وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 أولادنا والكذب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
02062013
مُساهمةأولادنا والكذب


إن كل أب وأم يطمحون لتربية أبناء صادقين، لا يكذبون، ولكن هناك عوامل كثيرة بسببها يكذب الأطفال في كثير من الأحيان. يحدث أحيانا أن يخبرنا ابننا بحادثة لم تحصل أبدا وأحيانا أخرى بحوادث حدثت فعلا، مما يبقي الأهل بحالة من الحيرة، فيسألون أنفسهم: متى نصدق ابننا ومتى لا. وأحيانا نفكر كيف نمنعه من الكذب دون التفكير في "لماذا يكذب؟" وكيف يساعده الكذب في مراحله التطورية .

الواقع والخيال:
الأطفال ما بين جيل 2-7 يعيشون بعالم له ميزاته الخاصة، وأهمها انه يصعب عليهم التمييز فيه بين الواقع والخيال، فهم يحاولون فهم ما يرونه وما يشعرون به دون رؤيته. يكثر الأولاد من العاب التمثيل المليئة بالخيال والتي بواسطتها يتعلمون عن واقعهم ومن جهة أخرى يستطيعون عن طريقها تذويت التخيلات بشكل مشروع.






أسباب الكذب بحسب المرحلة التطورية :

1. في السنوات الأولى ( 2-4) يكذب الأطفال أحيانا لأنه يصعب عليهم التمييز بين عالم الخيال وعالم الواقع، حيث يشعرون أن عالم الخيال حقيقة، أو انه أحيانا يحاولون فحص تخيلاتهم في عالم الواقع. هذا النوع من الكذب يبلبل الأهل ويخيفهم حيث يعتقدون أن الطفل بحاجة إلى لفت الأنظار، فيعاقبونه أحيانا ويوبخونه أحيانا أخرى. لا تنصح الأبحاث بالتوجه إلى العقاب، ولكن ترشد الأهل إلى انه من المهم الاستماع إلى التخيلات التي يحدثنا عنها أطفالنا من دون تسميتها بأكاذيب.

2. في السنوات المتقدمة، أحيانا يكون الكذب نتيجة نظرة محدودة للواقع أو تشويش في استيعاب الواقع. فمثلا، عندما نأخذ ابننا من الحضانة ويحدثنا وهو يبكي انه " لا يوجد احد يلعب معي المربية شريرة كل النهار لعبت وحدي"، ولكن عندما نتحدث مع الحاضنة تقول " كل النهار لعب مع الأولاد، لكن في النصف ساعة الأخيرة ضرب صديقه فوبخته". في هذه الحالات لا بد من توسيع الحديث مع الطفل عن الموضوع من دون رفض مشاعره، وبطريقة تدريجية أن نعكس له نظرة أوسع للواقع أو لما حصل.

3. أنواع أخرى من الكذب تنتج عن محاولات الأولاد التملص من مهام معينة، ففي هذه المرحلة يكون الأولاد قد اكتسبوا المعايير الاجتماعية ويكذبون كي يتهربوا من العقاب. في هذا النوع من الكذب نجد اغلب الآباء يشعرون بالإحراج، لان نوع هذه الأكاذيب يظهر للعيان ويجلب صراعات كثيرة بين الولد وأهله. في هذه الحالات لا بد من عكس الواقع للولد. فمثلا لابننا الذي يقول انه رتب الغرفة نقول : "الأغراض لا زالت على الأرض مع انك قلت انك رتبتها. اعرف انك لا تحب الترتيب لكن أتوقع منك ترتيبها ".

4. في المرحلة الابتدائية يستعمل الأولاد الكذب لمحاولة تحسين صورتهم الذاتية، مثلا عندما يحدث الأولاد عن أشياء اشتروها أو عندما يشعرون بالخجل أحيانا. في أحيان أخرى يغطي الكذب على صعوبات في أداء بعض الأمور. مع هذا، لا بد من التنويه انه في بعض الحالات يدل الكذب على مشكلة عاطفية وعلى حاجة الطفل للمساعدة.

في النهاية، كلما تطور الطفل كلما تطورت قدرته على التمييز بين واقعه وخياله، وعندما يكذب الطفل في سن متقدمة، علينا كأهل أن نحاول فهم أسباب الكذب ونستطيع المساعدة عندما نحاول ملاحظة متى يكذب الطفل وما يشغل باله، أي تصرفات منا تساعده وأي تجعله يكذب.
كاتب الموضوع : ام يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

أولادنا والكذب :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

أولادنا والكذب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: