وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 القوقعة الاصطناعية - كيف تعمل ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
25042013
مُساهمةالقوقعة الاصطناعية - كيف تعمل ؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تمكن الأصم من الإحساس بالأصوات وتمييزها

القوقعة الاصطناعية . . كيف تعمل؟




تختلف زراعة القوقعة عن سماعة الأذن التي تعمل على تكبير الأصوات للأشخاص ضعيفي السمع، فزراعة القوقعة تتجاوز الجزء التالف أو المعطل عن العمل في الأذن وتقوم بتنشيط العصب السمعي لكي تمكن الأصم من الإحساس بالصوت، والإشارات الكهربائية التي تولد بواسطة زراعة القوقعة وترسل إلى العصب السمعي ومنه تنقل إلى المناطق السمعية في المخ الذي بدوره يحدد هذه الإشارات السمعية .

ومن الملاحظ أن السمع بواسطة جهاز زراعة القوقعة يشكل اختلافاً كبيراً عن السمع الطبيعي ويتطلب وقتاً للتعود والتدريب والتكيف على الأصوات، كما تساعد زراعة القوقعة مستخدميها على فهم وتمييز هذه الأصوات سواء كانت من البيئة المحيطة أو عن طريق الحديث مع الآخرين أو باستخدام الهاتف .

قد أجرى قسم الأذن والأنف والحنجرة بمستشفى دبي، تحت إشراف مدير الشؤون الطبية في المستشفى، رئيس قسم الأذن والأنف والحنجرة في هيئة الصحة في دبي، الدكتور حسين عبدالرحمن، 22 حالة زراعة قوقعة لمواطنين ومقيمين وزائرين جاؤواً خصيصاً لإجراء عملية الزراعة، مؤكداً أن نسبة النجاح لهذه العمليات بلغت 100% من دون أية مضاعفات، خصوصاً أن المستشفى استحدث عيادة متخصصة بالكشف الدقيق والمبكر لضعف السمع، وبالتالي الزراعة المبكرة للقوقعة السمعية للحصول على أفضل النتائج .

وأكد الدكتور حسين، أهمية إجراء عمليات زراعة القوقعة في مستشفى دبي لتوفير الوقت والجهد والكلف المالية على المرضى، ودعم وتشجيع مبادرة السياحة العلاجية التي تتبناها هيئة الصحة في دبي، وقد اعتمد المؤتمر الخليجي العاشر مستشفى دبي لزراعة القوقعة في دول الخليج .

وذكر الإنجاز الذي حققه قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى دبي من خلال تأسيس برنامج وطني لزراعة القوقعة السمعية، الذي يعد من أفضل البرامج في العالم، وأصبح بإمكان المريض المتابعة داخل دبي، وبتكلفة للمقيم لا تتجاوز ربع تكلفة السفر إلى الخارج، مشيراً إلى عيادة السمع والتوازن التي تم استحداثها بمستشفى دبي منذ عام ،2011 وتم تزويدها بفريق متخصص من الأطباء هم الدكتور حسين عبدالرحمن والدكتور جمال قسومة كجراحين والدكتور محمد فوزي في طب السمعيات والدكتور جمال يوسف في عملية تدريب الأشخاص على التخاطب .

وفي هذا الصدد حاورت “الصحة والطب” الدكتور جمال قسومة الذي كان يعمل أستاذاً في جامعة دمشق، استشاري أنف وأذن وحنجرة وزراعة قوقعة بمستشفى دبي، ليعرفنا بالقوقعة الاصطناعية وأقسامها وكيفية عملها، والإجراءات والاحتياطيات الواجب اتباعها .












ما هي القوقعة الاصطناعية:



القوقعة الاصطناعية هي عبارة عن جهاز يتم داخل الأذن الداخلية (القوقعة) ليتم تنبيه العصب السمعي مباشرة وذلك للاستعاضة عن الأذن الداخلية التي لا تعمل .



ما هي آلية السمع الطبيعية؟


تصل الأصوات إلى الأذن الخارجية لتدخل مجرى السمع الظاهر والذي بنهايته يوجد غشاء الطبل الذي يتحرك نتيجة الموجة الصوتية وبالتالي تتحرك عظميات السمع (المطرقة - السندان - الركابة) الموجودة في الأذن الوسطى .

عظمة الركابة تتصل مع الأذن الداخلية عندما تهتز الركابة تسبب تحرك في السوائل الموجودة بالأذن الداخلية، وان تحرك هذه السوائل يؤدي إلى تنبيه الخلايا الحساسة للاهتزازات ( الخلايا المشعرة) مما يسبب تنبيه ألياف العصب السمعي الموجودة في قاعدة هذه الخلايا، وهذا العصب ينقل التنبيه إلى المراكز العليا في الدماغ والتي بدورها تفسر هذه الأصوات .



ما هو تفسير نقص السمع أو الصمم؟ وأين يكون مكان الإصابة بالتحديد؟



كما ذكرنا، فان الخلايا الموجودة بالأذن الداخلية هي العضو الحساس لاهتزازات نقص السمع الجزئي ويحدث ضموراً بسيطاً في الشعيرات الحساسة للاهتزاز والموجودة في قمة الخلايا، وهنا تفيد المعينات السماعية في تقوية الاهتزازات ما يسبب اهتزاز الشعيرات الضامرة جزئياً وبالتالي تنبيه العصب . أما عندما يكون الصمم تاماً فيكون ضموراً تاماً في هذه الشعيرات وبالتالي استحالة تنبيه الخلايا في الأذن الداخلية وهنا يتطلب زرع القوقعة حيث تزرع أقطاب كهربائية في الأذن الداخلية بالقرب من ألياف العصب السمعي حيث تقوم بتنبيه العصب السمعي مباشرة من دون الحاجة للأذن الداخلية التي بالأصل لا تعمل .



ما هي أقسام القوقعة الاصطناعية ؟ وكيف تعمل ؟



القوقعة الاصطناعية عبارة عن قسمين خارجي وداخلي تزرع على الجزء الداخلي أثناء العمل الجراحي، والقسم الداخلي هو عبارة عن جهاز مستقبل عرضه 2 سم وطوله 4 سم سماكته 4 ملمتر، يزرع كاملاً تحت الجلد يخرج منه “كابل” طويل مغلق بالسليكون هذا السلك يحوي على 24 سلكاً معزولاً وهذا يمثل عدد قنوات التنبيه ل(24 قناة) .

والجهاز الخارجي الذي يتألف من معالج يحوي ميكروفوناً وجهازاً مرسلاً يلتصق مع المستقبل من القطع الداخلية الموجودة تحت الجلد بواسطة مغناطيس . وعندما تأتي الأصوات من المحيط إلى الميكرفون يأخذها المعالج الخارجي ويعمل على تشفيرها وإرسالها عن طريق الجهاز المرسل والذي يلتصق بالجهاز المستقبل الموجود تحت الجلد، والذي بدوره يرسلها إلى الكابل “الحلزون الصناعي” داخل الأذن الداخلية عبر القنوات ال “24” وهذه القنوات تنبه العصب السمعي مباشرة، وبدوره ينقلها إلى المراكز العليا بالدماغ التي تقوم بتغيير هذه الأصوات .



ما هو الفرق بين السمع الطبيعي والسمع بالقوقعة الاصطناعية؟


في الاذن الطبيعية تتم عملية السمع بنقل الأصوات الطبيعية عن طريق الاهتزازات التي تؤدي إلى تنبيه العصب، أما في القوقعة الاصطناعية فإن الحلزون الصناعي ينبه العصب مباشرة كهربائياً ( بالميكروفولت) أي إنها لا تسبب أي أضرار بالجسم، والنتيجة واحدة هي التنبيه الذي يصل إلى المراكز العليا التي تقوم بتغييره، وميزة الدماغ وخاصة في الأعمار الصغيرة إنه قابل للتكيف مع طريقة التنبيه وبالتالي بعد فترة من العملية نحصل على النتيجة نفسها من السمع والنطق .



ما الظروف المثالية لنجاح عملية زراعة القوقعة؟


هناك عدة عوامل تسهم في نجاح العملية منها:



1- عمر المريض: أفضل عمر لهذه العملية هو بين السنة وال 4 سنوات، وتخف الفائدة بين ال 5 وال 10 سنوات وتخف أكثر بكثير فوق ال 10 سنوات لان الفترة الذهبية لتعلم الكلام واللغة هي ال 5 سنوات الأولى من العمر .



2- الفترة الزمنية لفقدان السمع “هذا بالنسبة للذين كانوا يسمعون وفقدوا السمع لسبب أو لآخر”، يجب أن تكون الفترة أقل من سنتين تخف الفائدة إذا كانت الفترة أكثر من 4 سنوات .



3- الفحص الطبي والشعاعي: يجب أن يكون المريض في صحة جيدة، يتحمل التخدير العام والجراحة والتي قد تستغرق من ساعة ونصف إلى ساعتين، ويتم إجراء تصوير الطبق المحوري للأذن الداخلية والذي يظهر عدم وجود تشوهات بالأذن الداخلية .



4- التقييم السمعي: يجب أن يجرى تقييماً سمعياً شاملاً للتأكد من مستوى السمع عند الطفل وبالتالي الحاجة إلى العملية ويجب على الطفل استعمال المعينة السمعية المناسبة لفترة لا تقل عن 3 أشهر ويفضل 6 أشهر لكي يحصل نوع من التنبيه السمعي ولكي يتعود الطفل على وضع شيء على أذنه ليتقبل الجهاز الخارجي للحلزون والذي يشبه المعينة السمعية .



5- القدرة الإدراكية للطفل: يجب أن يكون إدراك الطفل طبيعياً أو قريب من الطبيعي، أما إذا كان هناك مشكلة إدراكية كبيرة فلا يمكن أن يستفيد الطفل من العملية .



6- وجود خدمات التأهيل الداعمي: يجب أن تتوفر خدمات التأهيل قريبة من المريض ليتمكن من التدريب على النطق والكلام واللغة والذي قد يأخذ عدة سنوات .



7- بنية العائلة وتماسكها والتزامها بمتابعة التأهيل والذي كما ذكرنا قد يأخذ عدة سنوات .



8- توقعات المريض والأهل: يجب أن تكون مطابقة مع توقعات الطبيب والتي تعتمد على الظروف المثلى للنجاح والتي ذكرناها سابقاً .



ما الإجراءات التي تتم بعد العملية؟


تم وصل الجهاز الخارجي بعد شهر من العمل الجراحي وهي الفترة اللازمة لالتئام الجرح ثم يبدأ أختصاصي السمعيات ببرمجة الجهاز ويضع له عدة برامج يمكن أن يزيد شدة التنبيه كل شهر حتى يتم الوصول إلى العتبة السمعية الطبيعية وهذا الإجراء قد يأخذ من 3 إلى 6 أشهر، وتتم البرمجة الأولى وذلك اعتماداً على قياسات تم أخذها أثناء العمل الجراحي بعد إدخال القوقعة الاصطناعية نستطيع التأكد من أن المريض يسمع وما هي العتبة السماعية .



لماذا يستغرق الإجراء من 3 إلى 6 أشهر؟


بالنسبة للطفل الصغير الأصم غالباً كلياً إذا تم إعطائهم تنبيهاً عالياً أو صوتاً عالياً ينزعج الطفل ويرفض الجهاز لأنه لم يتعود على هذا الصوت لذلك نبدأ بصوت خفيف جداً تزداد شدته كل شهر وبالتالي يتعود الطفل تدريجياً عليه ويتمسك به ومعظم الأطفال يطلبونه صباحاً عندما يستيقظون قبل الحليب . أما بالنسبة للكبار واللذين فقدوا السمع بعد أن كانوا يسمعون فلا يأخذ هذا الإجراء طويلا جلسة أو جلستين حين يستطيع الشخص البالغ إبلاغنا بان هذا الصوت خفيف وهذا الصوت مزعج وبالتالي تتم البرمجة بإعطاء الصوت الأفضل والمريح .



ما اختلاطات العمل الجراحي؟ ( الأخطاء)


لا توجد اختلاطات كبيرة لهذه العملية وإنما اختلاطات بعد أي عمل جراحي مثل الالتهاب وهذه نسبتها أقل من 1%، وهناك خطورة ضئيلة جداً على العصب الوجهي وهذه أقل من 1% حيث أجريت 996 عملية زرع قوقعة ولم يحدث أي حالة ضعف بالعصب الوجهي .




الاحتياطات الواجب اتخاذها من قبل المريض والأهل؟

هناك عدة تدابير واحتياطات يجب على الأهل اتخاذها ومراعتها وهي كالتالي:



1- العناية بالجهاز الخارجي: عدم تعريضه للماء والصدمات (يوجد بعض الأجهزة الحديثة ضد الماء) .


2- يجب على الطفل عدم لمس الكهرباء الساكنة المنزلية كي لا يحدث ضرراً بالجهاز، لذلك ينصح الأطفال ذوو القوقعة عدم ممارسة رياضة الاحتكاك مثل كرة القدم والسلة والملاكمة وذلك لسلامة الجهاز، ولكن يستطيعون لعب كرة الطاولة، تنس، أو أي رياضة أخرى لا تحتاج احتكاكاً مع أشخاص آخرين .


3- تجنب إجراء الرنين المغناطيسي لأي سبب دون استشارة الطبيب، ولكن في بعض الحالات يمكن إجراء الرنين حسب نوع جهاز الرنين ولكن بشكل عام يجب عدم إجرائها من دون استشارة الطبيب .








دمتم بخير .
كاتب الموضوع : ام يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

القوقعة الاصطناعية - كيف تعمل ؟ :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

القوقعة الاصطناعية - كيف تعمل ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: علاج السمنه|ريجيمات - رياضه diet plans-diet-
انتقل الى: