وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 لضمان السلام والأمان داخل المطبخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
28042013
مُساهمةلضمان السلام والأمان داخل المطبخ


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
في البداية سنبدأ بأهم ما يجب على ربة البيت الإلتزام به داخل المطبخ للابتعاد عن الحوادث والمشكلات:

- حافظي على أناقتك وانتقي أحدث صرعات الدراريع، ولكن لا ترتديها اثناء إعداد الطعام في المطبخ وحول الموقد، فالملابس الفضفاضة ذات الاكمام الواسعة قد تشتعل بسهولة عند تقليب الطعام على البوتاغاز، أو عندما تمدين ذراعك لتناول شيء من الفرن أو من فوق المواقد الخلفية على سطح البوتاغاز.

- الأضاءة عامل مهم من عوامل الأمان داخل المطبخ حتى تستطيعي رؤية كل شيء بوضوح، كما يجب أن تكون العلامات الموجودة على أزرار التحكم في تشغيل البوتاغاز واضحة وقابلة للقراءة بسهولة، فلا يختلط عليك الأمر بين التشغيل والإطفاء.

- يجب أن يظل الفرن والمواقد العلوية نظيفة على الدوام حتى لا يصبح فتات الطعام وقطرات الدهون والزيوت وقودا للنيران التي قد تشب بها.

- علقي الأشياء القابلة للأشتعال مثل القطع المخصصة لحمل القدور والقفازات والمناشف الورقية المستخدمة في المطبخ بعيدا عن شعلات البوتاغاز والفرن، واثناء استخدامها لا تضعيها قريبا من الأجزاء المشتعلة في الموقد
.عند استخدام رقائق الالمونيوم في تغطية السطح العلوي للبوتاغاز لحمايته من الاتساخ، احرصي على إلا يلتصق الالمونيوم بالأجزاء المشتعلة من الموقد، بل اتركي فتحات دائرية حولها، وبعض فتحات في الغطاء أيضا بحيث تخرج منها عصارات الطعام الزائدة بعيدا عن الجزء المشتعل.


لا تدعي القدور على النار من دون مراقبة. فإذا اضطررت إلى ترك الطبيخ أو القلي للرد على الهاتف أو لرؤية من يطرق باب بيتك، ابعدي أولا المقلاة أو القدر عن الموقد واطفئي الشعلة.



- عند استخدام مقادير كبيرة من الزيوت أو الدهون لقلي الطعام، لا تستعملي مقلاة مسطحة بل مقلاة عميقة لها غطاء.

- لا تسخني الزيوت والدهون إلى درجة حرارة مرتفعة لأنها تتحول إلى دخان عندما تبلغ درجة حرارة 204 درجات مئوية مما يجعلها تشتعل بعد لحظات من انبعاث الدخان.

- إذا حدث واشتعلت لا تندفعي بلا ترو حاملة المقلاة وهي مشتعلة لوضعها تحت صنبور المياه، ولا تصبي المياه فوقها من إبريق، لأن هذا سيسبب انتشار اللهب فوق الزيت المحترق، لأن الزيت اخف من الماء، ولذلك سيطفو فوقه ويتطاير الزيت الساخن الملتهب على حامل المقلاة وعلى حوائط المطبخ لا قدر الله .

-

أفضل ما يمكنك فعله لإخماد اشتعال الزيت في المقلاة هو وضع غطاء محكم فوق إناء الطهي، ضعي الغطاء بحذر واجعليه ينزلق تدريجيا من جانب المقلاة إلى الجانب الأخر حتى يغطيها تماما، ولا تضعيه دفعة واحدة فوق المقلاة، في حالة عدم وجود غطاء في متناول يديك استعملي إداة كبيرة مسطحة بدلا منه مقلاة خبز أو لوح تقطيع أو صينية كبيرة وحين لا يتوافر أي منهم، بللي فوطة ثم اعصريها وضعيها بعد ذلك على المقلاة برفق.

-

لابد أن يحتوي مطبخك على مطفئة حريق متعددة الأغراض في مكان مرتفع بعيدا عن متناول الأطفال بالقرب من باب المطبخ، وتعلمي كيفية تشغيلها قبل الحاجة لاستخدامها، حتى لا تصابي بالارتباك عند وقوع المحظور.
لا تستخدمي مطفأة الحريق إلا في حالات الحرائق الصغيرة والمحدودة في مكان يسهل السيطرة عليه، وذلك بالوقوف على بعد يتراوح بين مترين إلى ثلاثة امتار من الحريق بحيث يكون ظهرك قريبا من باب المطبخ.



- لابد أن تحسني تقدير الموقف كي تعرفي متى تقدمين على اطفاء الحريق بنفسك ومتى تطلبين المساعد، فإذا لم تتمكني من اطفاء الحريق، لا تترددي في استدعاء رجال الإطفاء، حتى أن ساورك بعض الاعتقاد أن بإمكانك السيطرة عليه قبل وصولهم، فهم يفضلون أن يجدوا الحريق وقد اخمد بدلا من أن يصلوا بعد فوات الأوان وقد تضررت الارواح والممتلكات،ذلك كما جاء فى صحيفة "القبس".


منقول
كاتب الموضوع : ام يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لضمان السلام والأمان داخل المطبخ :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

لضمان السلام والأمان داخل المطبخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: الديكور والاثاث Decoration and Furnishing :: تدبير منزلى |تنظيم-تنظيف المنزل-تجارب -حلول-
انتقل الى: