منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 67517
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
22052013
الدهون المشبعة تقل عدد الحيوانات المنوية والأسماك وأوميجا-3 تزيد الخصوبة



كشفت دراسة أمريكية جديدة أن الرجال الذين يتناولون أطعمة تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة يكون معدل الخصوبة لديهم أقل من الرجال الذين يتبعون نظاما غذائيا صحيا معتدلا في نسبة احتوائه على هذه الدهون.

وقال البروفيسور جيل أتمان المشرف على الدراسة من جامعة هارفرد الأمريكية في بوسطن إن الدراسة قامت على أخذ معلومات كاملة عن النظام الغذائي لـ 99رجلا وتبين أن الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من الدهون ضمن وجباتهم الغذائية يكون تركيز السائل المنوي لديهم أقل بنسبة 48 بالمئة عن الرجال الذين لا يستهلكون الدهون المشبعة بشكل كبير.

ويشير البروفيسور أتمان إلى أن 81 بالمئة من الرجال الذين خضعوا للدراسة لديهم زيادة كبيرة في الوزن بسبب النمط الغذائي الذي يتبعونه.

ومن جهة أخرى فقد أشارت نفس الدراسة إلى أن الجرعات العالية من الأحماض الدهنية الموجودة فى الأسماك والزيوت النباتية، لها علاقة بالتركيز العالي للحيوانات المنوية. ولا يزال هناك المزيد من العمل المطلوب للتأكد من هذه النتائج، كما يقول الباحثون فى دورية "هيومن ريبرودكشن Human Reproduction " العلمية.

وأكد الفريق البحثي بقيادة جيل أتامان الأستاذ بكلية هارفارد الطبية بمدينة بوسطن، بسؤال الرجال عن نظامهم الغذائي، وتم تحليل عينات من الحيوانات المنوية الخاصة بهم على مدار أربع سنوات.

ووجدت الدراسة أيضا أن الرجال الذين يتناولون الجرعات الأكبر من الأحماض الدهنية أوميجا-3، يكون لديهم بناء طبيعي للحيوانات المنوية أكثر من هؤلاء الذين يتناولون الجرعات الأقل من هذه الأحماض.

وقال أتامان: "إن حجم الارتباط مثير جدا، ويعطى دعما أكثر للجهود فى مجال الصحة للحد من استهلاك الدهون المشبعة باعتبار أن لها علاقة بنتائج أخرى مثل أمراض القلب والشرايين."

ومع ذلك، وجدت الدراسة أن 71 فى المائة من المشاركين كانوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، والذي يمكن أن يكون له تأثير على نوعية الحيوانات المنوية.

وكذلك، لم يكن لدى أي من هؤلاء الرجال عدد أقل أو نسبة تركيز أقل للحيوانات المنوية من المستويات "العادية" التي حددتها منظمة الصحة العالمية، وهي ما بين 39 مليون و15 مليون لكل مليمتر واحد.

وقال خبير الخصوبة البريطاني آلان بيسى من جامعة شيفيلد معلقا على هذه الدراسة: "هذه الدراسة صغيرة نسبياً، وتبيّن وجود علاقة بين جرعات الغذاء من الدهون المشبعة ومدى جودة السائل المنوي.

وأضاف: "ويبدو بما لا يثير الدهشة أن هناك علاقة منطقية بين الأمرين. فبالنسبة للرجال الذين تناولون مستويات أعلى من الدهون المشبعة، يصبح لديهم أقل عدد من الحيوانات المنوية، وهؤلاء الذين يتناولون أحماض أوميجا-3 غير المشبعة يصبح لديهم أعلى عدد من الحيوانات المنوية".

وأضاف كذلك: "لكن الأهم هو أن الدراسة لا تظهر أن أحد الأمرين يسبب الآخر، وبالتالي فهناك حاجة لإجراء مزيد من البحوث لتوضيح هذا. كما أن الدراسة أيضا لا تضيف وزناً إلى الرأي القائل بأن اتباع نظام غذائي صحي جيد قد يفيد خصوبة الرجال، بالإضافة إلى أنها نصيحة جيدة للصحة بشكل عام.
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى