منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 68232
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
10022010
للاكتئاب اسباب عديدة لكن قد يكون من بينها نوع الطعام الذي يتناوله الانسان‏.‏ دراسة استرالية نصحت النساء اللاتي يعانين من الاكتئاب والقلق بمراجعة النظام الغذائي الخاص بهن والحد من الاطعمة المصنعة‏.‏

ووجد باحثون من جامعة ملبورن ان اضطرابات المزاج تشيع بشكل أكبر بين النساء اللاتي تتراوح اعمارهن بين‏20‏ إلي‏93‏ عاما لمن تناولن اطعمة مصنعة اوليا أو مكررة او ذات دهون عالية لأكثر من‏10‏ سنوات‏.‏ فريق البحث بقيادة الدكتورة فيليس جاكا درس الانظمة الغذائية والتقييمات النفسية التي جمعت من‏1046‏ امرأة علي مدي‏10‏ سنوات‏,‏ وتوصل في دراسة منشورة بالمجلة الامريكية للطب النفسي ان اجمالي‏925‏ امرأة كن لا يعانين من اضطراب المزاج بينما عانت‏121‏ إمرأة من اكتئاب أو قلق أو الاثنين معا‏.‏ وعندما درسوا مدي ارتباط العادات الغذائية بالاضطرابات المزاجية وجدوا أن النظام الغذائي الأمريكي القائم بشكل اساسي علي تناول الهامبورجر والخبز الابيض والبيتزا والبطاطس المحمرة وغيرها بنكهات يزيد معه احتمال الاصابة بالاضطرابات الاكتئابية بنسبة تزيد علي‏50%.‏ وعلي النقيض تراجع احتمال الاصابة بالاضطرابات المصاحبة للاكتئاب والقلق بنسبة‏30%‏ بين النساء اللاتي يتبعن نظاما غذائيا تقليديا والذي يشمل في معظمه الخضراوات والفاكهة واللحم البقري والضاني والاسماك والحبوب بشكل عام مع ثاني أكسيد الكربون‏.‏ من جهة أخري أكدت دراسة ألمانية ثانية أن تزايد نسبة حموضة مياه البحار والمحيطات بات يهدد عددا كبيرا من الاحياء المائية بشكل تجاوز التوقعات‏.‏

هل تعلم ان هناكاطعمة تمنحك السعادة فوق فائدتها الغذائيه ..

قال باحثون صينيون في دراسة علمية حديثة ان هناك عشرة أطعمة تمنح الإنسان شعورا بالسعادة هي :

الأسماك
الموز
ليمون الجنه ( البامبلوس)
خبز القمح الصلب
السبانخ
الكرز
الثوم
القرع
الحليب منخفض الدهوون
الدجاج


وجاء في الدراسة التي نشرتها مجلة (ميديكال ريسيرشيز) الصينية المعنية بالشؤون الطبية في عددها الأخير أن هذه الأطعمة لا تمنح الإنسان احتياجاته اليومية من الطاقة فقط لكنها أيضا تمنحه شعورا بالسعادة وتساعده على مقاومة الاكتئاب مرض العصر.

وقالت الدراسة إن الناس الذين يعيشون بالقرب من البحار يبدون أكثر سعادة من أولئك الذين يعيشون في المناطق الداخلية خاصة الجبلية, ويرجع ذلك جزئيا إلى تناولهم الكثير من الأسماك ذلك أن الحامض الدهني (أوميجا3 ) الموجود في أسماك أعماق البحار يحتوي على نفس وظائف العقاقير المضادة للاكتئاب ويساعد على تهدئة الأعصاب ويزيد من إفراز هرمون سيروتونين.

أما الموز فيحتوي على مركب كيميائي طبيعي يسمى (قلويدات) يعطي الناس دفعة تزيد ثقتهم فضلا عن أن الموز هو أيضا مصدر لبروتين (ترايبتوفان) و(فيتامين ب6 ) وكلاهما يساعدان الدماغ على صنع هرمون سيروتونين. وبالنسبة لليمون الجنة فهو غني بفيتامين سي, الذي يحسن مقاومة الجسم عن طريق الحفاظ على كثافة خلايا الكريات الحمراء ومقاوم جيد للإجهاد.

وفي ما يتعلق بالخبز المصنوع من القمح الصلب الكامل فإن الكربوهيدرات تزيد من إفراز هرمون سيروتونين كما أن أنواع كثيرة من العقاقير المضادة للاكتئاب تحتوي أساسا على دقيق القمح. وتحتوي السبانخ بوفرة على حامض الفوليك علما بأن نقص ذلك الحمض يؤدي مباشرة إلى انخفاض في هرمون سيروتونين الذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى الإكتئاب.

ويطلق الأطباء على الكرز في الغرب (الأسبرين الطبيعي) لأنه يحتوي على مواد (أنثوساينين) التي تعطي آكليها شعورا عارما بالسعادة, ويؤكد الباحثون أن تناول20 ثمرة كرز أكثر فعالية من الأدوية التي تخفف الكآبة. أما الثوم فقد أثبتت الدراسة فعاليته الكبيرة في إزالة التوتر وتهدئة القلق والغضب.

وحسب الدراسة فإن القرع يحافظ على مزاج جيد لأنه غني بفيتامين ب6 والحديد اللذين يحولان السكر المخزون في الجسم إلى غلوكوز, الذي يغذي بدوره الدماغ. كما أن الحليب المنخفض الدهون المنزوع القشدة يزيل تماما أي شعور بالاجهاد أو الاعياء بفضل الكالسيوم الذي يتوفر فيه, أما الدجاج فهو مصدر رئيسي لعنصر السيلنيوم الهام للجسم
هل تشعر أحيانا بأعراض الاكتئاب؟ عليك إذن أن تتجه إلى المطبخ وتتناول الطعام. لا تندهش، فقد وجد أن تناول بعض الأنواع من الأطعمة يساعد على تحسن الحالة النفسية والعاطفية للإنسان. وبالرغم من أن الكثيرين يعتقدون أن تناول الطعام ينعكس فقط على الحالة الصحية والبدنية للفرد، إلا أن الأبحاث أثبتت وجود علاقة وثيقة أيضا بين تناول بعض الأطعمة وتحسن الحالة المزاجية.
لذلك فإذا كنت تعاني من الاكتئاب عليك أن تبدأ أولا بتغيير نمطك الغذائي قبل التفكير في اللجوء إلى العقاقير الطبية، وينصحك خبراء التغذية بصفة خاصة بتناول المكسرات، والموز والشيكولاتة واللبن قبل الخلود إلى النوم، نظرا لأنها تحتوي على عناصر فعالة في مقاومة للاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.
الموضوع مجمع للفائده العامه

مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى