ازاى تعاقبي طفلك و تخليه اكثر ادبا بخطوات فعاله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نفرتيتي
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 2
عدد المساهمات : 18504
الاوسمه :

مُساهمةنفرتيتي



يعتبر اختيار عقاب مناسب للطفل والتفكير فى طريقة لعقابه أمرا ليس بالسهل على الإطلاق بالنسبة للأهل وخاصة الأم، مع الوضع فى الاعتبار أن سلوكيات الطفل قد تكون شديدة السلبية أو شديدة السوء إلى جانب أن تصرفات الطفل قد تكون أحيانا محرجة بالنسبة للأم. وبالرغم من كل شيء يجب على الأم أن تعلم أن سوء سلوك الطفل ما بين عامين وستة أعوام هو أمر طبيعى، مع الوضع فى الاعتبار أن مسئولية الأم تكون فى تعليم طفلها كيف يتحكم فى تصرفاته. إن تربية الطفل أمر يحتاج لعدد من الأدوات الفعالة والإيجابية ويجب على الأم أن تعلم أن عدم لجوئها لضرب الطفل كوسيلة عقاب هو أمر يحتاج للتخطيط والتفكير والوقت والإبداع. وهناك عدة عوامل يمكنها أن تكون جزءا من تقنية تأديب أو عقاب الطفل مثل كلمة لا ووضع بعض القواعد والحدود للطفل.

إن تأديب طفلك وعقابه أمر يختلف من مرحلة عمرية لأخرى، فعلى سبيل المثال بالنسبة للطفل ما بين عامين وستة أعوام يجب أن تكون التعليمات أو العقاب الموجه للطفل بسيطا وسهل الفهم. إن الأم قد تجرى مثلا مع طفلها فى سن المراهقة نقاشا مطولا حول أهمية إنجاز مهام المنزل وهو أمر سينجح مع المراهقين، ولكنها مثلا إذا تحدثت مع طفلها البالغ من العمر أربعة أعوام مطولا فإنه بعد فترة وجيزة سيفقد تركيزه. وبالإضافة لما سبق يجب أن تكونى متمسكة بقراراتك عند التعامل مع طفلك، لأن الطفل فى السن الصغيرة يكون شديد الذكاء وقد يشعر بترددك. واعلمى أنه إذا شعر طفلك بأنه يمكنه أن يتهرب من تحمل مسئولية فعل سيئ ارتكبه فإنه قد يكرر الأمر. ويمكنك كأم من وقت لآخر أن تعطى طفلك حرية التصرف والاختيار خلال اليوم. احرصى على أن تكون هناك عواقب لأفعال طفلك سواء كانت سلبية أم إيجابية واعلمى أنك إذا كنت غير حازمة مع طفلك فإن طفلك سيسئ التصرف وبالتالى لن يكون لديه الكثير من الأصدقاء.

وبالنسبة لطفلك الصغير فى سن ما قبل المدرسة، فيمكنك أن تتبعى معه سياسة الإلهاء لتقومى بصرف نظره عن أمر سيئ قد يكون سيرتكبه. وفى المقابل يمكنك أن تقدمى لطفلك البدائل لما كان يريد أن يفعله مع الحرص على أن تكون تلك البدائل مقاربة لذوق وهوايات أو رغبات طفلك. ويجب أن يكون الأمر الذى ستلهين به طفلك جذابا له. ابحثى جيدا واكتشفى أو حددى الغرض الذى يحبه طفلك بشدة ويتمسك به مثل لعبة مفضلة أو نشاط معين يحب ممارسته لتتمكنى بعد ذلك من حرمانه من هذا الأمر إذا أساء التصرف ، حيث يمكنك مثلا أن تسحبى منه لعبته المفضلة أو تجعليه يقضى بعض الوقت بمفرده فى غرفته.

اشرحى لطفلك ما تطلبينه منه بكلمات يمكنه فهمها مع توضيح الأسباب التى تجعلك تطلبين منه التصرف بشكل أو طريقة معينة، ومع الوقت والتدريب فإن طفلك سيستوعب طريقة التصرف الواجب عليه اتباعها بل إنه سيطبق السلوك الصحيح فى مواقف مختلفة. يجب أن يكون طفلك واثقا من أنك ستقومين بتنفيذ ما تقولينه مع الوضع فى الاعتبار أنك إذا شرحت لطفلك العقاب الذى ستقومين بتطبيقه عليه ولم تنفذيه فى النهاية فإن مصداقيتك عند الطفل ستقل. على الأم أن تكون واقعية فيما يخص ما تتوقعه من طفلها فلا تطلب منه مثلا فعل أمر ما لن يتمكن من تنفيذه لأن الطفل فى أى حالة أخرى قد يصاب بالإحباط ويمتنع عن الاستماع لما تقولينه بعد ذلك. إذا رفض طفلك مثلا إرجاع ألعابه لمكانها فيمكنك أن تقومى بسحب الألعاب منه. واعلمى أنه لكى تعاقبى طفلك فالأمر لا يستلزم منك الصراخ عليه فيمكنك أن تتعاملى مع الطفل بهدوء ولكن بطريقة حازمة.
منقول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
ازاى تعاقبي طفلك و تخليه اكثر ادبا بخطوات فعاله :: تعاليق
ام الحلوات
اميره خياليه
اميره خياليه
رقم عضويتك : 33870
عدد المساهمات : 594
الاوسمه :

مُساهمة في 07.05.13 23:22 من طرف ام الحلوات

يارب يجيب نتيجة
هههههههه
مشكورة حبيبتي

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى