وصفات غذائية لتنشيط الجسم و زياده النشاط الذهنى صباحا

avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 73624
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا

وصفات غذائية لتنشيط الجسم و زياده النشاط الذهنى صباحا

إذا كنت تعاني تبلداً في الذهن وتشوشاً في الأفكار في الصباح فعليك أن تلقي نظرة على وجبتك الصباحية فهي مفتاح النشاط الذهني والبدني. وإذا عرفنا أن المخ يستهلك 30 في المئة من الطاقة اليومية فإننا ندرك أهمية احتواء وجبة الفطور على العناصر الضرورية التي تمكن الخلايا الدماغية المباشرة في مهماتها على أحسن ما يرام. وكمثال على الوصفة الغذائية المنشطة للعقل نذكر:
1- كأس من الماء البارد على الريق، فهذا يساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تدفق كميات مناسبة من الدم المشبع بالأوكسيجين إلى خلايا المخ. وشرب الماء المثلج على الريق لا يفيد المخ وحسب، بل يسمح في غسل جدران المعدة، وحض الكبد والكلى على العمل، وتشجيع الأمعاء للتخلص من فضلات الطعام وبالتالي الوقاية من الإمساك.
2- احتساء فنجان قهوة مع السكر، فهو يعمل على شحذ الذاكرة، وزيادة حدة اليقظة والانتباه وسرعة البديهة. وفي دراسة لباحثين من جامعة هارفارد جاءت النتائج لتبين أن شرب فنجان القهوة في الصباح يعزز الطاقة العقلية ويمنح النشاط ويزيد حدة اليقظة. وأفادت الدراسة أيضاً بأن القهوة تحتوي على مضادات أكسدة ومواد أخرى تحد من الإصابة بأمراض كثيرة أشهرها الزهايمير، عدا هذا وذاك فهي تحتوي على معدني المغنيزيوم والكروم اللذين يساعدان الجسم على استخدام الأنسولين الجائل في الدم بالشكل الأمثل.
3- شرب كوب من العصير الطازج، وهذا يؤمن ما يكفي من الفيتامين سي الذي يعتبر من أهم الفيتامينات، فهو يحافظ على صحة المخ، كما أنه يعد مكوناً ضرورياً لصنع عدد من الناقلات العصبية التي تقلّل من خطر الإصابة بداء الزهايمير وفقدان الذاكرة.
4- نصف كوب من الحبوب الكاملة، وهذه الأخيرة تعتبر بمثابة الوقود المثالي للخلايا العصبية الدماغية، لأنها تحتوي على مكونات تحفز على صنع مركبات كيماوية في المخ تساهم في تنشيط الذاكرة. وتحتوي الحبوب الكاملة على كمية كبيرة من فيتامينات المجموعة ب، التي تساهم في تأمين أفضل نشاط للخلايا المخية.
5- تناول أحد المصادر الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا-3 التي يعد وجودها أساسياً من أجل دعم قدرات المخ. أيضاً وجدت دراسة أميركية حديثة أن هناك ارتباطاً بين الأحماض الدهنية أوميغا-3 وزيادة حجم المادة الرمادية في مناطق الدماغ المتصلة عموماً بالمزاج والسلوك.
6- تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة، فقد اكتشف باحثون من «معهد علوم الأعصاب» في سان دييغو بكاليفورنيا أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مادة تحفز خلايا المخ وتبعث على السعادة وتحسّن المزاج.
7- تناول بيضة واحدة، إن البيض يعج بالأحماض الدهنية الأساسية الضرورية لخلايا الجسم عموماً والعقل خصوصاً. كما يمتاز البيض بأنه مليء بمادة الكولين التي تعتبر إحدى اللبنات المهمة في تركيب خلايا المخ، خصوصاً تلك التي تختص بالذاكرة.
8- كوب من حليب الصويا، ويشتهر بأنه غني بمادة الكولين، والليستين، والايسوفلافون، فالأولى تؤثر في قدرات الدماغ وتحسن الذاكرة. أما المادتان الأخريان، فتعملان على تحسين المعرفة الوظيفية ودعم الذاكرة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
وصفات غذائية لتنشيط الجسم و زياده النشاط الذهنى صباحا :: تعاليق
ام الحلوات
اميره خياليه
اميره خياليه
رقم عضويتك : 33870
عدد المساهمات : 594
الاوسمه :

مُساهمة في 12.05.13 8:41 من طرف ام الحلوات

<a href="http://up.3dlat.com/" target="_blank" rel="nofollow">[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى