وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 الريجيم اثناء الرضاعه هل يجوز معلومات مهمه جدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
03052013
مُساهمةالريجيم اثناء الرضاعه هل يجوز معلومات مهمه جدا


الريجيم اثناء الرضاعه هل يجوز معلومات مهمه جدا

هل الريجيم مسموح أثناء الإرضاع؟

معظم النساء يرغبن في التخلص من أوزانهن الزائدة بعد الولادة مباشرة من دون أن ينتبهن إلى خطورة الأمر خلال فترة الإرضاع. فما الريجيم الصحي الذي تستطيع اتباعه أثناء الإرضاع من دون أن يكون له مضاعفات على صحتها وصحة طفلها؟ ومتى تستعيد وزنها الطبيعي.

[][][]هل تستطيع المرضع اتباع ريجيم؟
الريجيم مسموح عموماً أثناء فترة الإرضاع، ولكن على المرضع عدم اتباع حمية غذائية قاسية لتخفيف وزنها بسرعة، فالإرضاع يساهم في حرق الدهون التي تراكمت في الجسم أثناء الحمل، كما أن المرضع تحرق سعرات حرارية أكثر بكثير من غير المرضع، لذا عليها التقيد بنظام غذائي متكامل لتأمين الطاقة اللازمة لها لإنتاج الحليب، وللمحافظة على صحة طفلها.
[]ما هو معدل خسارة الوزن خلال فترة الإرضاع؟
إن نسبة خسارة الوزن المسموح بها في هذه المرحلة تبلغ 2-3 كلغ في الشهر للمرأة التي تتمتع بوزن معتدل ideal weight، ولكن تختلف هذه النسبة عند التي تعاني من البدانة، حيث يمكنها خسارة أكثر من 2-3 كلغ من وزنها في الشهر.
[]ما هي فترة الإرضاع المناسبة؟
يتفق العلم مع الدين في أن مدة الإرضاع المناسبة هي سنتان، وقد أشارت الدراسات العلمية إلى أن الأطفال الذين رضعوا لغاية السنتين من عمرهم أكثر ذكاء من أقرانهم الذين توقفوا عن الرضاعة في سن أصغر. وتجدر الإشارة إلى أن الإرضاع لمدة سنة يعد مقبولاً، لأنه ابتداءً من عمر الستة أشهر يمكن للأم أن تقدم لطفلها بعض الأطعمة، ولكن لا يفضل أن تتوقف الأم عن إرضاع طفلها قبل إكماله عامه الأول.
[]ما هو النظام الغذائي الأمثل خلال فترة الإرضاع؟
يجب على المرضع اتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على العناصر الغذائية كافة، وفي ما يلي نموذج عن النظام الغذائي الأمثل خلال فترة الإرضاع:

[][][]النشويات
: تحتاج المرضع إلى 6-11 حصة في اليوم من النشويات، والحصة عبارة عن:
- ربع رغيف خبز.
- ثلث كوب رز.
- نصف كوب برغل.
مصادرها: الخبز، والرز، والمعكرونة، والبرغل، والتوست، والبطاطا، والكورن فليكس.
[]الخضار:
النسبة التي تحتاجها المرضع 4 حصص في اليوم، والحصة عبارة عن:
- كوب من الخضار الورقية.
- نصف كوب من الخضار المطبوخة أو المعلبة.
مصادرها: الخضار الطازجة أو المعلبة أو المطبوخة.
[]الفاكهة:
تحتاج المرضع إلى 3-4 حصص في اليوم، والحصة عبارة:
- تفاحة صغيرة.
- موزة صغيرة.
- 15 حبة عنب.
- 2 كلمنتين.
- حبتا تمر.
- ملعقتا زبيب.
- نصف كوب من العصير الطبيعي.
مصادرها: الفاكهة والعصير.
[]الحليب ومشتقاته:
تحتاج المرضع إلى 3-4 حصص في اليوم، والحصة عبارة عن:
- 30 غ جبنة.
- ملعقتا لبنة.
- كوب حليب.
- كوب مهلبية.
مصادره: الأجبان، والألبان، والحليب، والمهلبية، والكاسترد.
[]اللحوم وبدائلها:
النسبة المسموح بها 4 حصص في اليوم، والحصة عبارة عن:
- 30 غ لحم.
- 30غ دجاج.
- 30غ سمك.
- بيضة.
- نصف كوب من الحبوب.
مصادرها: اللحم الأحمر، الدجاج، السمكة والتونا، الحبوب، كالفول والعدس والحمص، والبيض.
[]الدهون والزيوت وبدائلهما:
النسبة المسموح بها 4-5 حصص في اليوم، والحصة عبارة عن:
- ملعقة زيت.
- 6 حبات لوز.
- 4 حبات كاجو.
- 5 حبات زيتون.
- ملعقة زبدة.
مصادرها: الزيت، والسمنة، والزبدة، والزيتون، والمكسرات.

وتحتاج المرضع إلى 1200 ملغ في اليوم من الكالسيوم الموجود في الحليب ومشتقاته، والخضار النيئة الخضراء، واللوز، والجوز... كما تحتاج إلى 15-20 ملغ في اليوم من الزنك الموجود في البيض واللحوم والطحين. وتجدر الإشارة إلى أنه يتم منح المرضع 500 سعرة حرارية زيادة في اليوم خلال السنة الأولى من الإرضاع لتفادي جفاف ثدييها من الحليب وفقدان فوائده، لذا عليها الإكثار من شرب السوائل بمعدل 9 أكواب في اليوم، والإكثار من تناول الخضار.

[][][]ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الإرضاع؟
على المرضع تجنب تناول الدهون بكثرة، كالمقالي والزبدة والسمنة والمايونيز، والحلويات، والمأكولات التي قد تسبب لها النفخة مثل البروكلي والملفوف والحمص والفول والبازيلاء، والبصل، والمشروبات الغازية، لأنها تساهم في نقل الغازات من الأم إلى الطفل.

وعليها عدم الإكثار من مادة الكافيين، والتقيد بكوبين في اليوم يمكن توزيعهما كالتالي:
- كوب من القهوة.
- أو كوب من النسكافيه.
- أو كوب من الشاي.
- أو كوب من الكولا.
وعليها عدم تناول اللحوم النيئة، والأسماك النيئة كالسوشي لأنها قد تسبب تسمماً، وعدم تناول حليب أو جبنة الماعز لتفادي الإصابة بالحمى المالطية.
ويجب عدم تناول أي دواء من دون استشارة الطبيب لأنه قد يعبر إلى الطفل عبر الحليب، وتجنب تناول بعض الأطعمة التي تساهم، في تغيير مذاق الحليب وتؤدي إلى انتفاخ بطن الطفل، كالفلفل والثوم والبصل والكحول. وتجدر الإشارة إلى عدم توفر معلومات كافية في ما إذا كان السكر الاصطناعي آمناً، لذا يجب الاعتدال في استهلاكه، وفي حال إصابة المرضع بالإمساك عليها تناول الأطعمة الغنية بالألياف، كالخبز الأسمر، والخضار النيئة، والفاكهة: كالخوخ المجفف، وشرب كمية كبيرة من الماء، بالإضافة إلى مزاولة بعض التمارين الرياضية قدر المستطاع، كالسير لمدة 30 دقيقة على الأقل، والحذر من تناول المسهلات من دون استشارة الطبيب المختص.

هل تحتاج المرضع إلى تناول المكملات الغذائية؟
في حال إلتزامها بالحمية الغذائية المتكاملة، فلا تحتاج إلى تناول المكملات الغذائية، أما إذا كانت تعاني من سوء التغذية، وتسبب لها الحمية آثاراً جانبية، ففي هذه الحال عليها تناول المكملات الغذائية الخاصة بالمرضع مثلmultivitamins ولكن بعد استشارة الطبيب المختص.
ما هي مضاعفات الريجيم على صحة الأم والطفل؟
لابد من الإشارة إلى خطورة لجوء المرضع إلى اتباع حمية غذائية صارمة من دون استشارة اختصاصي التغذية، لأنها في هذه الحال ستتعرض إلى الإصابة بسوء التغذية وما له من آثار جسيمة على صحة ، كما أنها بهذه الطريقة لن تفقد وزنها، وفي حال خسارة وزنها بسرعة فلا يعني ذلك أنها حققت مبتغاها لأنها سوف تستعيد ما فقدته بسرعة، كما سيفقد حليبها الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية، خصوصاً فيتامي AوD وB6 وB12، ما يهدد صحة الطفل ويعرض للإصابة بفقر الدم والدوار...لذا على اتباع حمية غذائية صحية خالية من الدهون والمعجنات والحلويات تسمح لها بفقدان وزنها بطريقة معتدلة من دون أن يكون آثار جانبية على صحتها وصحة طفلها، ويمكنها ممارسة الرياضة للوصول إلى الهدف المتوخى بإستعادة رشاقة جسمها، مع الاشارة إلى أن الإرضاع لا يتعارض مع الريجيم، بل يساعد على استعادة رشاقة الجسم، ولكن على الريجيم ألا يقتصر على نوع معين من الأطعمة، بل أن يكون متوازناً كي لا يؤثر على الإرضاع.
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الريجيم اثناء الرضاعه هل يجوز معلومات مهمه جدا :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الريجيم اثناء الرضاعه هل يجوز معلومات مهمه جدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: