وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 اهتمامك بطفلك صباحا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
16102010
مُساهمةاهتمامك بطفلك صباحا


تعيش الأسر في الصباح ,أوقاتا عصيبة قبل ان يغادر اطفالها الى مدارسهم ,وتكاد تحسب هذه الاوقات بالثواني حتى وان ابتدأ بها النهار.
فالأطفال يتباطأون عند الاستيقاظ من النوم والاستعداد للمدرسة , وتبدأ الامهات بتنبيه أطفالهن بصوت خافت بداية ثم يزداد التلكؤ, فيعلو الصوت حاثا اياهم على العجلة وتختلط النداءات والجلبة بسبب العجلة وضيق الوقت .
وفي خضم الاستعجال لا تجد الامهات وقتا لتجهيز وجبة الأفطار لاطفالهن قبل ان يغادروا متوجهين الى المدرسة .
والفطور وجبة مهمة يحتاج اليها الناس من كل الفئات العمرية ويعتبر الاستيقاظ باكرا من النوم من الامور الشاقة على النفس وخاصة لاولئك الذين لا يحبون التبكير في الاستيقاظ فيحاولون تجنب هذه الفترة بكل ما فيها وحتى وجبة الفطور. ويصف علماء التغذية الفطور بأنه الوجبة الأهم والأساس في العادات الغذائية الصحية ويوصون به وبالرغم من ذلك فإن الملايين من الاشخاص يتخطون هذه الوجبة الهامة,تحت مبررات العجلة وضيق الوقت.
وقد اظهرت الدراسات أن تناول الافطار يرتبط بتحسن القدرة على التحمل في أول النهار والقدرة على الاستيعاب الدراسي أو القيام بالواجب في العمل ومن يحرصون على وجبة الافطار يتعاملون أفضل مع حالات الضغط النفسي وهم عادة أقل اكتئاباً.
ويبين اخصائي تغذية الاطفال والجهاز الهضمي الدكتور هشام الناظر أنه عندما نأخذ بعين الأعتبار بأنه مضى على تناول وجبة العشاء من تسع إلى عشر ساعات فأن الطفل يكون عرضه لنقص السكر في الدم إضافة إلى انه قد يصبح عرضة للاضطرابات الفسيلوجية المختلفة التي قد تؤثر سلبا على صحته.
وينصح الناظر أن تعطى للاطفال وجبه صغيرة لتنظيم هذه العملية في ساعات الصباح حتى موعد الغذاء او كما يحدث في بعض رياض الاطفال فهناك وجبه بسيطة للاطفال في حدود الساعة 10 صباحا.
ويبين ان هذه الطريقة لها تأثير إيجابي في استمرارية اداء الطفل ونشاطه وتنظيم تفاعلاته الغذائية,ويشير إلى انه حتى لو لم يتسن للام اعطاء الوجبة اللازمة للاطفال قبل المدرسة فيجب على الاقل الحرص على إعطائه كوبا من الحليب.
ويؤكد أن التزود بالوقود «الغذاء» من خلال الافطار سيجعل الاطفال يشعرون بالراحة إضافة إلى انهم ينجزون اعمالهم أفضل خلال اليوم ويمنع الآثار الضارة لعدم تناول الفطور مثل الاجهاد والتوتر.
ويشير إلى ان الدور المؤثر والفاعل للفطور في مساعدة الأطفال على افضل آداء صفي, وأن الاطفال الذين لا يتناولون وجبة الفطور يواجهون مشكلة في التركيز في المدرسة ويصابون بالأعياء وعدم الانتباه في فترة الظهيرة إضافة إلى المعضلات السلوكية مثل انخفاض مستوى السكر في الدم والذي يمكن سد نقصه من خلال وجبة الفطور لتجنيب الطفل الاعياء والاجهاد والتعب والضيق.
ويبين أن هذه السلوكيات لها تأثير سلبي على التحصيل العلمي وهذه النتائج وغيرها ساعدت في التأكيد على النظرية أو الفرضية التي تقول ان الأطفال الذين يذهبون الى المدرسة ومعدتهم فارغة يقل انجازهم.
وتقول أخصائية للتغذية أن الدراسات والاحصاءات اوضحت ان عدم تناول الأطفال وجبة الفطور يؤثر سلبا على أدائهم وتحصيلهم العلمي.إذ يحتاج جسم الإنسان إلى الغذاء ليمده بالطاقة التي تساعده في القيام بوظائفه الحيوية, ولا شك أن الأطفال يحتاجون إلى طاقة عالية لكي تتناسب مع نشاطهم الحركي والذهني المستمر.
وتبين ان على الاباء والامهات توفير وجبات صحية مناسبة للطفل طيلة اليوم, والتركيز على وجبة الإفطار حيث تعمل كوقود للطفل منذ بداية نهاره, فتجعله يلعب بنشاط وتنمي قدراته العقلية وتزيد من تركيز ه أثناء تلقيه المعلومة في المدرسة.
وتنصح الامهات بضرورة العناية بوجبة الإفطار لاطفالهن قبل الذهاب إلى المدرسة لكي لا يتم إهمالها أو نسيانها وينبغي ان تحتوي الوجبة على أكبر عدد من العناصر الغذائية, البروتينات, النشويات, الألياف, الفيتامينات.مع ضرورة أخذ عبوة من الماء وشربها بين الحين والاخر لتجنب حدوث الجفاف خاصة في فصل الصيف.
وتوكد أن الاطفال يحتاجون إلى مصدر من النشويات في كل وجبة لذا يجب أن نؤمن لهم اي نوع من الخبز ونحشوه بما يحبه الطفل, الجبنه, المربى والعسل, وأن نبتعد قدر المستطاع عن اللحوم المعلبة .
وتضيف إذا كان الطفل لا يرغب بشرب الحليب فنعطيه بديلا, مثل الزبادي أو الجبنة أو الاطعمة التي يدخل فيها الحليب مثل المهلبية حتى يحصل الطفل على الكالسيوم, فهو ضروري لنمو العظام.
وتنصح الامهات ان يعودن ابناءهن على وضع وجبة صغيرة أوحبة فواكه في حقيبته قبل ذهابه إلى المدرسة لتناولها أثناء الدوام حتى يستطيع متابعة يومه بنشاط.
ويؤكد الدكتور الناظر على ان الجوع حتى لو كان لفترة قصيرة يقلل من القدرة على التركيز والانتباه. فالأطفال الذين يتناولون الإفطار هم أكثر يقظة وينجحون بشكل أفضل في الاختبارات المدرسية وأكثر إبداعا وحيوية بالمقارنة مع الأطفال الذين لا يتناولون الإفطار.
كما تؤكد دراسات تربوية ان من يتناولون الفطور بانتظام يوميا يقومون بأداء افضل في المدرسة ويحصلون على علامات اعلى في الامتحانات ويحلّون فروضهم بسهولة فيما يعاني التلاميذ الذين لا يتناولون فطورا يوميا من صعوبة في التركيز في الصف كما يعانون من بطء في الاستيعاب وعدم دقة في حفظ المعلومات واسترجاعها وكذلك يؤثر تناول الفطور على الحضور في المدرسة ذلك ان الفطور الصباحي يحول دون الاصابة بأوجاع المعدة الخاوية في الصباح والتي تسبب في التغيّب عن المدرسة.

حصري للمنتدي
كاتب الموضوع : نور محمد عبد السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اهتمامك بطفلك صباحا :: تعاليق

رد: اهتمامك بطفلك صباحا
مُساهمة في 16.10.10 15:15 من طرف فتاة الاحزان
تسلم ايديكى يانور ياقلبى
رد: اهتمامك بطفلك صباحا
مُساهمة في 16.10.10 15:57 من طرف كليوباترا
تحفه يا نور تسلم ايديكى
رد: اهتمامك بطفلك صباحا
مُساهمة في 16.10.10 22:57 من طرف كليوباترا
تماااااااااااااااااااااام يا قمر انا بمر واتاكد لكم من المواضيع وهكتب تمام او متكرر
 

اهتمامك بطفلك صباحا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: