وضع الأثاث في ضوء الشمس المباشر فالشمس تجفف الأثاث.
 عند وضع الأكواب على المنضدة راعي استخدام الحلقات الصغيرة المعدة لتوضع اسفل الأكواب.
 نقط الماء الموجودة على الأثاث تترك لتجف نهائيا دون أن نمسحها بفوطة لكي
لا ننشر تأثير الماء في نطاق اكبر ثم تلميعها بعد ذلك بالملمع.
 الشمع أيضا يترك ليجف تماما ثم نقوم بكشطه من على المنضدة او الأثاث
 اصنعي دهان للأثاث بنفسك بواسطة مزج مقدار من زيت ليمون مع ثلاثة أضعافه من زيت الزيتون


البقع البيضاء على الأثاث

ممكن إزالتها بغمس قطعة قماش قطنية في مزيج من معجون أسنان مع الباكنج صودا بنسبة متساوية ثم مسحها بقطعة جافة.

كيف تنظفين حمامك؟

نقاط مفيدة


- دائما احتفظي بأدوات النظافة الخاصة بالحمام في الحمام لتستخدمينها أول بأول .
- احتفظي بممسحة مطاطية دائما لكي يستخدمها أفراد العائلة بعد أخذ حمام لمسح الأرض أول بأول
- البخاراستخدام مطهر الجراثيم في تنظيف كل شيء في الحمام ما عدا المرايا.
- لا تنسي أن تنظفي مقبض الباب ومفتاح الكهرباء
.

موانع الانزلاق في الحمام

يمكن تنظيف موانع الانزلاق في الحمام بواسطة غمس فرشاة البلاط او أي فرشة صلبة في محلول مكون من كيروسين+ ماء دافئ.


لنظافة اسهل للحمام عامة

عندما يكون مشبع بالبخار قومي بتنظيف الحمام كله سوف يسهل عملية التنظيف كما قلنا.



تنظيف الحنفيات
- للبقع الخفيفة و الفاتحة عن طريق نصف ليمونه .
- للبقع الغامقة مثل بقع الصدأ عمل عجينه من عصير الليمون والبور اكس.
- للخلاطات الإستانلستيل يمكن مسحها بقطعة قماش مغموسة في خل او زيت طعام.



تنظيف البانيو

- ممكن استخدام النشادر ولكن غير
مخففة مع ارتداء القفازات المطاطية أو استخدام الباكنج صودا ثم شطفها
بالماء ولبقع اصعب استخدام مسحوق أطباق الغسالة الأوتوماتيك أو قطعة قماش
مغموسة في خل.



تنظيف المرحاض
- ممكن تنظيفه بينما أنت ذاهبة
خارج المنزل لبضع ساعات بواسطة وضع ¼ كوب من المبيض المستخدم (كلوروكس)
وتركه الى أنت تعودي للمنزل ثم قومي بشطفه.
- للحماية من البقع والاصفرار وضع ½ جالون خل في داخله بالليل وشطفه في الصباح.
- للوقاية من الانسداد والروائح الكريهة قومي بوضع فنجان من الباكنج صودا أسبوعيا
- لا تستخدمي المبيض مع استخدام منظف المرحاض سويا .

كيف تصلين للقاذورات في الأركان الضيقة للحمام

بواسطة عمل العصا لمقشة قديمة ووضع قطعة قماش حولها.


الفطريات

لإزالة هذه الفطريات من الأحواض
اغمسي قطعة قطنية على شكل كرة في محلول الكلوروكس وضعيها عند فتحة الحوض
واتركيها الى ان تنظفي – -الحمام ثم قومي بإزالتها واشطفي بالماء.



مصرف المياه

نضع ½ كوب باكنج صودا في المصرف
و1/2 كوب خل لبضع دقائق ثم شطفها بماء بارد جيد جدا للتنظيف لذا إذا اصبح
الحمام مليء بالبخار حاولي أن تقومي بتنظيف السيراميك والمرايا.

 

ملف خيالي للعنايه بمنزلك من الالف للياء لا يفوتكم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: الديكور والاثاث Decoration and Furnishing :: تدبير منزلى |تنظيم-تنظيف المنزل-تجارب -حلول-
انتقل الى: