وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 حظر تجول .. فعال لكل الأطراف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
24042013
مُساهمةحظر تجول .. فعال لكل الأطراف


حظر تجول .. فعال لكل الأطراف

المقصود بحظر التجول أي وضع مواعيد لخروج وعودة الأبناء. وإلزامهم بها. وهي لذلك إجراء ثقيل لا يحبه المراهقين ولكنه يبقى جزءًا هاما جدا من حياتهم.
هناك بعض الكلمات الثقيلة على اللسان، "حظر التجول" احداهم. فهي كلمة ثقيلة لجميع الأطراف بداية من الوالدين الذين يضعون القواعد والشروط وكذلك لأبناءنا المراهقين الذين يريدون البقاء بالخارج أطول وقت ممكن.
لا يهم كم المقاومة التي يقابلها الوالدين من الأبناء عند وضع حدود وقواعد. ولكن الحدود أمر حيوي جدا في حياة كل المراهقين. فالحدود تساعدهم على خوض الحياة بثقة أكبر وهم يعرفون ما المتوقع والمطلوب منهم. وضع مواعيد للخروج والعودة هي مثال جيد لوضع نظام في حياة الأبناء بقواعد حاسمة توضع ومحاولات لكسرها وكذلك طرق التعامل معها. وكما يعلم كل أب وأم لديهم ابن مراهق، كلما كانت الاتقاقية مع الابن صعبة في البداية كلما إلتزم بها بعد ذلك.
شرطان مهمان عند وضع قواعد للخروج:
١- حظر التجول الصارم: وهو ما لا يمكن للأبناء كسره وعدم تنفيذه. فمثلا تحديد آخر موعد للعودة للمنزل طوال أيام الأسبوع، وربما غيرها في أجازة آخر الأسبوع. من الممكن أن يكون هناك استثناءات خاصة جدا مثل حفلات المدرسة.
٢- حظر التجول العادي: وهو الخاص بحدث معين مثل عيد ميلاد أحد الأصدقاء أو لقاء للمذاكرة مع زملاء المدرسة، فمثل هذه الأحداث يحدد لها مواعيد لا تتعدى مواعيد حظر التجول الصارم.

كيف إذن يمكن للوالدين وضع مواعيد مناسبة لحظر تجول الأبناء؟

التفاهم أولا:
- حددي المواعيد مع الأبناء. استمعي أولا لاحتياجاتهم. فهذه الخطوة من جانبك دليل على احترامك لرأيهم وأنهم جزء من عملية اتخاذ القرار، مما يكسب هذا القرار مصداقية أعلى.
- اتقفوا سويا على الموعد. وأعدي نفسك للمناقشة والتفاوض والتنازل بعض الشيء. حاولي أن تختاري موعدا مناسبا للجميع وليس للأبناء فقط.
- لا تركزي على تحديد العقوبات أولا (آخري الكلام عنها في آخر الجلسة) وإنما وضحي لهم ثقتك فيهم وأنك متأكدة من شعورهم بالمسئولية وأنهم "قدها وقدود".

قواعد محددة وعقوبات عادلة .. وثبات على المبدأ:
- أفضل طريقة لتقرير عقوبات كسر المواعيد هو أن يتم تحديدها قبل أن يحدث الكسر. أن يكون ابنك على دراية بالعقوبة قبل الوقوع في التجاوز.
- اطلبي من ابنك أن يقترح نوع العقاب، قولي له: ماذا تتصور أن يكون عقاب كسر حظر التجول؟
- لا تتجاهلي كسر حظر التجول تحت أي ظرف خصوصا إن لم يكن متوقع. الأطفال يختبروننا دائما في قدرتنا على الحفاظ على مصداقيتنا وثباتنا على المبدأ.
- كوني مرنة واسمحي ببعض الاستثناءات فيما يخص حظر التجول الصارم طالما جاء بالاتفاق أولا ولمناسبات خاصة.
- لا تسمحي لهم بالاتصال قبل آخر موعد للعودة بنصف ساعة ليطلبوا منك التأخير أو البيات عند أصدقاءهم. اعتبري هذا مؤشرا خطرا وشيئا ما غريبا يحدث.
- كوني على استعداد للتحدث مرة أخرى عن مواعيد العودة ومراجعة الاتفاق إذا كان غير مناسب لكليكما. وكوني أكثر تقبلا وتفهما، تذكري أنك كأم مهتمة بالدرجة الأولى بتوفير الأمان لهم، لذلك اعملي جاهدة على ايجاد اتفاق يناسبكم جميعا ويسهل تنفيذه.
كاتب الموضوع : asoma ahmed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

حظر تجول .. فعال لكل الأطراف :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

حظر تجول .. فعال لكل الأطراف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: