وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 لعبة الخمسة ألوان لصحة أطفالنا!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
02062013
مُساهمةلعبة الخمسة ألوان لصحة أطفالنا!


ينجذب الأطفال لعجلة الألوان، لذلك فمن المهم أن يتعرفوا على جميع أنواع الفواكه والخضروات حتى وإن لم يتذوقوها جميعها
28/12/2012
موقع افكار - الأهل والأولاد - عن مجلة افكار العدد 23 - في الطبيعة هنالك فواكه وخضروات متعددة الألوان، اعتدنا تقسيمها لخمس مجموعات ألوان أساسية: الأحمر، البرتقالي، الأخضر، الأبيض والليلكي.

في الفواكه والخضروات مواد تدعى فيتوكيماويات (فيتو باليونانية أي نبته). قسم من الفيتوكيماويات هي أصباغ، أي مواد تعطي لونا للفواكه والخضروات. لهذه الأصباغ والفيتوكيماويات فوائد صحية.

ينجذب الأطفال لعجلة الألوان، لذلك فمن المهم أن يتعرفوا على جميع أنواع الفواكه والخضروات حتى وإن لم يتذوقوها جميعها. من المهم وجود وعاء مليء بالفواكه على الطاولة (مثل الموز، البرتقال وغيرها)، وحفظ أنواع متعددة من الخضروات والفواكه في الثلاجة كالفلفل، الخس، الملفوف الأبيض والأحمر، البطيخ وغيرها...ويمكن تحضير سلطة الفواكه أو الخضار، والأهم من ذلك أن نكون قدوة بتناول الفواكه والخضروات بألوان مختلفة.






لكل واحد من ألوان الفواكه والخضروات فائدته الخاصة المختلفة. تناول الفواكه والخضروات من جميع الخمسة ألوان مهم جدا، لأن كل لون يشغل جهازا مناعيا مختلفا يقف في وجه العمليات الضارة، وهكذا دمج هذه الألوان يغطي عددا أكبر من عمليات الحماية.

ماذا تقول الألوان؟

الصبغة الحمراء موجودة في الأساس في البندورة والبطيخ. وهي مضاد أكسدة فعال يساهم في الحماية من أمراض السرطان، أمراض القلب، الأوعية الدموية وغيرها. في هذه المجموعة أيضا: الفلفل الأحمر، التفاح الأحمر، التوت، الكرز، الفواكه البرية الحمراء والرمان.

الصبغة البرتقالية موجودة في الجزر، اليقطين، البطاطا البرتقالية، الشمام البرتقالي، الخوخ، المنجا، المشمش وغيرها. هذه الصبغة معروفة بقدرتها العالية على محاربة أمراض السرطان. بالإضافة لذلك فهي مصدر لفيتامين A الضروري، ضمن مواد أخرى، في الحفاظ على عمل جهاز المناعة. تضم المجموعة أيضا : الفلفل البرتقالي، الذرة، الأفرسيمون، التمر وطبعا الحمضيات.

الصبغة الخضراء موجودة في الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ ولها وظيفة مهمة في المحافظة على صحة النظر. تضم المجموعة أيضا: البروكولي والملفوف، الخيار، الكوسا، وفي بعض الفواكه مثل الأجاص، العنب، الكيوي والأفوكادو.

الصبغة البيضاء تحارب الجراثيم، الالتهابات والكثير من الأمراض. تضم هذه المجوعة أيضا: القرنبيط أو الزهرة، جذور السلري والبطاطا، ومن الفواكه: الموز والليتشي.

الصبغة الليلكية الموجودة في الملفوف الليلكي أو كما يسميه البعض الملفوف الأحمر، الباذنجان، البصل وغيرها...وهذه الصبغة هي بمثابة مضادات أكسدة قوية، تساهم في إعاقة عملية الشيخوخة وخاصة شيخوخة المخ. في هذه المجموعة أيضا: الأرضي شوكه الليلكية، الخس الليلكي والشمندر، ومن الفواكه: بروميا، عنب أحمر والتوت البري (أوخمنيوت).

إليكم عدد من الإمكانيات لدمج الفواكه والخضروات لقائمة الأطفال خلال النهار :
1. إضافة الموز المقطع لحبوب الصباح
2. تناول فاكهة كاملة كقطعة تسلية
3. تناول قطعة من الخضروات كوجبة خفيفة بدل التسالي
4. دمج سلطة خضروات في وجبة أساسية
5. دمج الفواكه في التحلية كسلطة الفواكه
6. دمج الخضروات المطبوخة، مشوية أو بحساء الخضروات المفرومة
7. شرب عصير فاكهة طبيعية
8. تحضير البوظة من مهروس الفاكهة

وهاتان وصفتان تدمجان بين الخمسة ألوان، الأولى من الخضار والثانية من الفواكه
لسلطة الخضروات: حبة بندوره، حبة فلفل برتقالي، خيارتان، ملفوف أحمر (ليلكي). نقطع البندوره ، الفلفل والخيار ونضيف مكعبات الملفوف الأحمر (الليلكي). نضيف القليل من الملح، عصير ليمون وملعقة زيت الزيتون. نصيحة للتقديم: ضعوا ملعقتين من السلطة وقدموها مع زهرة (قرنبيط) مسلوق أو مبخر.

لسلطة الفواكه: عنب (أخضر وأحمر)، برتقال، موز، بروميا، رمان. نقطع الموز والعنب (خال من البذور) لحلقات. نقطع البروميا وشرائح البرتقال لقطع صغيرة. نضيف ربع كوب عصير الرمان (خال من البذور)، ملعقة كبيرة من السكر (يمكن أيضا عسل)، ملعقة عصير ليمون، وندخلها للثلاجة.
كاتب الموضوع : ام يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لعبة الخمسة ألوان لصحة أطفالنا! :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

لعبة الخمسة ألوان لصحة أطفالنا!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: