وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 مناعة الأسنان من مناعة الجسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
16042013
مُساهمةمناعة الأسنان من مناعة الجسم


مناعة الأسنان من مناعة الجسم

توجد علاقة وطيدة ما بين مناعة الجسم والاسنان، حيث تنعكس هذه المناعة انعاكساً إيجابياً في صحة الفم والاسنان، إن جهاز المناعة يوجد في جسم كل انسان ويوجد له اجندة خاصة بتقوية وتعزيز قدرة الانسان بمقاومة الامراض بجميع اشكالها وتعاريفاتها، والتي تنتج غالباً بهجوم من الفايروسات او البكتيريا او الطفيليات و غير ذلك، وتكمن اهمية هذا الجهاز بالتصدي لهذه المايكروبات ومقاومتها وغالباً يتم التغلب عليها .

اذا كانت مناعة الجسم قوية فأن الاسنان تكون قوية واذا كانت مناعة الجسم ضعيفة فغالباً ما تكون الاسنان ضعيفة وبحاجة الى عناية ومتابعة من اجل ترميم الاسنان واعادتها الى وظائفها الطبيعية.

العوامل البيئية التي قد تساعد او تسبب في إضطراب جهاز المناعة:

1. العوامل الفيزيائية.

2. العوامل الاجتماعية.

3. العوامل الكيميائية.

4. عوامل التلوث البيئي.

5. عوامل الاشعاعات.

6. ضغوطات توتر الحياة اليومية.

7. غير ذلك.

ان جهاز المناعة القوي يعتبر الاساس في الحفاظ على القدرات البدنية، ومنها العظام والاسنان والوقاية من مرض تسوس الاسنان والاعصاب والعضلات، وذلك بشكل سليم وصحي، ويتجلى ذلك بالتصدي لهذه المايكروبات والسيطرة عليها وبالتالي حماية الجسم من الامراض. ان وجود اسنان صلبة وصحية وذات مناعة قوية تعيق وتحد من انتشار مرض تسوس الاسنان، ونجد الكثيرين من الاشخاص لا يوجد عندهم اي نوع من امراض الاسنان وخاصة مرض تسوس الاسنان لانهم يتمتعون بجهاز مناعي قوي وبالتالي بنية اسنان قوية، مما يجعلهم يتمتعون بحياة سعيدة خالية من منغصات امراض الاسنان واللثة.

يبدأ تشكل براعم الاسنان في الاسابيع الاولى من الحمل، حيث على الام الحامل ان تهتم بتغذيتها بشكل جيد، وذلك بإشراف الطبيب المعالج والتنسيق مع اخصائي تغذية واجراء الفحوصات الدورية اللازمة وخاصة العناصر التي تساعد على تكوين العظام والاسنان ومنها عنصري الكالسيوم والفسفور وان تقوم باجراءترميمات او علاجات للاسنان واللثه قبل الزواج. ففي الاشهر الاولى تلعب الرضاعة الطبيعية دورا اساسيا في تقوية جهاز المناعة تدريجيا وخاصة في الستة شهور الاولى، وفي نمو وعظام واسنان الطفل، ويتم حقنه بمجموعة من المطاعيم الواقية من الامراض حسب برنامج عالمي متفق عليه.

كما ويعتبر جهاز المناعه من اهم اجهزة الجسم والذى فيه تتجلى عجائب قدرة الخالق مما سبب دهشه للعلماء والباحثين ولكافة المخلوقات البشريه. يتكون جهاز المناعه كما يصفه العلماء من جيش قوي جداً ومدرب يعمل ليلاً نهار وذلك من اجل حماية جسم الانسان والسهر على امن واستقرار هذا المخلوق، ويتم ذلك دون علم ما يجري، ويذكر العلماء ان عدد قوات هذا الجيش تتراوح ما بين 40 – 45 مليار خلية عاملة في مختلف المواقع في جسم الانسان مدربة تدريب دقيق وبامتياز، ان هذه المليارات من الخلايا تعمل وتتحرك بمساحة صغيرة في جسم الانسان.

مكونات جهاز المناعة Immune system:

ان جهاز المناعة في جسم الانسان لا يوجد بشكل جهاز منفصل بالجسم، بل يوجد بشكل متناثر الاجزاء, ولا ترتبط اجزاءه ببعضه البعض، ولكنها تتعاون بصورة متناغمة ومن الناحية الوظيفية يعتبر جهاز المناعة وحدة واحدة. ومن اهم مكوناته:

1. الخلايا المناعية (Immune cells) 2. الخلايا اللاهمة الكبيرة (Macrophages) 3. الخلايا القاتلة الطبيعية (Natural killer cells) 4. الغدد الزعترية (Thimusglands) 5. الغدد الليمفاوية (Lymph nodes) 6. اللوزتان (Tonsils) 7. الطحال (Spleen) 8. المواد الكيميائية المساعدة.

في حال اهمال معالجة التهاب اللثة في مراحلها الاولية فأن هذه الالتهابات تزداد وتهدد العظم المحيط بالاسنان ومسببة ما يدعى امراض اللثة، والملاحظ عند اصابة اللثة بالتهابات فأن اللثة تكون قد ابتعدت عن الاسنان مسببة ما يدعى بالجيوب اللثوية وهي عبارة عن فراغات بين اللثة والاسنان وتسبب تغيراً في شكل الاسنان من ناحية الطول، ففي هذه الجيوب تتراكم بقايا الاطعمة مما يؤدي الى التهابها، ويقوم جهاز المناعة بالجسم بمكافحة البكتيريا المسببة بالتهاب اللثة والتصدي لها، اما اذا كانت الجيوب عميقة فان جهاز المناعة سيعجز عن التصدي والسيطرة عن الجيوب العميقة وبالتالي يزداد عمقها مهددة منطقة الجذور في سن او مجموعة اسنان مما يؤدي الى حركة الاسنان المصابة ومن ثم تتعرض الى القلع غالباً.

ان وجود حالات مرضية معينة مثل مرض السرطان او الايدز يضعفان جهاز المناعة في جسم الانسان,وان مرض السكري ولانه يؤثر تأثير سلبي على قدرات الجسم في امتصاص سكر الدم فإن مرضى السكري معرضون وبدرجة كبيرة للاصابة بالتهابات اللثة باشكالها وانواعها، وان ضعف جهاز المناعة قد يسبب حساسية في الاسنان لدى بعض الاشخاص والتي تنتج ردة فعل الجهاز المناعي للجسم .

من أهم منشطات جهاز المناعة:

1. الاستقرار النفسي .

2. الرياضة.

3. التغذية المتوازنة.

4. الوقاية.

5. معالجة الامراض في بدايتها للسيطرة عليها.

من مثبطات جهاز المناعة:

1. التدخين .

2. الخمر.

3. المخدرات.

4. الضغط النفسي

5. الارهاق.

6. الخوف.

7. سوء التغذية.

8. تناول بعض الادوية دون اسشارة طبيب.
كاتب الموضوع : asoma ahmed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

مناعة الأسنان من مناعة الجسم :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

مناعة الأسنان من مناعة الجسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: