وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ماذا ومتى يأكل ابني؟ كيف أساعده على اتباع نمط حياة صحي؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
02062013
مُساهمةماذا ومتى يأكل ابني؟ كيف أساعده على اتباع نمط حياة صحي؟


ما هي المركبات الغذائية اللازمة لصحة أطفالنا؟ وهل هنالك مركبات نفسية تؤثر على اضطرابات الأكل؟
11/7/2012
موقع افكار - عن مجلة افكار العدد 18 - انتشار ظاهرة السمنة في مجتمعنا تجعلنا نقلق على صحة أطفالنا، لذلك توجهنا لأخصائية التغذية سهى خوري- عزيزة أخصائية تغذية في كلاليت، العيادات التخصصية الشيخ جراح القدس، وإيمان خلف عامله اجتماعيه علاجيه متخصصة بالعمل مع أطفال ومراهقين من كلاليت وقد أجابتا على تساؤلاتكم في هذا الصدد.

ما هي المركبات الغذائية اللازمة لصحة أطفالنا؟ بأي أنواع الطعام نزودهم، خلال النهار وفي ساعات المساء؟
الطفل الجوعان ما بعرف ينام
يمر الأطفال بمراحل نمو سريعة تجعلهم يحتاجون للكثير من المواد الغذائية والسعرات الحرارية التي يفضل توزيعها على ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات خفيفة إضافية. أمثلة لوجبات ليلية خفيفة هي الحليب، اللبن، الخضار والفواكه.






وجبة الإفطار
تتدهور قدرات الأطفال الذهنية عندما يهبط مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يحدث عند مرور ساعات طويلة في الليل لا يتناول خلالها الأطفال الغذاء. اختيارات صحية لوجبة الفطور هي الخبز المصنوع من طحين قمح مع نوع من أنواع البروتين مثل الجبن 5% دسم أو الحمص (يفضل البيتي) أو الفول أو البيض. الأطفال الذين لا تتوفر لديهم شهية كبيرة في الصباح، ممكن أن يكتفوا بحصة فاكهة أو/و كوب من الحليب.

المسليات
تحتوي العديد من المسليات المصنعة للأطفال على كميات هائلة من الملح أو السكر، بالإضافة إلى الدهون والمركبات المسرطنة. لا ينصح بتعويد الأطفال على استهلاك المسليات كل يوم، كما ويجب منع استهلاك أكثر من نوع واحد منها في اليوم الواحد. وكبديل، يمكن تقديم مسليات طبيعية صحيّة للطفل مثل الذرة الصفراء، البوشار المحضّر بكمية قليلة من الزيت، الترمس، الفول الخضر، القضامة، اللوز الأخضر، المكسرات، مع الحذر من خطر الاختناق للأطفال دون السنتين من العمر.

العصير والمشروبات الغازية
يرتبط استهلاك العصير، حتى الطبيعي، بالسمنة وارتفاع مركب الدهنيات الثلاثية في الدم، وذلك لأنه مركز بالسعرات الحرارية ويخلو من الألياف الغذائية الموجودة في الفواكه والتي يمكن أن يتناولها الأطفال بمعدل نوعين إلى ثلاث في اليوم. أما المشروبات الغازية، فبالإضافة إلى احتوائها على كمية عالية من السكر (7 ملاعق صغيرة سكر في 330 مللتر)، فإنها تسبب هشاشة العظام بسبب احتوائها على كمية عالية من الفوسفور الذي يؤدي استهلاك عال منه الى فقدان الكالسيوم من العظام.

الحليب أو اللبن يوميا
يحتاج الطفل إلى كميات عالية من البروتين والكالسيوم التي يمكن بسهولة توفيرها عن طريق الحليب أو اللبن. استناداً الى توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، ينصح بإعطاء الأطفال بعمر سنتين فما فوق الحليب 1% دسم واللبن 1.5% دسم، حيث أن منتجات الحليب العالية الدسم تتسبب بضيق الشرايين لدى الأطفال.
الحبوب الكاملة والبقوليات
إن الحبوب الكاملة (الخبز المصنوع من طحين قمح كامل، الأرز البني، البرغل، الفريكة)، وكذلك البقوليات (العدس، الفول، الحمص، البازيلا) تحمي من الأمراض المزمنة، مثل السمنة والسكري وأمراض القلب والشرايين والأمراض السرطانية والإمساك.

الخضار
الخضار بجميع ألوانها تحتوي على الألياف الغذائية، معادن، فيتامينات، وأصباغ طبيعية التي هي بمثابة مركبات مضادة للأمراض السرطانية. ينصح بتقديم الخضار في الشوربات، مطبوخة، أو نيئة، لكن ليس مقلية.

هل هنالك مركبات نفسية تؤثر على اضطرابات الأكل؟ ما هي؟ وكيف نتعامل مع الطفل البدين دون أن نمس بثقته بنفسه؟
تقول إيمان: يجب أن تعلموا أن الأمر ليس مقتصرًا على الكبار فقط، فالرضيع أحيانًا عندما لا يجد من يسليه وعندما يشعر انه وحيد، أو حين يشعر بالضجر، فقد تنشأ لديه الرغبة في تناول الطعام بدون الشعور بالجوع. إن الأطفال لا يتجهون نحو تناول الطعام، فقط عند الشعور بالجوع، ففي حالات معينة، تكون هذه الرغبة نابعة عن خلل في الاتصال بين الأهل وبين الرضيع وفي فهم الإشارات التي يطلقها الرضيع للتعبير عن احتياجاته العاطفية.
ظاهرة السمنة واسعة ومنتشرة في مجتمعنا وكذلك في مجتمعات أخرى، في حالات كثيرة تكون نابعة عن أسباب نفسية اجتماعية وليست فقط عن أسباب فزيولوجية.

ما هو دور الأهل؟
للأهل الدور المركزي في هذه السن للتغلب على هذه الاضطرابات، أو لمنع نشوئها، فعلى الأهل وضع الحدود بالنسبة لعدد من الأمور المتعلقة بتناول الطعام، مثل: ماذا؟ أين؟ ومتى يأكل الطفل. ومن جهة أخرى هنالك ضرورة لإتاحة مساحة من الحرية للطفل خلال تناول وجبة الطعام وفي الوقت نفسه وضع الحدود لمنع تصرفات غير ملائمة خلال تناول الطعام.
وتشدد ايمان على تنظيم برنامج وجبات ثابت، بحيث يتم المحافظة على فترة أربع ساعات على الأقل بين وجبة وأخرى، وبدون نقارش خلال فترة "الاستراحة"، بحيث يكون الجوع هو الدافع لدى تناول الطعام، لا دوافع عاطفية أخرى.

وفي حال رفض الطفل التقيد بما يجب أن يفعل؟ ماذا يمكن أن يفعل الاهل لإكساب الأطفال سلوكيات مناسبة؟
تقديم المثال الشخصي بحيث يكون الوالدان نموذجا ايجابيا لأطفالهم بعاداتهم الغذائية. تشجيع الاستقلالية الغذائية لدى الأطفال وزيادة إمكانيات الاختيار لهم بدل اتباع نهج "الممنوع". التركيز على الايجابي لدى الطفل وتعزيز تقييمه الايجابي لذاته. تقليل الضغوطات في حياة الطفل من خلال تشخيص مصادر الضغط وإزالتها. خلق ديناميكيه عائليه في حياة الطفل من شانها مساعدته على اكتسب الأدوات والمهارات العاطفية والاجتماعية بالتعامل والتواصل مع الآخرين.وأخيرا، مساعدة الطفل أن يواجه المشاعر السلبية من خلال عملية احتواء مشاعره، لكي يتعلم بنفسه، عندما يصبح بالغا، كيفية احتواء مشاعره، بدل اعتماد الطعام وسيلة للتغذية العاطفية وحتى يتعلم التعامل مع مشاعر الخوف والغضب والذعر لديه بدون الهروب منها للأكل.

تذكروا! يقلد الأبناء الأهل في اختيار المأكولات والمشروبات وفي طريقة تناولها في أغلب الأحيان. اتبعوا عادات غذائية سليمة، فهي أفضل وسيلة ليعتاد الأطفال على ممارسات غذائية سليمة تمنع السمنة.
كاتب الموضوع : ام يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ماذا ومتى يأكل ابني؟ كيف أساعده على اتباع نمط حياة صحي؟ :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ماذا ومتى يأكل ابني؟ كيف أساعده على اتباع نمط حياة صحي؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: