وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 غذاء و رياضه الحامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
07032010
مُساهمةغذاء و رياضه الحامل




غذاء الحامل


ويقسم د. محمد سعد عبد اللطيف استشاري التغذية والكيمياء الحيوية بجامعة القاهرة فترة الحمل إلى ثلاث مراحل ، كل مرحلة لها متطلبات غذائية مختلفة عن الأخرى وهي كالتالي :

1 - أول ثلاث أشهر : تعاني الحامل من بعض الأعراض وتشمل (الغثيان - القئ - عدم الرغبة في تناول الطعام مع الاشتياق لأطعمة معينة وهي ما يطلق عليها فترة الـ(وحم) وأحيانا يكون هناك تغير فى الحالة النفسية )، ويؤكد الأطباء أنه كلما كانت الحامل تتمتع بحالة نفسية جيدة وتجد الاهتمام الكافي من زوجها و من المحيطين بها قلت أعراض التعب الشائعة .

الغذاء : في هذه المرحلة ينصح بتناول وجبات صغيرة (5-7) وجبات في اليوم لا تحتوى علي دهون مثل ( الخضروات - الفاكهة وعصائرها الطبيعية الطازجة - الزبادي البلدي الطازج - العسل النحل - المسلوق فقط من البروتين أو النشويات ) مع الحرص على عدم الجمع بين البروتين أو النشويات في نفس الوجبة ويفضل عدم زيادة الوجبة عن نوعين ويفضل ألا تدخل الحامل المطبخ عند الطهي لتجنب الشعور بالغثيان .

2 - من (4: 7 ) شهور : تقبل الحامل على الطعام بشراهة تسبب زيادة مفرطة فى الوزن إذا تناولت كميات غير مطلوبة وغير متوازنة.





الغذاء : لذا يتم زيادة معدلات البروتين في الغذاء مع تقليل الدهون والسكريات والحلويات وزيادة معدل استهلاك الأغذية الطازجة من فاكهة وخضروات والعصائر، مع تنوع فى مصادر البروتين النباتي مثل مخلوط حبوب مثل (عدس - فاصوليا - بسله - الجزر) على أن تكون مسلوقة ، ويمكن إضافة زيت الزيتون أو الذرة والليمون علي طبق الطعام يوميا ، واليوم التالي يكون هناك مصدر بروتين حيواني بالتبادل يوم ويوم مع استمرار تناول الزبادى بصفة يومية .

3 – من ( 7 – 9) شهور : هذه المرحلة يكون بها اتزان طبيعي للغذاء.

الغذاء : في هذه المرحلة يجب الحرص على تناول مصادر القوة والحيوية ، مع تجنب النباتات المهندسة وراثيا والمزروعة بغير أوقاتها ، و عدم تناول دواجن وأسماك المزارع ولحوم حيوانات المعالف , ويمكن تناول أسماك البحار والمحيطات فقط والنباتات البرية بأنواعها وألبان الجاموس والنوق مع الاهتمام بالمشي خلال هذة الفترة ومتابعة طبية لوضع الجنين ، مع الحرص على عدم تعرض الحامل لأي توترات عصبية أو مشاكل نفسية ورعايتها رعاية جيدة.

الرياضة المتدرجة

وآخر شئ يزيد من قلق الحامل فى الشهور الأخيرة هي رعب آلام الولادة ، ولتسهيل هذا الأمر عليكِ ممارسة الرياضة بعد استشارة طبيبك في التمارين المناسبة لكِ فى كل فترة ، ويمكنك البدء بممارسة رياضة المشي أربعين دقيقة أسبوعياً إذا كنت لم تمارسي الرياضة منذ فترة طويلة ، ولا ينصحك الخبراء فى ممارسة التمارين القاسية في البداية بل احرصي على التدريج ، وفي حال شعورك بأي شد عضلي أو ألم توقفي فوراً ، أما أفضل الأوقات لممارسة الرياضة والتمارين في الصباح الباكر .

وإليكِ بعض التمارين الخاصة بفترة الحمل التي يمكنك ممارستها بسهولة بالبيت للحصول على ولادة سهلة
و لكن بإذن الطبيب












ولا تنسي أن هناك مجموعة من المحاذير عليكِ الانتباه لها أثناء ممارسة الرياضة أهمها :



- اعلمي الشخص المسئول في الصالة الرياضية أنك حامل وتودين الاستمرار في التدريب ،سيقوم بنصيحتك وإرشادك حول طريقة التدريب الصحيحة وذلك بعد استشارة الطبيب الخاص بكِ.

- حافظي على برنامج رياضي منتظم، ثلاث مرات في الأسبوع، ولا تتوقفي فجأة عن التمرين، التوقف والعودة إلى التمرين بعد وقت طويل يسبب مشاكل في العضلات.

- اشربي الكثير من الماء والسوائل المرطبة قبل وخلال التمارين حتى لا تصابي بالجفاف.

- انتبهي لبطنك المنتفخ أثناء التمارين، وقومي بالتدرب في مكان واسع، مفتوح، و به تهوية جيدة.

- قومي بقياس معدل نبضات قلبك أثناء مستويات الذروة من النشاط البدني لضمان بأنك لا تقومين بجد عال.

- ارتدي ثياباً مريحة فضفاضة حتى لا تضغطي على الجنين.

- اختاري حذاء للمشي مناسب ومريحا للمفاصل، إذا لم تكوني قادرة على المشي لا داعي لذلك.

lahona.com
كاتب الموضوع : نفرتيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

غذاء و رياضه الحامل :: تعاليق

رد: غذاء و رياضه الحامل
مُساهمة في 18.03.10 14:32 من طرف ام يوسف
شكررررررررررا
 

غذاء و رياضه الحامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: