وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 تغذية صحية للأولاد خلال العطلة الصيفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
02062013
مُساهمةتغذية صحية للأولاد خلال العطلة الصيفية


مع اقتراب العطله الصيفية ومع قضاء الاولاد وقت طويل في البيت ولأنهم قد يتناولون الوجبات بشكل غير منتظم بالإضافة الى تناول الوجبات الخفيفة في الخارج. حان الوقت لان نذوت مدى تأثيرنا على تغذية اولادنا اكثر مما كنا نعتقد.
ان تغيير عادات الغذاء في البيت والعائلة خاصة عند الآباء وتناول الطعام الصحي والقيام بنشاطات جسمانية، وجدت انها مؤثرة جدا على تغذية الأولاد.
من المهم ان تذكر ان الأبناء يعتبرون الآباء قدوة لهم. حيث يتعلم الابناء عادات تناول الطعام بشكل مشابه للآباء والعادات في البيت. عادات تناول الطعام تتحدد في مرحلة الطفولة وتستمر في مرحلة البلوغ وعند الكبر - ومن الصعب تغييرها. لذلك من المستحسن منح الاولاد مثال شخصي جيد.
لا حاجة لأكثر من نظرة خاطفة نحو حديقة العاب في ساعات ما بعد الظهر او الى ساحة المدرسة وقت استراحة العاشرة كي تتضح الصورة:
السمنة هي مرض سريع الانتشار لدى اولادنا. نسبة السمنة لدى الاولاد وأبناء الشبيبة في البلاد وفي العالم تضاعفت او حتى تضاعفت 3 مرات خلال العقود الثلاثة الاخيرة.
بالرغم من نسبة السمنة المخيفة - معظم الاولاد وأبناء الشبيبة يحصلون اليوم على معظم السعرات الحرارية من اغذية "فارغة" ويعانون من النقص في التغذية (الكالسيوم، الحديد، الفيتامينات من مجموعة ب والزنك وغيرها).






تشير المعطيات الاخيرة إلى ان 7 من كل 10 اولاد، و 9 من بين 10 بنات في الولايات المتحدة الأمريكية لا يتناولون كمية الكالسيوم اليومية الموصى بها تحديدا في السنوات المصيرية من تكوين كتلة العظام (9-18 سنة).
ان فترة الطفولة، تعتبر فرصة لا تعود من اجل ايصال العظام الى ذروتها من حيث بناء عظام سليمة وقوية أكثر.
في مرحلة الطفولة تبنى العظام التي ستبقى مع الجسم طيلة الحياة. العظام التي تبنى على اساس يفتقر للكالسيوم ستكون ضعيفة وقابلة للكسر ولن تقدر على شفاء نفسها بالكامل في السنوات القادمة.

كيف يمكننا مساعدة أولادنا؟
• قدموا لهم غذاء مفيدا وصحيا
• ادمجوا في كل وجبة الوان وانواع مختلفة من الخضار والفاكهة.
• تناول حبوب كاملة (أرز كامل، باستا من حنطة كاملة، خبز من قمح كامل)
• تناول 3 وجبات على الاقل من منتوجات الحليب في اليوم (حليب، يوغورت وجبنة) للحصول على عظام اقوى وجسم صحي اكثر.
• ادمجوا مع الوجبة مصادر البروتين - اللحم، الدجاج، الاسماك، منتوجات الحليب والبيض.
• استخدموا طرق الطهي الصحية - الخبز، الشواء، التقليب على النار، قللوا كمية الزبدة، الكريما، الميزنيز والمقالي.
• الدهون - قللوا كمية الدهون في لائحة الطعام. استعملوا زيت الكانولا وزيت الزيتون، الزيتون، الطحينة، الابوكادو. قللوا الزبدة، المرجلين وصلصات السلطات. تجنبوا الاغذية التي تححتوي على الدهون.
• تنازلوا عن تناول المشروبات المحلاة. المشروب المفضل هو الماء. بالامكان التنويع مع كاس من مشروب دايت بين الحين والاخر. المشروبات المحلاة هي بمثابة مصيدة سكاكر - اخرجوها من البيت.
• التدليل اليومي - لا تتنازلوا عنه. امنحوا اولادكم فرصة اختيار محلي يومي واحد (سكاكر، يوغورت، مسليات، بوظة او شوكولاطة).

الاولاد بحاجة الى ساعة نشاط في اليوم - كل يوم!
شجعوا اولادكم على ممارسة ساعة من النشاط الجسماني في اليوم: فعاليات رياضية، السير مع افراد العائلة، ركوب الدراجات، الرقص، العاب الكرات، صعود الدرج بدلا من المصاعد، نزهة ثابتة مع الكلب، الخروج الى حدائق الألعاب للعب وغيرها.
هنا ايضا يعتبر المثل الأعلى او القدوة الشخصية امرا في غاية الأهمية - اذا لم يوافق الولد على الخروج لوحده اخرجوا معه. وهذا الامر سيكون جيدا لكم.
جميع افراد العائلة في الصورة
يكمن السر في البيت والذي يتبع جميع افراده نهج حياة صحي، حيث يأكلون بشكل صحيح، ويقومون بالنشاطات الجسمانية الثابتة، وليس الاولاد فقط. تدل الابحاث على ان تناول الطعام بشكل عائلي لا يؤدي الى تذويت عادات تناول الطعام وحسب، انما يحسن مستوى جودة تغذية الأولاد. لذلك حولوا الوجبة الى وقت للقضاء مع العائلة - الاولاد الذين يتناولون وجبات عائلية يحظون بتغذية متنوعة ومتوازنة اكثر. يجب ان تكون الوجبة العائلية على الطاولة دون تلفزيون او راديو او كتاب. دعوا اولادكم يشاركونكم في تحضير الوجبة وتخطيطها (الاولاد يستمتعون اكثر بتناول الطعام الذي شاركوا في تحضيره او اختياره)، وشددوا على عدد ثابت من الوجبات - 3 وجبات اساسية ووجبتين ثانويتين بين الوجبات.
التلفزيون والحاسوب
الجلوس امام الحاسوب والتلفزيون يزيد من احتمال السمنة. قللوا الجلوس امامهما لساعتين في اليوم كحد أقصى.

المعلومات اعلاه مقدمة من ساريت عطية شمولي، اختصاصية تغذية علاجية-مجلس الحليب
كاتب الموضوع : ام يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تغذية صحية للأولاد خلال العطلة الصيفية :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

تغذية صحية للأولاد خلال العطلة الصيفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: