وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ملف كامل عن الم الدوره الشهريه وطرق التخفيف منه والطعام المناسب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
19052013
مُساهمةملف كامل عن الم الدوره الشهريه وطرق التخفيف منه والطعام المناسب



ملف كامل عن الم الدوره الشهريه وطرق التخفيف منه والطعام المناسب
الطعام المناسب لفترة الدورة الشهرية

تتحول معظم النساء الى شخصيات مختلفة مرة كل شهر ,حيث يزدن غضباوتوتراً وتكثر مشاجراتهن مع الزوج والاطفال لينفسن عما يشعرن به من توتر وهذا ما يسميه الاختصاصيون بأمراض ما قبل الدورة الشهرية.
وتقول اخصائيةامراض النساء والولادة ,ان 80% من النساء يعانين من اعراض ماقبل الدورة الشهرية والتى من اهمها: اضطراب المزاج وانتفاخ الجسم وتقول بأنة يمكن التخفيف من تلك الاعراض بواسطة بعض التغيرات البسيطة في وجبة الطعام *): وتنصح الاخصائية بتناول اغذية غنية بالألياف والنشويات مثل الفواكه والبقول ,وجعل الوجبات خفيفة ومتقاربة ,اي خلال كل ساعتين او ثلاث ,حيث ان اعراض الصداع النصفي والعدوانية تزداد عندما تتباعد الفترات بين الوجبات وعندما تقل النشويات في تلك الوجبات. من جهه اخرى تقول استشارية الامراض النفسيه: ان الكثيرات ممن يعانين من اعراض ماقبل الدورة الشهرية يصبن بنقص السكر بالدم ,وليس هنالك وسيلة لتحسين هذه الحالة إلا باتباع نظام غذائي معين يتضمن الاقلال من تناول الدهون والسكريات ,وتناول الوجبات في مواعيدها , والتركيز على الوجبات الخفيفة.. كما يعتبر اخذ قسط من الراحه من اهم العلاجات التى تساعد المرأه على السيطرة على انفعالاتها. كذالك فإن تناول مادة الكافين من خلال شرب الشاي والقهوه والمشروبات الغازة قبل موعد الدورة الشهرية يعد اكثر الاشياء ضراراً ,لان هذه الماده تنشط افراز الانسولين مما يؤدي الى انخفاض نسبة السكر بالدم بصورة حادة .لذا فلإن التقليل من القهوه يؤدي لتخفيف حالة القلق والتوتر العصبي المرافقه للدورة

امثلة على الوجبات




وجبة الساعة السابعة صباحاً :
كوب من عصير الفاكهة الطازجة أو نصف حبة جريب فروت –أربع أوخمس ملاعق كيبرة من البليلة لما فيها من نسب مرتفعة من الالياف –شريحتان من الخبز الاسمر مع قليل من الجبن قليل الدسم-ملعقة مربى قليلة السكر – شاي أوقهوة منزوعة الكافين مع حليب قليل الدسم.

وجبة الساعة العاشرة صباحاً:
شاي أوقهوة مع كافين مع حليب قليل الدسم .

وجبة الساعة الواحدة ظهراً:
لحم خال من الدهون أوسمك ويفضل تناولة مشوياً-حبة بطاطس-طبق خضر أوسلكة –حبة واحدة من الفاكهة الطازجة.

وجبة الساعة الرابعة بعد الظهر:
قطعة بسكوت خفيفة وسهلة الهضم-شاي اعشاب

وجبة الساعة السابعة مساء:
شوربة خضار- شريختان من الخبز الاسمر- قطعتان من اللحم او السمك معسلطة –حبة فاكهة طازجة.

وجبة الساعة العاشرة مساء:
اربع قطع من البسكويت او الخبز المحمص,مع زبدة قليلة الدسم –قطعة صغيرة من اللحم الخالي من الدهون – مشروب ساخن مضافاًالية الحليب


النعناع يخفف من آلام الدورة الشهرية

تشعر الفتاة بآلام قوية في منطقة الظهر والمعدة كل شهر، بسبب طبيعة جسمها والدورة الشهرية التي يرافقها عددا ًمن الآلام المزعجة التي قد تعيق الفتاة عن القيام بواجباتها اليومية كالمدرسة، الجامعة او العمل.

وللتخفيف من هذه الآلام دون تناول اي ادوية قد تؤذي على المدى البعيد، يمكن القيام بـ:
1- غلي اوراق النعناع الطازج وتركه في الماء المغلي لمدّة 5 دقائق، ومن ثم شرب كوب كبير منه. ويمكن تكرار هذه العملية اكثر من مرة في اليوم الواحد.
2- يجب غطس القدمين في الماء الساخن لمدة نصف ساعة.
3- الامتناع عن تناول المشروبات الغازية والمأكولات التي تحتوي على الأسيد كالحامض والبندورة.
4- الابتعاد قدر الامكان عن كلّ ما هو بارد جداً او ساخن جداً من ناحية حرارة الطعام والغرفة، والاعتدال في هذه الايام.
5- يفضّل عدم الاستحمام في اليوم الاول.

الدورة الشهرية … آلامها وطرق علاجها

تتنوع آلام الدورة الشهرية، فمنها ما يحدث أثناء الحيض أو قبله ومنها ما يحصل في منتصف الدورة تقريباً أي أثناء نزول البويضة من أحد المبايض.

وتصيب آلام الدورة الشهرية عموماً حوالي 80% من النساء سواء كن صغيرات في السن أو في مراحل أخرى من العمر في سنين الحيض.

وهناك ثلاثة أمور ملاحظة، الأول أن غالبية الآلام متوسطة القوة وأقرب إلي التعب والضيق أو الثقل الذي ربما يعد أمراً طبيعياً لدى كثير من النساء وملازماً لعملية الحيض أو الإباضة (نزول البويضة) والشديد منها حسب وصف المرأة يحصل لدى ما يقارب 40% منهن، ولدى 10% يستمر حتى ثلاثة أيام من بدء الحيض. والثاني أن صغيرات السن الشابات هن أكثر عرضة للمعاناة مقارنة بمن تجاوزن الثلاثين من العمر.

وألم الحيض أو ما يسمى عسر الطمث، هو عبارة عن شد أو تقلص مؤلم في الجزء السفلي من البطن أو ألم موجع في المنطقة السفلى من الظهر، وينقسم إلي نوعين هما النوع الأولي ويحدث حينما لا يكون هناك سبب مرضي له، والنوع الثانوي الذي يحصل نتيجة وجود أسباب مرضية لدى المرأة تؤدي إلى ظهور ألم تقلصي يصاحب الدورة الشهرية.

ولا يصنف الألم علي أنه أولى إلا بعد استثناء وجود أسباب مرضية أخرى.

ألم الدورة الشهرية من النوع الأولي يحصل كنتيجة مباشرة لارتفاع نسبة بعض المواد الكيميائية في الجسم تدعى «بروستاغلاندين، وتؤدي هذه المواد إلى زيادة انقباض الأوعية الدموية الصغيرة في جدار الرحم وترسب الصفائح الدموية فيها وزيادة إيقاع انقباضات الرحم مما يؤدي إلى ظهور الألم.

ويبدأ الألم مع بدء الحيض ويزول خلال أول ثلاثة أيام منه. كما أن هذه المواد مسؤولة أيضاً عن الأعراض المصاحبة في الجهاز الهضمي التي تحصل أحياناً لدى بعض النساء كالقيء أو الإسهال أو الإمساك.

وعلى حسب ما اتضح من الدراسات الطبية فإن العوامل التي تزيد من احتمال حصول النوع الأولي تشمل عدم الحمل في السابق أو السمنة أو التدخين أو وجود تاريخ عائلي لآلام الحيض لدى بعض القريبات.


الحمية الغذائية الصارمة وتأثيرها على الدورة الشهرية المراهقات

مع تزايد الضغوط الاجتماعية على الفتيات ليظهرن بأفضل شكل وأقل وزن ممكن،

تتجه العديد من الفتيات والسيدات أيضا الى اتباع حميات غذائية صارمة وعشوائية،

ولكن لكل شيء ثمن، وهذه المرة تدفع هذه الفتيات خصوبتهن ثمنا للرشاقة!


تقول سارة، “عندما كنت في السابعة عشر من عمري، قمت بإتباع حمية غذائية صارمة وفقدت تقريبا نصف وزني ، ولكن في نفس السنة توقفت دورتي الشهرية، والآن وأنا بعمر 26 عاما وبعد أن زاد وزني واصبح ضمن المعدل لازلت اعاني من اضطرابات الدورة الشهرية.”


هذا الغياب للدورة الشهرية يعرف طبيا باسم amenorrhea وهو مصنف الى نوعين: انقطاع الدورة الشهرية الأساسي، وانقطاع الدورة الشهرية الثانوي. انقطاع الدورة الشهرية الأساسي يشير إلى عدم وجود دورة شهرية حتى سن 16 عاما. بينما يحدث انقطاع الدورة الشهرية الثانوي عندما تواجه النساء مثل ساره حيضا طبيعيا سابقا، لكنه يتوقف لفترة قد تمتد من ثلاثة إلى ستة شهور أو أكثر.


كل شيء من الإجهاد إلى الأدوية الى أورام الغدة النخامية يمكن أن يؤدي إلى انقطاع الدورة الثانوي، لكن إذا توقفت الدورة بعد البدء في اتباع خطة تخفيف وزن صارمة، فقد تكون الحمية و/ أو الافراط في التمارين البدنية السبب.


توقف الدورة الشهرية ليس هبة جيدة.


يقول طبيب الغد الصماء والعقم الدكتور الإختصاصي لي كاو، ” في الكثير من الأوقات، يأخذ الناس أساليب الحياة الصحية بتطرف، فيقولون نحن لا نأكل هذا ولا نأكل ذاك.. الخ. ولكن بدلا من النظر الى الطعام بسخرية، يجب أن يعرفوا بأن لكل طعام فائدته الصحية، المشكلة لا تكمن في الطعام وأنما الكمية، وأتباع نظام حياة صحية متوازن في كل شيء.”


وبينما قد يبدو غياب الدورة الشهرية المنتظمة سيناريو جذاب لبعض النساء (حتى أن بعض شركات حبوب تحديد النسل مثل Seasonique تسوق نفسها على أنها قادرة على تخفيض الدورة الى اربعة مرات في السنة فقط)، إلا أن وقف أو توقف الدورة الشهرية له نتائج صحية وخيمة على المرأة.


النتائج المحتملة لتوقف الدورة على الخصوبة.







يقول الدكتور كاو، “على المدى القصير، إذا كنا نتحدث عن توقف لمدة شهرين، فلن يتأثر جهاز التناسل كثيرا.”


على أية حال، إذا كانت الفتاة تتبع نظاما غذائيا صارما جدا، حتى على المدى القصير يمكن لتوقف الدورة الشهرية أن يسبب مشاكل صحية مثل عدم توازن المنحلات الكهربائية وضعف الجهاز التناسلي. يوضح إختصاصي العقم، ” على المدى البعيد،

إذا استمر الانقطاع لمدة ثلاثة إلى ستة شهور فأن المبايض تتوقف عن العمل بإنتظام.” واضاف، ” ثانيا، هؤلاء النساء يملكن مستويات منخفضة من الاستروجين لأن مبايضهن لا تنتج الاستروجين. وبدون المستويات الملائمة من هذا الهرمون، ستظهر عند النساء أعراض انقطاع الدورة الشهرية الدائمة مثل صعوبة النوم، التعرق الليلي، الخ.”


توقف الدورة الشهرية يهدد الكثافة العظمية.


من أكثر الاعراض السيئة التي يمكن أن تصيب النساء اللاتي يعانين من توقف الدورة الشهرية، هي خسارة الكالسيوم . يقول الدكتور كاو، ” تُجمع النساء أكثر الكالسيوم في عظامهم من سن 25 إلى 30، وهي فترة هامة لتخزين الكالسيوم. ثم


حتى سن انقظاع الدورة الدائم، يساعد الاستروجين في موازنة خسارة وتخزين الكالسيوم. بدون انتاج الاستروجين بإنتظام من المبايض، يمكن أن تتراجع كمية الكالسيوم بكثافة بعد توقف الدورة لمدة ستة شهور أو أكثر. إذا كان هناك خلل في توازن الهرمونات ستصاب المنحلات الكهربائية بالخلل ايضا، عدم التعرض كفاية لاشعة الشمس، الحمية الصارمة بدون منتجات الحليب والتدخين، تضع الفتيات والنساء في خطر أكبر للاصابة بنخر العظام، وهي حالة طويلة الامد ليس لها أعراض واضحة.”


مع ذلك لا تعاني كل إمرأة تبدأ باتباع نظام تغذية صحي لتخفيف الوزن من التأثيرات الخطيرة لتوقف الدورة الشهرية، أولئك الذين قد يعانون من إضطرابات التغذية يجب أن يطلبوا المساعدة الطبية فورا. أنت بحاجة الى زيارة اخصائية تغذية للحصول على برنامج غذائي صحي ومتوازن يساعدك على خسارة الوزن دون خسارة توازن الهرمونات في جسمك. يتبع
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف كامل عن الم الدوره الشهريه وطرق التخفيف منه والطعام المناسب :: تعاليق

مغص الدورة الشهرية، تشنجات الطمث، آلام الحيض menstrual cramp

‏تعاني بعض النساء من تشنجات الطمث أو عسر الطمث. ينشأ ألم كليل أو نابض أو آلام تشنج في أسفل البطن، وقد تمتد الآلام إلى أسفل الظهر والفخذين. تعاني بعض النساء أيضا من الغثيان، أو التقيؤ، أو الإسهال، أو التعرق، أو الدوار.

تعاني العديد من النساء من تشنجات مؤلمة قبل دورة الطمث أو خلالها. قد تكون المشكلة مزعجة فقط. لكن، عند بعض النساء، فإن الألم الذي يتحملنه لأيام قليلة كل شهر يكون وخيما كفاية للتأثير في مزاجهن وإعاقة نشاطاتهن.

تخف تشنجات الطمث مع التقدم في العمر، وتختفي غالبا بعد الولادة.

أسباب ألم الحيض
أثناء الدورة، يتم إفراز هرمون البروستاغلاندين ليساعد في تقلص عضلة الرحم حتى تطرح بطانتها، لكن الافراز الكثير من هرمون البروستاجلاندين قد يؤدي إلى الألم.
يعتقد العديد من الخبراء أن التشنج يحصل نتيجة انقباضات وخيمة في الرحم بسبب تقلص الأوعية الدموية التي تغذي الرحم.

قد تنجم تشنجات الطمث أيضا عن مشاكل نسائية منها• الانتباذ الرحمي أو عضال غدي خارجي: في هذه الحالة، تنغرس الأنسجة المبطنة للرحم في أماكن خارج الرحم
• انتباذ بطاني رحمي غائر : في هذه الحالة، تنمو الأنسجة التي تبطن الرحم داخل جدار الرحم العضلي.
• الأورام الليفية الرحمية: أورام حميدة تنمو في جدار الرحم
• الداء الالتهابي الحوضي: التهاب في الأعضاء التناسلية الداخلية بسبب البكتيريا المنتقلة عن طريق الاتصال الجنسي.
• تضيق عنق الرحم: إذا كانت فتحة عنق الرحم ضيقة جداً، فقد تمنع تدفق الحيض.‏

عوامل أخرى مساهمة• العمر أقل من 20 أو البلوغ المبكر قبل سن 11.
• نزف غزير أثناء الدورة الشهرية.
• عدم الإنجاب.

علاج الم الدورة الشهرية في المنزل
‏لتخفيف تشنجات الطمث أو منعها، جربي ما يلي:
• مسكنات الألم: إن العقاقير المضادة للالتهاب غير الستريودية، مثل الأسبيرين والإيبوبروفين (أدفيل وموترين وغيرهما) ، والنابروكسين (أليف) ، والأسيتامينوفين (تايلنول وغيره) ، التي يتم تناولها منذ بداية التشنجات إلى حين اختفاء التشنجات، تخفف الألم عند معظم النساء. لكن، لا يجدر بالفتيات دون عمر 18عاما استعمال الأسبيرين.

• الحرارة:
حاولي نقع جسمك في مغطس ساخن، أو ضعي حشية تسخنين على أسفل بطنك.

• التمارين الرياضية :
تجد العديد من النساء أن ‏التمارين تساعد على تخفيف أعراض تشنجات ‏الطمث.

• الوخز بالابر :
استخدم الصينيون الوخز بالإبر للتخفيف من الألم لأكثر من 2000 سنة، وقد أثبتت الدراسات مدى فعاليته

• المكملات الغذائية:
أشارت بعض الدراسات إلى أن مكملات الفيتامين e ‏, والثيامين، و أوميغا 3 ‏قد تساعد على تخفيف أعراض ‏تشنجات الطمث.

المساعدة الطبية
‏تحدثي إلى طبيبك في الحالات التالية:
• إذا كان ألم التشنج وخيماً
• إذا كان الألم مرتبطاً بحرارة مرتفعة
• إذا استمر الألم أياماً عدة كل شهر وعرقل حياتك.
• إذا عانيت من الغثيان أو التقيؤ أو من إفرازات أو روائح مهبلية غير عادية.



خلال أيام الطمث, تشعرين أنك لست على ما يرام. إلا أنه يكفيك تغيير بعض عاداتك الصغيرة حتى يتحسن وضعك وتشعرين في حال أفضل.حساسية مفرطة، صداع كبير, وجع في البطن, ثقل في الساقين, تعب, ألم في الظهر. إنها بعض الأعراض التي تعانيها 70% تقريباً من النساء خلال أيام الطمث.

وتعزى هذه المشكلات العابرة إلى التقلبات الهرمونية خلال هذه الأيام القليلة. فبعد الإباضة التي تحدث في منتصف الدورة الشهرية تقريباً, تتضاءل مستويات الاستروجين (هرمونات بداية الدورة الشهرية) فيما يظهر هرمون البروجسترون (هرمون القسم الثاني من الدورة الشهرية) ويزداد تدريجياً. من شأن ذلك إحداث خلل مهم نوعاً ما في التوازن.

تعكر المزاج
انسي أمر القهوة خلال أيام الطمث لأنها منبه يفاقم تقلبات المزاج, تناولي بدل ذلك أنواع الشاي العشبيةالخالية من الكافين والتي تهدئ الأعصاب.
جربي مثلاً شاي الهندباء الطبيعي 100% المحتوي على الحديد والفوسفور والمغنيزيوم والبوتاسيوم والخالي في المقابل من الكافين إنه كوكتيل مفيد جداً.

قلة الحركة
لا تشعرين بأية رغبة في التحرك؟
أنت مخطئة في ذلك لأن الحركة مفيدة جداً خلال أيام الطمث, شرط أن تكون معتدلة. فالحركة تنشط إنتاج النورادرينالين والدوبامين والسيروتونين, وهي كلها ناقلات عصبية تساعدك في الحفاظ على الدينامية. اختاري رياضة تعطي الأوكسجين للجسم بنعومة مثل اليوغا أو تمارين التمد.

التوتر
إن الخلل في التوازن العاطفي الناجم عن الاضطراب الهرموني يمكن أن يسبب التوتر.
ويشير التوتر إلى تعب ونقص في المغنزيوم. لذا، عوّضي منذ الصباح عن هذا النقص باستبدال فنجان الحليب مثلاً بقطعة من الشوكولا السوداء أو حفنة من الفاكهة المجففة. وخلال أيام الطمث, يستحسن أيضاً عدم استهلاك الكثير من الكالسيوم لأن هذا الأخير يعيق امتصاص المغنزيوم.

النعاس
يسيطر التعب عليك نتيجة الاضطراب الهرموني وتشعرين بأنك بحاجة إلى الراحة. حاولي أخذ قيلولة صغيرة. إذا كان دوام عملك يسمح لك بذلك. لأن هذا النوم الإضافي (40 إلى 60 دقيقة) خلال النهار هو طريقة ممتازة لاستعادة الحيوية. وإذا لم تستطيعي النوم خلال النهار. حاولي النوم باكراً في المساء أو استيقظي في الصباح بعد ساعة من الموعد الاعتيادي.

عدم تحمل العطر
يمكن للعطر المرتكز على الكثير من التوابل أو الروائح القوية أن يسبب الغثيان نتيجة الاضطراب الهرموني. لذا حاولي خلال أيام الطمث استعمال المياه العطرية الخفيفة المشتملة على مكونات طبيعية والممكن رشها على كل الجسم بعد الاستحمام.

التمارين الرياضية
توقفي خلال أيام الطمث عن ممارسة تمارين تقوية عضلات البطن. فخلال هذه الفترة يحتقن الدم في أسفل البطن وبالتالي فإن تشغيل عضلات البطن يفاقم هذا الاحتقان.
خصصي جلسة التمارين الرياضية لتقوية الظهر أو أعلى الجسم بمساعدة الحركات الثابتة تفادياً لتحريض الدورة الدموية
يسلموووووو
 

ملف كامل عن الم الدوره الشهريه وطرق التخفيف منه والطعام المناسب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: عياده وصفات كليوباترا :: كل ما يخص الصحه العامه-
انتقل الى: