منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
شاطر | 
 

 ملف كامل كيف تتعاملي مع شعرك الدهني نصائح و وصفات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
13052013
مُساهمةملف كامل كيف تتعاملي مع شعرك الدهني نصائح و وصفات

كيف تتعاملين مع شعرك الدهني نصائح و وصفات



يستلزم الشعر الدهني عناية خاصة به ليبدو منتعشا وغير ملتصق ببعضه حيث يوحي بالإهمال وعدم النظافة. وهذا يستلزم منك سيدتي مراعاة الأمور التالية:
- الاهتمام بغسل الشعر بصفة منتظمة لتخليصه من الدهون الزائدة، وما يعلق به من أتربة وأوساخ تشوه منظره، وليكن ذلك بمعدل مرتين الى ثلاث مرات أسبوعيّاً.
- يفضل أنواع الشامبوهات المحتوية على الليمون الحامض والبابونج.
- لتقليل تراكم الدهون بالشعر، اشطفي شعرك من وقت لآخر بكمية من عصير الليمون المخفف أو محلول الخل (ملعقة خل كبيرة تضاف إلى لتر ماء).
- تجنّبي الإفراط في تناول بعض المأكولات التي تزيد من إفراز الدهون بفروة الرأس ومنها: التوابل والبهارات، والشوكولاتة، المقالي (البطاطا والدجاج المقلي)، وكذلك المشروبات الساخنة جداً.
- يراعى أن يُمشّط الشعر بهدوء، لأن التمشيط العنيف يثير فروة الرأس، ويحثها على زيادة نشاطها في إفراز الدهون.
وهناك بعض الوصفات الطبيعية لعلاج الشعر الدهني، ومن أفضلها:
غسول النعناع للشعر الدهني:
- المقادير: نصف كوب من الماء المغلي، و2 كيس شاي نعناع، و 2 ملعقة كبيرة خل تفاح.
- الطريقة: أسكبي الماء المغلي على كيسي النعناع واتركيهما حتى يبرد الماء تماماً.
- أضيفي خل التفاح إلى الماء وامزجي الخليط.
- إغسلي الشعر بالشامبو والبلسم كالمعتاد، ثم يُصب خليط النعناع والخل على الشعر، وتدلك فروة الرأس جيداً باستعمال أطراف الأصابع.
- جففي شعرك بفوطة نظيفة أو بمجفف الشعر كالمعتاد من دون غسل الشعر بعد الخل.


سبب الشعر الدهني هو زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بأكياس الشعر في باطن الجلد . وحتى يومنا هذا لا يوجد أي علاجات خارجية تقلل من نشاط هذه الغدد ،ومع الأسف فأننا نجد بعض المستحضرات تدعي القدرة على القضاء على دهنية الشعر ولكن الحقيقة هي أن كل ما تفعله هو إزالة الزيت عن الشعر وسطح الجلد بشكل مؤقت . وأن الطريقة العلمية الوحيدة للتجفيف من دهنية الشعر هو استعمال الشامبو بأكياس دوري ويومي إذا لزم الأمر ، فتكرار الشامبو غير مؤذً على الإطلاق ولا يؤدي إلى تساقط الشعر .

استعملي شامبو خاصاً بالشعر الدهني واتركي رغوة الشامبو على الشعر حوالي خمس دقائق قبل شطفه .
إذا رغبت في استعمال ملطف او بلسم للشعر بعد الشامبو فتأكدي من كونه خالياً من الزيوت Oil Free.
تذكري أن الشعر القصير يجعل عملية الشامبو سهلة ، بالإضافة إلى أن الشعر الحامل للدهون تكون كميته أقل .
في بعض الحالات النادرة قد يكون سبب الشعر الدهني بعض أمراض الغدد التي تسبب زيادة إنتاج الهرمون الذكري . أن تشخيص هذه الحالات وعلاجها يكون عن طريق الطبيب المختص .
مشكلة فروة الرأس الجافة مع الشعر الدهني



الأمر يبدو متناقضاً لأول وهلة، كيف يمكن أن يكون لديك فروة رأس جافة وشعر دهني في نفس الوقت؟ ولكن في الحقيقة فإن هذا الازدواج منتشر أكثر مما يمكن تخيله، فعندما يعاني الجسم من فروة رأس جافة، فإنه يحاول معالجة هذا الأمر بإنتاج المزيد من المواد الدهنية، وربما كمحاولة للتعويض، لذا يبدو الشعر وكأنه دهني، ويكون مليء بالقشرة.
ولكن لا تقلقي، فلحسن حظك هناك علاج لفروة الرأس الجافة والشعر الدهني في وقت واحد، بداية، سيتوجب عليك غسل شعرك بشامبو خاص بالشعر الجاف أو الدهني بشكل يومي، ولا تنسي أن يكون مكيف الشعر (البلسم) متخصص بنفس الشكل، وحاولي دائماً تجنب دعكه على فروة الرأس، ولكن افركيه على الشعر فقط، حتى لا يؤدي للمزيد من جفاف الجلد، اشطفي شعرك جيداً، ولا تنسي أن تتأكدي من خلوه من أي رواسب أو آثار للصابون، وأنه نظيف تماماً، حتى لا يؤدي إلى المزيد من الرواسب الدهنية.
وللمزيد من النتائج الطيبة في التخلص من هذه الحالة، حافظي على أن تضعي مكيف الشعر (البلسم)، على نهايات وأطراف الشعر، فهي أكثر المناطق احتياجاً له، أما إذا كانت فروة الرأس هي الدهنية، فيفضل تجنب استخدام البلسم إطلاقاً، كذلك يفضل استخدام مزيج خل التفاح مع الماء، فهو يساعد البشرة على امتصاص المواد الفعالة، ويساهم في نفس الوقت في إزالة الزيوت الزائدة عن حاجة الجسم (أو الشعر).
الشامبو الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي، أحد أهم العناصر التي تساعد في التخلص من الزيوت الزائدة، بل ويساعد أيضاً في عمل توازن في امتصاص العناصر من فروة الرأس، حاولي أيضاً أن تتوقفي عن عادة لمس شعرك من وقت لآخر، كذلك ابتعدي عن كل المنتجات الهلامية، أو التي تمنح شعرك لمعة إضافية، فهي تؤدي إلى تساقط الشعر، وجعله يبدو شديد الدهنية.
أما إذا لم تنجح معك هذه النصائح، فيجب عليك استشارة طبيب أمراض جلدية، فهو الوحيد الذي يمكنه أن يصف لك وصفة قوية من أنواع مختلفة من الشامبو، وربما البلسم أيضاً.


15 نصيحة مهمة للعناية بالبشرة الدهنية


تعاني صاحبة البشرة الدهنية من كثرة الإفرازات الغدية لديها. والحمامات البخارية تساعد على فتح مسام البشرة الدهنية مع التدليك القوي باليدين بعد الحمام. ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من الملح الناعم لكل لتر ماء مع مسح الأماكن الأكثر إفرازا كالأنف والذقن بحجر الشبة المستعمل للحلاقة ..
• عند ظهور قشور صغيرة عند الحاجبين والرأس تستخدم كمادات ساخنة كل مساء على الوجه. وفي الصباح تناول ملء ملعقة صغيرة من خميرة البيرة قبل الافطار
• الواقي الشمسي مهم لك جدا، على ألا يكون أساسه الزيت، اختاري واقيا شمسيا على شكل جل.
• بعد استعمال المنظف وقبل وضع الماكياج استعملي قابضا لبشرتك، لكن احذري من الذي يكون أساسه الكحول.
• مساج الوجه : مساج ( أو تدليك ) البشرة الدهنية أحد طرق العناية البسيطة والهامة بالجلد.. ويستفيد منها خاصة البشرة الدهنية ، حيث يعمل هذا التدليك على تخليص المسام من الدهون والأتربة المترسبة بها.. أي أنه بمثابة تنظيف عميق للبشرة ، بالإضافة لأنه ينشط الدورة الدموية مما يحسن من لون البشرة ويكسبها النضارة والحيوية.

• حمام البخار للوجه : وهذه أيضاً وسيلة من وسائل العناية بالبشرة خاصة الدهنية حيث يعمل هذا الحمام على تطرية الرواسب الموجودة بمسام الجلد ، وبالتالي يساعد على الخلاص منها.. وهو علاج فعال لمشكلة الرؤوس السوداء التي تتعرض البشرة الدهنية للإصابة بها .
• اعملي اختبارا للحساية قبل استعمال هذا المستحضر, لأنه قوي على البشرة ولا يناسب إلا البشرة القوية, ولا يمكن تكراره اكثر من مرة بلأسبوع حتى لا تتهيج البشرة.
• أصحاب البشرة الدهنية أقل الناس عرضة لظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة؛ وبالتالي هم أكثر الناس قدرة على المحافظة على شبابهم لفترة أطول من أصحاب البشرة الجافة .. والذين تظهر لديهم علامات تقدم السن بشكل أسرع.
تناول الطعام الصحي الذي يشتمل على الخضراوات والفاكهة الطازجة بوفرة يساعد كثيرا على نضارة البشرة ؛ فيجب البعد أو التقليل من تناول المأكولات المليئة بالدهنيات كالشوكولاته ، ومحاولة الابتعاد عن المشروبات الغازية السكرية واستبدالها بتناول الكثير من الماء.
• محاولة الابتعاد عن كل ما يؤدي إلى التوتر النفسي ، حيث أظهرت كثير من الدراسات أن التوتر النفسي يزيد من إفراز الغد الدهنية .
• إزالة مستحضرات التجميل عن الوجه دائما قبل النوم ، وتجنب المرطبات الزيتية واستبدالها بمرطبات خالية من الزيوت .
• إستخدام التونيك (skin toner) الذي لا يحتوي على الكحول ، والمستحضر من نباتات طبيعية كالصبار وإكليل الجبل والورد .
• إستخدام مستحضرات التجميل الطبيعية لذوات البشرة الدهنية الحساسة ، فهذه المستحضرات لا تتسبب في ظهور الرؤوس السوداء أو في زيادة الإفرازات الدهنية

• يجب الإنتباه لما تأكل والتقليل من المأكولات الدهنية مثل الشوكولاته والهمبرجر والمشروبات الغازية السكرية والتقليل من اليود
• للوراثة دور في تكون البشرة الدهنية وما يترتب عليها من تركيبات خلقية وهرمونية تلعب الدور الأساسي في كل خصائصها الجسمية ونوع البشرة هي إحدى هذه الخصائص .
• لعناية بالبشرة الدهنية يجب ان تكون مستحضرات التجميل المستعملة من النوع القابض ( اي الذي يضّيق مسام الجلد) والمطهر ، من دون ان تزيل، وان مؤقتا، الافرازات الدهنية الزائدة كليا.
• تجنبوا كريم الاساس الذي يمنع مسام الجلد من التنفس والذي يؤدي بسرعة الى ظهور الشوائب.
• تجنبوا التعرض للشمس لساعات طويلة الذي من شأنه ان يلحق بالجلد اضرارا بالغة على المدى الطويل.
• لعناية بالبشرة الدهنية يجب عدم أكل الممنوعات تساعد على زيادة إفراز الدهون بالبشرة ، ولذا يجب الإقلال منها ، ومن هذه المأكولات :
1 - المأكولات الحريفة ( الاذعة) .
2- البهارات
3- التوابل
4- المشروبات الساخنة جداً .



كيف تعرفين أن شعرك دهنياً ؟

الزيوت الطبيعية التي تغطي الشعر والبشرة وتنتجها الغدد الدهنية في البشرة قد تشكلعائقاً إذا كانت إفرازاتها غير متوازنة. في إمكانك معرفة ذلك بنفسك، فمثلاً إذالاحظت الشعر وفروة الرأس يصيران دهنيين بعد يومين من غسل الشعر فيعني أن الغددالدهنيه تعمل بشكل طبيعي وما كان أقل من ذلك فهو دهني ويستحسن استشارة الطبيب إذاكانت المدة بين غسله وتزييته قصيرة جدا يعني لا تتجاوز بضع ساعات..


سن المراهقة:
عادة يكون الشعر دهنياً في سن المراهقة عند الشباب والفتيات إذ تزداد في تلك المرحلة إفرازات هرموني الأوستروجينو الأندروجين اللذين يحفزان نشاط الغدد المفرزة للزيوت مما يسبب دهنية الشعر و ظهورحب الشباب فالوجه ولأن في الرأس أعداد هائلة من بصيلات الشعر التي تضم الغدد الدهنية الغددالدهنيه، فهي تنتج كميات كبيرة من الإفرازات الدهنية التي تشكل مصدر إزعاجللكثيرين، إلا أنها في الحقيقة مفيدة جدا إذ تشكل ملطفاً طبيعياً ممتازاً للشعروكذلك المر بالنسبة إلى الإفرازات الدهنية في البشرة فهي تحارب جفاف البشرة وتقشرهاوتمنع التهاباتها.

يظهر الشعر الدهني في فروة الرأس الدهنية ، أي التي تفرز كمية زائدة من الدهون نتيجة لزيادة نشاط الغدد الدهنية بها عن المألوف .


و من أبرزمشاكل هذا الشعر أنه يتعرض بسرعة للاتساخ بالاتربة و الغبار .. و غالبا ما يصاحب الشعر الدهني مشكلة القشرة .. مما يجعله في حاجة لعناية مستمرة ليبدو في صورة لائقة .


العناية:

....* يجب غسل الشعر بكثرة و يفضل استعمال شامبو يحتوي على الليمون ليخلصه من الدهون الزائدة او الاعشاب .

....* يجب الاقلال من تناول الأطعمه التيتعمل على زيادة افرازالدهون و هي الاطعمة الحريفة بصفة عامة و البهارات و التوابلو الشيكولاته و المشروبات الساخنة جداً.

....* يجب تجنب كثرة تمشيط الشعر لأنذلك يثير الغدد الدهنية ، فيزداد افرازها للدهون .. كما يجب تجنب حك فروة الرأسبالمشط أثناء التمشيط حتى لا تتعرض للالتهاب أو الحساسية الدهنية .


خطوات ذكية للعناية بالشعر الدهني:

إذا كنت تعانين مشكلة الشعر الدهني اغسليشعرك يومياً بشامبو لطيف(للإستعمال اليومي)لا تضم تركيبته ملطفات،ويستحسن أن تختاريشامبو منقياً أو خاص للعناية بالشعر الدهني، فهذه المنتجات لا تترك رواسب أوتراكمات في فروة الرأس.


تجنبي كل المستحضرات التي تحتوي الزيوت واللانولين ومنتجات 2 في 1. ويساعد تمشيط الشعرأثناء النهار تمشيطاً سريعاً في إعادة توزيع زيوت الشعر الطبيعية والتخلص من مظهرالشعر النحيل اللزج.


إما إذا كانت مشكلة شعرك أشد ،بلليه بالماء قليلاً ثم جففيهبالمجفف الكهربائي مستخدمة لذلك مشطاً عريضاً للتخلص من الزيوت وإعادة توزيعها علىكل الشعر بدلاً من الجذور فقط . فالهواء الساخن المنبعث من المجفف يجعل الزيوتسائلة مما يسهل التعامل معها. ورغم إن الإفرازات الدهنيه تشكل ملطفاً طبيعياً للشعرو لا تسبب مشكلات في الجسم بل تمنع تشقق البشرة وجفافها إلا أن الشعر الدهني مشكلةويتطلب عناية خاصة.


العناية بالشعر الدهني:

يجب أن يغسل الشعر الدهني بانتظام إما كل يوم أو يومين.ولكن يجب اختيار شامبو مناسب بدون بلسم ولكل نوعية شعر طريقة مختلفة للعناية ومن خطوات العناية بالشعر الدهني غسله كثيراً.


معالجة الشعر الدهني:
إن الخبر الجيد بما يخصالشعر الدهني هو انه يكون اشد أنواع الشعر جاذبية وتألق إذا اعتنيتي به جيداًخصوصاً بعد غسله مباشره. فتأكدي أنه في إمكانك الحصول على شعر في غاية الروعةوالجمال بمجرد استعمال المنتجات الملائمة وإضافة بعض التغييرات إلى نظامك الغذائيوممارسة التمارين الرياضية يومياً.


الزيوت والكريمات:
يفضلاستخدام الزيوت والكريمات بكمية قليلة جداً لأن طبيعة هذا النوع من الشعر طبيعةدهنية ولامعة وعند إضافة الزيوت يصعب تنظيف الشعر وهذا النوع يستمد الفائدة منالزيت المفرز من الشعر نفسه.


أعشاب مفيدة للشعر الدهنى
العرقسوس يحتوي مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبة الافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس، والطريقة أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف كامل كيف تتعاملي مع شعرك الدهني نصائح و وصفات :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ملف كامل كيف تتعاملي مع شعرك الدهني نصائح و وصفات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وصفات كليوباترا  :: العنايه الكامله بالجسم والبشره والشعر :: العنايه بالشعر hair care-
انتقل الى:  


جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
وصفات كليوباترا

وصفات طبيعيه

اسم القسم

اسم القسم

اسم القسم